قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تريد السلام مع سوريا كما تريده مع الفلسطينيين، بعد تصريحات لوزير خارجيته أفيغدور ليبرمان الخميس قال فيها إن الرئيس السوري بشار الأسد سيخسر الحرب إذا شنها وسلطته أيضا، في تصعيد للحرب الكلامية بين الطرفين.

وقال نتنياهو اليوم الأحد في بداية اجتماع أسبوعي للحكومة الإسرائيلية في القدس “لقد أنجزناه (السلام) مع مصر والأردن ونريد تحقيق اتفاقات مماثلة مع الفلسطينيين والسوريين“.

وأضاف “نأمل أن نستأنف قريبا المحادثات مع الفلسطينيين ونحن منفتحون على استئناف المفاوضات مع سوريا” لكنه أكد على أن المفاوضات يجب أن تكون دون شروط مسبقة، وعلى أن أي اتفاق يجب أن يضمن أمن إسرائيل.

وانهارت مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وسوريا رعتها تركيا في 2008 بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة.

وفي العام 2000 انهارت مفاوضات أخرى رعتها تركيا أيضا بسبب خلاف على هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل منذ 1967.

قوة الرد

في الوقت نفسه ردت سوريا الخميس على تهديدات ليبرمان وقالت على لسان رئيس وزرائها ناجي عطري إنها تملك القوة للرد على إسرائيل.

ووصف وزير الإعلام السوري محسن بلال تصريحات ليبرمان بالهمجية والعدوانية وقال إنها “تنم عن إفلاس هذه الإدارة وإفلاس وهمجية هذا الشخص الملفوظ”.

وجاءت تصريحات ليبرمان، وهو من حزب إسرائيل بيتنا اليميني، بعد أن قال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك مطلع الشهر إن إسرائيل قد تجد نفسها في حرب إقليمية شاملة إذا لم تحقق اتفاق سلام مع سوريا، ثم عاد الخميس الماضي ليقول إن السلام “هدف إستراتيجي”.

وعلق وزير الخارجية السوري وليد المعلم على تصريحات باراك مطلع الشهر قائلا “لا تحاولوا اختبار قوة سوريا بما أنكم تعلمون أن الحرب ستنتقل إلى مدنكم”.

وتضع إسرائيل لتوقيع اتفاق سلام مع سوريا شروطا بينها إنهاء ما تسميه الدعم السوري لحركات تصفها بالإرهابية كحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله في لبنان الذي خاض معها حربا في 2006.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. ” إسرائيل تريد السلام مع سوريا كما تريده مع الفلسطينيين ” .
    ههههههههههه أين السلام مع فلسطين ؟؟؟؟
    وبعدين سورية الأسد شعب أبي وقوي وعربي ولايريد السلام معكم .

  2. سوريا بقيت وستبقى بيت العز وبيت النصر لكن !!!!
    ماذا تسطيع ان تفعل سورية بمفردها بعد ان هرولت الانظمة العربية الى اتفاقات ثنائية مع الكيان الغاصب. الصمود في هذه المرحلة هو نصر !! هل يأتي يوم وتتحرك الشعوب العربية وتعزل حكامها المتآمرين القابعين على كراسيهم.السلام الحقيقي يصنعه الشعوب وليس الحكام القابعين في قصور محمية بالسلاح والعتاد و يساومون على قوت الشعوب. لا سلام مع كيان غاصب ومحتل ….

  3. هههههههههههههههههههههههههههههه للك ما ئلناااا يا ريت اسرائيل تعلق معنااااااااااااا
    للك لييييييييييييييييي ما بدك
    يا خسارة رح نفرجيكييييييييييييييييي شي ما شفتي بي حياتك
    يا اسرائيييييييل ان زواللك عن خريطة لقااااااااااااااادم انشالله
    يا حرام ع دول يلي متحالفة معك ساعتها شو رح يصير فيهن

  4. نتنياهو يقول – نريد السلام مع سوريا
    ونحن نقول – لعنة الله عليكم و على سلامكم و كلامكم يا اعداء الله و الانبياء و الشعوب و ياريت نموت قبل مانشوف كلب مثلكم في بلادنا

  5. أى سلام يتحدث عنه هذا النتن ي ا هو ، وإسرائيل تلوح بالحرب منذ أيام قليلة ، فأى سلام يريد الاسرائليون مع سوريا والجولان لازالت محتلة ، وأى سلام مع فلسطين والاراضى الفلسطينية لازالت محتلة أيضاً ، وهل تعتقد أيها الصهيوني أنك ستحتل هذه الاراضى العربية للابد ؟ لا والله … ففى آخر النفق المظلم دائماً هناك نور …. فتربصوا ونحن معكم متربصون .

  6. بصراحة أقول لافرق بين الموت بقنبلة نووية أو برصاصة ولعلهما أسهل من الموت البطئ اليومي بآلام السرطان وغيره , انني لاأزايد بكل ماأقول : اننا نتحداكم وان لم تفعلوا فأنتم جبناء أيضا” ,وهذا استفزاز ان كان بكم دم أيضا” وأكررها وصدورنا جاهزة دائما” ,ووردة حبيبتي بيدها جاهزة لتوضع على قبر منتظرها في الجنة , وبالواقع تقتضي حكمة الرؤوساء تجنب ويلات الحرب ماأمكن ونحن ملتزمون ولكن أولوياتي هي الشهادة ولاتحسبوا مطلقا” أن هناك أي شيئ في الدنيا يثبط عزائمنا لامال ولامنصب حتى الغالية لجين لأنها تريد حبيبا” عزيزا” وان ابتعد عنها بضع فترة بسبب سفرالشهادة أو غيره ,

  7. هذه عادات الصهاينه وحيلهم لمعرفه او جس النبض طالما مخا براتهم لا تعلم كثيرا ما هي قدرات سوريا.فمن السداجه اننا نوءمن بكلام هذا الصهيوني

  8. جمعه مباركه .دعواتكم .يا ثائرين .وعلي الله متوكلين .ان ينصرنا الله علي الاسديين السفاحين .المجرمين .ان شأ الله رب العالمين .امين .امين…هههههههههههههههههههههههههههههه….

  9. الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر

    النصر قريب بإذن الله…..نتنياهو: نريد السلام مع سوريا….هههههههههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *