قررت الرابطة الوطنية لكرة القدم تأجيل كل مباريات كرة القدم التي كانت مقررة يومي الجمعة والسبت بالعاصمة الجزائرية، تحسبا لتجدد الأحداث التي عرفتها البلاد مؤخرا. ويأتي ذلك بينما ساد هدوء مشوب بالحذر أحياء العاصمة الجزائرية والولايات الأخرى وسط استمرار الاستنفار الأمني.

وأعلنت الرابطة أنها أجلت مباراتين لجمعية الشلف المتصدر مع مضيفه اتحاد الجزائري صاحب المركز العاشر، واتحاد الحراش مع مولودية وهران.

وعززت السلطات الإجراءات الأمنية منذ صباح الجمعة في الأحياء الشعبية الحساسة بالعاصمة، وخاصة بالقرب من المساجد والمرافق العمومية، تحسبا لوقوع احتجاجات عقب صلاة الجمعة.

وذكرت مصادر أن عناصر الشرطة تلقت تعليمات بالانسحاب من مواقعها التقليدية، وتفادي المواجهات مع المتظاهرين قدر المستطاع حفاظا على عدم سقوط ضحايا.

ومن جهة أخرى، توقفت حركة النقل بالقطارات بين الضواحي الجزائرية، بينما تقلصت حركة السير عبر وسائل النقل الأخرى بشكل كبير قبيل صلاة الجمعة وخاصة بعض الأحياء الشعبية مثل الحراش وباش جراح وبلكور وباب الواد.

كما سارع السكان إلى قضاء احتياجاتهم ومستلزماتهم قبل منتصف النهار من المحلات التي أبقت أبوابها مفتوحة لضمان تقديم الخدمات الأساسية.

وكانت تلك الأحياء وأخرى بالعاصمة وببعض الولايات قد شهدت منذ ثلاثة أيام احتجاجات متواصلة تحولت إلى مواجهات مع قوات الأمن التي استعملت الغازات المدمعة لتفريق المحتجين الذين أحدثوا بدورهم خسائر ببعض المرافق.

جرحى

واندلعت الاحتجاجات تنديدا بالارتفاع المفاجئ في أسعار بعض المواد الأساسية مثل الزيت والسكر. وأفادت مصادر رسمية بسقوط 18 مصابا من رجال الشرطة و82 من المواطنين في وقت تم اعتقال عشرين آخرين.

وعقب تلك الأحداث أعلنت وزارة التجارة أنها ألغت شروطا فرضتها على المستوردين وتجارِ الجملة وتسببت في ارتفاع أسعار سلع أساسية. كما أثارت هذه الإجراءات احتجاجات في عدد من المدن في الجزائر.

وأرجعت الحكومة ارتفاع الأسعار إلى ما سمته الاختلال في آليات توزيع المواد الغذائية، وبدرجة أقل إلى التهاب أسعارها في السوق الدولية. كما وصف التلفزيون تلك الأحداث بأنها أعمال “تخريب” وتساءل “من المستفيد منها؟”، في إشارة إلى أن هناك جهات -لم تسمها السلطات- تحركها، موضحا أن أعمار من شارك فيها تتراوح بين 16 و18 عاما.

تحذير

ومن جهة أخرى، دعت فرنسا اليوم الجمعة رعاياها في الجزائر إلى الحذر والالتزام بالإجراءات الاحتياطية بسبب ما سمته احتمال تجدد الاحتجاجات في أحياء أخرى من الجزائر.

وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو إن الجزائر ”توجد في الموقع البرتقالي” ضمن التحذيرات الموجهة للرعايا الفرنسيين المنشورة بموقع الخارجية الإلكتروني. ويعني ذلك، وفق الناطق، أنه ”لا ينصح بالتنقل إلى هذه المنطقة إلا في حالة الضرورة القصوى”.
المصدر: وكالات+الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. من المستفيد من تخريب لا أحد وإنها طريقة غير حضارية ولاكن هل الحكومة تعامل الشعب بطريقة حضارية ليعاملها بالمتل

  2. شكرا لكم و الله اثبتتم للعالم من هم الجزائريون و اننا من غير الله لا نخاف حدا اثبتتم لمن كان يشمت فيكم فى حرب التسعينات ان تلك الحرب لم تزدكم الا قوة و صبرا فشتان بين من عاش حربا و من عاش حياته فالملاهى شكرا للجزائريين لانكم اثبتتم للعالم انكم شعب 40 مليون راس نووى اثبتتم لمن يريد تمزيقكم انكم شعب واحد غير قابل للتمزيق انكم قوة واحدة انكم تثارون على اى شىء يمسكم شكرا لكم و تعازينا فيمن ينظمون المسيرات داخل غرف نومهم خوفا من الجيش …

  3. الحالة راهي مهولة من قبيل هنا
    ربي يسطر
    توفى شاب من المسيلة
    الله يرحمو
    يارب احمي بلادنا والله مش ناقصين

  4. لبنى راني سمعت تاني بللي في تقرت راهي مهولة
    خايفة ترجعلنا العشرية السوداء اذا مالبوش المطالب نتاعنا

  5. سيرينا واش نقولك هنا في وسط المدينة انا ساكنة حرقوا مكاتب البريد وكسروا الدنيا
    الله يسامحهم هذي مش طريقة للاحتجاج يطالبوا الحكومة بالاصلاح وهم يخربوا
    الله يقدر الخير يا اختي

  6. سيرينا واش نقولك هنا في وسط المدينة انا ساكنة حرقوا مكاتب البريد وكــــــــــســـــــــروا الدنيا
    الله يسامحهم هذي مش طريقة للاحتجاج يطالبوا الحكومة بالاصلاح وهم يخربوا
    الله يقدر الخير يا اختي

  7. c est la seule langue li yafhmha le pouvoir algerien,,,,mais faut pas banaliser les revendications du peuple en brulant tt…..rabi yastour lalgerie et les algeriens,,et boutef ne reagit pas,,,,,

  8. pouvoir assasin — pouvoir assasin — pouvoir assasin . oulach smah oulach … j’accepte tous que shab la lahya yadakhlou fiha … wela dakhlou fiha hadouka … tnakat fina ..
    laissent les gents se manifester sans les freros shab lahya .. on as pas besoin d’un autre fis qui as egorger le paye . et vive l’algerie debout rejala a bababababab zawaliya we manahamlouchi rokhs .. malgres tous BLADI NABGIK we NMOUT ALIK.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *