شارك العشرات من النشطاء السبت في مراسم صورية لتشييع مواطن أردني كتب على نعشه أنه توفي نتيجة “ذبحة ضريبية”، في احتجاج غير مألوف على زيادة الحكومة للضرائب.

ونفذ الاحتجاج الذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة أمام المسجد الحسيني الكبير في الوسط القديم للعاصمة عمان، والذي يعتبر مركز تسوق رئيسيا للفقراء وذوي الدخول المتوسطة والمتدنية.
وشارك في الاعتصام شبان من أعضاء المكاتب الشبابية في أحزاب المعارضة الأردنية السبعة، وهي أحزاب العمل الإسلامي والشيوعي والوحدة الشعبية وحشد والحركة القومية والبعث الاشتراكي والبعث التقدمي.

وارتدى العشرات من النشطاء أكياس القمامة السوداء “تعبيرا عن الوضع الذي آلت له أوضاع المواطن الأردني نتيجة فرض الضرائب المتواصل عليه”، كما قال أحد المشاركين في الاعتصام.

فيما قام نشطاء آخرون بتقديم “القهوة السادة” للمارين الذين تفاعلوا بشكل ملحوظ مع “بيت العزاء” الذي أقيم “لنعي المواطن الأردني”.

منع رسمي

وتم تنظيم الاحتجاج رغم المنع الرسمي له، حيث استدعى نائب محافظ العاصمة الأردنية الناشط في حزب الوحدة الشعبية فاخر دعاس وأبلغه بمنع إقامة النشاط.

لكن قوات أمنية محدودة تواجدت في مكان الاعتصام، دون أن تتدخل طوال مدة “العزاء” الذي استمر حتى الساعة الواحدة والنصف من ظهر السبت.
ووزع النشطاء رسالة جاء فيها “تتقدم المكاتب الشبابية لأحزاب المعارضة بخالص العزاء لما حصل للمواطن الأردني الذي توفي نتيجة تعرضه لضريبة حكومية قاضية، تفضلوا باحتساء القهوة السادة حدادا على المواطن الذي لم يجد طريقة للتعبير عن رفضه للضرائب الحكومية اللانهائية سوى الموت، واحتجاجا على رفع أسعار القهوة بنسبة 30%، حضوركم يخفف عنا مصابنا ولا عزاء للحكومات”.

ويعتبر الاحتجاج خروجا على الاحتجاجات التي دأبت القيادات الحزبية والنقابية القيام بها، والمتمثلة في اعتصامات أمام مجمع النقابات المهنية أو رئاسة الحكومة.

وقال فاخر دعاس من حزب الوحدة الشعبية ومنسق الحملة الوطنية لحقوق الطلبة “ذبحتونا” للجزيرة نت، إن إقامة بيت عزاء لنعي المواطن الأردني الذي مات “تحت وقع ضربات الضرائب الحكومية، هي رسالة لهذا المواطن بأن يصرخ”.

أسلوب احتجاج

وعن طريقة الاحتجاج الجديدة وغير المألوفة اعتبر دعاس أن “خروج الحكومات عن المألوف واستمرار انصياعها بالكامل لقرارات صندوق النقد والبنك الدوليين، سيؤدي لابتكار أساليب احتجاج مبتكرة وجديدة وغير مسبوقة”، على حد تعبيره.

وحذر الناشط الحزبي مما سماه “خروج الاحتجاجات الشعبية عن المألوف إذا استمرت الحكومات في نهجها الضريبي ضد الفقراء، بينما تحمي قراراتها وسياساتها الأغنياء”.

ويرى الكاتب الساخر والمتخصص في الإعلام الخاص بالفقر في الأردن أحمد أبو خليل أن طريقة الاحتجاج التي جرت السبت غير مألوفة، وتعبر عن حيوية لشباب أحزاب المعارضة قد لا تتوفر في قياداتها.
وقال أبو خليل للجزيرة نت “هناك خروج عن المألوف في احتجاجات المعارضة، شبان الأحزاب يحتجون في أماكن تواجد المواطنين المعنيين بالضرائب والاحتجاج”.

واعتبر أن ما يجري هو تكرار لصور يتم تناقلها عبر العالم مع إدخال الطابع العربي عليها والتمثل بتقديم “القهوة السادة” التي تمثل الحزن والنعي في الثقافة العربية.

اللافت في المشهد الاحتجاجي أن المواطنين الأردنيين شربوا القهوة على أرواحهم، فيما لم يخلوا المشهد “الحزين” من لقطات طريفة بدت غريبة للمارين الذين تفاعلوا مع الحدث بشكل لافت أيضا.

يشار إلى أن الحكومة الأردنية فرضت ضرائب على البنزين بنسب وصلت إلى نحو 24%، والاتصالات المتنقلة بنسبة 8%، كما فرضت ضرائب على القهوة بنسبة 36%، وأدت هذه القرارات لارتفاع أسعار القهوة في السوق المحلية لنسب تراوحت بين 16% و42% في الأسبوع الأول لتطبيق موجة الضرائب الجديدة.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. الاردن بلد فقير بموارده الاقتصادية ، وبالرغم من ذلك يعمل فيه ما يقارب المليون مصري غير العراقيين اللاجئين ( وان كان هؤلاء في غالبيتهم مستثمرين ) غير الجنسات الأخرى من خدم منازل وغيرهم !!! من اين تأتي الحكومة باموال تصرفها على الشعب الا اذا ساهم الشعب بقليل من مدخوله في الضرائب؟؟؟ ومن لا دخل له وليس مرتاحا بعيشته فهو لن يدفع ضرائب بل سيستلم اعانات من الحكومة … هذا يحدث في كل بلاد العالم حتى الغنية منها ، الا بعض الدول والتي لن يستمر الحال فيها دائما بدون دفع ضرائب كما هو حاصل في بعض دول الخليج … فليحمد الاردنيون الله على انهم يعيشون في بحبوحة بالرغم من ذلك …

  2. صباح النور اختي ام ماريوس ، لا اعلم بالضبط والله يا اختر لاني لا اعيش ولم اعش في الاردن من قبل حيث ولدت وعشت هنا طول عمري ، ولكنها مرتفعة كما علمت من الاهل في الاردن ، ولكنها ليست بارتفاع الضريبة في بريطانيا مثلا ….

  3. شكرا مواطن شريف
    كويس في السويد في 25-30 حسب البلديه واذا اردت ان تدفع زايد يرجع اليك نهاية السنه يعني انا ادفع تقريبا فوق 30 الطبيعي ادفع مايقرب 300 دولار اكثر من المطلوب في نهايه الجرد السنوي للضرايب يرون اني دفعت اكثر فيرجعون الباقي لي فانا اعتبره مثل الجمعيه اصمد مال سنه بس يمكن في الدول العربي لا يوجد هذا الشئ

  4. تعليقات

    ان تتجبر الحكومات المفروضة من قبل الغرب الكافر وان تجثم على صدورهم اصبح امرا مالوفا ومقبولا . لان الشرط في وجود هذه الويلات الهشة وبقائها هو ان تواصل سياسة التجوبع والتركيع …..الخ. حتى لا يستطيع اي مسلم ان يرفع راسه ويقول لعبيد الفرعون الامريكي …لا.
    ومن المفهوم المالوف ايضا ان تجد الحكومات- من حراس ونواطير وعبيد امريكا – علماء سوء يفصلون لها الفتاوى الجاهزة التي تستطيع بها ذبح كل مخلص يقول كلمة الحق …لان هؤلاء باعوا دينهم بدنياهم وصدق فيهم قوله تعالى” إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون } (البقرة:159). قهؤلاء- الذين يظنون انفسهم علماء ويظنهم بعض الجهلة كذلك ” . باعوا دنياهم باخرتهم واشتروا بها ثمنا قليلا فبئس ما يشترون… هؤلاء ليسوا من الاسلام ومن الله في شيء واقسم على ذلك ،لان الله لعنهم وامر بلعنهم …فهؤلاء ارادوا الدنيا وكرهوا الاخرة… ” ( من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا ( 18 ).فهؤلاء تركوا الاسلام واتبعوا الراسمالية القاءمة على ان النفعية والمصلحة والمنعة هي الغاية من الحياة….
    لكن الذي يحيرني هو الذي يدافع عن هؤلاء- دون ان ارى له مصلحة في ذلك..ويفعل ذلك بغير علم ولاهدى ولاكتاب منير او- غير منير- متجاهلا كل الحقائق التى يراها حتى الاعمى وبسمعها حتى الاصم… فان كان الصنف الاول من وجهة نظر الشرع مجرما فان الثاني من وجهة نظر الشرع مجرمان ومن وجهة نظر العقل احمق…لا شك في حمقه!!!

  5. يا منذر يا صهيوني الهوى ، الم تتعلم كيف تتكلم عن اسيادك العرب ؟ نحن مع حكوماتنا حتى لو كانت ظالمية لنا ، فتوقف عن بث الفتنة ، قول لمن يدفع لك لتجلس طول اليوم تشتم في العرب وتأتي بكام آية لا تؤمن بها ان ما يدفعونه لك عبث ولن يفيدهم ،،، يا عبد المال …افسم انك صهيوني وليس مهما ان تكون في فلسطين تعيش ، ولكنني اقسم ان ما تقوم به مدفوع الثمن ، وربما كنت من كان يدخل سابقا وتم طرده بعد انفضاحهه ودخل بهذا الاسم المضحك … لعنة الله على الصهاينة ومن يواليهم …

  6. الله يكون في عون العالم موتة وعصة قبر على كل حال بيضل الوضع بالنسبة للاردنيين افضل بكتير من غيرهم

  7. يا سيد Mido لا تقلق !
    مافيش مصرى هيلُط الأردن بكلمة مش كويسة ، وأنا بضمنلكـ ده وبطمنكـ …
    مكانش فى داعى لذكر جنسيات العمالة الأجنبيه فى الأردن ، ولو كُنت قلقان أو متوقع هجوم بتعليقات المصريين فى هذا الموضوع فأنا بطمنكـ وبقولكـ ماتقلقش ، وإنت عارف المصريين إللى هنا كويس وإنت بردوا سيد العارفين …
    وصدقنى زى مالأردن حاضنه أكتر من مليون عامل مصرى أو غيره من الجنسيات الأخرى ، بردوا مصر حاضنه من العمالة الأجنبيه ملايين سواء كانوا عرب أو أجانب ، وهو دة حال كُل الدول العربية …
    فلا داعى للتمييز لأننا تقريباً سواء حكومات وشعوب …
    أشكُركـ وتقبل مرورى ،،،

  8. يا فيب ، هو جر شكل والا ايه ؟ انا قلت حقيقة تعني ان الاردن تعيش بالرغم من ظروفها الاقتصادية وعدم وجود موارد كالبلاد الاخرى مثل مصر مثلا اذا احببت ،،، تعيش في بحبوحة والحمد لله حتى ان هناك جنسيات اخرى تاتي لها لتعمل ، فاذا لم يكن هناك عمل لها تسترزق منه فلماذا اصلا تزاحم الاردنيين في اكل عيشهم .. الله يخلي الاردن ويخلي اهلها ويخلي حكومتها اللي قادرة على كل هذا بدون موارد كغيرها …

  9. والله انا عشت في الاردن سنتيين اقسم بالله لوالهواء بتاع ملكهم عبدالله الاهبل كان اخذ عليه ضريبه بس الحمد لله الهواء بتاع الله !!!!!!1

  10. انا لا اعرف الاردن لكن اعتقد انها كباقي الدول العربيه
    وصطوف بصفته كان يعيس هناك وقال ما قال فانا اصدقه واقول ان الاهبل عبد الله ملكه الاردنيين ولو استطاع لاخذ ضريبة الهواء الذي يتنفسونه

  11. اقسم بالله العلي العظيم ياعبد الوهاب مع احترامي لجميع الاردنيين لو كان الهواء بنقود لاخذوا ضريبته على كل شئ ضريبة الماء يجي مرة واحدة فقط بالاسبوع ولازم يكفيك لمدة اسبوع ولومش مكفيك لازم تشتري ماء !!!!!
    هو برميل متوسط الحجم لازم يكفيك شرب وغسل وكل حاجة الخضروات بالنار والفواكه بالنار يعني الله يعين الفقير الي كان عايش في الاردن ….

  12. الضريبة في الاردن لا تزيد عن شبعة عشر في المئة ومع هذه الزيادة وصلت الى عشرين في المئة ،،، في امريكا والدول الاوروبية الضريبة على الدخل تصل الى ثلاثين في المئة غير التأمين الصحي والضرائب غير المباشرة ،،، بس الظاهر انه كل فرنجي برنجي في عيون من ترك بلاده وعاش هناك ….

  13. انا ماالي خص لا بالعراق ولا بالاردن بس اعتقد انه من غير اللائق انه انسان عادي يقول هيدا الكلام عن ملك

  14. ■ZAIN في حزيران 27, 2010 |
    انا ماالي خص لا بالعراق ولا بالاردن بس اعتقد انه من غير اللائق انه انسان عادي يقول هيدا الكلام عن ملك
    ليه الملك مو انسان عادي خارق للعادي

  15. لا طبعا مو انسان عادي متلي ومتلك او متل اللي كتب عنه ومو معنى انه احنا عايشين برا بلادنا نشتم على رؤسائنا وملوكنا لانه مو خايفين من العقاب

  16. ماحدا شتم ولاسب ومن حق اي انسان يعبر عن رايه وكلنا ناس عاديين خلقنا الله لنعبده ولما راح نتحاسب بالاخرة ماراح يروح الملك للفيرست كلاس ونحن للدرجة الاقتصادية كلنا راح نكون سوا سوا بقى من لوين عم تقول عنه انو مو انسان عادي

  17. ايه بس مو حلوة يقول عنه انه اهبل ، مو هيك والا اهبل مو شتيمة ؟ يعني بتحبي حدا يقولك هيك كلمة

  18. لاتكون محامي ماجور !!ّ!!!!! يا استاذ ZAIN ………….
    بلاهل الحركات تبعك لاتجعلني اطلع ف ض ا ئ ح الملك الاهبل عبدالله واقول كلام انا في غنى عنه …….
    كل ملوكنا هبل في هبل وانا كنت في الاردن واقول انا لاحب ملكهم انا لااخاف غير من الله عز وجل وبعديين هذا صوتي وانا حر فيه …
    والله موناقصني غير هل الاهبل عبد الله !!!!!

  19. يقال ان الاردن اغلى دول العالم في ارتفاع الاسعار والمعيشة.!!!
    يقال!!!

  20. سابقا كان الاردنيين يقولون العراقيين الوافدين للاردن هم الذين عملوا غلاء المعيشة بالاردن .. علما ان اغلب العراقيين لديهم فلوس واغنياء وفتحوا مشاريع واشتروا بيوت وشقق في الاردن ..
    اشكر الرب على ان العراقيين اينما يحلون يبنون ولا يهدمون .. اي الحكومة الاردنية تستفاد من العراقيين الموجودين في الاردن لانهم يدفعون الضرائب جراء استملاكهم لمشاريع خاصة بهم حالهم مثل حال الاردنيين ولم يعيشو عالة على الحكومة الاردنية ..

  21. يا حنان تقولين “يقال ان الاردن اغلى دول العالم في ارتفاع الاسعار والمعيشة.!!! واقول ….. بعد ان من الله علينا بنعمة “النت”… التي لم يكن لاحد من الجاثمين على صدور الامة فضل فيه… صار من السهل خلال وقت قصير معرفة مصدر الخبر والتاكد من صحته ….وخير جليس في زمانك نت!! تحياتي.

  22. انا عشت في الاردن سنتين وهذا كان قبل 10 انا واطفالي الاربعهكنا نعيش 400 دولار امريكي يعني بوقتها لاباس بس على الفقراء يختلف الشئ صعب المعيشه عليهم

  23. فعلا اخ مندر خير جليس هو نث وكتاب ووجوه طيبة امثالكم…
    تحياتي لك ايضا…

  24. ياشباب ويا صبايا -مسلمين وغبر مسلمين- ارجو ان تميزوا بين الشعوب والانظمة…فالمسلم اخو المسلم لايسلمه ولا يظلمه ولا يخذله… وغبر المسلم الذي يعيش بين المسلمين ولا يسي لهم، له ما لهم وعليه ما عليهم شرعا. اما الانظمة التي تتامر على الامة وتساعد العدو عليها او على الاقل تخذلها فليست جزءا من الامة ويجب بترها والاصل في الامة انهم كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر. والامة في تماسكها كالبنيان المرصوص… والدعوة الى التفريق بين ابناء بلد وبلد اخرى يدخل في باب العصبية التي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم وقال عنها “دعوها فانها نتنة” وقال عليه الصلاة والسلام: (ليس منا من دعا إلى عصبية، وليس منا من قاتل على عصبية، وليس منا من مات على عصبية).

  25. الى الذين يعيشون في اوروبا ويطالبون ان يحمد الاردنيون الله على انهم يعيشون في بحبوحة ….…ويدعون قائلين “ويخلي حكومتها اللي قادرة على كل هذا بدون موارد كغيرها “…اقراوا هذا التقرير واحكموا ان كان لكم عقول تفكرون بها اقرؤوا هذا التقرير:
    فقراء الأردن يفطرون على خبز وماء في رمضان ولا يتسولون
    غور الأردن- محمد بن حسين: تجلس الحاجة أم راجح مع أطفالها الثمانية قبيل آذان المغرب بانتظار مدفع الإفطار، تتكون المائدة التي التفت العائلة حولها من ثلاثة أصناف من الطعام والشراب وهي (الخبز والماء والشاي) تحاول منعهم من البدء بالأكل طالبة منهم انتظار بدء الإفطار حتى تجلب قلاية البندورة.
    تسكن أم راجح في غور الأردن في بيت مكون من غرفتين أحداهما مبنية من الطين والأخرى ألواح حديدية متهرئة لا تكاد تسترهم لولا تغطيتها بالبلاستيك الذي يمنع كذلك تسرب الماء إلى الداخل شتاءً.
    أثاث المنزل المتواضع يتألف من حصيرتين أكل عليهما الدهر وشرب وفراش من الإسفنج لا يتعدى سمكه سنتمترات قليلة. تحاول هذه الأرملة أن تربي أولادها الثلاثة وبناتها الخمس على عزة النفس كما تقول، حيث لم تقصد يوما بيت أحد لطلب المعونة منه، وتقول أن الناس لا يعلمون عن حالهم المزري.
    توفي أبو راجح منذ 4 أعوام فاضطرت الزوجة للعمل في الحقول لإطعام ثمانية أفواه. “كنت أعمل مدة 10 ساعات يومياً مقابل ثلاثة دنانير، وكانت الأمور نوعا ما مقبولة، ولكني مرضت ولم أعد أقوى على العمل منذ ستة أشهر، وأولادي لا يستطيعون العمل حيث يبلغ عمر الكبير من الذكور (راجح) 10 أعوام والبنت الكبرى لا يمكن لها العمل في أي مكان نظرا لعاداتنا وتقاليدنا” بحسب السيدة المنهكة المظهر. وتضيف ” ولكن هذا لا يمنع أن أبيع العلكة على باب البيت لأحصل رغيف الخبز، فهذا أفضل من أن احتاج الناس”.
    أم راجح لا تتلقى أي معونة من الدولة، أو من لجان الزكاة أو من أي من الجمعيات الخيرية فتبقى أسيرة لمساهمات أهل الخير. وبعد يوم من الصيام لا يوجد في البيت سوى الخبز والماء وأن كانوا محظوظين كوب من الشاي، حيث تقول البنت الصغرى (فايزة) أن إفطارهم أمس كان خبز وماء فقط، أما اليوم فلديهم كيلو طماطم وقالت بفرح أنهم سيتناولون الشاي كذلك.
    اما اللحوم بأنواعها فلم تدخل بيتهم منذ أكثر من سنة ونصف، حين ادخرت بعض النقود لشراء كيلو لحم، وتقول “نجلاء” البنت الوسطى (12 عاما) أن آخر طبخة كانت قبل أسبوع وكانت طبخة الملوخية، وهي الطبق المفضل لجميع أفراد العائلة.
    يقول الشيخ “أبو البراء” وهو من القائمين على إحدى لجان الزكاة، أن هناك حالات من الفقر تقشعر لها الأبدان، وقصص لايصدقها أحد. “هناك أناس يقضون يوما أو يومين دون أن يتناولوا أي طعام. الكثير من هذه الحالات لا تمد يدها طلبا للعون وذلك لعفتهم الشديدة.”
    وطالب وزارة التنمية الاجتماعية والباحثين الاجتماعيين بالعمل بشكل جاد، والبحث عن هذه الفئة، وإيجاد آليات مناسبة لمساعدتهم، مبيناً أن لجنة الزكاة وحدها لا تستطيع تغطية حجم العوز والفقر الذي تعاني منه شرائح كبيرة جداً في المجتمع الأردني.
    وأضاف “أبو البراء” أنه ومن خبرته في العمل في مجال الزكاة فان هناك مناطق تصل نسب الفقر فيها إلى 90% وأكثر مثل القرى والمخيمات الفلسطينية حيث الاكتظاظ السكاني العالي وقلة الأجور، والبطالة المنتشرة بين فئة الشباب.
    وأن هذا العدد من الفقراء بحاجة إلى مساعدات تعجز اللجان الخيرية عن تلبيتها، داعياً إلى تحديد الأرقام الصحيحة للفقراء والتعامل مع الواقع. ويعتبر شهر رمضان في رأي الكثيرين مناسبة لتكافل المجتمع، حيث يبدأ الأغنياء فيه بالبحث عن الفقراء لمساعدتهم طلباً للأجر والثواب.
    وترى الحاجة أم رزق أن رمضان موسم للفقراء ينتظرونه بفارغ الصبر، حيث تكثر الصدقات عليهم. فبعد ما يمكن وصفه بالتقشف القسري الشديد طوال العام يأتي رمضان كطاقة فرج يحمل لهم المساعدات ليطيب خاطرهم بأكل الأطايب بعد طول انقطاع.
    ولكن لا ينطبق هذا الكلام على جميع الفقراء، فمنهم من لا يعرف أحد عن وضعه، شعورا منه بالحرج الشديد، حيث لا يقبل الكثير منهم أن يكون في هذا الوضع المخجل، كما يقول الحاج نبهان، الذي يبلغ من العمر 75 عاماً ولا يقبل الصدقة من أحد على حد قوله، حيث يعيش على بيع ما يجده من خردة في الشوارع، ويقول أنه يفضل الموت قبل أن يسمح لنفسه بأن يتصدق عليه الناس.
    يذكر أنه بحسب الإحصاءات الرسمية يبلغ عدد الفقراء في الأردن قرابة المليون شخص يعيشون تحت خط الفقر في زمن تضاءلت فيه فرص العمل و هبطت قيمة الدينار على وقع الأزمة المالية.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *