تعتزم الولايات المتحدة أن تطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفع مسألة نشاطات سوريا النووية المفترضة إلى مجلس الأمن الدولي، بينما عرضت دمشق التعاون الكامل مع الوكالة.

وطبقا لما ورد بمسودة قرار حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه اليوم، ستدعو واشنطن في اجتماع لمجلس حكام الوكالة الذرية يعقد الأسبوع المقبل، جميع الدول الأعضاء، إلى رفع الملف النووي السوري إلى مجلس الأمن.

وفي رسالة وزعت على الدول الأعضاء يوم الجمعة الماضي، قال القائم بالأعمال الأميركي في فيينا روبرت وود “نحن نعلم أن الحكومة السورية بعثت رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتعلق بطلب الوكالة من سوريا تقديم التعاون التام”.

وأضاف”إن مثل هذا التعاون سيكون مرحبا به بالتأكيد، ولكن لن يكون له أي أثر على النتيجة التي أفادت بعدم الالتزام السوري أو على مسؤوليات المجلس الخاصة بهذه النتيجة”.

ووضعت واشنطن مشروع قرار تعتزم طرحه على مجلس حكام المنظمة الـ 35 الأسبوع المقبل تتهم فيه سوريا بما يعرف بـ”عدم الالتزام” بمسؤولياتها الدولية، وتدعو مدير عام الوكالة الدولية يوكيا أمانو إلى رفع تقرير بذلك إلى مجلس الأمن الدولي في نيويورك.

وجاء في الرسالة “نعتقد أن تحرك المجلس مهم للحفاظ على مصداقية الوكالة ونظام الضوابط فيها نظرا لاستمرار سوريا في عرقلة تحقيقات الوكالة”.

مزاعم
وتقول الولايات المتحدة منذ فترة إن النووي السوري يجب رفعه إلى مجلس الأمن بسبب رفض دمشق الرد على المزاعم بأنها كانت تبني مفاعلا نوويا غير معلن في موقع بعيد في دير الزور، وتوقف البناء عندما قصفت طائرات إسرائيلية الموقع في سبتمبر/ أيلول 2007.

وكانت تقارير المخابرات الأميركية قد أشارت إلى أن الموقع كان نواة مفاعل نووي صممته كوريا الشمالية لإنتاج بلوتونيوم يستخدم في تصنيع قنبلة ذرية، ورفضت دمشق طلبات متكررة من الوكالة للسماح لها بتفتيش الموقع من جديد بعد أن سمحت لها بدخوله مرة واحدة عام 2008.

اشتباه
وفي أقوى تقرير لها منذ بدء التحقيقات عام 2008، خلصت الوكالة الأسبوع الماضي إلى أنه “بناء على جميع المعلومات المتوفرة للوكالة وتقييمها الفني لهذه المعلومات، فان الوكالة تقدر أنه من المرجح جدا أن يكون المبنى الذي تم تدميره بدير الزور كان مفاعلا نوويا كان من المفترض الإعلان عنه للوكالة”.

ونفت سوريا باستمرار تلك المزاعم وقالت إن الموقع في دير الزور كان منشأة عسكرية غير نووية، إلا أنها لم تقدم أي دليل حتى الآن لدعم ذلك. غير أن الوكالة الدولية لم تقتنع بذلك.

وصرح دبلوماسيون غربيون بأن رئيس الوكالة الذرية بعث برسالة إلى الدول الأعضاء تشير إلى أن دمشق قالت إنها مستعدة الآن “للتعاون التام مع الوكالة”.

وذكر دبلوماسيون أنهم اعتبروا ذلك خطوة سورية لتجنب رفع المسألة إلى مجلس الأمن في نيويورك، لكن مندوبا غربيا توقع أن يكون تأثير الخطاب على قرار المجلس شبه منعدم.

وقال دبلوماسيون غربيون إن موقفهم إزاء القضية النووية السورية ليس له صلة بالاحتجاجات المناهضة للحكومة داخل البلاد، وذكروا أن دمشق لم تتعاون بشأن دير الزور منذ فترة طويلة وأن الوقت حان للتحرك.

يُذكر أنه يحق لمجلس حكام الدولية للطاقة الذرية إحالة الدول لمجلس الأمن إذا خلص إلى أنها انتهكت اللوائح العالمية للحد من الانتشار النووي بمشاركتها في أنشطة نووية سرية.

وأحال مجلس الوكالة ملف إيران لمجلس الأمن عام 2006 لفشلها في تبديد الشكوك بشأن سعيها تطوير أسلحة نووية، ومنذ ذلك الحين فرضت أربع جولات من العقوبات على طهران لرفضها تقليص أنشطة نووية حساسة.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫39 تعليق

  1. هذا وقتها تمام يا عم سام
    الله يخرب بيت امريكا علي بيت حزب البعث علي بيت الكيان الصهيوني في يوم واحد

  2. ولك عن أي اصلاح عم تحكي ياشطورة؟ ماعد بدنا اصلاحات وكلام فاضي. بدنا نشيلك يابشار لو شو ماصار

  3. ماعد بدنا اصلاحات وكلام فاضي. بدنا نشيلك يابشار لو شو ماصار
    …………………..
    we hayda al 2mour n3arfet min zamen bas america tkatamet 3al 5abar la maslahat halifa bashar al djeje we hala2 ma ba2a fere2 ma3on

  4. أم وعد في أيار 30, 2011 | ابتدأ السناريو الأميريكي المعتاد…الله يستر…
    معك حق
    الله يستر ويتلطف بسوريا

  5. ال عمران انت تقريبا وصلت للحقيقه ..
    لكن الحقيقه العضمى هي ان امريكا لاتريد احتلال العراق وسوريا والخليج كله واذا رادتهم لشي واحد فقط لقواعدها…. امريكا قصدها تعبر لاايران وبعدها بحرقزوين الايراني ولا تريد ايضا لكن تريد تعمل ممر للاتحاد السفيتي تريد احتلال السفيت بكل صوره اما الدول العربيه الفزاعات لم تحتاج لهم انهم مجرد ممر صغير ومليئ بالذهب .. لان امريكا في اثنين من الدول العظمى تنافسها في القرارات هي الصين والسوفيت لكن الصين صعبه جدا .. والموضوع ياخذ وقتا طويلا ليس بيوم وليله .. اختك سومر من بابل العراق

  6. شريف اخي الاصلاح يبقى افضل من الحرب الاهلية او دخول امريكا
    هذا لا سمح الله بقيت الامور بتدهور
    روقو شوي ولا تنسو انو نحنا بالجريدة بنكتب أرائنا ارجو تقبل رأيي
    انا ضد النظام والقمع
    ولكن المتل بيقول انا بيقاتل ابن عمي بس انا وابن عمي على الغريب
    يا ريت الفكرة وصلت
    سوريا حرة بإذن الله

  7. *worrod في أيار 30, 2011 |
    شريف اخي الاصلاح يبقى افضل من الحرب الاهلية او دخول امريكا
    هذا لا سمح الله بقيت الامور بتدهور
    روقو شوي ولا تنسو انو نحنا بالجريدة بنكتب أرائنا ارجو تقبل رأيي
    انا ضد النظام والقمع
    ولكن المتل بيقول انا بيقاتل ابن عمي بس انا وابن عمي على الغريب
    يا ريت الفكرة وصلت
    سوريا حرة بإذن الله

    كلامك دهب….
    أول مرة بسمح لحالي علق بموضوع سوريا لأنو لقيت إنو انشالله في أمل إنو الشعب واعي وعم يميز المطالب والإصلاح من المؤامرات….
    الله يكشف كركن وهمكن…

  8. رجعنا لموضوع العقوبات على سوريا وبعد شهر سوف يقولون القنبلة الهيدروجينيا تم تصنيعها بسوريا تعودنا على ا ل ش ل ي
    وشكراً للأخ شريف على كلامه الفاضي

  9. ya jame3a america moustahil tfout we iza hadan bido yfout bikono al trek hene aweya we mad3oumin ,….bifouto bishilo bashar al djeje we biyedharo

  10. Omarمن جماعه ١٤ محتال فطالما في حداً يضر سوريا و حزب الله ولو كان يهودي يقبلون به الويل لأمه؟؟؟؟؟؟؟.

  11. المقصود اذا لا الاصلاح ولا الحرية المقصود دور سوريا في المنطقة ومواقفها وعندماادركوا فشل الاحتجاجات ذات المطالب المشروعة . يحاولون الطريق الثاني والذي نجح في العراق الشقيق ونأمل ان لا ينجح في بلدنا الغالي

  12. لا يزال الوقت متاحا لدرء الخطر عن سوريا اذا فهمو اصحاب الثورات الاستثنائية المؤامرة التي تحاك لهم,صدقوني عندما قلت لكم بان بشار افضل السيئين وهذا اول الغيث

  13. افهموا يا عالم …. أفهموا يا ناس ….
    بلشت تبيّن القصه ….. شافوا انّو الثورات ما جابت لهم نتيجه .. وكشفوا الاقنعه…. بدهم يفوتو على سوريّا … لأن ومثل ما قلنا من الأول نظام سوريا هو نظام ممانع وحليف لأعداء أميركا .. وتهديد لأسرائيل.. وبعد يللي صار بمصر بدهم يحاولوا يوجدوا جبهه دعم لأسرائيل .. الله يسترك يا سوريا الحبيبه ….. والله أسمعوا منّا بشّار أحلى الأمرّين …. وأذا مفكّرين رح يجي رئيس يعمل شي أفضل منه بسوريا بتكونوا غلطانين …. والله فعلا” فيه ناس مستعده تحط أيدها مع الاميركي والاسرائيلي عشان يصفّوا عقدهم من بشّار وحزب الله ….

  14. الحمد لله و ارجو ان يكون الجميع اخيرا فهموا ان هناك مؤامرة كبيرة تحاك على سوريا
    والوطن العربي

  15. الى شريف لا نريد ان نشيل بشار لان بشار ما زال اشرف الحكام العرب رحم الله صدام و حافظ و يخلي بشار و حسن نصر الله اشرف شرفاء العرب

  16. يا سيد شريف هل الأسم يللي حاملوا من من مستواه
    ما بيطلع بإيدك تشيل ……. اوكي

  17. يا سيد شريف هل الأسم يللي حاملوا مو من مستواك
    ما بيطلع بإيدك تشيل ……. اوكي

  18. em adam
    افهموا يا عالم …. أفهموا يا ناس ….
    بلشت تبيّن القصه ….. شافوا انّو الثورات ما جابت لهم نتيجه .. وكشفوا الاقنعه…. بدهم يفوتو على سوريّا … لأن ومثل ما قلنا من الأول نظام سوريا هو نظام ممانع وحليف لأعداء أميركا .. وتهديد لأسرائيل.. وبعد يللي صار بمصر بدهم يحاولوا يوجدوا جبهه دعم لأسرائيل .. الله يسترك يا سوريا الحبيبه ….. والله أسمعوا منّا بشّار أحلى الأمرّين …. وأذا مفكّرين رح يجي رئيس يعمل شي أفضل منه بسوريا بتكونوا غلطانين …. والله فعلا” فيه ناس مستعده تحط أيدها مع الاميركي والاسرائيلي عشان يصفّوا عقدهم من بشّار وحزب الله
    __________________________
    إن هؤلاء السلفين حلمهم كحلم ابليس في الجنة

  19. الارنوب وهو اسم كبير عليه لانه أجبن من ذلك سأسميه الجرذ المختبئ هذا من يحكمك أرضى به فنحن ركلناه وخلعناه كما نخلع أحذيتنا. هذا الجرذ سقط داخليا وخارجيا. العواء يخفت يوما بعد يوم ولابد أن يختفي وقريبا جدا والايام بيننا

  20. طير وفرقع يابوشار نصر الله أحمر من بشار
    هذه الهتافات تخرج من قلب سوريا وسمعها كل العالم

  21. يلعن امريكا هلاء وقتها
    يالله لا نريد سيناريو العراق
    الله يتلطف فيكي يا بلدي
    لا لأمريكا نعم للأصلاح………………….

  22. هذا وقتها تمام يا عم سام
    الله يخرب بيت امريكا علي بيت حزب البعث علي بيت الكيان الصهيوني في يوم واحد
    ———–
    أعجبني هذا التعليق يا صدام, رغم أن الأمركيين يكذبوا الكذب و يصدقونها إلا أني لا أعتقد أن لهم أي صلة بهذه الشخصية المثالية المدعوة Uncle Sam !
    أرجو أن لا يحدث سيناريو العراق من جديد…الله يحمي سوريا حبيبة العرب.

  23. يا اخوتي صباح الخير جميعا
    المسألة ليس بشار اوغيرة من الحكام المستبدين ومن سياتي عيرهم ليس شخص بعينة انما نحن اماما استحقاقات ثورية في العالم العربي واقع جديد يفرض نفسة على المنطقة وعلى العالم هذا الواقع لا تستطيع امريكا واسرائيل التعاطي معة ولا استيعابة وانا استبعد ان يكون هناك سيناريو عراقي في سوريا او اليمن او ليبيا او غيرها من الدول العربية الطامحة للحرية والعدالة
    الشعوب بالمنطقة ادركت ان الانظمة عجزت عن تحقيق طموحاتها بل ووقفت بوحة طموحات الامة كلها قلننظر للقضية من شانب اشمل وواسع من بشار او غيره حقوق وقضايا الامة ودور هذه الانظمة بالتلاعب بها .
    لنرى مصر وتونس انهما نموذج للتحرر والثورات لم يحدث خراب اوتفتيت للوحده كما تدعي الانظمة في سوريا واليمن على العكس ضرب الشعب اليمني اروع مثال للوحدة واروع مثال للتغيير والخروج من نطاق الخطاب السياسي للانظمة الفاسدة والتي هي المسؤله عن خراب الامة والتسلط على مقدراتها ، ما يجري من ثورات هو حق طبيعي بل هي حرب مشروعة للشعوب ولا خوف من سيناريوهات مشابهه للعراق بل على العكس ما يجري ايضاً في العراق هو في ايطار التحرر وتحرير العراق من الاحتلال وحري على الغرب السرائيل ووكلائهما من الانظمة العميلة.

  24. سوريا ليست حلقة ضعيفة وتفتيتها كما يخاف البعض ليس سهلا وانما الحلقة الضعيفة هو النظام السوري الحاكم والممانع لا ادري ما هي الممانعة وما هو الرد على اسرائيل في المنطقة وتجاوزاتها من النظام السوري الممانع والمدافع ؟ راينا دير الزور فما كان الرد؟
    الاجدى ان نفكر بالشعب الذي هو سيغير المعادلة ليس الانظمة وان ننحاز للشعب لا للانظمة ونقلق على الشعب للحصول على الحرية والكرامة والعدالة لا على بقاء بشار وزبانيته فهو زائل لا محاله.

  25. النظام السوري سيذعن للغرب وللوكاله الدولية ولامريكا وغيرهم لانه لا يملك اي بديل الا بالتنازل من اجل البقاء في السلطة وهذا كافي لجعلة خائن وقاتل شعبة

  26. قومي .عربي اتمنى ان يكون تحليلك عن دراية واطلاع على الجانب السوري والمنطقية والواقعية في المناقشة ..يا صديقي سوريا تختلف جدا عن مصر وتونس .كما ان ماحصل في تونس او مصر لم تنضج ثماره بعد ونحن حكمنا على التصوير الاعلامي والنتائج المرجوة من سقوط الانظمة قبل ان تظهر فعلا .ثم لماذا ننسف تاريخ من المقاومة لسورية في زمن تذلل الجميع لامريكا .ولا يعني الممارسة القاسية في التعامل مع المحتجين .ان النظام كان ينافق في الممانعة .فلماذا الدمج بينهم يمكن القول انه هناك اصاب .والان اخطأ.ام نحن العرب لا نعرف الا نسف تاريخنا الابيض لمجرد انه لا يتناسب مع مصلحة جديدة وواقع جديد

  27. أذا بدو الرئيس يمنع تدخل اميركا والدول الغربية, يحمل حاله ويترك البلد. بس بندعي لاالله أنه يضل ماشي بأجرامه تيكبر عقابه وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *