أيد مئات الأشخاص دعوة على “فيس بوك” إلى “يوم غضب” في المملكة العربية السعودية الشهر المقبل للمطالبة بحاكم منتخب وحريات أكبر للمرأة وإطلاق سراح السجناء السياسيين. وتدعو الصفحة إلى “ثورة حنين” يوم 11 مارس المقبل في المملكة ، حيث تبنى أكثر من 1800 شخصا حتى الان.

وجرت التعبئة للانتفاضات التي اجتاحت المنطقة وأطاحت بالرئيسين التونسي والمصري عن طريق شبان يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لكن نشطاء في السعودية يقولون إن دعوة على الانترنت في الفترة الأخيرة للتظاهر في الرياض فشلت في إخراج أي شخص إلى الشوارع.

وتضمنت المطالب الواردة على صفحة “فيسبوك” أن يكون الحاكم وأعضاء مجلس الشورى منتخبين من قبل الشعب وأن يكون القضاء مستقلا بالكامل وسلطته على كل الأشخاص والميادين.
وشملت المطالب كذلك أشياء أخرى “إلغاء جميع الرسوم والضرائب غير المبررة المفروضة على المواطن وفرض الحد الأدنى للأجور بحيث يضمن 10000 ريال لكل موظف في القطاعين الخاص والعام وتوظيف العاطلين في كل الجهات الممكنة ومن لا يمكن توظيفه يدعم ماديا بما يغنيه عن مد يده وإلغاء كل الالتزامات والديون الحكومية على الشعب وإلغاء الضرائب والرسوم غير المبررة”.

وتضمت المطالب كذلك “إعادة بناء القوات المسلحة بتجنيد وتدريب من يمكن تجنيده وتدريبه وضمان التسليح المطلوب وإصلاح وضع العلماء بجعلهم قوة اجتماعية مستقلة بالكامل وإلغاء كل القيود غير الشرعية على المرأة وتوفير ما يحميها من حملات التغريب”.
ورغم ثرائها تعاني المملكة من ارتفاع معدل البطالة الذي بلغ 10.5 في المائة العام 2009. وتقدم المملكة لمواطنيها البالغ عددهم 18 مليون نسمة مزايا اجتماعية لكنها تعتبر أقل سخاء من التي تقدم في بقية دول الخليج العربية المنتجة للنفط.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. ههههههههههههههههههههههههههه اهل الكبسة مفقود منهم الامل معدل الفقر عندهم فوق 40 بالميه و ثروتهم في بيت الحاكم يوزعها على عوير و زوير والمنبطح والي مافيه خير … و اصحاب الثروه الحقيقيين يتفرجون بصمت !

  2. ” يا ايها الذين امنوا هل ادلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اليم… تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله باموالكم وانفسكم ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء فهم كالإناء بين الأكلة حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قالوا يا رسول الله وأين هم قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس
    رواه ابن جري الطبري في مسند عمر بسند صحيح

  3. يا حكام الخليج لديكم شعوب اقل ما يُقال عنها بأنها وديعة, مسالمة ومطيعة.
    لا اعلم متى سيثـورون ولأي سبب سيغضبون!!
    خصوصا في السعودية وقطر والامارات, فكل همهم هو ماذا حصل في البورصة وكم جمعنّا من الدراهم والريالات.
    ولا استثني الباقين فكلهم في الذنب نفسه واقعين, اما بسياراتهم الفارهة مفحـطين… او على سرر وارائك نائمين.
    اما فقرائهم وما ادراك ما فقرائهم, فعندما تراهم تحسب انك في الصومال, فهم بلا طعام او كساء او مال ولا يلقون من حكوماتهم غير الاهمال!!

  4. يا حكـام الخليج لديكم شعوب اقل ما يُقال عنها بأنها وديـعة, مسالمة ومطيـعة.
    لا اعلم متى سيـثـورون ولأي سبب سيغضبون!!
    خصوصا في السعودية وقطر والامارات, فكل همهم هو ماذا حصل في البـورصة وكم جمعنّا من الدراهم والريالات.
    ولا استثني الباقين فكلهم في الذنب نفسه واقعين, اما بسياراتهم الفارهة مفحـطين… او على سرر وارائك نائمين.
    اما فقرائهم وما ادراك ما فقرائهم, فعندما تراهم تحسب انك في الصومال, فهم بلا طعام او كـساء او مال ولا يلقون من حكوماتهم غير الاهمال!!

  5. هههههههههههههههههههههههههههههههههه
    والله انشاء الله منصورين بس عجبتني الفكرة
    بس اليوم من وصل الملك سوة هواية هداية وحوافز يعرف شلون يتصرف قبل ما تفلت من ايدة

    وبالمناسبةالله يعين السعوديين على العشيرة المالكة

  6. طيب اذا سقطت الملك وين بدو يروح والناس الي عنده شو بيعمل فيهم

    انا شايف بالاخر كل الروؤساء والملوك والحكام راح تهرب على لبنان

  7. بالرغم من اننا كمسلمين لا نتمنى ان يحدث شئ لبلاد الحرمين حتى لا تؤثر الاحداث على الحج والعمرة ، لكن عندما يكون هناك ظلم للرعية ( حتى في بلاد الحرمين ) ، وتتم سرقة الاموال العامة وتوزع فقط على الحكام واتباعهم كما حدث في تونس ومصر وليبيا فاننا لا نستطيع تقديم النصيحة لتلك الشعوب بالسكوت على الظلم . حمى الله بلاد الحرمين من كل مكروه . وهذا كل ما نستطيع قوله .

  8. طيب اذا سقطت الملك وين بدو يروح والناس الي عنده شو بيعمل فيهم

    انا شايف بالاخر كل الروؤساء والملوك والحكام راح تهرب على لبنان
    ma3k haq bass leish ikhtart lubnan
    hahaha almuhim yigheiru ha aldaba3 alsaudi

  9. أكيد رحتوصل عالسعودية و يا الله في القريب العاجل ليش يعني فا في ضلم وإستبداد عندون ما هني الأصل والدليل نشر من شواي على هالجريدة مدى الصرف والبزخ إلي صار برجعت إبن سعود مدري آل سعود فن رحلتو الترفهية عفواً المرضية!

  10. ليش يثورون ايش اللي ناقصهم عايشين احلى عيشه ومافي حد عايش مثلهم في رفاهيه ونعيم

  11. عاد الملك عبد الله الى السعوديه بعد رحله علاج
    وقد امر بااغداق الشعب ببعض الاموال للحفاظ على
    العرش المهدد فهل ينجح ام ان الطوفان قادم وقد فات
    اوان الاسترضاء اى جالك الموت يا تارك الصلاه
    هذا ما سوف نراه وان غدا لناظره قريب .

  12. bilal في شباط 24, 2011 |
    طيب اذا سقطت الملك وين بدو يروح والناس الي عنده شو بيعمل فيهم
    انا شايف بالاخر كل الروؤساء والملوك والحكام راح تهرب على لبنان
    ma3k haq bass leish ikhtart lubnan
    hahaha almuhim yigheiru ha aldaba3 alsaudi

    لانه لبنان ما راح يصير فيها متل كل الدول العربيه

  13. في كمان فيديو لمراه سعوديه تتصل على قناة المحور وتبكي ويقول لها المذيع اذا انتي سعوديه وتعاني من الفقر فماذا يقولون اهل غزه وغيرهم من الفقراء ثم يقول لها لا حول ولا قوه الا بالله

  14. يا أخ عمر ما القصد من عنوان ال clip عجوز سعوديه تأكل لحم الحمار وعاهرات لبنان حياتهم، سمعت حديث المرأه كلامها يوجع القلب والواضح إنها عراقيه، وقالت اي لحم حيوان يعطوه لها تاكله حتى لو كان لحم حمار وما دخل اللبنانيات هنا، أتمنى عليك ان تكون حذراً بما تعرضه وعلى الأقل شاهد المحتوى قبل أن ترسله مع تحياتي.

  15. اتقوا الله وكفوا شركم واذاكم عن السعوديه واهلهل
    اولا اما لست من السعوديه وانما مقيم بها
    وصراحه الاسره المالكه لم تقصر في شئ ويكفي خدمتعم للاماكن المقدسه والمشاريع الضخمه اللتي تعمل
    تخيلوا هذه الاماكن كانت كانت تحت تصرف مبارك او بن علي او القذافي
    كيف كانت ستكون حالتها
    اتقوا الله في انفسكم وكفوا ايدكم عن السعوديه واهلها واوقفوا التعليقات الهزليه اللتي ذكترتوها
    انتم اكيد من طبقه الشيعه الحاقده وتريدون تدمير هذه البلاد المباركه
    لعنه الله عليكم

  16. الله يحـفظ مـلكنا وحكمنا … ياشباب هذي اشياء تحـصل مـن تـحت المـلك واللي وده تحصل الثوره في الفيس بوك تراهم شوويين 1800 بس ونصهم لو احلف مو سعوديين ورافضه … الله يحفظ الحكم من كل مكروه

  17. Lisen If u guna say somthing abt arab’s say bt dnt ever talke about somail people there nuffing 2 do with saomil people. So mind u owen businesses an leve somail people alone

  18. اخوتي في المظلومين نحن اخوه في الله و اخوه في وقوع الظلم علينا في كل اشكاله و تالاخ عمر مقدم هذا التسجيل لااخت حتي لحم حمير ستاكل لاانو مظلومه في الجوعاخي عمر هل تستطيع ان تضع تسجيل مصور لا الاسرهالحاكمه و لعب القمار في موناكو و لاس فيغاس و تبرعاتهم الضخمه لدول صليبيه احد امراء السعوديه تبرع بعشرة ملاين لا حديقة حيوانات بلد غربي و الاخر في عشرة ملاين لحكومة وريت نيورك و الاخر والاخر من انتوم حان وقت الستيقاذ من سوبات فرضوه علينا بي القوهحتي استعبدو ارض الحجاز و سموها باسمهم و شعبها سمي في اسممهم مثل العبيد انسيو انه جدهم كان مجرم مطلوب للامبرطوريه السلاميه العثمانيه لاانه في طريق الشام العراق كان يقطع الطريق و يسرق الحجيج هذا ماسيس لا بل النكليزي يلي جعلوه ماسيس هذه المملكه العبوديه ارض الحجازالصحوه يا اهل الحجاز الصحوه

  19. هههههههههههههه اصبرو على الراجل شوية لسه خارج من المستشفى واصلا مش من السهل توقعوه لانه ملك وليس رئيس

  20. للاخ الدي يتكلم عن لبنان بانه لن يحصل فيه ما عند العرب ياخي يكفي ما يحصل فيه الان ومنذ مذة وتريد ان تزيده ثورة ؟؟؟؟الي صاير بلبنان اكثر من ثورة واخطر من ثورة وهو اشبه بفتنة ما بعد الثورة فالشعب مقسم وما ان يلتف ويتفاهم حتى يقسم من جديد ويعاني من جديد .
    اما عن الشعب الخليجي فكما قال احدهم اغلب الشعب لا يعرف ما هو البرلمان واين هو ومن يمثله واغلب الشباب اكبر همومهم من سيدرب فريقه ومع من سيلعب وبعيدون جدا عن السياسة وكل من يقترب من السياسة في هده الدول بصوت معارض يتم تشبيهه بالارهابي او يسجن بسرعة الا الكويت التي نشهد فيها دائما معارضة قوية تحل البرلمان دائما لا توجد في باقي دول الخليج .ولا احد يستطيع ان ينكر وجود مشاكل الفقر ايظا والبطالة واسباب اجتماعية اخرى ولا اعتقد ان اولاد البلد سيثورون لنقص الوعي السياسي ولعدم وجود جمعيات حقوقية تدافع عن المواطن كباقي الدول انما الخطر ياتي من الهنود والبجلادش والعمالة الموجودة بسبب نظام العبودية والظلم الشديد سواء للخادمات او العاملين والدي سيولد انفجار في يوم ما لا تحمد عقباه ان لم يراجع ويعدل لان عددهم بالملايين .
    الثورة ستشمل جميع الدول العربية واكبر اسبابها التقليد والظلم وتاخر الاصلاحات وعدم ثقة الشعب بالحكومة مما خلق فجوة كبيرة بينهما وتفشي الفساد الموجود بكثرة في كل الدول العربية بدون اسثناء بمعايير متفاوتة وحتى نجاحها سيكون بنسب متفاوتة فلن تنجح في كل الدول لاسباب اخرى منها السيطرة الكاملة على الجيش وولائه للحكومة والرئيس على حساب الشعب.

  21. أقول لاحول ولا قوة إلاّ بالله …بالنسبة للسعوديه هي موقع منار وقبلة ونبيّ المسلمين من المشرق الى المغرب , فقبل كلّ شيئ أن نعلم حقا أنّ هذه البلاد لايسمح أبدا أيّ مسلم شريف وغير رافض لتعاليم الأسلام أن يثير أيّ نفاق أو عداء أو تحريك قلائل ستكون أول ما تؤذي به قدسية هذا البلد الذي ثبت للعالم الأسلامي أنّ السعودية هي الأمينة والراعية لأعظم ركن في الأسلام وهو الحج وقبر الرسول العربي محمّد صلّى الله عليه وسلّم حتى اتضح للعالم أجمع وخاصة العالم الأسلامي عظمة الأهتمام بكل ما يخدم المسلمين بصدق من الخدمات الواسعة المتطوّرة لضيوف الرحمن وزوّار الرسول صلى الله عليه وسلّم وعلى مدار السنين وأشهرها وأيامها ويشهد على ذلك المسلمين اللذين حجّوا واعتمروا , وأنّ بلد الأسلام هذا هو مســـتقرّ ولاتوجد فيه مظالم ولافوضى ولا إزهاق آلاف الأرواح المسلمة كما نشاهدها في عدد من الدول العربيه, ولأجل ذلك وجب على كلّ مسلم الحذر من كلّ مخطّط مزدوج من الصهيونية وربيبتها اسرائيل ومن الروافض العجم في ايران لأن هؤلاء الشذّاذ لهم الأطماع والعداء والحقد في محاربة الأصالة الأسلاميه وتفكيك الوحدة الأسلاميه التي بناها المعلّم الرؤوف الرحيم محمّد بن عبدالله صلّى الله عليه وسلّم وحملها من بعده أمراء المسلمين بالحق أبوبكر وعمر وعثمان وعلي واستشهد من أجلها الحسين بن علي رضي الله عنهما وعن الصحابة الأطهار وعلماء المسلمين حتى يومنا هذا. فالسعودية ليست مبارك وقبلته السفارة الأسرائيليه بالقاهره ولا زين العابدين وقبلته الى الكنوز المسروقه ولم تكن السعوديه كالجرذان العراقية الحاكمه التي قرضت الشعب العراقي الكريم ونهشت أشلائه وباعت الوطن وثرواته بثمن بخس للغزاة وللعجم الحاقدين على العروبة والأسلام , وإذا ما أخذنا بنظر الأعتبار ما يحدث وما حدث في تونس ومصر وليبيا وغدا في غيرها فقسما إنّ هذا الحدث هو لعنة من الله على الظالمين والخونه اللذين اصطفّوا مع الغزاة والصهاينة والمجوس الأيرانيين وأيّدوا الغزاة ودمّروا العراق وقائده الشهيد الذي استشهد وهو لايزال يقارع الخونه ويكشفهم للعالم حتى بيّن لهم الحق من الباطل حين أمسى العراق اليوم خرابة تستحلّها الوحوش القذرة وأخيرا وليس آخرا سوف لايســــــــمح المسلمين لكل من تسوّل له نفسه للتحرّش بالأرض الطيبة والدّين القيّم , وإنّ أيّ اشعال للفتنة في هذا البلد يكفي للسعوديين أن يعلنوا الجهاد على المسلمين وسوف يكون مليارا منهم يغطّي كلّ شبر من أرض المسلمين هناك , علاوة فإن للبيت ربّ يحميه ولاينسى أحد قوله تعالى(ألم تر كيف فعل ربّك باصحاب الفيل*ألم يجعل كيدهم في تظليل* وأرسل عليهم طيرا أبابيل* ترميهم بحجارة من ســـــجّيل* فجعلهم كعصف ماكول*)

  22. انا شايف بالاخر كل الروؤساء والملوك والحكام راح تهرب على لبنان
    عمر الله يسامحك ناقصنا بلاوي يلي عنا ما عارفين كيف بدنا نخلص منهن ههههههه
    الله يعين الشعب العربي شو ما عمل مغلوووووووووووووب

  23. ابوعدي …… هو من اسمك من جلاوزة صدام الله يلعنك ويلعن كل وهابي …..لماذا هربت وخليت قائد الامه العربيه كلفأر اخرجوه من جحره ……………عندما سقط المعتوه مجرم العراق كل رئساءالدول العربيه وخصوصاً ال اسعود خافوا من الديمقراطيه في العراق ولكن اللآسف الشديد الذين لزموا الحكم الاكراد والبعثيه الذي يسرقون وينهبون خيرات البلد ومستمرين في اشعال الفتنه وبعث الرهابيين فهم لم يكتفوا من قتل الابرياء وان شاء الله سوف ينتصر الشيعه والسنه الآبرياء من دم الشهداء على الظالمين المجرمين من أل اسعود الارهابين والبعثيه مصاصين الدماء

  24. المستويات! والله ان ملوكهم جهلة يتهجون اللغة العربية, وهم مخمورون طوال الوقت

    ولمذا يسمى بلد العروبة بالسعودية? هل يملكها ال سعود بعقد رسمي موثق في الشهر العقاري´?

    لك الله ياامه

  25. الى كل عربي لا يعرف من هي السعوديه
    الى كل عربي يعتقد ان السعوديين جهال واغبياء
    الى كل عربي يعتقد ان الشعب السعودي فقير
    الى كل عربي يعتقد ان الشعب السعودي مظلوم

    والله وبالله وتالله ان الحمدلله عايشين بخير ونعمه
    والله وبالله وتالله ان حكامنا ال سعود لم يقصرو علينا

    ياعرب كم من شاب عربي أتى لسعوديه لطلب الرزق وفي خلال سنتين
    رجع لبلاده ويملك من المال الشي الكثير

    اتمنى من كل قلبي لكل عربي شريف انه لايتكلم على السعوديه ولا على شعبها الا لم يكون زارها من قبل

    ملاحظه
    اغلب الفقراء عندنا ليسو سعوديين بل حتى لا يملكون اقامه اتو لسعوديه عن طريق التهريب
    وتركتهم الدوله ليكي يترزقون فى السعوديه

  26. نسال الله عزوجل ان يحفظ الوطن من حقد الحاقدين وشر الحاسدين وامن الوطن تحت مليون خط احمر اما حمير الفيس بوك والذين هم حاقدين على السعودية فموت غيظا لانكم ليس لكم وطن وتتمون ان تعم الفتنه والدمار بالعالم الاسلامي لعنكم الله من زناديق حفظ الله يا بلادنا وجعل الله كيد اعدائنا فى نحورهم

  27. مظاهرات فاشله
    لا مبادئ لها..سوا الطائفية
    والطائفية ليست عدل
    لن نقبل سيطرن ايران علينا..جتى اخر قطره من دمائنا
    الغريب ان الايرانيين زهقوا من قيود رجال الدين

  28. السلام عليكم
    انا كنت في القطيف ويهددون في اشياء كثيرة في الثورة
    ويوزعون منشورات بينهم البين في حسيناتهم انتهم من الشيعة
    شيعية البحرين ثم الشرقيه
    نصيحة لابد من تواز سكاني للسنه وجنسو البدون وابناء القبائل الي مقيمه اكثر من عشرين سنه من له اعمام وقبيله سعودية
    قبل ان يطلع الزبد انتبهم والله انهم خطر لماذا ايران ارسلت سفنها وعددت البحر الاحمر يردون استباق الاحداث انتبهو
    والله انه البدو الي بدون جنسيات بخير ونعمة كبيره
    واعرف منهم كثير من شمر في الشمال اما سعودين او سورين او اردنين وكذالك في الجنوب تجار ولديهم خير كثير برغم بدون احد يدعهم رجال بنو سمعتهم مو انت الي تتكلم عليهم في ردك
    ارجو منكم بعد الله ان تزيدون نسبة السنة في المنطقة الشرقية
    انا كنت مدير متقاعد في بنك انه ايام التحاريم عندهم
    انه الاقتصاد والايداعات في البنوك تقل حتى المحلات التجاريه
    الى متى يوجد بين القطين مجرد قبيلة بني خالد
    سبحان الله لو احد يسافر عبر االاحساء الا شرق جنوب الربع الخالي
    انه المسافات حدود اقل ست ساعات وصل قرب عروس الربع الخالي
    لماذا لا يتم ربع البدو وابناء القبائل المشهود لهم بحسن السيره بالتجنسـ او ضمهم مع قبائلهم هم لا يردون فلس يردون الدفاع عن المملكة لحبهم اب عن جد منذو الازل وتعرفون مقصدي
    لكم مني كل الحب
    والله يحفظ لنا ابونا الغالي على قلوبنا ابو متعب
    والغالي على مليار مسلم يوحد الله جل في علاه
    والسعودية بلد مليار مسلم موحد غير مشرك
    وسوف ندافع عنها في اقطار الدنيا
    هناك من يحملون الجنسيه لكن هربو ايام حرب الخليج
    ويوجد مقيمون لم يهربو بقو وقبائلهم بسعودية اليس لهم
    في لم الشمل وهم اكفاء وعندهم دخلهم الخاص من اشغالهم
    ولا تتحقر البدو او ابنائل القبائل فقد شارك كثير منهم بالحرس والجيش
    والله الموفق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *