تهز احتجاجات لا سابق لها سوريا التي يحكمها نظام حزب البعث بقبضة من حديد حيث يتم قمع اي انتفاضة ديموقراطية مباشرة.
وتشكل الاحتجاجات في سوريا مخاطر حقيقية كالتي حملتها الثورات الشعبية التي تعصف منذ ثلاثة اشهر الانظمة السلطوية في العالم العربي.

واكد مدير مركز الدراسات العربية في جامعة السوربون برهان غليون لوكالة فرانس برس “لا يمكن لسوريا ان تكون بعيدة عن الحركة، نحن نعيش اليوم مناخا جديدا هو عنصر الحرية في العالم العربي”.
واضاف “ان الناس يرفضون الان الخضوع للضغوط، انهم يتظاهرون ضد نمط المعاملة القائم على عدم الاحترام والاستهتار بالمصالح والمصير والمراقبة الامنية المستمرة”.

واعتبر غليون ان النظام “يخطئ عندما يظن ان القمع سيحل المشكلة، وان استمرار القمع سيزيد الامور حدة”، مشيرا الى ان “الوضع سيستمر”.
وانطلقت تظاهرات صغيرة في دمشق تنادي باصلاحات سياسية في 15 اذار/مارس الا انه تم تفريقها بالقوة.

واندلعت اقوى التظاهرات الجمعة في درعا (100 كلم جنوب دمشق) بعد اعتقال 15 تلميذا بتهمة كتابة شعارات على الجدران تدعو الى اسقاط النظام.
وتوجهت هذه التظاهرات في مدينة درعا العشائرية التابعة لهضبة حوران الى رموز السلطة واحرقت القصر العدلي ومكاتب تابعة لشركة الاتصالات الخلوية التي تعود ملكيتها الى ابن خال الرئيس السوري.

واكد المحامي المدافع عن حقوق الانسان هيثم المالح الذي اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2009 بتهمة “النيل من هيبة الدولة” واطلق سراحه في 8 اذار/مارس الجاري ان “الاحتقان موجود وان الوضع متفجر في سوريا”.
ويأسف المالح (80 عاما) لغياب الاصلاحات التي تنادي بها المعارضة منذ عقد من الزمن، مشيرا الى انه “إن لم يتدارك المسؤولون السوريون الموقف فستحدث كوارث”.

واعتبر المالح انه “من الضروري اطلاق سراح المعتقلين السياسيين ورفع قانون الطوارئ المعمول به منذ 48 عاما والغاء المادة 8 من الدستور التي تنص على ان +حزب البعث هو قائد الدولة والمجتمع+”.
واكد المالح “ان 80 بالمئة من دخل البلاد بيد قبضة واحدة”.

واعلن المسؤولون السوريون الذين يتابعون عن كثب الاحداث في العالم العربي عن اجراءات لتهدئة الموقف.
واحدثت سوريا صندوقا وطنيا للمعونة الاجتماعية تبلغ قيمته حوالى 12 مليار ليرة (حوالى 250 مليون دولار) يهدف الى تقديم معونات دورية او طارئة خلال عام الى 420 الف اسرة معوزة.

وازدادت الفوارق الاجتماعية عمقا في سوريا حيث يرزح تحت خط الفقر نحو 14% من اجمالي عدد السكان البالغ 22 مليون نسمة وتبلغ نسبة البطالة التي يعاني منها بشكل خاص الشباب 22 بالمئة بحسب اخصائيين.
ورفعت سوريا في بداية شباط/فبراير الماضي الحظر الذي كان مفروضا منذ عام 2007 على دخول مواقع على الانترنت مثل موقع الفيديو “يوتيوب” وموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

كما اعلنت الحكومة السورية عن مشروع لمياه الشرب في درعا جنوب البلاد بتكلفة تبلغ 4 ملايين دولار بحسب صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم.
وتمت الدعوة الى الاحتجاجات عبر صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، باسم “الثورة السورية ضد (الرئيس السوري) بشار الاسد 2011” للتظاهر ضد “الاستبداد وقانون الطوارئ والمحاكم الاستثنائية والفساد والنهب المنظم والاحتكار المستمر للثروة”.

ويواجه الاسد الذي تولى السلطة بعد وفاة والده حافظ الاسد الذي حكم البلاد لثلاثة عقود تحديا غير مسبوق.
وقامت السلطات السورية في عام 2001 باسكات مطالب باحلال الديمقراطية والحرية بعد فترة من الحرية النسبية عندما اودعت في السجن مثقفين واساتذة ونواب في مجلس الشعب.

ويقول مدير مركز كارنيغي في الشرق الاوسط والذي يتخذ من بيروت مقرا له بول سالم بانه من “الصعب التكهن، ان المواطن يتحكم بقدر كبير بمسار الامور”.
واضاف “ان النظام يعتمد على نفسه لادارة الازمة” مشيرا الى ان “الامور معقدة”.

أ. ف. ب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫93 تعليق

  1. نتفوا ريش الدجاجه وصارت فضيحتها بجلاجل

    وصارت عريانه امام الجميع تحاول تأليف مسلسلات جديده ابطالها عصابات وهميه

  2. قوم تحدى الظلم تمرد، كسر هالصمت إللي فيك

    يا شعب إللي بأرضه تشرد، قهر وأحزان بيكفيك

    كيف بعدك ساكت والهم غرق عمرك دمع ودم؟

    أرضك عم تندهلك… ثورة

    وينك؟… عم بتناديك

  3. سوريا الله حاميها….سوريا الله حاميها….سوريا الله حاميها….

  4. ليش الحكام العرب ما يحبوا يخرجوا بكرامتهم لاااااازم نخلعكم يعني ااااخ طيب ولا واحد عنده ذرة كرامه
    الله اكبر

  5. تويتر ما رح يصير يلي ببالك يا ايناس الخناس يا خدامه الصهاينه اخدميهم هلئ اكيد مش شبعانه وما رح تشبعي بحياتك لانو يلي بيبع حاله للصهاينه بسعر قد ما يكون غالي بيضل رخيص

  6. مجموعة من الانظمة الفاسدة هي المستفيدة من سقوط النظام في سوريا
    يندسون لإشعال الفتنة لا يعلمون ان سوريا هي الجدار الوحيد الصامد لدعم الجزء الباقي من فلسطين و ان سقط النظام سقطت فلسطين و انتهت
    هذا ما تريده اسرائيل و امريكا و كل الدول الغربية و العربية بما في سعد و عبد الله
    الله يجعلها بلد امن

  7. هناك أخبار تؤكد حالة تأهب في جيش الكيان الصهيوني و تصعيد من حماس و يتوقع تصعيد سوري أو من حزب الله لكي تلتفت لها الانضار و يتم الحد من المضاهرات!!!

  8. ان كانت الثورة داخليه ودون عوامل خارجيه وبأرادة جماعيه اهلا بها…
    ولكن ان كانت فقط فتنه وزحزحة الساحة العربيه وكسرها لا مرحبا ولا اهلا..
    ليبقى الحال على ماهو عليه أفضل…
    كلنا مع الرأي والرأي ..يا ريتهم يجتمعوا على الأصلاح وبصورة سلميه ..ليبيا مازالت تعاني واسرائيل مستغله الظروف وكل شي لصالحها هالبنت الذي والذين…فمتى سنلتفت الليها ؟!!!

  9. أسد على شعبه وعلى اسرائيل نعجه

    أسد على شعبه وعلى اسرائيل نعجه

    أسد على شعبه وعلى اسرائيل نعجه

    أسد على شعبه وعلى اسرائيل نعجه

    أين المطبلين للطاغيه ؟

    دسوا رؤوسهم في الرمال

  10. الحكام العرب لا يملكون ذرة من العقل. يعتقدون ان القبضة الحديدية هي التي ستجعلهم يستمرون في كراسيهم لكن نار الغضب تذيب كل شيء.
    و في النهاية الشعوب هي التي تدفع الثمن في كل الأحوال
    الله يكون في عون الشعب السوري

  11. انا بقول …. انتو المفروض جريده موضوعيه
    وين تعليقي … يا من تدّعون الديموقراطيه .. وحريه التعبير والرأي

  12. تعليقا” على ما قيل وما يقولون سنعود الى المثل البلدي الذي يقول
    ” الج م ل لو شاف حردبته … بيوقع وبيكسر رقبته ”
    ان العميل لا يصح بان يكون وكيل,,,
    سوريا العزيزه الله حاميها .. وان شاء الله لن يتحقق مراد الخ ون ه بأسقاط أشرف نظام عربي موجود .. ولن يستطيع أحد أن يحوّل عرين الاس د الى وكر للمؤامرات على الشرفاء والابطال…..

  13. عجبي على حكامنا يسكتون على اسرائيل و يحتفظون بحق الرد لشعبهم……..,اليوم لك و يوم عليك .الله ينتقم من كل ظالم و ينصر إخوتنا بكل بقاع العالم .يلي بدو يتحدى هيدي الحارة من أدها الله الله الله …..!!!!.أررربييت.

  14. صراحة لا احب ان اتدخل في امور السياسة و خاصة سورية….
    انا عشت بسورية و شفت الوضع,شعب طيب ولا احلى منه لكن للأسف حكومة زفت,كل شيء ممنوع ما عدا الشغل و يا حسرتي اللي ماسك الشغل و رؤوس الاموال هم من جماعة الاسد……..يعني الشعب رايحة عليه…….
    بس الصورة قوية

  15. تعليقا” على ما قيل وما يقولون سنعود الى المثل البلدي الذي يقول
    ” الجمل لو شاف حردبته … بيوقع وبيكسر رقبته ”
    ان العميل لا يصح بان يكون وكيل,,,
    سوريا العزيزه الله حاميها .. وان شاء الله لن يتحقق مراد الخونه بأسقاط أشرف نظام عربي موجود .. ولن يستطيع أحد أن يحوّل عرين الاسد الى وك ر للمؤامرات على ال ش رفاء والاب ط ال
    الله يحمي سوريا العزيزه
    الله لا يشمت الاعداء فينا
    الله يديمك يا بشار حامي للدار وأهلها
    سوريا بشعبها وجيشها وعلمها ما في غير الاسد قادر عا لمّها
    الاسد نبراسها ورافع علمها ونضاله تاج عا راس العرب

  16. بالرغم من ان نظام الحكم في سوريا يقوم بالكثير من التجاوزات بحق شعبه وفي الغالب تتم هذه التجاوزات من الملتفين حول الحاكم لمصالح شخصية فيصبحون ملكيين اكثر من الملك وبذا يسارعون في انهاء حكمه مثل الدب الذي قتل سيده وهو يظن انه يحميه من الذبابة ( مع الاعتذار من الشعب لهذه التشبيه ) ! الا اننا نرى بوضوح ايدي اجنبية تريد زعزعة النظام في سوريا ليس حبا في الشعب ولكن كرها في الحاكم ! ان اول من يجب ان ينتبه لهذا هو الحاكم ، وان يضرب بيد من حديد على معاونيه الذين لم يتعلموا شيئا من التاريخ الحديث وما يجري في العالم العربي !

  17. ما يحصل في سوريا الآن مؤكد هي ثورة اتمنى من الله عزوجل ان يحفظ شعب سوريا وان تقف جميع المحافظات مع محافظة درعا ليكون الشعب السوري صوت واحد وسد في وجه الرد الحكومي التعسفي كنت اتمنى من الحكومة السورية ان تكون حكيمة!!!! في البداية كانت التظاهرات تطالب بالاصلاح وكانت سلمية ورد فعل الحكومة كان ردا عنيفا الذي جعل من الاخوة السوريين الذين كانوا بالماضي يهدؤون الاوضاع وبعد أن تأكدوا من صحة مايحدث في درعا يجدون ان الرد على ابناء البلد بالرصاص يُسقط شرعية هذه الحكومة ومعهم الحق
    اما الاصوات التي كانت تنادي باسقاط بشار بتحريض خارجي ومعارضة يرفضها ويعارضها الشعب السوري فاقول لهم ان الشعب السوري عندما يهب ويعلن ثورته لن يفسح المجال لمن يصعد على ارواحه وارواح ابنائه ليحقق اطماعه الشخصية ومأربه ولن يسمح بجماعة تحت اي اسم ان تحكمه لان ثورته هي من اجل الحرية وليست من اجل احتلال آخر
    بوركت ياشعبي الحبيب وبوركت سواعدكم ساعود ان شاء الله الى سوريا لاكون مع شعبي واهلي هناك مكاني وبلدي ولن اكون منكم اذا لم اكن معكم

  18. الشعب السوري الحر كان يهتف في المظاهرات ضد إيران وحزب الشيطان

    الى الأمام .. إلى الامام

    ثوره .. ثوره

  19. كسر طحبش ولع ,,,,,,,,,,,,بس سؤال من هو البديل
    ضج امريكا و الله حكيك صح
    تويتر انا بقلك للمرة1000000000000000000
    نحنا السوريين ادرا بأنفسنا و نحنا نعلم تمام كيف نتعامل مع نظامنا ز منيح انو حليف لإيران احسن ما يكون حليف لإمريكا لزعيمكون الحريري كلب وفي الون
    رجاء انتو لا تدخلو و لا تصدرو النا خراب لبنان

  20. بالأيام الماضيه دخل 15000 عنصر من عناصر حزب الشيطان لسوريا للمساعده في قمع الثوره ( ان قامت) ومن الواضح انهم شاركوا بقتل وضرب المعتصمين لذلك هتف المتظاهرين ضد هؤلاء الأوباش الإيرانيين .

    عرفتوا الآن من هي العصابه اللي تقتل الشعب السوري المسالم

  21. لك وين تعليقي يا نورت نزززززززززززززززززلللللللللل

  22. تويتر حكيك صهيوني امريكي بإمتياز
    قبل كل شي حيدي حزب الله عن الموضوع لأنو لولاه و الله لما كان هناك لبناني على وحه الخليقة
    يعني بلعامي ما كنت هلأ انتي هون عم تبعبعي هي بلسوري
    و بعدين ناقص نظامنا لأنو رجال لحتى يبعتولو حزب الله عناصر
    لك عيبببببببببببببببببببب
    بدك تكزبي كزبي متل العالم و لا تستخفي بعقول السوريين لأنو نحنا ازكى من هيك و لا تحاولو تلعبو و تورطوا اشرف الخلق حسن نصرة بلموضوع لأنو هو بلنسبة للسوريين خط احمر
    يعني لعبتكون حصرانة

  23. بسقوط الشهداء السوريين على يد عصابة بشار الاسد
    سقط نظام الاسد الطائفي رسميا
    اطلب من جميع اخوتي و اخواتي السوريين ان لا يحترموا الدستور السوري الاسدي البعثي و لا ينفذوا اوامره
    و اطلب منكم منذ الآن بإحراق جميع مكاتب حزب البعث اينما تستطيعون.
    فرجت ان شاء الله, و الشعب السوري قرر خلع بشار الاسد, الحمدالله الحمدالله, من الآن ابارك للشعب السوري و لنفسي على حريتنا و على عيشتنا الكريمة المقبلة

  24. هذا الكلام مو من عندي كل وكالات الأنباء نشرتو

    شوفي أخبار بي بي سي العربيه والمتظاهرين السوريين اللي بيهتفوا : يا إيران وياحزب الله من سوريا اطلعوا برا

    ولا كمان انتي عايشه بمغاره وما عندك تلفزيون

  25. نفس كلام تويتر الاول انبعت من اسرائيل رسائل على كل الموبايلات الى كل الشعب السوري حتى قناه العبريه يلي بتكره سوريا اعترفت وقالتها انو فيه رسائل اسرائيله تحريضيه تدعو الناس الى التظاهر بس فشرتوااااااا يا صهاينه الشعب السوري اعقل من انو يصير لعبتكم

    سورياا الله حاميهااا وما الكم فت خبز فيها انئلعو مطرح ما انتم وبعدين يلي بدو يعمل ثوره بدرعا ما بيكون مسلح

  26. شهداء ههههههههههههههههههههههه
    صارو العم-لاء شهداء عيش كتير بتشوف كتير

  27. تويترررررررررررر
    عم الك مستحيل الشعب السوري يهتف ضد المقاومة لأنو خط احمر
    عنا سماحة السيد بعد الله لي انتو ما بتعرفو ايمتو للأسف مشان هيك عم الك انت كزابة
    حلي عنا
    حلي عنا انتي و كل واحد بدو يورطنا بيحروب اهلية
    سورية مستحيل تصير لبنان

  28. الى تويتر…
    لم تذكر شيئا عن زعران وبلطجية سعد الحريري الذي يدفع عمره من اجل خراب سوريا…كم عددهم ياتويتر ؟…لانريد لاحزب الله ولا سعد الحريري وزعرانه! على عملاء اسرائيل الوقوف بعيدا عن سوريا….بالنسبة للسوريين فهم يعلمون تماما ان حزب الله ينفذ اجندة ايرانية، وسعد الحريري ينفذ اجندة اسرائيلية..والتنين اضرب من بعض! خربتو لبنان…ابتعدو عن سوريا…

  29. تويتر انا بقلك للمرة1000000000000000000
    نحنا السوريين ادرا بأنفسنا و نحنا نعلم تمام كيف نتعامل مع نظامنا ز منيح انو حليف لإيران احسن ما يكون حليف لإمريكا و اسرائيل متل زعيمكون الحريري كلب وفي الون
    رجاء انتو لا تدخلو و لا تصدرو النا خراب لبنان

  30. الشعب السوري طول عمره مع المقاومه الشريفه وداعمها جدا
    ويلي مش عاجبه يشرب من البحر وخليه يطق ويموت
    سوريه وافتخر تويتر مش لبنانيه كرديه مع احترامي للاكراد المحترمين

  31. جد بس انا عرفت انو لبنانية عل العموم اهدافا متل اهداف تيار المستقبل

  32. إسرايل احلى شي على قلبها بقاء النظام البعثي اللي مؤمن لها حمايه قصوى
    جماعة بشار حتى الحجر مابيرموه على اسرائيل

    اما قصة الرسايل هذه طابختها المخابرات السوريه لانها متأكده انو الشعب رح يثور يوم من الأيام فروجت الإشاعه لتستبق الامور

  33. بالفعل بشار مجرم متل ابوه,,,,, يعني ضروري يقتل شعبه الاعزل,,,,, ما حرام عليك يا بشار,,,,,,,, اطفال يا بشار اطفال اعتقلتهم و ابرياء قتلتهم.
    اجا دورك يا بشار يا دكتاتور الشام يا طاغية,,,,,,, اجا دورك و دور عائلة الاسد و عصابتهم باذن الله
    يحيا الشعب السوري الثائر و السجن لعائلة الاسد و نظامها

  34. الى العملاء الذين يريدون تحطيم العالم العربي وتحويله الى افغانستان ثانية…انتم تخدمون اسرائيل والغرب وتخدمون ايران ايضا….كلهم طامعين بثروات العرب..وهذه الثورات الفارغة هي التي تعطي فرصة للغرب لنهب ثروات العرب…خربتم ليبيا لمصلحة اميركا والغرب…الذين لم يقتلو برصاص القذافي الغبي ، قتلو برصاص الناتو..والذين يطلقون على انفسهم زعماء الثورة هم في امان وجاهزون لاستلام الحكم والتوقيع لاميركا وفرنسا بان يحتكرو البترول والغاز لامد طويل…الشعب يثور وهدا حقه ولكن لايعرف ان مهندسين هذه الثورات هم من العملاء الذين ينتطرون كرسي الرئاسة والسلطة مقابل بيع ثروات البلد….وهاهم بدؤو بسوريا…الذين يحرضون على الثورة هم عصابات وليس عامة الشعب،الشعب الذي يريد الاصلاح لايكون لديه مخازن اسلحة..!! بل يكون لديه مطالب لتتحقق…ولايحرق ويدمر مباني وسيارات لعامة الشعب..وحتى سيارات الاطفاء حرقوها في درعا…هذه اثارة للمشاكل لاتخدم الا اعداءنا وهي ممولة منهم…وهذه خطة كبيرة بدآت ولن تنتهي الا بنهاية العالم العربي واقتسامه بين اسرائيل وايران….مع اعطاء حصة كبيرة لانتفاع بالثروات لاميركا والناتو….اصحو وافهمو ..

  35. سورية وافتخر معلش انا بقلك انو انتهى ونقام الخط الاحمر عند السوريين قحسن نصر الله وحزبوا للأسف كنت مفكرهون اشراف بس تغيرت المعادلة بنصحك تستمعي للشيخ عدنان العرعور على قناة صفة عس ان ينور الله بصيرتك. انتي يا تويتر (ولع طبش كسر )لا ما حذرتي انتي ان بتقصدي مصلحة الشعب السوري الابي فأقول لكي نريدها سلمية اما ان كنتي مغ7رضة وحاقدة فا انا اقول لكي خسئتي وخسئ الحاقدون على سوريا والعرب والمسلمين الاشراف
    لا للطائفية
    لا للعنف
    لاللتدخل الخارجي

    سلمية سلمية سلمية

    عاشت سوريا حرة مستقلة

  36. إسرائيل احلى شي على قلبها بقاء النظام البعثي اللي مؤمن لها حمايه قصوى
    جماعة بشار حتى الحجر مابيرموه على اسرائيل

    اما قصة الرسايل هذه طابختها المخابرات السوريه لانها متأكده انو الشعب رح يثور يوم من الأيام فروجت الإشاعه لتستبق الامور

  37. ما يحدث هو بتخطيط أمريكي إسرائيلي وأموال الحريري والسعودية وتنفيذ القاعدة. وأملنا بأن تفشل المؤامرات الدنيئة ضد سورية بلد الأمان والتسامح وأيضاً أملنا بالقيادة إجراء الإصلاحات الفورية لقطع الطريق في وجه المخربين والذين يصطادون في الماء العكر

  38. لا اطمئني أنا مع الشعب السوري ضد الظلم والإذلال
    لا للاعتقالات التعسفيه

    وأقولها معكم سلميه سلميه

  39. انتي سابقا قلت انك لبنانية يحبي اعملك كوبي عن تعليق الك من احد الموضيع و لا حتنكري
    لك ما بهم شو ما كنتي المهم فشرت و حياتك بلدنا حضل بخير و ما بنخربها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *