كتب كمال قبيسي للعربية – استشهد الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصرالله، في كلمته التي ألقاها ليلة السبت بوثيقة لا تمت بأي صلة للمحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رفيق الحريري، في معرض تفنيده لقرار اتهامي أصدرته المحكمة وطال 4 من عناصر الحزب كمشتبه بمشاركتهم في عملية الاغتيال.

وقال عن الوثيقة التي استشهد بها إنه بعد انطلاق عمل المحكمة تم نقل موظفي لجنة التحقيق الدولية والمحققين والتجهيزات من لبنان “ولم يبق للمحكمة سوى مكتب”. ثم قال عن أفراد اللجنة إنهم غادروا عبر مطار بيروت “إلا أجهزة الكمبيوتر (التابعة لهم) وعددها 97 جهازا، فقد نقلت عن طريق الناقورة (منطقة الحدود) إلى إسرائيل”.

ثم عرض الأمين العام لحزب الله الوثيقة عبر شاشة “المنار” وقال إنها وثيقة شحن تثبت نقل كومبيوترات أفراد لجنة التحقيق عبر إسرائيل، متسائلا: “إلى أين ذهبت هذه الأجهزة في إسرائيل، خاصة أنها من الدول المتطورة جدا في مجال التكنولوجيا”؟

ومما يبدو من الوثيقة التي ظهرت على الشاشة انها لعملية نقل تمت من القدس بتاريخ 8/7/2009 عبر وثيقة إسرائيلية “صادرة عن شعبة الضرائب وفيها محتويات المستوعب (الكونتينر) الذي ضم 97 جهاز كمبيوتر”. بحسب تعبيره.

والمتأمل بالوثيقة سيجد أنها خاصة بهيئة تابعة للأمم المتحدة مختلفة تماما عن المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الراحل، واسم الهيئة واضح جدا في الوثيقة، وهو UNTSO كاختصار لاسمها بالانجليزية، وهو United Nations Truce Supervision Organisation أي: هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة.

أما محكمة جريمة اغتيال الحريري فاسمها STL اختصارا لـ Special Tribunal For Lebanon أو “المحكمة الخاصة بلبنان” أي أن الكومبيوترات التي تم نقلها عبر اسرائيل هي لأفراد هيئة مراقبة الهدنة، لا للمحكمة الخاصة باغتيال الحريري، باعتبار أن للهيئة مفارز منذ تأسيسها في 1948 لمراقبة الهدنة، وعاملة في القدس (حيث مقرها الرئيسي) والجولان والقاهرة وبيروت ودمشق، بحسب الوارد في موقع الهيئة نفسها على الانترنت.

وكانت الأمم المتحدة أنشأت هذه الهيئة كأول عملية من جانبها لحفظ السلام في المنطقة “وظل المراقبون العسكريون للهيئة في الشرق الأوسط لمراقبة عمليات وقف اطلاق النار واتفاقات الهدنة ومنع حدوث أي حوادث، أو منعها من التصاعد، ومساعدة عمليات الأمم لمتحدة لحفظ السلام الأخرى في المنطقة” طبقا لما تروي عن نفسها في موقعها.

ومما نقرأه في رابط “وثائق وأرقام” في الموقع على الانترنت: أن موقع الهيئة هو الشرق الأوسط، ودار المندوب هي مدينة القدس، والقصد من المندوب هنا هو رئيس البعثة ورئيس الأركان، وهو حاليا اللواء الفنلندي جوها كيلبيا، وان عملها مستمر منذ 1948 الى الآن.

نقرأ أيضا أن عدد العاملين فيها هم 149 عسكريا، و93 مدنيا (من 23 جنسية) إضافة الى 128 موظفا محليا (من الدول الخمس) وانها خسرت 50 عاملا معها قضوا قتلى طوال 63 سنة الى الآن، وموازنتها السنوية الحالية هي أكثر من 60 مليون و700 ألف دولار.

وهيئة من هذا النوع لا ترمي في مكب للنفايات أغراضها وما يعود لأفرادها، خصوصا اذا كان معظمهم عسكريين، وأهمها هي كومبيوتراتهم متى أصبحت قديمة، إذ لا بد أنها تنقلها الى عنوان خاص تابع للأمم المتحدة، حيث يتم إتلافها، أو ربما حفظها في مستودع خاص، بعيدا عن الدول المتنازعة ولصوصها الرسميين وغيرهم.

أقرأ أيضا:

نصرالله يتهم “المحكمة الدولية” بالفساد و الانحياز لاسرائيل… ويرفض تسليم المتهمين

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫110 تعليقات

  1. على اساس أنو السيد حسن غبي عشان يجيب وثيقه ما بتخص المحكمه الدوليه لا من قريب ولا من بعيد؟؟؟؟؟؟

  2. الموضوع كله علي بعضه(موت الحريري و حزب الله و كل هذا الصداع) لا يستحق كل هذه الدوشة,,,,
    اقلب الصفحة ,,,

  3. الغريق يتعلق بقشه
    حسن يتعلق بأي وثيقة

    بإذن الله العدالة ستأخذ طريقها في الإقتصاص من حسن وحزبه .

  4. لا يا ست ام آدم حسن منو غبي هو بس عم يستغبي العالم العربي وبالأخص الشعب اللبناني الي كل عمرو عم يدفع فاتورة غيرو مثل ( سوريا،ايران،فلسطين …)

  5. سبحان الله للمرة المليون بقولها يا حسن نصر اللات مهما فعلت وعملت ما بقدر اهضمك بالمرة……!
    هع

  6. متيم الحب في تموز 3rd, 2011 |

    سبحان الله للمرة المليون بقولها يا حسن نصر اللات مهما فعلت وعملت ما بقدر اهضمك بالمرة……!
    هع
    ___________________________________________
    مافي حدا ما يهضمو قدي يع……

  7. دخيلك يا متيم ما راح ينام السيد اليوم انو معلي اهضموا عنجد عالم ما هي شي صارت بدها تطاول ع اسياد اسيدها استحوا ع حالكم و انتبهوا ع كلامكم هيدا الانسان ضحى بالغالي كرمال بلادوا الله معك يا جبل ما يهزك ريح

  8. الله يعين مرتو عليه. ياترى بعدو متزوج؟
    بس كان عم يحاول يظهر نفسه أنه واثق من حاله الأخ.
    وكان عم يوزع ابتسامات أثناء علاكه المصدي
    وكان عم يحاول يتحدى
    ياترى مسح شي دولة من الخريطة متل معلم الشاورما تبعنا؟

  9. ياترى مسح شي دولة من الخريطة متل معلم الشاورما تبعنا؟_____________________________________ههههههههههههههه كيفك اخي شريف؟؟؟؟؟

  10. سيد مين والناس نايمين خليه سيدك انتي وحدك…….وبعدين لا ينام ان شالله عمرو وازا نام ان شالله نومة اهل الكهف….!
    قال ضحى بالغالي قال….لدرجة انه خربت لبنان من تضحياته من جهة…!….وعمرت اسرائيل من الجهة التانية لووووول……!
    هع

  11. ميت هلا والله أختي شيندا ومتيم وورود وكل الاحرار الشرفاء
    همتنا جميعا عالية باذن الله
    كم يوم تتوقعون لانهيار نظام الارنب رمز العمالة والخيانة؟؟؟

  12. اهلين شريف يا هلا……سؤالك ما بعرف جاوبك عليه صراحة…..هالشي بايد الله….ازا ضل او راح ما بيهم الي بيهم سوريا تبقى الاهم…..!
    واهلين مسيو الياس منور…..!
    هع

  13. لم يحرر الجنوب حسن نصر الله.
    لاتبخسو الشعوب حقوقها
    من حرر الجنوب هو الشعب اللبناني والشعب السوري. لاتنسبوا النصر له
    نسب تحرير الجنوب لنفسه ليفرض سيطرته عليه وليحتله. كم يستطيع دخول الجنوب الان دون الحصول على تصريح من حزب الله. من منع بيع الكحوليات في النبطية؟
    حزب الله سيطر على الجنوب وهدفه السيطرة على لبنان كله ومخططه بات معروفا من الجميع

  14. سوريا كانت قبل الارنب وستبقى بعد زوال الارنب. مر عليها الكثيرون من الديكتاتوريين وبقيت صامدة وستظل صامدة . أنظر الى حماة ودرعا وبانياس وجسر الشغور ودوما والتل ووووووووووووووووو

  15. قريبا ان شاء الله تعالى
    قوة الشعب لاتقهر ياارنب اسرائيل وياذنب ايران .

  16. nshala bedalak mfa2e3 el kil ya sayedna… w dalak magsa be 2louboun ya rab… nehna ma manawatha2k la ne3ref el ha2eha ..heye mbayene metl daw el shamess… bass la 3atab 3al nazar ya sayed hassan… fee kter nesss 3youna mtafeyi … khalihoun ymouto be 2ahroun nshala…w eza fehou yekhdo hada men moutahemn yekhdooooooooooo……

  17. تحياتي الك متيم وياريت بدون مسيو لانو مابتعامل معو وللاخ شريف ولو لهذه الدرجة عم تستغبانا.. لهيك كل الشهداء كانو من حزب الله وتعرض الحزب للمضايقات العربية قبل الغربية فقط بسبب لونه ومقاومته للعدو وباعترافهم يرحمهم الله لكل من ضحى للوطن ..بعدين وين كانو بقية الشهداء وعلى الاخص المسيحيين منشان ما تزعل ماشفنا ولا اسم لهم غير بالحرب الاهلية ..تحياتي لكم نلتقي بعدين

  18. الياس شلهوب ايطاليا
    سيبقى سيد المقاومة الذي حرر الجنوب بينما كان العرب يتناقشون هل هو مسلم ام لا

  19. ya 7aram ya sayedna msh 3arfin kif badon yeberzo l3aks b3d kl lwaseye2 wl dale2el li 3aradta fa balash bl to5bis.eno howe 8abi tayjib wasi2a ma 2ila 3ale2a bl ma7kame wyo3roda,raj3o kalemkon abl matektbo li2an ento ma 3m te7ko 3n ay sha5s,3m te7ko 3n kaher l3alam.

  20. شامخ في تموز 3rd, 2011 |

    الغريق يتعلق بقشه
    حسن يتعلق بأي وثيقة

    بإذن الله العدالة ستأخذ طريقها في الإقتصاص من حسن وحزبه

  21. min he shinda mbayen 3layha badawiyi jehli aslan lama l sayed 7assan ykun 3m ywajeh 5itab bkun 3m ywajho la nes mouthakafin w 7adariyi mesh la nes men ashkelik 5wet shliti ma ma3ruf aslon mn faslon w bekun 3m ye7ki m3 ashraf mesh nes be3o karameton snin w hl2 tol3o ye7ko bl dimokratiyi w 7ouriyi ne7na men3alemek ente l li 5alafouki lsharaf wl 3izi wl karami

  22. دب المغارة وين مختفي هالأيام
    بسوريا في عنا أرنب بيضل متخبي وبلبنان في مغارة وفي دب بيضل متخبي فيها
    شو هالمقاومة هي.
    حسونة تاجر مخدرات وحشيش واراضي الهرمل وبعلبك بالشراكة مع عصابة الارانب في سوريا.
    وشو أخبار ولاية الفقيه المزمع اقامتها في لبنان؟ وشو أخبار ولي الزمان والمكان والمخلوقات الفضائية؟

  23. الله سوريا حرية وبس
    والباقي كله فاني كله الى زوال لا سيد الوطن ولاسيد المقاومة كله كلام فاضي.
    هالاسماء وهالصفات الى مزابل التاريخ

  24. carol
    hassoun houwe ele hat al shi3a bill zeil we 5alehon ysiro 3oumala we houwe akbar 3amil fa ente ma btistehle 8eir dalek bill gered we elle zakarte asamoyoun ashraf minek we min hayda hassoun deb al m8ara tejer al mou5adarat

  25. والله ياست كارول الشعب السوري بيرفض يعيش بذل تحت سيطرة الارنب الخائن والشعب السوري الحر بيرفض يكون تابع لايران. أنتو كل واحد بيعطيكون قرشين بتسموه وبتسووه سيدي. احنا سيدنا الوطن وبس وأنتو في الكم مية ألف سيد متل العبيد. والله تقولي دب المغارة حرر القدس وهو يلي سواه استرجع الجنوب وبتضحيات الشعب والجيش السوري وضمه تحت ولاية فقيه الزمان والمكان والمخلوقات الهلامية. أنتو ناكرين للمعروف ولو كان فيكون شوية شرف وخير لكنتو دعمتو شوي الشعب السوري بثورته لنيل كرامته من العائلة المجرمة. نسيتوا وقت فتح الشعب السوري بيوته الكن والنسوان باعوا مجوهراتن كرمال يدعموا المقاومة. المقاومة هي طائفية مية المية وهدفها احتلال لبنان والاستيلاء عليه وهذا لن يتم وبعيدة على شنباتو لدب المغارة

  26. وهذا الملعون تبعكم الاخوت يلي بيحلل وبيحرم الثورات على كيفه واحدة حلال واحدة حرام. بأي حق يحرم ثورة سوريا؟ لأنه بتقضي على حلمه بتحويل سوريا وجعلها من أتباع ولاية الفقيه والزمان الاخوت المجنون

  27. أعصابك كرولة
    صحتك بالدنيا
    يضرب بشار وحسونة اذا بدك تعصبي
    يضرب الجوز شو صعب قطافه

  28. شريف شريك لوووول حاجة والله انا انلعى قلبي بدالك……!…….يا اخي بيكفي اتركهن لووول……!
    هع

  29. هلا متيم
    عم اتسلى شوي
    عندي عطلة طويلة وتم تجنيدي من قبل الحريري لفضح العملاء مقابل مبالغ مادية مغرية. الله يجزيهم الخير والله كريمين هالجماعة ياأخي . وبيقدموا وجبات كنتاكي أو ماكدو مع البيبسي كمان
    مو متل جماعة الارنب بيعطوهون صندويشة فلافل وقازوزة كراش

  30. هههههههههههههههههه يخرب عقلك لووول…..!!
    شو اسم بروفايلك على الفيس بوك ازا ما بتمانع…..!؟
    هع

  31. بيدفعولنا عالحرف. ويفضل من لديه المام باللغات الاجنبية
    يعني الحمدلله الشعب السوري عم يغنى من ورا الحريري ويلي كسبها الشباب يلي راحوا على تركيا عشرين ألف دولار لكل عيلة. اذا هبت رياحك فاغتنمها
    شو كل يوم راح يصير عنا ثورة بسوريا. الله أعلم امتى بتصير وحدة تانية.
    خلينا نسوي قرشين شو المشكلة
    هععععععععععععع

  32. هههههههههههههه
    شريف والله كنت معصبة صرت اضحك
    لا تنسالي السيجار

  33. الاخت ورود
    في ضيعتنا يوجد الكثير من أشجار الجوز. اذا أردت أن تقطفي جوزة فذلك صعب ويحتاج لجهد كبير
    الجوز يعني أيضا اثنين والمقصود به الارنب ودب المغارة

  34. ولا يهمك
    طلب انتسابك عم يندرس وأنا وصيتون فيكي
    قريبا ان شاء الله عندك مقابلة
    ببعتلك اسئلة المقابلة ولايهمك الامور ماشية عال العال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *