عاد الهدوء صباح الخميس إلى مناطق مختلفة من الجزائر بعد ليلة دامية، اشتبك فيها شباب الأحياء الشعبية بقوات الشرطة المحلية احتجاجا على ما أسموه “الغلاء الفاحش للأسعار”.

ولوحظ هذا الصباح في حي باب الواد -وهو أحد الأحياء التي شهدت صدامات عنيفة ليلة الأربعاء إلى الخميس- عودة تدريجية للحياة الطبيعية.

وانتشر عمال النظافة في كل الأحياء التي شهدت الاشتباكات، وقاموا برفع مخلفات الأحداث التي لم يبق من آثارها شيء يذكر إلا في مناطق محدودة.

وذكر أحد عمال النظافة للجزيرة نت أنه تم استدعاؤهم “في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، حيث وجدوا زملاء لهم كانوا في المكان خلال الليلة الماضية، بينما بدا على بعض المحلات آثار تكسير، ومايزال بعض الزجاج المكسور والحجارة متناثرة في بعض الأزقة الفرعية.

أمن مستتب

ولم يُشاهد الوجود الأمني في حي باب الواد بتلك الصورة المتوقعة، بالنظر لعنف المواجهات، فقد اقتصرت التعزيزات في ثلاث مناطق رئيسية.

ونالت محافظة الشرطة الخامسة الموجودة بقلب الحي، حصة الأسد من هذه التعزيزات، وهي المحافظة التي قالت التقارير الصحفية الأولية ليلة الخميس إنها حوصرت من قبل المتظاهرين.

ونقل موقع “كل شيء عن الجزائر” ليلة الخميس عن مصدر أمني قوله “إن متظاهرين يحملون قضبانا حديدية وحجارة حاولوا اقتحام المحافظة، إلا أن الشرطة ردت بإطلاق أعيرة نارية في الهواء لتفريقهم”.

وشوهد في هذه المحافظة وحدات من قوات مكافحة الشغب، وفرق الشرطة العلمية، ورجال يرتدون الزي المدني، في حين حظيت المديرية العامة للأمن الوطني -وهي المقر المركزي للشرطة- بتعزيزات أمنية، إلا أنها كانت أقل من حيث الكثافة مقارنة بالمحافظة الخامسة.

كما شهدت محطة حافلات ساحة الشهداء -وهي منطقة تبعد عن باب الواد المركز بعشرات الأمتار فقط- وجودا أمنيا، لكنه أقل بكثير من النقطتين الأوليين.

محلات مفتوحة

وفتح أصحاب المحلات بهذه المناطق متاجرهم، كما نصب بائعو الأسواق الشعبية طاولاتهم، مثلما يصنعون كل يوم، إلا أنه لوحظ حركة مرور خفيفة للسيارات على خلاف الأيام الأخيرة، حيث لم تشهد هذه المناطق ازدحاما مروريا كالمعتاد.

وطغى على حديث المارة في هذه المناطق حديث المظاهرات والصدامات، كما شوهد ازدياد اقتناء المواطنين للصحف الخاصة، وهي وسائل الإعلام الوحيدة تقريبا التي غطت الصدامات، في ظل “عزوف” الإعلام الرسمي عن تغطيتها.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. hehehehe samia berkay metwayeeech deja makayen la houdou2 la walouuuuu 3labiha dert hadouk les !!! lhala rahi mgalba khtitou lahket hatta l bech djerrah w lhamiz w rahi mchat…

  2. الشعب الجزائري لا يابه بالغلاء الفاحش ودلالة علىذلك الازدحام الحاصل في جميع اماكن البيع والشراء واقتناء كل ما طاب لهفهاته الاحداث ماهي الا اسماع الصدى مع احداث سيدي بوزيد هدا هو الشعب الجزائري يوقف مع الجميع لكن علي طريقتو الخاصه لا نحمل الدل و لا نريد اخواننا يتعدبو واحدهم

  3. سلام للجميع…
    يا ريت لو القاطنين بغير العاصمة الجزائر يقلولي كيف الاحوال عنهم لان بالعاصمة الاحوال مو منيحة …
    و شكرا…
    خبر جديد ابتداءا من الاسبوع القادم الاسعار رح تنخفض …هيك صرحوا

  4. حنونتي إيمان…حقا الوضع لا يبشر بالخير
    العراق..ثم تونس..ثم مصر و الآن الجزائر و الله يستر السودان..و الفاهم يفهم؟
    الله يسترنا من 5 أكتوبر آخر…كنت الآن أتكلم مع مأمون عن ما جرى
    الوضع لم يهدأ…
    الله سترني و أنا عائدة إلى البيت..
    و أنا على الطريق السريع لمحت دخانا كثيفا لم أعرف مصدره…شاحنات شرطة مكافحة الشغب كانت تجري بسرعة فائقة…كل الطرق شبه مقطوعة بسبب العجلات المشتعلة..الحمد لله أني وجدت طريقا آمنا لأصل إلى بيتي.
    إيمان لدي تفاصيل كثيرة اقولها لك خارج نورت..الحالة ما تعجبش
    رأيت تعليقا للأخت هزار هذا الصباح و لم أستطع الرد..الأخت تقول أن الشعب يجب أن يتلقى الثقافة و المعرفة لتفادي هذا النوع من الصدامات..أولا تحية لك أختي, ثانيا كلامك جميل لكن لا يصلح أن يطبق على أرضية واقعنا العربي المؤسف. يا اختي, الناس تريد أن خبزا و لا تسعى لرفع القلم فمخطط تجهيل الشعب و شغله ببطنه وضع منذ أكثر من 100 سنة و كل مرة على من جاي الدور, فالدولة هي التي تمارس الإرهاب على مثقفيها لتدفعهم إلى الهجرة و هذا ما يعاني منه الوطن العربي بصفة عامة . هل تعلمين أن نسبة الفقر ترتفع بارتفاع سعر البترول؟ هل تعليمين يا هزار أن أغنى بلدية في الجزائر الكبيرة العريضة هي بلدية “حاسي مسعود” تقع جنوب شرق الجزائر و هي المدينة البترولية التي من المفترض أن تشبه هيوستن اميريكية…هذه المدينة الغنية بفضل الرسومات البترولية لا توجد فيها طرق معبدة و لا مياه صالحة للشرب و نسبة فقر و بطالة لا يتخيلها العقل…الناس يقتاتون من المزابل..سكان الجنوب لا تتاح لهم فرص العمل بحكم توظيف ولد فلان و علان. أختي الدولة لا يهمها وضع مخططات محو الأمية, أو تطبيق استراتيجية عادلة لتشغيل خريجي كل الجامعات..دون تمييز منطقة عن أخرى..الدولة لا تهتم بالمواطن درس أو لم يدرس, أكل أو لم يأكل, سكن أو بات في العراء…الدولة لها يد في كل ما يجري..الدولة تشغل المواطن بغلاء المعيشة..الدولة لديها أمور أهم من راحة المواطن و توفير أبسط احتياجاته..الدولة أول من يخرق الدستور و القانون..خيرات الجزائر تذهب لغير الجزائريين كمسح ديون بعض الدول…وخلي البير بغطاه
    الدولة لا تؤدي دورها كما ينبغي فكيف للمواطن أن يحترم هيبتها..الدولة لا تسمع لانشغالات الشعب فكيف لهذا الشعب أن يحمي ممتلكاتها؟
    أما الشعب…فخيبته خيبة..كيف نفسر هذا الإرتفاع المتزايد في الأسعار و المواطن يقبل على شراء أغلى المنتجات خاصة في شهر رمضان؟ لماذا لا يحمي المستهلك نفسه من طغيان التجار الذين يتلاعبون بالأسعار..يرفعونها و يخفضونها بدون رقابة؟ لوترك المواطن السلع الغالية تتكدس على الرفوف لما وصلت الأسعار إلى ما وصلت إليه…
    نقطة أخيرة..إيمانو تذكري السنة الماضية متى ارتفع سعر العدس ووصل إلى 180 دينار للكيلو…و اربطي الأحداث ببعضها البعض..أكيد فهمتي قصدي.
    إيمان إذا طردت من العمل اعمليلي تيليطون..و احرصي أن يكون أول المتبرعين عبود على خاطر عندو لورو…وإذا سجنت ما تنسايش اختك
    أخت هزار…أتمنى أن الفكرة قد وصلتك

  5. أما الشعب…فخيبته خيبة..كيف نفسر هذا الإرتفاع المتزايد في الأسعار و المواطن يقبل على شراء أغلى المنتجات خاصة في شهر رمضان؟ لماذا لا يحمي المستهلك نفسه من طغيان التجار الذين يتلاعبون بالأسعار..يرفعونها و يخفضونها بدون رقابة؟ لوترك المواطن السلع الغالية تتكدس على الرفوف لما وصلت الأسعار إلى ما وصلت إليه
    منقوووووول

  6. vليس من لبس سروالا و نفخ عضلتين و حطا صورته على نورت للتباهي فهو رجل ..فهنالك نساء يلبسن سروالا و يذهبن إلى قاعات الجيم , وينفخن عضلتهن .. هذا الكلام موجه إلى أخليس الذي يحسب نفسه رجلا و الرجلة متبرية منك , لأنك تسب وتشتم بنات أشرف منك و من ملتك . و أنت يا عبد الوهاب خليك في قشورك خير , خير ما يخطفك النسر . راك مازالك فرخ وما تصوطيش . راك عند بالك ضحك الناس علينا . بصاح راك تفرش غير في روحك . ررررر ياح في بلاستك ترنكيل وما تسوطيش بزاف . و أمرق وأسمر لكلامي , ويلا كنت فاهم يا عبد الوهاب .

  7. سمية راني معاك فواش قلتي بصح كيما قلتيلي كاين امور ملدابيا نحكيوهم خارج اسوار نورت باش تفهميني و نفهمك و الحمد الله على سلامتك اختي لعزيزة …سمية اذا راكي هنا خودي الماسنجر ديالي من عند ميمو يسجيك خاطر انا هاداك الي مدهولي هاديك النهار ما اديتوش مليح اما هو غلط كي مدهواي او انا الي غلطت كي اديتو دونك طحت فانسان اخر ماشي انتي بصح اديه من عند ميمو راني حابة نحكي معاك…
    ههههههه و على التيليطون اوك الاورو من عند كحلوش و الدولار من عند روجر ههههههه رانا نضحكوا سمية و الله هم يضحك و هم بيكي و ربي يبقي الستر نقولوا الحمد لله لهاد الساعة …و على الحبس يا اختي بعيد الشر عليك واش وصلك؟؟؟؟؟ ربي يبعد علينا ولاد لحرام …. و على 05 اكتوبر 1988 و الله يا سمية حنا هنا راهي كيما فداك العام راكي على بالك بلا ما نحكيلك…ما تنسايش قولي لميمو يمدهولك انا راني نستناه بصح راه يدخل و يخرج لاكوناكسيون ديالو راهي موخدة

  8. ،نحن نحتج لكي ﻻنصبح متل بعض الدول وكل 10 سنوات يقوم الشعب بي حرب جديد علي الحكومه ليتبت انو حر و يستطيع يفعل ما يشاء فيه ارضه و اللي تقول وتتكلم عن حاسي نقولها و الله اتبتي انك 0 علي0 لانو حاسي بلديه البتروليه و ار ضها ملايئه بي النفط ووووو و لا يستطيع احد ان يبني فوق ارضها اي شيئ وربي يهدي من خلق لحساده بارتو و هما يزيدو فيها

  9. soumia tu ma ajoutée ou nn j ettends ta demande ana j ss en ligne mimo est deconnecté wila ajoutitini dim moi bech na3ref sinn j me deconnecte w n3awed nconnecté w nchouf wila telhakli!!

  10. Imene, je t’ai ajoutée mais je vois qu’il y a un tiré rouge sur ton nom…je comprend pas!
    J’ai demandé a meemo de te donner le mien, ajoute-moi et voyons si ça marche
    Cette fois-ci c’est un Philipin qui va me sortir…

  11. ههههههه اوك سمية…بصح اصبري شوية برك باسك انا ديكوناكتالي ل ام اس ان ديالي و راني نسيي نعاود ندخل …قولي لميمو ما يروحش يستناني شوية باش يمدلي ديالك…

  12. مومو 75…كلامك مردود عليك
    ناقش باحترام لو سمحت…حاسي مسعود أعرفها أحسن من الجزائر العاصمة حيث ولدت…اقرأ كلامي مليح و أفهم المقصود.
    أعرف ما يجري في الجزائر كلها…حتى في الدواور…و متنعتليش خدمتي

  13. سمية جاتني لادوموند ديالك و قبلتها بصح مانيش لاقياتك ف لاليست ديالي…ماني فاهة قيها والوووو…حتى ميمو راح منين نجيب ديالك انا درك؟؟؟

  14. Imene…Meemo n’est pas connecté
    maintenant je te vois…mais toujours avec un tiré rouge…quant à moi, je suis offline
    Salem Serina..
    حس المس و ما سلكناش…ياخي راكي بخير أختي

  15. سمية كاين دوايرة صغيرة و فوق منها شغل شطبة بالاحمر؟؟؟ هكا؟ يعني الاخمر فوق النقطة الي لونها يكون على حساب ستاتو كيما انا درك راهي خضرا ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *