بدأ الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد زيارة رسمية للبنان مدتها يومان استهلها بلقاء الرئيس ميشال سليمان والتوقيع على اتفاقات ومذكرات تفاهم بين البلدين في مجالات الطاقة والاتصالات والزراعة والصحة والتعليم.

وعقد سليمان ونجاد مؤتمرا صحفيا مشتركا في القصر الجمهوري ببعبدا أكد الرئيس الإيراني فيه وقوف إيران بقوة إلى جانب لبنان “في مواجهة الاعتداءات الصهيونية” مشيرا إلى أن رسالته إلى اللبنانيين هي الوحدة والتضامن والتآزر. كما أكد أن المنطقة لا تحتاج إلى تدخل قوى خارجية في تسيير أمورها

نجاد بين رئيسي الجمهورية ميشال سليمان (يمين) والحكومة سعد الحريري

وأشاد الرئيس الإيراني بصمود لبنان الذي يستحق المديح وصمود الشعب اللبناني والجيش اللبناني في مواجهة العدو الصهيوني واصفًا ذلك بأنه مبعث فخر لجميع أبناء المنطقة والتوّاقين إلى الحق والعدالة. وقال إن الشرق الأوسط لا يرى النور في ظل إسرائيل.

من جانبه

لفت الرئيس سليمان إلى أنه تمّ التأكيد على أهمية صيانة الوحدة الوطنية اللبنانية, مشددا على تطلع لبنان إلى علاقات وثيقة مع إيران.

وأوضح سليمان أنه تم التوقيع -وسيتم التوقيع لاحقا- على عدد من الاتفاقيات بعضها في مجال التعاون الدفاعي، فضلا عن بدء المباحثات لتزويد لبنان بالمشتقات النفطية.

نثر الأرز

وكان نجاد -الذي رافقه وزير الخارجية منوشهر متكي ووفد من رجال الأعمال الإيرانيين- قد لقي استقبالا جماهيريا حاشدا على طريق مطار بيروت حيث نثر الأرز والحلوى على موكبه الذي توقف أمام مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين خلال توجهه إلى القصر الجمهوري.

نجاد يوقع في كتاب زوار قصر بعبدا بحضور سليمان

وقالت مراسلة الجزيرة إن رئيس مجلس النواب نبيه بري- الذي كان في استقبال نجاد بالمطار- ألقى كلمة ترحيبية بنجاد قال فيها إن “الزيارة بلا شك مهمة لكنها باتت تكتسب أهمية أكبر بسبب أعداء لبنان” في تلميح إلى تصريحات المسؤولين الإسرائيليين الذين أبدوا انزعاجهم من الزيارة.

ومعلوم أن زيارة أحمدي نجاد أثارت أيضا قلق واشنطن التي تسعى لعزل إيران بسبب برنامجها النووي كما تقول واشنطن إن دعم إيران لمقاتلي حزب الله يقوض سيادة لبنان.

وأبدى سياسيون لبنانيون حاليون وسابقون وناشطون انزعاجهم من الزيارة حيث وجه 250 منهم رسالة مفتوحة إلى نجاد انتقدوا فيها إعلانه عن دعمه للدولة اللبنانية في وقت يقدم فيه دعما لحزب الله.

وقال نائب رئيس القوات اللبنانية جورج عدوان للجزيرة إن المطلوب من الرئيس نجاد أن يتعاطى مع لبنان كله وألا يشعر فريق من اللبنانيين بأنه يتعاطى مع فريق وليس مع الدولة

أعلام لبنان وإيران مرفوعة خلال مرور موكب نجاد ببيروت

وعلى الجانب الآخر من الحدود دعا نواب في الكنيست الإسرائيلي إلى مظاهرة احتجاج ضد زيارة نجاد قبالة قرية كفر كلا اللبنانية حضرها نحو مائة شخص قاموا بتطيير بالونات رسمت عليها أعلام إسرائيلية إلى الجانب اللبناني.

الليكود ونجاد

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نائب الوزير أيوب القرا من حزب الليكود الحاكم دعا خلال المظاهرة اللبنانيين إلى اليقظة ومنع سيطرة النظام الإيراني على دولتهم.

ومعلوم أن الجنوبيين يعدون العدة لاستقبال أحمدي نجاد بدورهم ويترقبون رؤيته يتجول عند الحدود على مرمى حجر من إسرائيل بعد انتهاء الزيارة الرسمية حسبما أفاده مسؤولون لبنانيون.

ومن المقرر أن يلقي أحمدي نجاد خطابا أمام اجتماع حاشد في الضاحية الجنوبية لبيروت يتحدث خلاله أيضا السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله ربما من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. هذا الرجل بالرغم من عدم موافقتي لكثير من اعماله خاصة حول الانتخابات الاخيرة في ايران ، الا انه بصراحة ( رجل الساحة ) هذه الايام ، وهو تصادمي عن حق ولا تهمه آراء الآخرين او انتقاداتهم سواء كانوا عالميين او محليين !!! ما اخافه ان الانتفاج اكثر من اللازم يكون قاتلا لمن يشعر انه فوق الجميع ، حتى اعداءه يساعدونه على نفخ نفسه عندما يعارضونه بشدة وذلك حتى يصل الى الانفجار من شدة النفخ !!! ولنا في ذلك امثلة كثيرة في التاريخ الحديث لا داعي لذكرها لانها ما زالت ( طازجة ) والجميع يعرفها !!!

  2. يادلي عليكن يا اسرائيلين هههههههههههههههههه اذا زيارة نجاد ل لبنان هيك عملت فيكن ومتو رعبة وبلشتو تهدددو وتنظروووو كيف لو يجي يوم ويتحداكن ويوقف بي وجكن يييييه شو بيصير فيكن

  3. هيدا الرجل وقف معناااا موقف رجولة ودعمناااااا بي وقت اتخلا عالم كلو عناااااا والعرب اعطو الضوء الاخضر لا ابادتناااا وتدميرناااا وتشرديناااا وكانو مراهنين انو يحطونا بي سجن بي اسرائيل لانو باعتبار نحنا رح ننهزم
    واجبنا نحبو ونحترمو ونحكي عن بالمنيييح يعني لي بدنا نعاملو بي العكس؟؟؟ هيدا مش من اخلاقنااااااا ابدااااااا

  4. منحب اليهودي اذا كان متضامن معنااااااااا ومساندنااااا لا خصو بي شعية ولا بي سنة ولا بي اي ديانة موقف ضد الظلم والعدوان وصاحب الحق لا بدو جنسية ولا طائفة ولا دييييييين

  5. ولا ننسى هذه الزياره سوف تسبب حرب نفسيه عند العدو
    ونجاد حسبها صح ضرب عصفورين بحجر والله شاطر

  6. ههههههههه أضحكتني ألينا في غربتي فأشكرها شكر الجزيل

    هل تعلمون هذا هو حال الاسرائيليون امثال ألينا أنظروا كيف يخشوا الوحدة الاسلامية كيف يخشوا ان نتوحد وأن نؤازر بعضنا البعض كيف يتظاهرون بأن لا تتوحد الامم الاسلامية

    أستحلفكم بالله
    أستحلفكم بالله
    أستحلفكم بالله

    ماذا سوف يحصل لو أتحدت أيران والسعودية وتركيا ومصر وكل الدول العربية وأصبح لها ممثل واحد يمثلها ووقفت وقفة واحدة وعملت خطة دفاع مشترك وهجوم مشترك ؟

    أعتقد لصاحت الدنيا كلها ولجائت يوم القيامة وتفتح القدس باليد المسلمة بضربة واحدة بيد واحدة بصوت واحد وبقول واحد الا وهو
    لا الله الا الله محمد رسول الله

  7. كل واحد يعمل حروب بالوكاله جبان ..جبان .. جبان

    أما الحكي فالكل شاطر بالحكي :

    1- حسونه بطل شاشات البلازما وصاحب الجائزة الذهبيه في النباح من خلف المايكروفونات

    2- بثار الأثد الدجاجه الجبانه التي تكاكي بالثمود والتثدي والممانعه

    3- النجم الصاعد نجاد اللي طوش العالم بالعنتريات وشاطر بس بصناعة الصواريخ وتصدير الإرهاب للعراق

  8. mr.alamran

    أتباع إيران كلهم من كبيرهم إلى صغيرهم سلاحهم الوحيد لمحاربة أي رأي مخالف هو التخوين وهذا شيء لآيستحق الرد عليه بما أنها أسطوانه مشروخه والجميع يستخدمها ولايمكنهم أن يقارعوا الحجه بالحجه .

    ولا أدري أين كنت يا مستر عندما توجه حزب الشيطان التابع لإيران بسلاحه إلى صدور الأبرياء في بيروت فقتلوا من قتلوا وحرقوا البيوت ونهبوها وعاثوا فساداً في بيروت .. وقل لي مالفرق بين مافعلوه وبين ماتفعله إسرائيل وإن جاء البلاء من إسرائيل فهي إسرائيل ولا عجب .. ولكن ماذا تقول لمن يدعي الشرف والدين والصدق وهو أخبث الناس وأشرس الناس وأحقدهم ..؟

  9. w hayda el 7ariri, inshallah iza byerja3 lal7ayet byerja3o bye7efrolo jora akbar men elli 7afarolo yeha because howe 3ameel america w hayda el sha3b elli warah akbar daleel 3a ha elshi. w halla2 inel3i men hon

  10. هاي شبيج اتكهربتي أيناس أخاف انتي هم طلعتي يهودية وتريدين توكعين بالشعب اللبناني ؟؟
    خلي يكون بعلمج الشعب اللبناني شعب واحد وكلة يحب السيد حسن نصر الله لانة رفعة راس غصبن على اليسوة والي ميسوة والي معاجبة خلي يضرب راسة بمئة حائط
    وأنت يا ماجد سبحان الله ما اقول سوى فعلا سماهم في وجوههم
    هاي شنو الغيرة شمسوية بيكم هههههههههههههههههههه يلة حلو خلونة شوية ننصب عليكم ونضحك على غيرتكم من السيد والله انتوا خطية لان متصيرلكم أي جارة

  11. لم نرى من السيد حسن نصرالله ألأ الخير , والكل يعلم أن كثير من خانوه وشبهوه بالأرهابي خلال الحرب مع الصهاينه سنه 2006 سواء من لبنان أو من الدول العربيه.

  12. الرئيس سليمان وسعد الحريري مادين بوزهم وكشرتهم واضحه بالصوره الاوله لكي يلفتون نظر أسرائيل بأنهم غير راضين عن زيارت الشجاع أحمد نجاد .

  13. ماجد المستر طلع عراقي بس من أتباع الولي الفقيه

    وإذا عرف السبب بطل العجب

    هذه الفئه .. فالج لاتعالج

    وفهمك كفايه !!!!

  14. أتمنى أن لا ينظرا نجاد وحسن نصر الله الى أسفل أقدامهم لأن العدو يضرب أخماس بأسداس لهذه الزياره , وهم أعداء وليس عدو واحد .

  15. ne7na elna el sharaf nkon tab3in la walie el fakih o mesh tab3in la mashayekhkon ta3ol erda3 el kabir wa zwaj el mo7aram o eli ma 3ajbo yro7 yde2 raso bi 1000 7et ma3 enkon ento el 7itan ya awsakh el nas ento o eli bado ya7ki yro7 ytaher bozo wala eli khtasho mato sar kel wa7ad bado ya7ki o hena ma 3arfin shi kelo had kermal el shi3a lek sho sawolkon el shi3a bas le2anon bya7ko la ilaha ela alah o mohamad rasol el lah wala el 2et ma bi7eb el khena2o ana mane 3onseri o la ta2efi ana bheb kel meslem o bheb kel ensan bye7teremni o bye7terem mo3ta2adate

  16. شكلك انتي يا ست ايناس فالج لا تعالج بعدين بربك بطلي تحكي وتنسخي عن شوية ختيارية عنصريين وطائفيين ببلدك شو بدنا نحكي معك مسكينة وهبلة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *