(CNN)– بعد أن قادت بلادها للتحرر من الاحتلال الفرنسي، في ثورة خلفت نحو مليون ونصف المليون “شهيد”، هل تعود جميلة بوحيرد، إلى قيادة الجزائر مرة أخرى، في الثورة ضد نظام الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة؟

وعادت جميلة بوحيرد، “أيقونة الثورة الجزائرية”، إلى الأضواء مجدداً، بعد أن تواردت تقارير بوفاتها، وهي التقارير التي نفتها المناضلة الجزائرية، البالغة من العمر 78 عاماً، في تصريحات لصحيفة “الوطن” الناطقة بالفرنسية.

ونقلت الصحيفة الجزائرية عن بوحيرد قولها إنه “في حالة إذا ما ترشح الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة لولاية رابعة، فإنها ستنزل إلى الشارع من أجل التظاهر ضده”، رغم أن بوتفليقة لم يعلن رسمياً، حتى اللحظة، نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

gal.Djamila.Bouhired.jpg_-1_-1وبينما قالت المناضلة الجزائرية المعروفة إن “الجزائر تبقى إلى حد الآن، في منأى عن اضطرابات المنطقة”، في إشارة إلى ما يُعرف بـ”الربيع العربي”، فقد حذرت بقولها: “لكن لا أحد يعرف ما يخبأه القدر لهذا البلد.”

وأضافت بوحيرد، في تصريحاتها، أنها ستنزل إلى الشارع للتنديد “بكل المساوئ التي أصابت الجزائر، خاصة فيما يتعلق بنهب واختلاس المال العام والفساد والرشوة وسياسة اللا عقاب التي انتشرت، وكذا خنق منظمات المجتمع المدني.”

من جانبه، أكد وزير الاتصال بالحكومة الجزائرية، عبدالقادر مساهل، أن الانتخابات الرئاسية ستُعقد في نهاية الفترة الحالية للرئيس بوتفليقة، أي في “ربيع 2014″، مشيراً إلى أن الرئيس أصدر تعليماته إلى مجلس الوزراء، لـ”ضمان إعداد جيد لهذا الاستحقاق.”

وقال مساهل، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، في الجزائر العاصمة، إن الاستحقاق الرئاسي “يسير في إطار القانون”، مؤكداً أن “ترتيبات سيتم وضعها، وفقاً للقانون المعمول به، حتى يجري الاقتراع في ظل الشفافية.”

كما أكد لعمامرة أن الانتخابات الرئاسية، التي لم يتم الإعلان عن موعد محدد لها، ستجري بحضور “مراقبين دوليين ووطنيين”، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية الاثنين.

وأشار الوزير الجزائري إلى أن وفداً من الاتحاد الأوروبي قام بزيارة الجزائر مؤخراً، إلا أنه نفى أن تكون قد جرت مناقشة أي شروط خاصة بإرسال مراقبين أوروبيين للانتخابات الرئاسية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. وأضافت بوحيرد، في تصريحاتها، أنها ستنزل إلى الشارع للتنديد “بكل المساوئ التي أصابت الجزائر، خاصة فيما يتعلق بنهب واختلاس المال العام والفساد والرشوة وسياسة اللا عقاب التي انتشرت، وكذا خنق منظمات المجتمع المدني.”
    صح 100%

  2. الله يطول بعمرك يا اجمل مناظلة على وجه الكرة الارضية و انتى على رؤوووس كل الجزائريين من كبيرهم لصغيرهم
    لكن يا عزيزتنا***جميلة** و هل رايتي ربيعا دق ابواب بلد عربي و رجع لها حقوقها او مسح فيها الفساد للاسف و انما جعل دماء الابرياء تجري هنا وهناك و جعل الناس تزداد قهرا و بؤسا و الاسوأ بعد الربيع العربي تجي البرنسيسة امريكا بحجة انقاذ الشعوب و نصير عبيد ليها و تحت جزمتها بدل ما كنا على الاقل متصارعين بيناتنا
    انا لست ضد التغيير و التنظيف و قطع رؤوس المختلسين و السراقين لكنى ضد الدمار و الخراب و الدم و الارهاب و تفجير اجسام الاطفال و ترميل النساء و قتل الشيوخ لانه و للاسف صار هذا هو وجه الربيع العربي…..للاسف
    الا يكفينا ما سال من دماء الجزائريين….الله يديم العافية على بلادي الحبيب

  3. إن الخصال التي تميز “الرئيس بوتفليقة” يمكن حصرها في امتلاكه للشرعية التاريخية التي مازالت تعد أكبر رأسمال رمزي يمكن من خلاله قيادة الجزائر. يساعده في ذلك كونه مقاتل وهب الثورة شبابه منذ بدايتها. كما أن ارتباط اسمه بالعصر الذهبي الذي عاشته الجزائر أثناء فترة حكم بومدين في النصف الثاني من الستينات والسبعينات ويثير هذا العهد لدى الجزائريين حنينا كبيرا واحتراما خاصا، فيندرج اختياره في إطار البحث عن الشرعية لدى المناضلين الأوائل.
    إستراتيجية بوتفليقة
    لقد استخدم الرئيس بوتفليقة في عهدته الأولى استراتيجية بسيطة ولكنها قوية وهي المواجهة المفتوحة مع بعض قادة الجيش وهاجمهم في أكثر من خطاب علنا واستخدم فصاحته اللغوية ليواجه خصومه من خلال جهاز التلفزيون الذي هيمن عليه واستعمله كمدفعية ثقيلة يدك بها معاقل بعض الجنرالات الذين ذعروا من جرأته وقدرته على المواجهة المفتوحة دون أن يقع في أخطاء من سبقه من الرؤساء
    عامل داخلي آخر ساعد بوتفليقة في ترسيخ حكمه واستمراره الطويل يكمن في ضجر حقيقي لدى أغلبية الجزائريين، شعبا وأحزابا، عسكرا وإسلاميين من الصراع الدموي الذي حدث طيلة سنوات التسعين، ما سمي بالعشرية الحمراء، فكان ثمة إجماع على ضرورة وقف القتال. فتم الالتجاء إلى قانون الوئام المدني الذي سمح للمقاتلين الإسلاميين بالنزول من الجبال والعودة إلى منازلهم والاندماج من جديد في المجتمع.
    كما ساعد العامل الاقتصادي أيضا كثيرا بوتفليقة وتصادف ذلك مع سنة وصوله إلى الحكم. حيث تحسن الوضع الاقتصادي، أي العائدات النفطية، بشكل كبير جدا منذ بداية سنة 2000
    حقق بوتفليقة نجاحا ممتازا على المستوى الدولي. فقد استطاع بفضل خبراته القديمة كوزير للخارجية أن يفك العزلة عن الجزائر وأن يعيد نسج علاقات دبلوماسية واقتصادية مع الدول الغربية وبخاصة واشنطن وباريس. وبعد أحداث 11 سبتمبر 2001 نسجت الولايات المتحدة الأمريكية علاقات قوية مع الجزائر وفتحت لها أبوابا كثيرة اقتصادية وعسكرية وسياسية كانت شبه مغلقة من قبل….
    — هذه ليست حملة انتخابية لبوتفليقة هههههههههههه و لكن فقط نبذه عن انجازاته عبر سنوات حكمه و تبق المساوئ و التجاوزات موجودةو قرينة كل نجاح بالكون كله و ليس بالجزائر فقط
    و الى لقاء قديم لنذكر التجاوزات التى حصلت بفترة رئاسته طبعا حتى نكون منصفين مع رئيسنا الغالي ههههههههه
    انشر يا مراقب يرحم بوك
    و طبعا المساوئ

  4. رغم انها شارفة مثل حالة الرئيس الحالي
    الا انها على الأقل عندها ماض مشرف ****
    مش مثل الحالي // الذي يتغوط في سرواله
    و يأكل بطاطا مسلوقة مستوردة من كندا٠٠٠
    اكتشف بعد انها تستخدم علف للدواب ((


    1. تم حذف التعليق من قبل مراقب نورت, بسبب:
      عدم الالتزام باسم مستعار واحد

      تنويه الى صاحب التعليق:
      سيتم منعك من التعليق في حال تكرار مخالفة قواعد الكتابة في نورت.

  5. كل كلامي الذي ساقوله في حق هذه المناضلة العظيمة جميلة بوحيدر
    لايوفي ولا يكفي عن تقدير مشوارها النضالي.
    فهي رمز للحرية والعطاء والنضال بعد الشيخ عمر المختار
    هذه العظيمة علمتنا ما معنى حب الوطن وما معنى التضحية من اجله.
    هي التي كانت تقف بوجه الفرنسيين وتقول باعلى صوتها
    الجزائر امنا بينما يقول البعض فرنسا امنا
    هي رمز من الرموز العربية التي نحتت اسمها من ذهب على جبين التاريخ
    لن ولم ينساها التاريخ وينسى نضالها وعطائها.
    “قالو لها بنت الضياء تأملي ما فيك من فتن ومن انداء
    سمراء زان بها الجمال لونه واهتز روض الشعر للسمراء”

  6. معها حق وأعذرها ،فإن حدث وترشح بوتفليقة فستكون هذه أكبر مهزلة في التاريخ هذا من جهة
    من جهة أخرى فالشعب في الجزائر ليس بدرجة الغباء حتى يقوم بثورة او غيرها ليس لأنه راض على مايجري ولكن لأننا تأكدنا مليون في المائة أن الضحية الوحيدة سيكون الشعب فقط …أصحاب النفوذ والسلطة سيقومون بترحيل عائلاتهم الى أوربا ويبقى الشعب المسكين فتترمل النساء وتثكل وييتم الأطفال
    وهناك شيء آخر كذلك شخصيا أعتقد ان المعارضة في الجزائر غير مقنعة تماما ،لا يوجد الان على الساحة أي حزب معارض مقنع

  7. مصطلح الربيع العربي اخترعه الغرب ليوهم الانسان العربي انه بما يقوم من تخريب و قتل لاخيه و فوضى هو افضل فصل يمكن ان يعيشه و فيه تزهر الديمقراطية و ينتعش الاقتصاد لكن الواقع هو العكس نحن نقصي على انفسنا بانفسنا و هذا الضياع العربي
    جميلة بوحيرد ليست الوحيدة التي ستندهش ان ترشح الرئيس لعهدة رابعة و هو القائل طاب جناني!
    لكن وللاسف كما قالت سامية لا يوجد لا شخث ولا حزب سياسي يعطي الامل في التغيير
    سلسلة الكل مثل بعضه رراح الحاج عيسى يجي عيسى الحاج

  8. أرى أننا ك جزائريين واعيين و لله الحمد

    كلنا نعلم أن على بوتفليقة أن يرتاح و نقدر له ما فعل و حنكته السياسية و لكن لا نرى معارضة مقنعة او شريفة ….

    أما كذبة الربيع العربي فكنا من الأوائل من نسفها هي و الخنزيرة
    بالمناسبة من كم شهر أضافو ”قناة أمريكية” اسمها ”Al Jazeera America ”’ .. لو كانت قناة عربية او فيها و لو ذرة خير للعرب هل كانت أمريكا ستسمح باضافتها لقنواتها؟ (لا أتكلم عن الجزيرة الناطقة بالعربية التي هي أيضا يمكن طلبها بدفع مبلغ معين)

    …. الله يسترنا و يوصلنا ل بر آمن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *