بينما تتزايد الضغوط لاتخاذ رد دولي حازم ضد استخدام أسلحة كيميائية ضد مدنيين في سوريا، عقد الرئيس الأميركي باراك أوباما اجتماعا مع مستشاريه للأمن القومي لمناقشة تقارير بأن الحكومة السورية استخدمت تلك الأسلحة ولدراسة الخيارات المتاحة للتعامل مع الأزمة السورية المشتعلة ووقف استهداف المدنيين.

وحسب مصادر مطلعة، فإن أحد تلك الخيارات هو «سيناريو كوسوفو» أي شن غارات جوية على أهداف محددة بتفويض من حلف شمال الأطلسي (الناتو) ودون الرجوع إلى الأمم المتحدة بسبب (الفيتو) الروسي المتوقع.

وبدوره، كشف وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل أن البنتاغون يحرك قوات في منطقة البحر المتوسط لمنح أوباما «خيارات» في حال أمر بتنفيذ عمل عسكري ضد سوريا.

وفي تلك الأثناء أعلن مصدر عسكري أردني أن اجتماعا عسكريا سيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة في الأردن يضم رؤساء هيئات الأركان لعدد من الدول بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وسط تكهنات بأنه سيبحث خيارات وتداعيات الرد العسكري ضد النظام السوري.

وقال مسؤول في البيت الأبيض أمس حول اجتماع أوباما مع فريقه الأمني: «لدينا خيارات عدة مطروحة، وسنتحرك بسرعة تامة لكي نتخذ قرارات تتوافق مع مصالحنا القومية وكذلك مع تقييمنا لما يمكن أن يحقق أهدافنا في سوريا»، حسبما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف المسؤول أن «الرئيس يجتمع مع فريق الأمن القومي هذا الصباح (أمس) لبحث اتهامات المعارضة السورية لنظام الرئيس بشار الأسد بشن هجوم بالأسلحة الكيماوية»، في ريف دمشق الأربعاء الماضي. وقال إن أوباما أمر أجهزة الاستخبارات «بجمع الأدلة بهدف تحديد ما حصل في سوريا». وتابع: «حين نتحقق من كل الوقائع، فسيصدر الرئيس قرارا حول طريقة الرد عليها».

أقرأ أيضا:

ايران تحذر واشنطن من تجاوز الخطوط الحمراء في سوريا!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. لا اعتقد حان الوقت
    وما اعتقد سوف يحين
    لذالك امريكا والدول الكبرى متحيرة ومكتوفة الايدي
    ولو دخلت امريكا بهذا المستنقع سوف تحصل كارثة انسانية يصعب الخروج منها
    ليس خروج امريكا بالصعب لكن دون الجوار— والكارثة تكون بين المسلمين بينهم
    حرب اقليمية والشعوب العربية سوف تباد من اجل هذا سني وهذا شيعي
    والحل بين المعارضة وبشار ووجب على المعارضة بالدخول للعملية السياسية لتجنب هذة الكارثة الرعناء

  2. ihhhhhhhhhhhhhhhhh…
    الى جهنم وبئس المصير
    قتلى حيش كلاب الاسد والدفاع الوطني يوم امس بجوبر:
    العميد الركن المهندس علي مصطفى جمول
    العقيد حسن شناتي
    المقدم رفعت ناظم..الحرس الجمهوري
    النقيب تامر عليان..الحرس الجمهوري
    علي صعب..جيش الدفاع الوطني
    محمد نميري..جيش الدفاعالوطني
    زين تميرة..جيش الدفاع الوطني
    المجند عباس ترويني..الحرس الجمهوري
    عبد القادر شيخ نصر..الحرس الجمهوري
    علي رعيدي..جيش الدفاع الوطني
    أحمد جمال زليخة..جيش الدفاع الوطني
    المجند عبدو طرابلسي..الحرس الجمهوري
    عامر الصالح..جيش الدفاع
    الى جهنم وبئس المصير

  3. اللهم يا من أهلكت فرعون وهامان وجنودهما ، اللهم أهلك بشار الأسد وحزبه وجميع جنده ، فإنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء

  4. awalane ana la o7ibo bachare ok wala o7ibo 9atle lmadaniyine walakine iza america tadakhalate 3askariyane walahi sawfa yakono zawale issra2ileeeee sadi9oni

  5. اللهم يا من أهلكت فرعون وهامان وجنودهما ، اللهم أهلك بشار الأسد وحزبه وجميع جنده ، فإنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء
    اللهم أميييييييييييييييييييييين ….إنشالله تكون ساعة بشار قربت أنا مع ضربه جوياً متل ليبيا لكن دخول قوات أمريكية هذا لايقبل فيه أي سوري ..أهم شي تقصفوه هو وحزب اللات والشيعة اللي دخلوا يدنسوا بلادنا الله يمحيهم ويرجعهم بالنعوش لأهلهم

  6. إن شاء الله يعملولو مثل ماعملو للقدافي أللي كان يتهدد وخوفهم ويتفاخر بالصمود والقوة…..قوة إيه ياعيني….

  7. مافي داعي يا امريكا تخلي جنودك “يستشهدوا” لان العرب عاملين الواجب واكثر شوي في سوريا وكل واحد فيهم يقتّل في الثاني…

  8. والله تخاذل حكام وامراء العرب كل هالمدة عن نصرة السوريين فقط حتى يسمحوا لامريكاء والغرب يتدخلوا عسكريين بسوريا لانهم يريدون كذالك .. ولو بس هالامراء الفساد اتبرعوا للجيش الحر بنصف اللي اتبرعوا بية لانقلابين بمصر كان محنة السوريين انتهت وانتصروا من زمن طويل …!!! وكان مافي حاجة لتدخل اي جهة اجنبية لان هؤلاء لا يقلوا اجرام عن هالسفاح بشار ولا همهم ارواح السوريين ولا دماءهم ولا هم يحزنون هؤلاء لديهم مخططهم الشرق الاوسط الجديد والسايكس بيكو ايردون تنفيذه والحكام الاغبياء هما اللي يساعدوهم على تنفيذه ..!!!! حسبي الله ونعم الوكيل عليهم والمشكلة ايضا ليس فقط بهم انما بالشعوب التي ابصحت نفس حكامها ترى اخوانهم تقتل واعراضهم تنتهك وهم فقط يتفرجون ولا يعملون لهم أي شيء لنصرتهم.. والله العظيم قمت لا اعرف ماذا اقول او اتكتب من هول ما جاء يجري!!!!! عذرا سوريا لانه زمن الخيانة

  9. عن زينب بنت جحش رضي الله عنها؛ قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فزعا محمرا وجهه يقول: «لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه (وحلق بأصبعه الإبهام والتي تليها)». قالت: فقلت: يا رسول الله! أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: «نعم؛ إذا كثر الخبث». رواه: الإمام أحمد، والشيخان، والترمذي، وابن ماجه.

    وفي رواية لأحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «”ويل للعرب من شر قد اقترب، ينقص العلم، ويكثر الهرج”. قلت: يا رسول الله! وما الهرج؟ قال: “القتل».

    وفي صحيح اين حِبَّان: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، ذَكَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: «وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ مِنْ فِتْنَةٍ عَمْيَاءَ صَمَّاءَ بَكْمَاءَ، الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْقَائِمِ، وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْمَاشِي، وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي، وَيْلٌ لِلسَّاعِي فِيهَا مِنَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»

    وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه؛ قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقيل لي: خرج قبل. قال: فجعلت لا أمر بأحد؛ إلا قال: مر قبل، حتى مررت، فوجدته قائما يصلي. قال: فجئت حتى قمت خلفه. قال: فأطال الصلاة، فلما قضى صلاته؛ قلت: يا رسول الله! قد صليت صلاة طويلة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني صليت صلاة رغبة ورهبة، إني سألت الله عز وجل ثلاثًا، فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة: سألته أن لا يهلك أمتي غرقًا فأعطاني، وسألته أن لا يظهر عليهم عدوًا ليس منهم فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فردها علي» . رواه: الإمام أحمد، وابن ماجه. ورواته كلهم ثقات.

  10. إن هناك من تلك الظواهر التى تحدث فجأة ثم تختفى والتى قد تتسبب فى كوارث بمناطق العالم المختلفة والتى قد تكون منها تلك الظواهر الطبيعية والبيئية وفى مختلف المجالات والميادين، والتى قد يتم وصفها فى الكثير من الاحياة بالازمات السياسية او الاقتصادية او الصحية او الاجتماعية الى اخر ما يمكن بان يتم وصفه، بما قد ظهر من ظروف فيها الكثير من الاختلاف عما هو معتاد من نظام يسير عليه البشر، فى امن وامان وسلامة واطمئنان، وما قد يؤدى هذا الخلل او ما يسمى بالظاهرة إلى حدوث متغيرات يتم من خلالها القيام بالاجراءات اللازمة والخطوات المصاحبة، والتى قد تكون فى القيام بالدراسات والابحاث المختلفة والمتنوعة والمتخصصة فى تلك الحالة التى ظهرت، والتى قد تحتاج ايضا إلى التعاون او المساعدة فى ايجاد الحلول والمعالجات الايجابية والضرورية والسريعة إذا ما استوجب الامر ذلك، فى القيام بما يجب وينبغى من تنفيذ لما فيه من انهاء مثل هذه الحالات والاوضاع التى تطورت ووصلت إلى ما قد يتسبب فى الكارثة، وفى الوقت ذاته قد يكون هناك استفادة ما بطريقة او باخرى، باستخدام وسائل واساليب تقليدية وحديثة فى التعامل معها، والوصول إلى ما تحقيق انجازا ما قد يستفاد منه فى وقت لاحق، وعلى نطاق اوسع واشمل وفقا لطبيعة الظروف وما قد يتشابه من ما قد طرأ فى مرحلة وفترة ما.

  11. الضربة العسكرية لسوريا اصبحت وشيكة ولا بد من القيام بها , وذلك لسببين اثنين :
    الاول : رفعا للحرج , فقد وضعت امريكا كثيرا من الخطوط الحمر امام النظام , ولكنه تجاوزها وعلى اكثر من صعيد متحديا التنبيهات الدولية او مستهترا بهذه التحذيرات وعليه وجب تاديبه ببعض الضربات الخفيفة حتى لا يطنش كعادته ويؤدي فروض الطاعة والاحترام لاسياده , في هذه الحال لن تكون الضربات ذات تاثير يمكن ان يخل بتركيبة النظام وميزان القوى وحتى لو ادى ذلك الى بعض المكتسبات للمعارضة على ارض الواقع فبذلك ستكون الضربة مقنعة اكثر .
    السبب الثاني : حماية اسرائيل على المدى البعيد , اسرائيل تقول ان النظام لديه مائة الف صاروخ يمكن ان تصل الى اي جزء في اسرائيل , وهنا يكون الامن الاسرائيلي في خطر محدق لو استولت المعارضة على هذه الصواريخ او على جزء منها , ومع اني متأكد من ان النظام في حال استشعر سقوطه سيسعى الى تدمير الجزء الاكبر من هذه الصواريخ قبل ان تستولي عليها المعارضة , ولكن قد يبقى جزء لا يستهان به سيصبح في ايدي المعارضة , واعتقد ان هناك اعتقاد لدى الامريكان ان بعض جنود النظام يقدمون او سيقدمون تسهيلات كبيرة للمعارضة في الاستيلاء على بعض المواقع او المستودعات المليئة بالاسلحة .
    واشنطن لا تستطيع الاعتماد على النظام وحده وقد بدا يتهاوى , فهي تريد التاكد من عدم وقوع شيئ بيد المعارضة , فواشنطن لا تمانع ان ينتصر الثوار ولكن عندما ينتصرون يجب الا يملكوا شيئا وواشنطن سوف تكون متاكدة من ذلك على طريقتها , هنا ستكون الضربة واسعة وشاملة وستستخدم صواريخ يتم تجربتها لاول مرة , صواريخ ستكون قادرة على النفاذ الى اعماق مستودعات الاسلحة المحصنة في الجبال ولو تضطر واشنطن ان تسوي هذه الجبال بالارض وتجعلها قاعا صفصفا ,

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *