دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الخميس، جماعة الحوثيين إلى الالتزام بمخرجات الحوار وعدم تجاوز الخطوط الحمراء، موكدا على ضرورة الوقوف بحزم أمام المواجهات الدائرة بين اللواء 310 المدعوم بمسلحين قبليين من جهة، والمسلحين الحوثيين من جهة أخرى.
ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن هادي قوله لدى استقباله زير الدولية البريطاني للتنمية الدولية آلن دنكن، الخميس، بصنعاء: “ما جرى ويجري الآن في محافظة عمران من تحركات ومواجهات لا بد من الوقوف أمامها بحزم ولا يجوز توسيع المواجهة أو تجاوز الاتفاقات المبرمة وعلى جميع الأطراف الالتزام ولن نسمح أبدا بأي تهديد أو خروقات مهما كانت المبررات، وعلى الحوثيين الالتزام بمخرجات الحوار والتهدئة وعدم التجاوز للخطوط الحمراء”.
وتأتي دعوة هادي لجميع الأطراف الالتزام باتفاقيات وقف إطلاق النار، في وقت تشهد فيه عمران مواجهات شرسة منذ انهيار وقف إطلاق النار مطلع الأسبوع، بعد أن كانت الأطراف المتحاربة وقعت مطلع الشهر الجاري اتفاقا لوقف إطلاق النار.
وتوسعت المواجهات خلال اليومين الماضيين بين الحوثيين والقبائل إلى منطقة الظفير بمديرية بني مطر بمحافظة صنعاء، التي شهدت مواجهات، الأربعاء، وتمكن الحوثيون وعبر الالتفاف على اتفاق رعاه بعض شيوخ القبائل، من السيطرة على جبل الظفير.
ولم تعلن السطات الرسمية الحرب رسميا ضد الحوثيين في عمران، وتقتصر المواجهات بين الحوثيين المدعومين بمقاتلين قبليين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة، واللواء 310 والمدعوم بمسلحين قبليين موالون لحزب التجمع اليمني للإصلاح وأسرة الأحمر.
وكان هادي قد حاول نزع فتيل التوتر، واستجاب لمطالب الحوثيين من خلال إقالة محافظ عمران محمد حسن دماج، الذي ينتمي إلى حزب الإصلاح وعين شخصا آخر، لكن ذلك لم يمنع الحوثيين من مواصلة هجماتهم على مواقع الجيش في عمران.
وأكد هادي خلال استقباله الوزير البريطاني على أهمية مساعدة اليمن في هذه المرحلة الحرجة من الناحية المالية والاقتصادية، حتى يتجاوز ما يواجهه من تحديات في طريق استكمال المرحلة الانتقالية بنجاح.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *