هل تساءلت يوما ما عن الحيوان الوطني لدولتك، ربما تعرف ذلك مسبقًا، لكن ماذا عن الدول العربية الأخرى.

فيما يلي سوف تستعرض لكم “نورت” نظرة سريعة على ما هو الحيوان الوطني في جميع الدول العربية.

ما هو الحيوان الوطني؟

الحيوان الوطني؛ هو حيوان ورمز وطني يتمتع بمكانة خاصة في مجتمع قومي ما يعكس تاريخه أو ثقافته القومية. قد يظهر هذا الحيوان في شعارات الدولة الرسمية مثل العلم الوطني أو شعار النبالة أو حتى شعار المنتخب الوطني.

الحيوان الوطني للدول العربية

الحيوان الوطني للبنان

الضبع المخطط؛ هو الحيوان الوطني في دولة لبنان، وهو نوع من الضباع الاصلية في شرق وشمال افريقيا، الشرق الاوسط، آسيا الوسطى، وشبه القارة الهندية.

يصنف الضبع المخطط من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على أنه حيوان شبه مهدد بالانقراض، إذ أن عدد أفراد الضبع في البرية يقدر بنحو 10 آلاف فرد بالغ، يعيشون في كل من آسيا وأفريقيا.

الضبع المخطط هو حيوان ليلي ينشط في الليل، ومن النادر مشاهدته في الخارج خلال النهار، وهو ايضا حيوان أحادي الزاوج، بحيث تعمل الذكور والإناث معا في تربية الأشبال وحمايتها.

الحيوان الوطني للإمارات

المها العربية؛ هي الحيوان الوطني لدولة الإمارات وهي نوع من الظباء النادرة التي تنتمي لفصيلة البقريات، وهي أحد الكائنات التي تتمتع برمزية مهمة في الإمارات العربية المتحدة، ولها قوانين ومواقع مخصصة تحميها من الصيد وغيرها من التهديدات.

انقرضت المها العربية من البرية في أوائل السبعينيات من القرن الماضي، لكنها ظلت تعيش في المحميات الخاصة وحدائق الحيوانات، وفي الثمانينيات تمت إعادتها مرة أخرى إلى البرية.

يمكن العثور على هذه الحيوانات في العديد من المواقع في شبه الجزيرة العربية، وأحد أفضل الأماكن هي جزيرة صير بني ياس، وهي جزيرة إماراتية تقع على بعد 250 كم جنوب غرب أبوظبي.

إلى جانب الإمارات العربية المتحدة، المها العربية هي الحيوان الوطني لدول أخرى، لاسميا الدول العربية مثل سلطنة عمان، الأردن، البحرين، ودولة قطر.

الحيوان الوطني لمصر

عقاب السهوب أو عقاب السهول؛ (Steppe eagle) هو طائر جارح يبلغ طوله حوالي 62 الى 81 سم، وجناحين بطول 1.65 الى 2.15 متر، وعادة تكون الاناث أكبر من الذكور، بمتوسط وزن يبلغ 4.9 كجم.

عقاب السهوب يعيش في ثلاث قارات، في جنوب أوروبا، وغرب آسيا، القسم الشرقي من إفريقيا. الطائر يعد رمزا وطنيا لأكثر من دولة، ويظهر في علم جمهورية مصر العربية، وايضًا في علم دولة كازاخستان.

الحيوان الوطني للعراق

الشنار او حجل الشوكار؛ هو طائر ينتمي إلى فصيلة التدرجية من رتبة الدجاجيات، يتميز بشكل فريد مع اشرطة سوداء وبيضاء مميزة على الجوانب، وحزام أسود يمتد من الجبين عبر العين ويمر إلى أسفل الرأس لتشكيل قلادة تحيط بالحلق الأبيض.

يمكن العثور على هذه الطيور في الشرق الاوسط واسيا، وتمثل في هذه المنطقة اهمية ثقافية وتعتبر الحيوان الوطني لـ العراق والطائر الوطني لباكستان. تم إدخال هذا النوع في العديد من الأماكن الأخرى خارج القارة الاسيوية، بما في ذلك بعض الاجزاء في أمريكا الشمالية ونيوزيلندا.

الحيوان الوطني لفلسطين

الغزال؛ هو الحيوان الوطني لدولة فلسطين، وهو حيوان بري رشيق يعيش في منطقة الشرق الاوسط، يمكنه الوصول إلى سرعة 50 كم في الساعة.

يمكن العثور على هذا الغزال في مصر وإيران وفلسطين والأردن ولبنان وعمان والمملكة العربية السعودية ، والجمهورية العربية السورية واليمن والإمارات العربية المتحدة.

تعيش هذه الغزلان في مجموعة واسعة من الموائل، بما في ذلك التضاريس الجبلية، والغابات، والحقول، والأراضي العشبية، والهضاب الصحراوية الصخرية.

من جهة أخرى، فان الطائر الوطني لفلسطين هو “تمير فلسطين” المعروف أيضا باسم “عصفور الشمس الفلسطيني”.

الحيوان الوطني للسعودية

عبر التاريخ، كان الجمل من أهم الحيوانات في المملكة العربية السعودية وجميع انحاء شبه الجزيرة العربية، حيث انه كان الوسيلة الوحيدة والأفضل للنقل الأشياء والبشر عبر صحراء شبه الجزيرة.

يعيش الجمل في الصحاري والطقس الحار، مع امكانيات مذهلة في البقاء من دون ماء او طعام لفترات طويلة، ما يجعلها قادرة على تحمل السفر لمسافات طويلة في طقس حار. يمكن أن يشرب 40 جالونًا من المياه في وقت واحد، ويمكنه البقاء على قيد الحياة حتى مع فقدان أكثر من 25 في المائة من المياه

الحيوان الوطني للسودان

الكركدنيات؛ هو حيوان ضخم من فصيلة الكركدنينات يعيش في عدد من الدول الافريقية، منها دولة السودان، حيث يعتبر هناك حيوانا وطنيا.

تصنف الكركدنيات على أنها حيوانات مهددة بخطر الانقراض، بسبب قرونها التي يشاع أن لها فوائد صحية، مما يشجع الصيادين على صيد وبيع قرونها في السوق السوداء مقابل مبالغ ضخمة، خاصة في الأسواق الصينية.

الحيوان الوطني لليمن

الحيوان الوطني في اليمن هو النمر العربي؛ وهو حيوان ثديي من أكلة اللحوم تتبع فصيلة السنوريات، تعتبر من أكبر أنواع القطط العربية، ويمكن العثور عليها في أجزاء صغيرة للغاية من العالم.

تعيش هذه الحيوانات في افريقيا واسيا، وهي مدرجة ضمن الحيوانات المهددة بخطر الانقراض، فعلى الرغم من الجهود المبذولة لحمايتها، إلا أن أعدادها لا تزال في انخفاض مستمر.

في سنة 2006، قدر الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة بان عدد أفراد النمر العربي في البرية لا يزيد عن 200 فرد، وهذا ما يمثل انخفاضا بحوالي 90 في المائة عن بدايات القرن التاسع عشر.

إلى جانب دولة اليمن، فإن حيوان النمر هو الحيوان الوطني لبعض الدول أخرى، لاسميا الدول الإفريقية مثل الصومال

الحيوان الوطني لليبيا

الاسد البربري؛ وهو الحيوان الوطني لدولة ليبيا، وهو نوع من الاسود التي عاشت في شمال قارة افريقيا، في دول المغرب العربي، بداية من المغرب الى مصر.

يعرف هذا الاسد بالعديد من الاسماء الاخرى، بما في ذلك الاسد المصري، اسد الاطلس، واسد شمال افريقيا؛ ويعتقد انه اكبر انواع الاسود، مع وزن بلغ من 270 الى 300 كجم، لكنها بيانات غير مؤكدة.

لا يعرف التاريخ الدقيق لانقراض هذه الاسود من البرية بشكل نهائي، لكن تشير بعض التقديرات الى ان الامر حدث في اوائل السبعينيات من القرن الماضي.

إلى جانب ليبيا، يعد الاسد البربري هو الحيوان الوطني لعدد من الدول الأخرى، لاسميا الدول الإفريقية مثل دولة المغرب

الحيوان الوطني لتونس

الجمل العربي؛ هو الحيوان الوطني في دولة تونس، وهو نوع ضخم من الجمليات يعرف بعدة أسماء، منها البعير العربي، الابل العربي، والجمل وحيد السنم.

يعيش هذا النوع من الجمال في شمال افريقيا وغرب قارة آسيا، وايضا يمكن العثور عليه في وسط استراليا، حيث تم إدخاله هناك في القرن التاسع عشر.

قام البشر باستثناس الجمل العربي حوالي 2000 سنة من الآن، وربما قبل ذلك بوقت طويل، وحتى اليوم، لا يزال يستأنس في بعض المناطق، وخاصة في الصحراء الكبرى.

إلى جانب تونس الخضراء، فإن الجمل العربي هو الحيوان الوطني لدول أخرى، لاسميا الدول العربية مثل الكويت

الحيوان الوطني لسوريا

 الحيوان الوطني لدولة سوريا هو الدب البني السوري؛ وهو نوع صغيرة من الدببة البنية المحلية في الشرق الاوسط، تتميز بلون فرائها الفاتح الفريد، وكلما عاشت على ارتفاعات عالية كان لونها افتح، وارجلها اغمق من باقي جسمها.

يصل وزن الدب البني إلى 250 كيلوغراما (550 رطلا)، وقياسها من الأنف إلى الذيل يتراوح من 101 إلى 140 سم (40 إلى 55 بوصة).

الدب البني هو حيوان قارت يتغذى على اللحوم والأعشاب والفاكهة، وهو يعيش حصرا في سوريا والدول المحيط بها، لكن اعدادها قليلة وتأخذ في التراجع منذ خمسينيات القرن الماضي.

الحيوان الوطني للجزائر

الفنك أو ثعلب الصحراء؛ هو الحيوان الوطني لدولة الجزائر، والتي تعتبر من الدول القليلة جدا في العالم حيث يعيش هذا الحيوان، والذي يرتكز أساسا في صحراء دول شمال افريقيا.

الفنك هو ثعلب صغير الحجم يتميز باذانه الكبيرة مقارنة بالثعالب الاخرى، ويتمتع بقدرته على التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة، والعيش لفترات طويلة بعيدا عن المياه.

يتغذى الفنك اساسا على الحشرات الصغيرة والثدييات وحتى الطيور، وفي البرية، يمكن للفنك أن يعيش لما يقرب من 10 سنوات، اما في الاسر، فقد يعيش لأكثر من 14 سنة.

الحيوان الوطني لجيبوتي

 الحيوان الوطني لدولة جيبوتي هي الإلكة؛ وهي فصيلة من الأيائل تعتبر الأكبر في العالم من حيث الحجم، وواحدة من أكبر الثدييات على كوكبنا.

تعيش هذه الحيوانات البرية في الغابات أو بالقرب منها، وتتغذى على الأعشاب والنباتات والأوراق واللحاء.

على الرغم من أن الإلكة تعيش اليوم في أمريكا الشمالية وشرق آسيا، إلا أنها في الماضي كانت تعيش في مجموعة واسعة من الموائل، بما في ذلك أوروبا الغربية.

تبدي بعض الثقافات الأيائل أهمية روحية كبيرة، وفي بعض الأجزاء من آسيا، يتم استخدام قرونها في الطب التقليدي، في حين أن هناك من يقوم بصيدها للحصول على لحمها، أو فقط من أجل المتعة.

الحيوان الوطني لموريتانيا

وأخيرًا دولة موريتانيا؛ التي تعد الدولة العربية الوحيدة التي ليس لها حيوان وطني بشكل رسمي، بينما تتخذ مجموعة من الرموز الوطنية الاخرى، بما في ذلك الزهرة الوطنية، خبازة برية.

يعيش في موريتانيا عدد من الثدييات الكبيرة، مثل الضباء والمها والغزلان، والبعض من انواعها الفرعية مهددة بخطر الانقراض.

المياه البحرية الموريتانية تشهد هي الاخرى تنوعا كبيرًا من الحيوانات البحرية، وخاصة الحيتان والدلافين، مثل الحوت الطيار وحوت العنبر.

أما بالنسبة للزواحف، فبشكل عام، تم تسجيل حوالي 86 نوعا من الزواحف من 21 عائلة في موريتانيا، وتم التاكد من وجود 11 نوعا من البرمائيات، نسبة كبيرة منها تعيش في الجزء الجنوبي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. ليس صحيحا ان الشنار هو الحيوان الوطني للعراق انما هذا في الشمال عند جماعة كاكا فرك ههههههههههه لا بل مدة اتخذوا
    الماعز واعتبروه انه الحيوان الوطني ليس فقط لكردستان انما لكل العراق، ههههههههههههه على كيفهم وبمزاجهم هههههههه وبيقولوا انه يوجد أكثر من 300 سلالة مختلفة من الماعز في العالم، ويُعدّ هذا الحيوان من الماعز الداجن الذي يأتي من عائلة Bovidae، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأغنام،
    ههههههههههه يا ناس يا عالم نحن من منطقة الجزيرة الفراتية مرورا بالموصل شمالا والانبار غربا وصولا الى الفاو مرورا بالكوفة عاصمة الامة الاسلامية كما هي بغداد ، ليس لنا علاقة بكاكا فرك وجماعته هههههههههههه نحن طبعنا وعاداتنا نوع ثاني هههههههههه اسود ونسور وبس هههههههههههه اما كاكا فرك ماعز او سروال انا مالي دخل هههههههههه لا ا عرف كيف لصقوها فينا الشنار والماعز ههههههههههه وكاتبيها وين ما افتح موقع ههههههههههه نحن اسود الرافدين

  2. تورطنا على عمرنا وسمحنا للكاكا يصير رئيس علينا ههههههههههه رغم انه منصب بروتوكولي وشكلي ليس له قيمة او صلاحية في الحكم ، كل يوم لاصق فينا حاجة غريبة عجيبة هههههههههه اليوم الحيوان الوطني تبعنا عمله شنار وماعز ههههههههه مين يدري ربما بعد كم يوم يقول ان الزي الوطني تبعنا سروال منفوخ من الوسط وضيق من تحت وواسع من فوق ههههههههههه من عجائب الدنيا السبع الي تنافس الجنائن البابلية المعلقة ههههههههههه تورطنا بصراحة بكاكا فرك هذا هو جماعته ههههههههههه

    1. صباح الياسمين و الورد الجوري في البساتين *أحـــمـــــد *……. كيفك؟
      جُمعتك مُباركة ……..
      *أحـــمـــــد * هو إضافة تُغني هذه الجريدة و تُثريها أتمنى أن ترفعوا عنه الحظر يا نورت ….و شُكراً!
      !!

  3. كما ترون يا نورت الرافضية المُتمتعة جرداء الرأس تُلاحقني من صفحة لصفحة تتحرّش بي بفاحش الكلام و بذيء العبارات مُحاولةً جري لمُهاترات أنا أترّفع عن خوضها ….فهل من العدل يا نورت أن تتركوا تعليقاتها و إن رددنا عليها تمنعوننا من التعليق كما فعلتم ؟!
    !!

    1. تلاحقك ؟؟!!! هههههههههه
      يبدو انه ثأر قديم هههههههههههه على شخص في القلب مقيمُ هههههههههه

  4. ?????
    ليش نورت ملك الي خلفك ؟؟ لسانك الطويل
    على الشيعة لازم ينقص تتحرشي بالشيعة
    متعمده و تستفزينا ? طيب جربي نفس
    الاسلوب بلكي تحسي بالآخرين ، هذا اذا عندك
    احساس ، مكيودة وغيرانه وميته مني ليش؟
    قتلت لك قتيل يا معددة يا فلحوسة ؟?
    دايره تتوسلي نورت و تعملي فتنة ومشاكل
    عقرب مسمومه والكل كشف ألاعيبك القذرة
    صارت قديمة ههههه حتى نورت قرفوا منك
    نورت فيها اولاد حلال عندهم ضمير لذلك
    في محاولات لتأديبك انت و طرطورك هههههه
    يا ناصبية متمسيرة ام جهــاد النـكاح ??

  5. اترككم لما بعد الصلاة ههههههههه بنفسي اصلي عليكم انتم الاثنين ههههههههههه

      1. اميييين
        ومعهم ملائكة الرحمن وكل مسلمي الارض بعد طول عمر في طاعة الله وشهادة في سبيل الله عند الموت يرحمني الله بها فيجعلني من الاحياء السعداء المرزوقين مع محمد واله الطيبين الطاهرين .
        دعواتكم .

        1. اللهم صل على محمد وال محمد
          من قلت اصلي على كلاكما بشرط ان تستقيما ههههههههه وتكن من الصالحات .
          والا انا لا اصلي على اي ما كان فذلك فيه اشكال .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *