كشفت صحيفة “تشرين” الرسمية في سوريا عن وجود قرار قيد الدراسة بمحافظة دمشق لرفع سوم دفن الموتى في سوريا، عقب قرار نهائي برفع سعر لتر البنزين الواحد إلى 100 ليرة.

وحسب أرقام المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن عدد قتلى الحرب في سوريا وصل إلى نحو 115 ألفا، وذلك بعد نحو عامين ونصف على اندلاع الثورة.

وأفادت “الشرق الأوسط” نقلا عن “تشرين” السورية في عددها الصادر أمس، إنه “لا لحد هون وبس، فأن ترفع الحكومة رسوم الهاتف وأسعار الاتصالات فهذه مسألة يمكن أن نفهمها، وأن تزيد من أسعار البنزين وتفكر في رفع أسعار المازوت أيضا مسألة يمكن أن نفهمها، وأن ترفع أسعار الكهرباء فهذا موضوع مجبرون أيضا كغيره من المواضيع أن نفهمه، لكن أن تفكر الحكومة في زيادة رسوم الميت فهذا أمر لم نفهمهsyria die“.

وجاء في التقرير الذي نشرته صحيفة “تشرين” أن مجلس المحافظة، وفي إحدى جلساته، أعد قرارا برفع رسوم مكتب دفن الموتى، والسبب أن الأخير قد انخفض إيراده ليس من عدد الموتى، بل من رسومهم إلى أكثر من النصف خلال العام الماضي.

ويشار إلى أن التشييع والدفن وطبع إعلانات النعي وإقامة مجالس عزاء يستلزم الحصول على موافقات أمنية من عدة جهات، كما يشترط على ذوي الميت عدم ذكر سبب الوفاة في حالة مقتله على أيدي النظام، وذلك في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام، أما في المناطق الساخنة فإن عمليات التشييع والدفن تتم على عجل ومن دون أي مراسم ولا تكاليف. كما تقام كثير من المقابر الجديدة في الحدائق والأراضي الزراعية وسميت “مقابر الشهداء”.

وقال عامل مطبعة بدمشق إنه “رغم ازدياد معدل الوفيات بشكل كبير، فإن عملنا تراجع، لأن غالبية الناس ليس لديهم فائض من المال للإنفاق على الجنازات والتشييع، وقلة من الناس تأتي إلينا لطباعة إعلانات النعي، غالبيتهم يطبعون عددا محدودا مستخدمين طابعات منزلية”.

ولفت إلى أن “المعدلات الوسطى لتكاليف الجنازة ما بين تشييع ومجلس عزاء وإعلانات النعي وقبر يصل إلى ستة آلاف دولار وهو مبلغ ضخم جدا في ظل الوضع الاقتصادي السيئ”.

وكان السوريون يتوقعون أن تهدأ الأسعار أو تنخفض بعد تحسن قيمة الليرة السورية خلال الأسبوع الماضي، حيث وصل سعر الدولار إلى 165 ليرة – ليعود ويرتفع يوم أمس إلى 185، بعد أن وصل في الأشهر الماضية إلى مستويات مرتفعة تجاوزت الـ350 ليرة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. حزن الشام مبكِي ، وجرح العراق قاتِل ، و انين مصـــر و بكاء القدس عار علينا ..
    اللهم انصرناااا على أعدائنااا و اعدائك !!

  2. قالك واحد راح لسوريا سألوه في المطار
    واش رايك في الاسد؟
    قالهم حيوان مفترس
    حكموا عليه 5 سنوات سجن

    …بعد إطلاق سراحه من السجن راح للسعودية
    سألوه واش رايك في الفهد؟
    قالهم حيوان مفترس وسريع
    حكموا عليه 7 سنوات سجن .

    بعد إطلاق سراحه من السجن راح لليبيا
    قالولو واش رايك في القدافي؟
    قالهم سامحوني ما نعرف حتى حيوان بهذا الاسم
    حكموا عليه بالاعدام ههههههههههه
    —————————————————-
    و شر البلية ما يضحك……………..

  3. قالك واحد راح لسوريا سألوه في المطار
    واش رايك في الاسد؟
    قالهم ح يوان مفترس
    حكموا عليه 5 سنوات سجن

    …بعد إطلاق سراحه من السجن راح للسعودية
    سألوه واش رايك في الفهد؟
    قالهم ح يوان مفترس وسريع
    حكموا عليه 7 سنوات سجن .

    بعد إطلاق سراحه من السجن راح للبيا
    قالولو واش رايك في القدافي؟
    قالهم سامحوني ما نعرف حتى ح يوان بهذا الاسم
    حكموا عليه بالاعدام ههههههههههه
    —————————————–
    و شر البلية ما يضحك………

    1. هااااها واش دار ما سلكش شكرا على النكتة يا أريج رغم ان مكانها ليس هنا ………………الجزائر

  4. حتى الميت ما سلم من ارتفاع الاسعار.. مسكين الميت حيضطر يلملم كفنه و معه نعشه و ينزل للساحات يعتصم لحين انخفاظ الرسوم على دفنه..
    و الا اللي عنده شي ميت و ما عنده باش يدفنه يرده للدار يحطه في الثلاجة و يديره كوطليط …و شر البلية من المضحكات المبكيات..!!

  5. الله ينتقم منك حتى الموتى بدك تستغلهم وتستغل معاناة أهلهم وتستفيد منهم مادياً ليش الناس قادرة تاكل بهالغلا حتى كمان تزيد عليها رسوم دفن الموتى !
    بيكفي القبور كانت من كم سنة القبر الواحد يوصل حقه على القليلة ل 50 الف ليرة وهلأ بهالغلا الله أعلم أديش صار حقه …يعني ما بيكفي موت وكمان خراب ديار !
    يارب بحق هالأيام المباركة تموت يا بشار وما تلاقي حدا يبكي عليك ولا تلاقي قبر يلمك متل القذافي على قد ما قتلت ويتمت وقهرت من شعب سوريا

  6. تحياتى اخي كمال
    بل مكانها المناسب لنضحك على خيبة العرب الجرب و عشقهم للعبودية و اضطهادهم للمواطن بمجرد ان يقول رايه …..وكما قلت شر البلية ما يضحك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *