أعلن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الثلاثاء انه اجرى مقابلة مع الامين العام لحزب الله حسن نصرالله، وذلك في اطار سلسلة حلقات باشرت ببثها قناة “ار تي” التلفزيونية الروسية الناطقة بالانكليزية.

وقال اسانج انه اجرى المقابلة من انكلترا عبر دائرة فيديو مغلقة مع نصرالله الذي “كان موجودا في مكان سري في لبنان”.

وقال نصرالله في المقابلة “اتصلنا بجهات من المعارضة السورية لتشجيعها وتسهيل عملية حوار مع النظام ولكن هذه الجهات رفضت الحوار”.

وتابع “أنا شخصياً وجدت عند الرئيس بشار الأسد استعداداً كبيراً للقيام باصلاحات جذرية ومهمة” مجددا الدعوة إلى “الحوار وقبول الإصلاحات وتنفيذ الإصلاحات”.

إلا ان نصرالله لفت إلى أن “هناك معارضة ليست مستعدة للحوار وليست مستعدة لقبول الإصلاحات وكل ما تريده هو اسقاط النظام”.

وإذ شدد على ان “نظام بشار الأسد هو نظام ممانع ونظام مقاوم ووقف إلى جانب المقاومة في لبنان و في فلسطين” جزم أن هناك دولا “تقدم المال، تقدم السلاح، تشجع على القتال في داخل سوريا، بعضها دول عربية وغير عربية”.

ولفت إلى أن “تجربة الثلاثين سنة من عمر حزب الله تثبت أنني صديق لسوريا ولست عميلا لها واليوم الذين استفادوا من الوجود السوري في لبنان هم الذين يخاصموننا”.

وفي الشأن الحزبي، ذكّر نصرالله أن “دولة اسرائيل هي دولة غير قانونية (…) قامت على أساس احتلال أراضي الآخرين”.

وإذ رأى أن “الحل الوحيد هو قيام دولة واحدة على أرض فلسطين يعيش فيها المسلمون واليهود والمسيحيون بسلام” ذكر أن في عام 1993 حصل هناك “تفاهم غير مباشر بين المقاومة اللبنانية واسرائيل بتجنب قصف المدنيين”.

وإذ كرر أن “تحرير الارض هو الهدف الحقيقي لنا وهذا الهدف لا خلاف عليه بين اللبنانيين” تابع نصرالله “قد دخلنا الحكومة للمرة الأولى عام 2005 ولم يكن الهدف المشاركة في السلطة وإنما حماية المقاومة وحماية ظهر المقاومة حتى لا تقوم هذه الحكومة بأي خطوة ضد المقاومة ونتجنب كل الخصومات لمصلحة هذا الهدف”.

لكن نصرالله أشار إلى أنه “حتى هذه اللحظة نحن نتجنب ما استطعنا الدخول في صراعات مع أحد وأولويتنا ما زالت تحرير أرضنا وحماية لبنان من الخطر الاسرائيلي لأننا نعتقد أن لبنان ما زال في دائرة التهديد”.

في سياق آخر لاحظ أنه “لو كان هناك محاكمة عادلة في الحد الادنى يجب أن يتركوا فرصة للمتهم ليدافع عن نفسه ونحن عند الادارة الاميركية متهمون أسقط عنا حق الدفاع عن نفسنا”.

وتحدث الأمين العام لـ”حزب الله” عن بعض الأمور الدينية فقال أن “منظمات المافيا وشركات تجارة مخدرات في العالم هي من أكبر المحرمات التي في ديننا وشريعتنا”.

وأضاف ردا على سؤال “عندما كنت طفلاً صغيراً ولدت وسكنت وعشت لمدة خمسة عشر في حي والبيئة تترك أثرا على شخصية أي إنسان ومن مميزات هذا الحي أنه حي فقراء كان يوجد فيه مسلمون شيعة وسنة وكان يوجد فيه أكراد وأيضا كان يوجد فيه لبنانيون وفلسطينيون يعني أنا ولدت وعشت في بيئة مختلطة ومتنوّعة”.

وأردف “الله سبحانه تعالى هو الخالق لهذا الوجود وللانسان ولكل المخلوقات عندما خلقنا أعطانا إمكانات لفهم الجيد من القبيح”.

ومن هنا كشف أن “مسألة مقاومة السيطرة الأميركية أو غير الأميركية أو مقاومة الاحتلال أو مقاومة أي اعتداء على شعبنا وأهلنا تنسجم مع الأخلاق والقيم الانسانية ومع شريعة السماء والأديان السماوية التي لم تأت بأي شيء يناقض العقل” متابعا “من أنزل الدين هو نفسه من خلق الإنسان”.

وختم الأمين العام لـ”حزب الله” قائلا “كيف يمكن لهذا الكون أن يعيش مليارات السنين بهذا الانتظام الدقيق ولا يكون له إلا إله واحد فلو كان له أكثر من إله لتمزّق هذا الكون إذاً نحن نملك الدليل ونحن جميعا أتباع النبي ابراهيم عليه السلام”.

يشار إلى أنه قبل اذاعة الحديث وهو الاول في سلسلة من 12 حديثا اجراها جوليان اسانج اوضحت رئيسة تحرير ار.تي مرغريتا سيمونيان على حسابها في تويتر ان المتحدث الاول سيكون شخصية مثيرة للجدل.

ويخضع اسانج لاقامة جبرية بانتظار صدور قرار نهائي من القضاء البريطاني بشأن طلب تسليمه الى السويد حيث يواجه تهم اغتصاب واعتداءات جنسية الامر الذي ينفيه اسانج.

وار.تي، التي كانت تسمى اصلا روسيا توداي، شبكة اخبارية روسية تابعة للدولة تبث بالانكليزية والعربية والاسبانية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. توقف عن قتل السوررين من تحت الطاولة—-كلاب––كلاب—–كلاب––كلاب—تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب-

  2. تفوووووووووووووووو على شرفكم يا سفلة لعنة الله عليكم وعلى -بثينة شعبان ——الصين وروسيا وايران—نصرالله

  3. الكل يعرف انك عميل لإيران يا دب المغاره الجبان وانك ادخلت اسرائيل للبنان بعد انسحابها منه و ادخلت القوات الأجنبيه بعنترياتك يا عميل وانك تتاجر بالمخدرات و توزعها على شباب لبنان بالتعاون مع الإيرانيين المجرمين وان عصابتك ومرتزقتك البلطجيه يمتهنون الإغتيالات لكل من يقف في مشروع وليك الفقيه المحنط في إيران الذي تتلقى اوامرك منه ضد أبناء وطنك ياعميل وأنك تجاهلت عمالة فايز كرم لإسرائيل لأنه من تيار حليفك العميل الثاني ميشيل عون وأنك وحزبك تصادرون اراضي المواطنين اللبنانيين بقوة السلاح لتوطين الإيرانيين العملاء فيكفي جعجعه لأن ورقة التوت سقطت وانكشفت فضايحك

  4. اطلب يانورت ان لا تحذفي مشاركتي خلي اللي مايشتري يتفرج على العميل الإيراني مش كل ما نبيح شبيح بعت لك رسالة وشايه صدقتي خليكي ذات منبر حر مستقل ولا تكوني لعبة وأداة بيد الجهله الطائفيين

    1. تويتر إنت عاجبني فعلا فعلا و الله يخلّيك و يعزّك , و انت عارف إنو العلويين ما لهم حق بالحكم .

  5. لماذا مختبئ في مكان سري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    دائما المجرمون يختبئون في اماكن سرية!!!!!!!!!!!!!
    لو كنت نزيه وعادل وتتكلم عن الحقوق وتدافع عن الانسانية وشرف الارض والوطن
    ما كنت تتكلم من مكان مجهول!!!!!!!!!!!!
    اخرج من مخبائك وكون قائد بسيط وشجاع
    انت تعرف جيدا قليلين من يناصروك واكيد هم مستفيدون منك ماديا
    وكثيرون كثيرون من يكرهوك طبعا الكره لم يأت من فراغ لكن من اعمالك الاجرامية
    لو كنت تملك ذرة من الرجولة ماكنت مختبئ مثل اي مذنب هارب
    فانت تعرف حق المعرفة انك مطلوب لكثيرين ممن سفكت دمائهم
    من العراقيين والسوريين واللبنانيين وغيرهم من الابرياء

  6. لا والله لست دب المغارة بل خنزير المغارة وطالعة الروائح يا قاتل شباب الاسلام في لبنان وسوريا و العراق وفلسطين..ربنا يفرجينا فيك يوم يا منافق

  7. انت شيطان ولست صديق انت شيطان عظيم وكبير وابليس هو من ياخذ دروسه عندك.
    انت وكل معمم اسود نجس مثلك لعنك الله ولعن كل من يحبك وكل من يقف جنبك انت والخميني وغيركم شياطين عظمى دمرتوا الشعب السوري الله يدمركم ويزلزل الارض من تحت اقدامكم.

  8. نورت انشري تعليقي عن الشيطان الاعظم نصر الشيطان لعنه الله ولعن من ولاه.

  9. لقد ذكر الله عز وحل ان حزب الله هم من كانوا يعملون على مرضاة الله وهم الذين لم يوادوا اعداء الله ولم يساعدوا على قتل الابرياء 0اما الممانعة فهي لعبة الجبان واستغلال سواه ليحارب على ارض غيره بعد ان باع والده بلادنا العزيزة لاعداءنا والان يقتل شعبه لانه اراد ان يعيش بحرية ويشبع كما يشبع اي شعب اخر من خير بلاده وان لا يكون عميلا لمن يدعي ولاية الفقيه المخترعة على عقول البسطاء والسذج بسلبهم ضريبة الخمس لجيوبهم الخاصة والتمتع بالاموال على شهواتهم الخاصة وهؤلاء من يسمون انفسهم حزب الشيطان لانهم يتعاونون مع الشيطان على قتل الاطفال والابرياء ويدعون انه لا يوافقونه على القتل بالكلام ويشتركون معه بالقتل والاسلام بريء منهم 0

  10. روح كول هوى
    بيروت و درعا و حمص منا إسرئيل يا واطي يا صاحب ممانعة المزعومي يا مجوسي يا دب مغارة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *