رويترز – حينما رفعت الناشطة السورية سهير الأتاسي صورة لسجين سياسي في دمشق الشهر الماضي جذبها رجال الشرطة السرية من شعرها واقتادوها بعيدا واتهمتها المحكمة ببث بذور الانقسام في البلاد.

وقالت سهير في مقابلة من العاصمة السورية دمشق إن تجربتها كانت مريرة فقد تم جرها لمسافة بدت كأنها شارعين. وأشارت إلى أن قياديا في الحزب نظر إليها كما لو كانت غير سورية وصاحوا فيها متهمين إياها بأنها جاسوسة إسرائيلية.

الناشطة السورية سهير الأتاسي

واجتاحت احتجاجات ضخمة مناهضة لحكم الأسد سوريا في الأسابيع الأخيرة مستلهمة قوتها من الانتفاضين الشعبيتين اللتين أطاحتا بالرئيسين المصري حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن علي.

ورد الأسد على الاحتجاجات بمزيد من القوة ووعود الإصلاح بما في ذلك دراسة سبل رفع حالة الطوارئ المطبقة في تبرير الاعتقالات التعسفية وإعطاء أجهزة الأمن صلاحيات لا تخضع لرقابة.
وقالت سهير الأتاسي وهي سليلة أسرة دمشقية لها تاريخ في تحدي حزب البعث الحاكم إنها حينما وقفت بإصاباتها أمام القاضي في قصر العدل اعتقدت أن التقدم الوحيد الذي أحرزه النظام السوري هو اختلاق تهم عبثية.

واعتقلت الشرطة السورية سهير الأتاسي في ساحة المرجة في احتجاج صامت في 16 مارس آذار للمطالبة بالإفراج عن سجناء سياسيين منهم المحامي أنور البني والكاتب علي عبد الله و15 طفلا اعتقلوا في مدينة درعا لكتابتهم شعارات على الجدران بوحي من الثورتين المصرية والتونسية.

وأسفر الاحتجاج الذي فرقته الشرطة بمجرد بدئه عن اعتقال أكثر من 40 ناشطا وأقارب السجناء ومنهم سهير الأتاسي وتسع نساء أخريات.

وأطلق الرئيس السوري سراح معظم الذين اعتقلوا في ساحة المرجة ونحو 250 إسلاميا وكرديا يقبعون في السجون منذ سنين في تهم سياسية. وما زالت السلطات تعتقل النشطاء وقادة المجتمع المدني في إطار سياسة قالت سهير الأتاسي إنها تشير إلى غياب الجدية من مشروع الإصلاح.

وتابعت انها ومن معها قاموا بالاحتجاج للإفراج عن السجناء السياسيين مشيرة إلى أن شخصيات سوريا الوطنية ما زالت في السجون.
وقالت إن سلوك السلطات يشير إلى أنها لم تتلق رسالة اللاعنف في إشارة إلى الاحتجاجات المؤيدة للأسد ونظمتها الحكومة الأسبوع الماضي.

وأشارت سهير إلى أنها أرسلت إلى سجن النساء قرب دمشق. وقبل الإفراج عنها بيوم نقلتها الشرطة السرية إلى فرع أمني اعتقلت فيه انفراديا لممارسة ضغط نفسي عليها.

وتساءلت عن نوع النظام الذي يسمح للشرطة السرية بفعل ذلك. وتساءلت أيضا عن استقلال القضاء وعن سيادة القانون. وقالت إن أجهزة الأمن هي الجهة التي ينبغي أن توجه لها تهمة إحداث انقسام في البلاد وليس السوريين العاديين المطالبين بالحرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫113 تعليق

  1. حبيب قلبي تسلملي…..كل شي بالهداوة بينحل…..انا شفتلك كتير تعليقات عطول معصب ولو يعني بعرف ولاد بلدي هاديين ورايقين……..ما عجبهن رئيسنا ينفلقو نحن عاجبنا…….!
    لا ترد بحياتك شفت جبل انهز من نسمة هوا…..!؟
    واحلا مسا لاحلى شباب سوريا…..!
    هع

  2. تسلم متيم حبيبي نحنا كلنا ايد وحده بس بتعرف فزلكات لناس بس عادي يا جبل ما يهزك ريح

  3. الى صقر سوريا
    اود منك ان تشرح لي عما حصل في طرابلس عام ١٩٨٥ وذلك عندما تساقطت القذائف والقنابل في ايلول على رؤوسنا هل نحن من الضالين اومن المغضوب عليهم ؟ اعتقد بان النضال الذي تتشدقون به قد وقع علينا نحن الشعب المظلوم .لا اريد ان تتوجع اي ام ولا اريد ان يعاني اي طفل فانا قد شاهدت الحرب وكبرت فيها واعرف كم هي مقيتة ولكن لكل شئ ثمن ويجب على النظام السوري ان يدفع ثمن اخطائه ومن ثم انت تهجم على اللبنانية مون وتقول عن المساجين صدقني عندما اقول لك بان الغالبية منهم قد اخذوا من بيوتهم وان لكم اليوم ان تعترفوا باخطائكم وتحاولوا تصحيحها قبل ان يفوت الوقت واذا لم ترى افاعيل النظام في لبنان فلا يحق لك ان تدلو برايك لانه غير دقيق

  4. الظاهر قسم الخابرات شغال للصبح اشتم مثل ما بدك هذه الحرية اللي تتدعيها
    انا سوري غصب عنك وعن اللي واقف معك ووطنيتي مو انت تحددها
    وانا مو عاجبني الخروف تاعك اللي مسمي رئيس وهذا حقي وانا ما اسأت معك الا بعد ما شتمتوا عائلة الاتاسي والشهداء اللي ماتوا في سبيل لقمة العيش
    كانت سلمية من الذي اطلق النار
    ولك 40000 ماتوا من اهلنا بحماة وين كنت انت وايش عملت لهم
    وين الناس المعتقلين من عشرات السنين في السجون ما يطلع النا حق نسئل عنهن ما في ضمير عندك انت لانك منتفع من الشحاطة الا بنص تمك يا كلب ما تكلمت عنهم بس لانك بال ضمير وعامل حالك تدافع عن وطن ولك الوطن مو بشار قبل بشار فيه ناس كثير
    الشام باهلها وناسها مو بمخابراتها وكلابها
    وهذا اخر رد على امثالك

  5. طولو بالكن يا جماعة والي بيحب سوريا يدعي انو تتحسن للافضل بعد هالشي الصاير
    انا طبعا من كل التعليقات عدا الشتايم بين البعض عجبني كلام قاسيون وباسل لانهون واضح حتى نقاشهون هادي ومنطقي

  6. بس بقول لباسل ممكن تشرحلي ليش الشعب السوري مو جاهز للديمقراطية بينما السوريون جميعا براه البلد منخرطين بالمجتمعات الديمقراطية ويعيشون فيها بأفضل حال

  7. انا اسف منك ياسهير انت سيدة ولكن بالف رجل
    نحنا الرجال لسعتنا مصدقين الكذبة التي زرعت في رؤسنا من صغرنا بانا دولة مقاومة واسرائيل
    وين الجولان يا مقاومن وين لواء اسكندرون يلي تناذل عنو بشار الاسد نهائي لتركيا
    بعدين ماضل دم فيكون فعلا يا حيف

  8. ■worod في نيسان 7, 2011 |
    طولو بالكن يا جماعة والي بيحب سوريا يدعي انو تتحسن للافضل بعد هالشي الصاير
    انا طبعا من كل التعليقات عدا الشتايم بين البعض عجبني كلام قاسيون وباسل لانهون واضح حتى نقاشهون هادي ومنطقي
    وانا اؤيد تعليقك صح كلامك

  9. والله عيب تسخروا من امراة وهي دخلت السجن من اجل الشعب السورين والنساء والاطفال
    لك اصحوا
    حرام هل دم يلي جرا وضحوا اصحابوا بروحن لنعيش نحنا حياة كريم
    اتقوا الله اتقوا الله
    يا اخي لاتبع اخرتك بدنيا غيرك

  10. اود ان اذكرك يا صقر سوريا بمسرحية لدريد لحام حيث بكي عندما ضربوه اولاد وطنه وقال له احد زملائه لما لم تبكي منذ زمن عندما كنا في الاسرفاجبه ان ظلم الاقرباء اشد وطأة وصعب جداً. وكلامي عن النظام الظالم فهذا ماراته عيني ولا استطيع نسيان الخوف من الحواجز التي تدعي زوراً وبهتاناً انها قد حمتنا من الحرب فوالله ان الحرب كانت ارحم من الجيش السوري الذي كان لا يراعي لكرامتنا حرمة .فارجو عدم المزايدة علينا فان الجيش السوري لم تكن تطلعاته سوى احتلال لبنان وقد خرج يجر اذيال الخيبة ولو بعد حين وليس معنى هذا انني راضية عن الموقف السياسي للبنان فانا اكره اي سياسي لا يكون مخلصاً لشعبه .

  11. اريد بعد ان اقول لماذا هذا الركض السريع من قبل بشار اذا لم ترتعد اوصاله من المظاهرات وخاف على نفسه لا على الشعب فهو في السلطة منذ عشر سنوات وهذا اذا دل فانه دائما يدل على خوفه من المصير الذي ال اليه غيره

  12. أول شغله أحب أن أقول للشرفاء فقط وأكررللشرفاء فقط أنتم حصن سوريا المنيع الله يحميكم ويحمي سوريا وقائدها
    ياجماعه أنتم عم تناقشوا شخص أسمو قاسيون وكل شوي يغيرأسمو هاد مو سوري والدليل في رده عندما قال أن سوريا لاتملك جيش في درعا ومستحيل سوري يجاوب هيك جواب وهذا دليل أنه غيرسوري وأنتم من عصبيتكم منه لم تنتبهوا لهذه النقطه
    وبالنسبه للفديوهناك إثبات أن أغلب الذين ظهروا بالفديو غيرسوريين والدليل الفلبينيه المحجبه ونسوا أن يغيروا ملامح وجهها وأكيد الكثيرمنهم غيرسوريين
    وللمعجبين بقاسيون أقول لهم أنتبهوا فالموسادالإسرائيلي يتبع طرق إقناع بطريقه هادئه كي يجذبكم نحو رأيه وهذا الشيئ مشهوربه الموسادالإسرائيلي
    وبالنسبه لمحاولات الشرخ بين صفوف العلوين فلا أظن ذلك وأنا درزي وعددنا4مليون والمسيحيه 4مليون والعلويه 4مليون والحسينيه 2مليون والشيعه مليون والأكراد2مليون والإسماعيليه 500ألف والمرشديه 200ألف والشرفاء من السنه 7مليون وهم الغالبيه ضمن هذه الطائفه الكريمه كلنا فداء لسوريا وقائدها وسنقف سداً منيعاً في وجه الأعداءوالحاقدين والمندسين والخونه والعملاء وتحلمون بالنيل من سوريا وقائدهاووحدة شعبها.

  13. الى التأييد الأعمى الى المدعين الوطنية بكفي تأييد لمجر التأييد أو الخوف من المستقبل , الي بحب الوطن بيسعى ليشوفو احلى وأكبر وأحسن مو طول أربعين سنة حاملين الصور والشعارات الي خلتنا ننسى الوطن وننسى انو للمواطن حق ومن حقو الطبيعي الحرية والعيش الكريم والأمن
    الأمن والأمان مويعني تعليق فشل النظام الحاكم أربعين سنة على شماعة الأمن والممانعة والاستهتداف الخارجي .
    لك سوريا طول مافيها منافقين وجبناء ومتخلفين رح تبقى البلد النائم في أحضان الأسد وأتباعه والحاشية الفاسدة .
    يمكن لسى مامنستاهل نكون أحرار .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *