د ب أ – ودع الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم السبت رفاقه في نهايةولايته التي استمرت ستة أعوام وسط أزمة بشأن اختيار خليفة له في البلد المقسم.

وقال سليمان لنحو 420 شخصية سياسية لبنانية وأجنبية في خطابه الوداعي “يهدد الفراغ الرئاسي النظام السياسي لاسيما إذا كان مقصودا بسبب انقسامات أو نوايا خفية”.

وأضاف “الحوار هو السبيل الوحيد لتسوية الازمات. وحدتنا الوطنية تمثل أولوية ويتعين أن نمنع أنفسنا من التدخل في بلداننا المجاورة”.

ولم تشارك حركة “حزب الله ” الموالية لسورية في المراسم التي أقيمت في القصر الرئاسي في شرق بيروت.

وسليمان على خلاف مع حركة “حزب الله” بعد أن أعلنت الحركة المتشددة اللبنانية العام الماضي أنها تقاتل إلى جانب القوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد ضد المعارضين وأغلبهم من السنة الذين يسعون للاطاحة به.

ومازالت الفصائل السياسية اللبنانية تواجه خلافات بشأن اختيار رئيس توافقي بعدما فشل البرلمان مرارا في انتخاب خليفة لسليمان.

وتنجم الازمة من انقسامات عميقة زادت سوءا بسبب توترات طائفية بسبب الصراع المستمر منذ ثلاث سنوات في سورية بين التكتلين السياسيين الرئيسيين في لبنان وهما تحالف 8 /مارس ومعسكر 14 /مارس الذي يؤيده الغرب.

وفي غياب خليفة لسليمان، ستمرر صلاحياته إلى حكومة رئيس الوزراء تمام سلام.

وبموجب النظام السياسي لتقاسم السلطة في لبنان، يجب أن يكون الرئيس مسيحيا مارونيا، بينما رئيس الوزراء مسلم سني ورئيس البرلمان شيعي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. لوين رايحين
    لوين مسافرين
    وليش مسافرين
    شو عم نعمل هون

    عم نعرق عم نتعب
    بالشمس بنتعذّب
    بدنا نسافر ونهاجر
    لشي مطرح تاني بهالكون

    المغترب® … سابقاً … من دمشق.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *