تحت عنوان “واشنطن تتابع يوم الغضب السوري عن كثب”، كتبت صحيفة “الراي” الكويتية في عددها الصادر اليوم التقرير الآتي من مراسلها في العاصمة الاميركية:

“فجأة انهمكت كل دوائر الادارة الاميركية بالشؤون العربية. ثورة في تونس، واخرى في مصر، واحداث قد تندلع، وقد لا تندلع في سورية، وتوترات في الاردن وربما السودان واليمن. بعد المفاجأة المصرية، تحاول واشنطن رصد الاحداث مسبقا، ولهذا، ينكب فريق من الخبراء والمسؤولين على متابعة “يوم الغضب السوري”، المزمع حدوثه يوم غد، والذي دعت اليه مجموعات سورية غير معروفة على موقع فايسبوك.

يقول مسؤولون اميركيون رفضوا الافصاح عن هويتهم ان “المحرك الرئيسي لاندلاع الاحداث في مصر هي مجموعة 6 ابريل، وهي مجموعة من الشباب العلمانيين من الطبقة المتوسطة وممن يتقنوا استخدام التكنولوجيا والانترنت لمصلحتهم”.

هذا يجعل من حالة سورية الكترونياً، حسب المسؤولين، مشابهة للحالة المصرية: “كل ما تحتاج اليه هكذا احداث هو شرارة، واذا ما ادى العنف الى مقتل احد المتظاهرين، تتحول عمليات التشييع الى تظاهرات اكبر”.

تقول المصادر الاميركية انها “تعتقد ان (الرئيس السوري بشار) الاسد يشعر بالقلق”، وان “رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان”، الذي سيزور دمشق يوم الاحد المقبل، “سيدعو الاسد الى اجراء اصلاحات فورية كتدبير وقائي، قبل ان يضطر الاسد الى تقديم تنازلات تحت ضغط الشارع، وهو ما يؤدي تاليا الى زيادة في التصميم الشعبي على نيل المزيد من التنازلات وصولا الى المطالبة برحيل النظام”.

لا اجابات اميركية عن فرص نجاح اي ثورة شعبية ضد الاسد. “ممكن لاي واحد ان يقدم تخمينا، ولكن صراحة لا احد يعرف ماذا سيحصل، ولا حتى النظام السوري نفسه”.

وتضيف: “نقاط ضعف الاسد تتضمن ان السوريين رأوا هشاشة الانظمة التي تقمعهم في تونس ومصر، وانه على عكس احداث حماه في الثمانينات لا يمكن للنظام السوري الحالي ممارسة العنف على نطاق واسع، اذ ان العالم بأكمله سيشاهد ما يحدث… والتجربة المصرية أظهرت أن اغلاق الانترنت والفضائيات لم ينفع”.

“اما نقاط القوة لدى الاسد”، حسب المصادر، “فتكمن في نسبة اختراق اجهزة الاستخبارات السورية للمجتمع السوري، مما يعطيها امكانية اجهاض حركات المعارضة وقائيا وقبل حدوثها”. الا انها تستدرك: “بيد ان قدرة الوقاية والقمع محدودة اذا ما قام السوريون بحركة واسعة ضد نظامهم”.

ويعتبر مسؤولون اميركيون مطلعون ان “منطقتين من المرجح ان يشهدان سخونة اكثر من غيرهما، وهما دمشق والحسكة، وربما الجنوب حيث الدروز وعرب حوران”.
ويقول هؤلاء:”الحسكة والمناطق الكردية هي الاكثر فاعلية في مواجهة النظام، اما دمشق، فالكثافة السكانية ستحد من قدرة الاستخبارات السورية على الحركة”.

ويتابع المسؤولون: “قام مدير جهاز امن الدولة علي مملوك ونائبه زهير حمد بالغاء اجازات عناصر المخابرات، ورصدت الاجهزة الغربية نشاطا متصاعدا لعاملي النفايات في الليل، ومعظم هؤلاء هم عملاء الاستخبارات السورية، ويجوبون الاحياء سيرا على الاقدام، وخصوصا في اوقات الازمات”.

هل ممكن ان ينفلت الوضع تماما؟ تقول المصادر ان من الصعب تقدير ذلك. “يحتفظ نظام الاسد بعدد من ألوية الجيش ذات الاكثرية العلوية في محيط دمشق، وولاء هذه للاسد وشقيقه ماهر، وبامكانها التحرك فورا لحماية المباني الحساسة مثل قصر الشعب، ومباني الاستخبارات، والمباني الحكومية”.

ورغم ان “عدد المصلين من عملاء الاستخبارات قد يفوق عدد من ينوي التظاهر يوم غد، فان احياء الصالحية وشريبيشات قد تشهد حشدا معارضا، فيما من المتوقع ان تبقى احياء اخرى هادئة مثل ابورمانة والسيدة زينب”، حسب المسؤولين الاميركيين المتابعين للوضع السوري.

وتوقعت المصادر، في حال قيام حركة شعبية كبيرة في دمشق، ان يدخل الجيش العاصمة “لان الشرطة السورية فاسدة جدا ومن المتوقع انهيارها الفوري عند اول منعطف”.

الا ان المصادر رجحت ان “يقوم الاسد بتكرار نموذج حلفائه في طهران، اي عدم تقديم اي تنازلات وتحويل سورية الى حمام دم، على غرار طهران في العام 2009”.

وتختم: “الاسد قلق… حديثه يشير الى ذلك، ونشاط اجهزته الاستخبارية ايضا يشير الى توتر النظام وقلقه حتى مما قد يتضح انها تظاهرة الكترونية فقط لا تؤدي الى اي حشود شعبية تذكر”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. الحكومة الامريكية تتابع عن كثب ؟؟؟
    أنا أقول : الحكومة الأمريكية تتمنى وتحث وتحرض لترى يوم اسمه يوم الغضب السوري !!!
    هم يريدون إسقاط هذا النظام الممانع ..الجبار ..الشريف والمقاوم
    لكن للأسف لن تروا في سورية إلا يوم وفاء وحب وإخلاص لسيادة الرئيس بشار الأسد ..يوم يسير فيه المسيحيون والمسلمين بكل طوائفهم معا وفي صف واحد لمنع الفتنة التي تسعون إليها وتحلمون بها.
    هم يحرقون أنفسهم لإسقاط الأنظمة …ونحن نحرق أنفسنا وأولادنا وبيوتنا لمنع أمثالكم الإقتراب من أمننا وإستقرارنا ورئيسنا الغالي .
    يوم 5 شباط سيتحدث الشارع السوري عن نفسه .. والأيام بيننا

    سوريا ..شعبها ورئيسها من بعد الله حاميها

    سوري وأفتخر …

  2. من ايمتا اميركة بتهتم بالاخبار السوريه الداخلية ولا لانو يوم الغضب هدا لصالحهون صارو يعملو فيها الصدر الحنون اصلا كل ئلي عم يصير بدول الوطن العربي شغل اسرائيلي اميركي بس الحئ ع الشعب الجاهل ئلي عم يلعبو بعئلو ويحركوه ع كيفو مشان بكل سهوله بكرى يدخلو مصر او تونس او غيرها وغيرها بحجت حفظ السلام وحفظ الدماء ويخربو فيها ويقسمو البلد ئلي بدون ياه لولايات ويكون ئلهون ايد بكل دوله وتصير الدوله ولايه اميركيه او يهوديه والحق كل الحق ع الشعب لانو عم يضحكو عليهون بكلمتين
    بشار الاسد اروع رئيس في العالم وضدد الصهاينه والاميركان الاندال ولانو شوكة بحلق كل خاين والاهم من كل هدا لانو مافيهون عليه من برى بدهون يعملو فتنه داخليه باعتين كم صعلوك مشان يعملو هالفوضه والعالم كلو بيعرف انو بنفديه للرئيس بشار بارواحنا واصلا هوي الرئيس العربي الوحيد مع احترامي لجميع الدول العربيه هوي الرئيس الوحيد العربي ئلي مابخاف من اسرائيل واميركه بدو شعبو يكون معزز مكرم ومافي حدا يهين الشعب السوري
    – تحرق الشعوب انفسها لاسقاط الانظمة – والشعب السوري يحرق نفسه لابقاء نظامه ورئيسه بشار الاسد

  3. كل الشعب العربي يجب ان يثور على طغاته..كل الشعب العربي يجب ان يتحرر من جبروت الحكام …تونس ..مصر..سوريا..اليمن..الجزائر..الاردن..وكل دول الخليج قاطبة..يله ياشعب العربي الكبير..انهض انهض وثور هي شراره حولها لنار تحرق الحكام وتحولهم الى سماد لزراعه الارض بالخير الذي يكفيكم ويزيد

  4. علي أبو تراب … يفضل أن تغير إسمك إلى علي أبو خراب !!

    إحكي على بلدك وعلى رئيسك .. ومالك علاقة ببلدنا او رئيسنا وتاج راسنا
    روح إحرق بلدك كما يحرقوها الأن في مصر .

    فكر يا أخي العربي فكرررررررررررر ..

    سوري وأفتخر

  5. الفرق بين سوريا ومصر هو الفرق بين بشار الاسد وحسني مبارك فاحدهم يمثل نبض العرب وتطلعهم واحدهم يمثل تطلعات زوجته واسياده

  6. اطلعي منها يا أمريكا وهي في الف خير…اللهم اكف سوريا وسائر بلداننا شر أمريكا وتربصها يا رب

  7. لبنى من فضلك متتكلميش عن بلدى بالطريقة دى ونورت سيد من يلفق الأخبار الكاذبة وأنتى عارفة كده..مع أحترامى لك أختى

    حازم
    الصفدى يقصد أن بشار هو نبض الشعب السورى يعنى راجل مهتم بشعبه..لكن مبارك هو نبض مراته واللى بيحركوه..والله أعلم

  8. جوجو قد تكون نورت لفقت هذا الخبر تحديدا لكن ما نعرفه جميعا هو أن أمريكا طالما حشرت أنفها في عالمنا العربي وسأعطيك مثالا واحدا هو العراق من خربه؟ أنا لا أتحدث عن أمريكا كشعب ولكن كسلطة هي سلطة ظالمة تتسيد على كل دول العالم كما لو كانت صاحبة حق في ذلك.إذا كنت مخطئة فأخبريني بالحقيقة يا جوجو وسأكون شاكرة لك

  9. لبنى حبيبتى لسة شايفة تعليقك دلوقتى…لأ أقولك أنا…اللى دمر العراق هو صدام نفسه وأكيد عارفين باللى عمله وجلبه الخراب والدمار للعراق وأعلانه( كذبا) بوجود أسلحة نووية فى العراق وتهديده لأميركا..ووقتها كان موجود بوش فى الحكم وهو من شن الهجوم والحرب على العراق وكل الشعب الأميركى كان ضده ولما خرج من الحكم الشعب الأميركى كله كان بيحتفل فى الشوارع وأوباما أوقف الحرب على العراق وسحب جنوده من هناك وهو بيحاول يصلح ما دمره بوش..كل الأميركان بيكرهو بوش حتى الأن بسبب الحروب وكمان لأنه حتى أنزل بأقتصاد أميركا للحضيض بعدما كان فى قمة عللوه أيام كلينتون وماشاء الله أوباما بيحاول يرفعه من تانى وبينجح نوعا ما وهو أعلن “لا للحرب”
    حبيبتى أميركا أكبر بلد فى العالم وأغلب الدول تلجأ لها عند الكوارث..هى مش حاشرة نفسها فى كل حاجة..هى لازم تكون فى كل حاجة بحدود طبعا..تعرفى كام بلد بتاخد وبتطلب معونات ومساعدات من أميركا؟ كتييير ودى سياسات دول أحنا ما نعرف بيطلبوها أزاى وأميركا بتوافق عليها مقابل ايه! مفيش حاجة ببلاش يا لبنى ممكن اوى يكون المقابل تدخلها فى شئون البلاد دى والعيب على البلاد دى وحكامها اللى بيموتو فى الفلوس ويقبلوا بأى حاجة مقابل الفلوس ومش بتكلم على فلوس وبس..مصالح تانية كتيير أحنا ما نعرف عنها شئ!
    مع أحترامى ألك

  10. إلى السيد الملقب بالسوري … أنت ممكن تكون أي شيء ولكن من المستحيل أن تكون سوري . لذلك يفضل ان تحترم نفسك مشان نحترمك !!
    سوريا بتكبر بشعبها وبرئيسها … ونحن والرئيس نكبر بسوريا
    نحن لنا مطالب كثيرة ولا نقول أن نظامنا هو نظام المدينة الفاضلة وإنما نحن بألف ألف خير عن الكثير الكثير من الدول .منحب رئيسنا ومنفديه بالروح
    بعد أربع ساعات … شاهدوا ما سيحصل في سوريا الغالية ….

    سوري وأفتخر

  11. يااخ حازم من فضلك لا تلقبه بال(السيد), لقبه باالحقير, الجرثومة, الحشرة, الحاسد, الجاهل,
    مثل هذه النماذج الحقيرة لا يؤثرون علا سورية وعلى سيادة الرئيس بشار الاسد,ولا بيغبرو على صرمايتو
    اكيد هو مو سوري
    و تحياتي لك يا اخي حازم

  12. جوجو لا مشكلة نورت تأخرت في نشر تعليقي .
    فيما يتعلق بصدام -رحمه الله ارتكب كغيره من الرؤساء والحكام ما ارتكب لكن هل حقا تؤمنين بأنه على أمريكا أن تدخل بجيوشها غازية كل بلد قال أنه يمتلك النووي أو حتى يمتلكه فعلا؟؟؟؟؟؟؟ من حق كل بلد في هذا العالم أن يسعى لحماية نفسه من الطواغيت بامتلاك ما يمتلكون ليس حلالا على أمريكا وحرام على غيرها .
    أمريكا حاربت الكل من أجل أن تبقى هي الوصية على كل شعوب العالم لتمارس استنزافها وهذا ليس عدلا .إذا كانت أمريكا تريد السلام عليها أن تتخلص من أسلحتها الفتاكة بدل سحب حق الآخرين في حماية أنفسهم ليس هناك ما يعطيها الأفضلية على باقي الدول منطقيا.
    أنوه هنا بنقطة هي أن أمريكا لا تلام إذا سعت وراء مصالحها ولو بأبشع الطرق ولكن العتب على حكامنا الذين همهم الوحيد السيادة على بلدانهم مقابل خنوعهم لامريكا.

  13. الله يسعدك يا شام …يا أجمل اسم بالعالم

    خلال أيام قليلة سيرزقني الله مولودة وسيكون اسمها …شام
    يعني لما شفت اسمك …فرفح قلبي
    إنشا الله الشام بتبقى شامة على جبين العالم وتبقى دار كل عربي شريف ومقاوم

    سوري وأفتخر

  14. سوريا الله حاميها والاسد راعيها
    الله يحمي بلدنا وقائدنا من كل شر
    كل الشعوب تحرق نفسها لاسقاط ررؤسائها ونحن نحرق العالم لبقاء رئيسنا بشار الاسد والله يحميكي ياشاااااااااااااااااااااام

  15. نحن شباب واعين وإذا كان بدنا حقوق فرح نطلبها بإيدنا ومافي داعي الكلاب الأمريكان يتدخلوا فينا لأنهم رح يحولوا سورية لعراق جديد وهذا بعيد عن سنانهن لأنو صحيح أنو من الممكن يكون عندنا أيديلوجيات وأراء سياسية مختلفة بس نحن كلنا مستعدين أنو نضحي بدمنا في سبيل الوطن وبعدين رح نحل مشاكلنا لحالنا

  16. (jojo) اذا انتي نفسك عمتعتبري انو امريكا بلدك ولا تسمحين لاحد ان يتكلم عنها فلماذا تتدخلين ف الشئون العربية و حصرا السوري و الملفت للنظر انك تكتبين بالعربي و هذا يعني بانك عربية الاصل و تخليت عن بلدك الاصلي و تبنيتي امريكا بلد لك انا بعتباري مواطن سوري و افتخر اقول لك يلي مافي خير لبلده مافي خير لنفسه و حبة تراب من سوريا اغلى من امريكا من شرقها لغربها و من شمالها لجنوبها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *