نقلت وكالات الأنباء عن شهود عيان أن وحدات من الجيش السوري انتشرت في مدينة اللاذقية التي امتدت إليها الاحتجاجات الحالية ضد النظام والتي شهدت مقتل عدة أشخاص، في حين قام محتجون بإحراق مقرين لحزب البعث الحاكم في المدينة وأطلق الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين في وسط مدينة درعا.

وقالت وكالة أسوشيتد برس إن وحدات الجيش دخلت الليلة الماضية إلى المدينة الواقعة على البحر المتوسط والتي شهدت السبت مقتل شخصين على الأقل مما يرفع عدد القتلى إلى ستة خلال يومين من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

من جانبها نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن صحيفة الوطن -التي وصفتها بأنها قريبة من النظام- أن قوات الجيش دخلت اللاذقية لإعادة “الأمن والأمان” كما أضافت الصحيفة أن “من قاموا بالتخريب في المدينة ليسوا متظاهرين لهم مطالب وإنما زعران معروفون بتاريخهم الإجرامي”.

ونقلت وكالات الأنباء أن المحتجين في اللاذقية قاموا بإحراق مقرين لحزب البعث الحاكم، في حين ذكرت وكالة رويترز أن هناك تقارير تفيد بسقوط أكثر من عشرين قتيلا وأن العشرات قتلوا خلال الأسبوع الماضي في أنحاء مدينة درعا وحدها.

ونقلت رويترز عن المعارض السوري مأمون الحمصي الذي يعيش في المنفى بكندا إن لديه أسماء أربعة شهداء قتلوا في اللاذقية يوم الجمعة.
مجزرة
واتهم الناشط الحقوقي السوري عمار القربي قوات الأمن السورية بقتل محتجيْن حاولا إحراق مقر حزب البعث الحاكم في اللاذقية، في حين تحدث خطيب مسجد الرحمن في اللاذقية خالد كمال للجزيرة عن “مجزرة”, مشيرا إلى أن قوات الشرطة كانت تطلق النار على المتظاهرين بشكل عشوائي.

في المقابل، أكد عضو مجلس الشعب السوري زكريا سلواية أن قوات الأمن لم تطلق النار على المتظاهرين في اللاذقية, مضيفا في اتصال مع الجزيرة أن هناك من يستهدف سوريا ويريد الإساءة إلى الوحدة الوطنية فيها.

كما نقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن مصدر حكومي تأكيده عدم إطلاق النار على المحتجين، قائلا إن مجموعة مسلحة “احتلت أسطح أبنية في بعض أحياء مدينة اللاذقية وقامت بإطلاق النار على المارة والمواطنين وقوى الأمن”، فقتلت خمسة أشخاص منذ الجمعة.

وفي درعا, أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المحتجين الذين نظموا اعتصاما في أحد الميادين الرئيسية للمدينة الواقعة جنوبي البلاد للمطالبة بإسقاط حكم الرئيس بشار الأسد المستمر منذ 11 عاما.

وقالت رويترز إن شبانا يرددون هتافات تطالب بالحرية تسلقوا حطام تمثال للرئيس السابق حافظ الأسد أسقطه المحتجون الجمعة ورفعوا لافتة تقول “الشعب يريد إسقاط النظام”.

كما شهدت مدينة طفس القريبة قيام معزين يشاركون في جنازة أحد ضحايا الاحتجاجات بإشعال النار في مبنى مقر حزب البعث إضافة على أحد مراكز الشرطة.
شرارة الاحتجاجات
وكانت الاحتجاجات قد انتشرت الجمعة في أنحاء سوريا في ما وصفته رويترز بتحد لحكم أسرة الأسد المستمر منذ أربعين عاما, بعدما قتلت القوات السورية عشرات المتظاهرين في جنوبي البلاد، علما بأن الشرارة انطلقت بعدما اعتقلت الشرطة عددا من التلاميذ في درعا لكتابتهم شعارات تطالب بالديمقراطية على جدران مبان بالمدينة.

وقدرت منظمة العفو الدولية عدد القتلى في درعا خلال الأسبوع المنصرم بـ55 على الأقل، رغم تحدث سكان محليين عن ضعف هذا العدد حتى قبل الجمعة, في حين قالت مصادر طبية الخميس إن 37 شخصا على الأقل قتلوا عندما دمرت قوات الأمن مخيم محتجين مطالبين بالديمقراطية في مسجد يوم الأربعاء.

ونقلت رويترز عن إبراهيم -وهو محام في منتصف العمر- في درعا قوله إن “حاجز الخوف انكسر، وهذه خطوة أولى على الطريق نحو إسقاط النظام”، مضيفا “وصلنا لنقطة اللاعودة”.

وفي بلدة الصنمين القريبة من درعا، قال سكان محليون إن عشرين شخصا قتلوا عندما أطلق مسلحون النار على حشد خارج مبنى تستخدمه المخابرات العسكرية، في حين ذكرت وكالة الأنباء السورية من جانبها أن قوات الأمن قتلت مهاجمين مسلحين حاولوا اقتحام المبنى في الصنمين.

وفي حماة بوسط البلاد, قال سكان إن متظاهرين تدفقوا على الشوارع عقب صلاة الجمعة وهتفوا بشعارات داعية إلى الحرية، علما بأن حماة كانت قد شهدت مقتل الآلاف عام 1982 عندما أرسل الرئيس السابق حافظ الأسد قواته لسحق ما وصف بتمرد مسلح لحركة الإخوان المسلمين.

فتنة طائفية
في المقابل، قالت بثينة شعبان -مستشارة الرئيس السوري- إن سوريا تتعرض لمشروع فتنة طائفية للنيل منها عبر استهداف نموذج العيش المشترك الذي تتميز به. وأشارت إلى أن الشعب السوري واع وسوف يتجاوز ما وصفتها المحاولات التخريبية.

واتهمت بثينة فلسطينيين يقيمون في مخيم الرملة للاجئين بالتورط في أحداث اللاذقية، وهو ما نفاه الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة في وقت لاحق.

في الأثناء أعلن محام سوري أن السلطات أطلقت سراح 260 معتقلا معظمهم من الإسلاميين من سجن صيدنايا أول أمس الجمعة، مشيرا إلى أنهم ممن أكملوا ثلاثة أرباع مدة عقوبتهم على الأقل.

وفي نبأ عاجل أعلن مصدر حقوقي أن السلطات أفرجت اليوم عن الناشطة ديانا الجوايرة التي كان اعتقالها من بين أسباب تأجيح الاحتجاجات في مدينة درعا، وأضاف المصدر أنه تم أيضا الإفراج عن 15 شخصا آخرين كانوا قد شاركوا ديانا في اعتصام صامت للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين ومن بينهم أطفال درعا.

كما نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر رسمية سورية أن القيادة السورية تستعد لإصدار حزمة قرارات بينها تعديل وزاري يشمل عددا من الوزراء وربما رئيس الحكومة, إضافة إلى قرارات تتعلق بدور حزب البعث الحاكم.

وكان الأسد تعهد الخميس بدراسة توسيع الحريات في مواجهة المطالب بالحرية السياسية وإنهاء الفساد، كما وعد بالنظر في إنهاء العمل بقانون الطوارئ المطبق منذ 1963 وعرض زيادة كبيرة في رواتب موظفي القطاع العام.

وقد أكد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إدانته للاعتداءات على المتظاهرين سلميا في سوريا وكذلك انتهاك حرمة المساجد، مؤكدا في بيان وصلت الجزيرة نت نسخة منه على وجوب احترام الحقوق المدنية للشعب السوري.

كما دعا الاتحاد الرئيس السوري إلى رفع المظالم وإجراء إصلاحات شاملة.

أما الناشط الحقوقي السوري هيثم المالح فقد اتهم السلطة السورية بأنها لا تملك سوى لغة القمع والقتل. وأوضح في مقابلة مع الجزيرة أن بإمكان النظام إنهاء المشكلة بطي ملفات أبرزها الإفراج عن المعتقلين وكف أيدي أجهزة الأمن.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. وحدات من الجيش السوري تنتشر باللاذقية
    بناء على طلب الشعب السوري لان فيه مجموعه اشخاص عم تطلق النار على بيوت الناس والناس عم تستنجد بالامن
    بعدين نورت اخبارك كلها فتنه متل العبريه وهدفكون واحد وانا بقلك يا نورت انتي ما عندك معلقين كتير وخساره تفقدي مصداقيتك خليكي مع الراي والراي الاخر
    ويا ريت بتعرضي المظاهرات التئيد لبشار الاسد بكل سوريا والعالم ومنهم السوريين بلبنان
    مش حلو هيك
    الله سوريا بشار وبس

  2. عمتصير طائفية في اللاذقية وليست مطالب معيشية شو دخل ايران او حزب اللله بالاصلاح والفساد بدهم يرجعونا لايام القتل على الهوية وانت سني وعلوي ومسيحي ومابعرف شو. تخلف رح يعمل فينا متل العراق ولبنان

  3. الله محيي اصلك يا بنت لبنان سوزي اقسم بالله هذا ما يحدث عصابات مسلحة في اللاذقية و الجيش من يساعدنا هنا و لا يوجد احتجاجات اصلا الله كبير و ما رح علق هون بعد ما تخلص ازمة بلدي ابدا

  4. تشرفت بمعرفتك سلاف
    سلميلي على اهل سوريا كلنا معكم ضد اي مؤامره
    سوريا الله حاميها

  5. سورية الله حاميها رغما عن انوف كل مين ما عاجبو،بيّنت الحقايق كِلا السعودية وحلافاءا عِنا بلبنان اي العملاء وبتوصية اميركية لهم يد بكل شي عمصير بسوريا الاسد……..

  6. نفس السيناريوهات التي رأيناها في الثورات السابقة تتكرر . الله يستر !

  7. لك تفووووووووو عليك يا بشار يا ابن حافظ,,,,,,,,, حدا بيدبح شعبو

  8. لماذا لايوجه بشار الخائن قواته الى اسرائيل؟ قالوا لي لأن لايريد أبادة شعبه من قبل اسرائيل. أقول: اذا أتى أحد وأخذ يهتك عرضك أمام عينيك, هل تقاومه وتموت أم تسكت وترى أمك أو زوجتك أو أختك يعتدى عليها؟
    من يدافع عن بشار هو من الصنف الذي فضل أن يرى عرضه ينتهك ويسكت. تابعوا سكوتكم اذا

  9. هؤلاء القناصه المنتشرين هم مرتزقه وظفهم زعيم العصابه بشار ومخابراته ليكونوا في وجه العاصفه وليكونوا درع حمايه له أمام العالم. والجميع يعرف من خلفهم وأكيد من بينهم البلطجيه الإيرانيين الذين دخلوا سوريا خصيصاً لقمع التظاهرات

  10. تويتر 🙂 في أذار 27, 2011 |
    هؤلاء القناصه المنتشرين هم مرتزقه وظفهم زعيم العصابه بشار ومخابراته ليكونوا في وجه العاصفه وليكونوا درع حمايه له أمام العالم. والجميع يعرف من خلفهم وأكيد من بينهم البلطجيه الإيرانيين الذين دخلوا سوريا خصيصاً لقمع التظاهرات
    **********
    I agree with you

  11. واو ها هم عملاء النت قد وصلوا! كيدوا كيدكم واسعوا سعيكم فوالله لستم سوى حشرات غير مرئية انتم ومن تتضلالون بضلهم وقد اقتربت ساعتكم…….:( 🙁

  12. Lamis في أذار 27, 2011 |
    لماذا لايوجه بشار الخائن قواته الى اسرائيل؟ قالوا لي لأن لايريد أبادة شعبه من قبل اسرائيل!!
    ……………………………..
    وانما يريد ابادة شعبه على يده شخصيا فهو اولى من اليهود بابادة المسلمين في سوريا لان العلويين – الكفرة-ولا سيما البعثيين- الكفرة- منهم اشد حقدا على امة الاسلام من اليهود!!

  13. ويلٌ لمسلم يكبر ويفضل ويهلل لليهود القتلة ويشتم ويصغر وينعت اخيه المسلم! ولكن ماذا نقول هذا ما شربه و تعلمه من الطائفيين الذين هم اساس الفتن في ديننا ودائما يدخلون الطائفة في كل شيء،والنتيجة هم الكفرة بإذن الله.

  14. ياسيدة ديانا لم نهلل لليهود ونحن ضد الطائفية وللجميع الحق في العيش على أرض الوطن مؤمنون أم كفرة, من يشتم أي انسان هو الكافر بالانسانية. نريد العيش الكريم و الحر.

  15. دخيلكن ساعدونه رح نروح فيا عما نموت لك ولي عل حالي معاد فيني انزل ساعدونه الله يخليكن عندي شاهد عيان تحت الطاوله

  16. يقول والدي وهو حاليا متواجد في سوريا مايحدث في سوريا الآن هو نفس سيناريو الاخوان المسلمين السابق عندما هاجموا البلد للاستيلاء على الحكم لان المتظاهرين المسالمين لايكسرون ولايحطمون ولايحرقون كل هذه التصرفات المقصود منها ان يهجم الأمن ويرد بالاسلحة على من بدأ يقتل الشعب بالاسلحة حتى يضيع الحابل بالنابل وتصور الاوضاع على ان الامن يهجم الشعب المتظاهر المسالم الآمن ولكننا كشعب مقهور ليس الجميع بل الاغلبية وقع في هذا الفخ المنصوب من قبل الاخوان المسلمين وغضب الشعب من اجل الاخوة في درعا واللاذقية الذين قتلوا وبالحقيقة لانعرف بيد وباسلحة من اما الحقيقة الواضحة فهي بتحريض من الاخوان المسلمين وهاهو الاخ الناقد يقول في تعليقه
    ■الناقد في أذار 27, 2011 |
    ……………………………..
    وانما يريد ابادة شعبه على يده شخصيا فهو اولى من اليهود بابادة المسلمين في سوريا لان العلويين – الكفرة-ولا سيما البعثيين- الكفرة- منهم اشد حقدا على امة الاسلام من اليهود!!

    اذا نحن امام نموذج للاخوان المسلمين الذين يكفرون كل من هو غير مسلم ويحكمون عليه بالقتل حتى لو كان الثمن ضحايا ابرياء لايهمهم وانا كمسلم لا اقبل ولا اعترف بالاخوان المسلمين الا بانهم ساعون وراء الكرسي وراء اطماعهم وهم ليسوا حلم المسلمين ولن يكونوا مثل نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم وضعوا خطين تحت نبي الرحمة اي رحمة تأتي من وراء من يقتل ويفجر ويستخدم السلاح لقتل الابرياء ويستغل الثورات ليندس باسلحته وفكره المدمر ويقتل الابرياء من اجل تحقيق اطماعه وليس من اجل تحقيق امة اسلامية

  17. …. الناقد… طلعت واحد طائفي وحاقد يا خونجي ..ليك يا مثقف ..تضرب انت ورأيك يللي بدو يرجعنا لايام الاخوان المسلمين والاخ يقتل اخوه على الهوية مين سمح لك ووكلك بتكفير الناس وتخوينهم ..اذهب الى اوربا فهناك النصارى والى اسرائيل فهناك اليهود قبلان تزرع فتنة بين الناس لا تؤدي الا الى الحرب الطائفية ..يا مثقف انا متزوج من علوية .واهلها ناس اوادم وبسطاء هل ادخل الجنة بحسب فتاويك السامة ام لا علما انني لم ارى الا الخير من هؤلاء زهل تنصحني بالجهاد المقدس واقتلهم جميعا .او يدخلوا في ديني السني رغما عنهم .لنتكلم بطريقة تليق بنا كسوريين فالمصريين نجحوا لانهم اغلبية سنية واتفقوا جميعا على مطالب واحدة حتى الاخوان المسلمين لديهم لم تكفر القبطيين الذين لم يوافقوهم ابدا بل اخذواموقف حضاري يليق بالاسلام الذي لا تعرف عنه الا الحقد.مئات الطوائف في سوريا منها مع بشار ومنهاضده فلا نكفر من ضدنا ونخونه كما فعل النظام في مصر. اصلا خسارة الرد عليك لان الحقد نشأ بالولا دة فلا تغيره مقالة

  18. الحمدلله
    الله حامي سوريا مقولة أبدا مو عبثية أنا يوم عن يوم عم أقتنع فيا
    الله يحمي سوريا و الشعب السوري و كل الشعوب العربية يا رب ضد الفتن
    لا للطائفية
    لا للمحسوبية
    لا للفساد

    اسلام و مسيحية
    دروز و شيعة وسنية
    تعيش سوريا حرا ابية

  19. هؤلاؤ المرتزقة هم من فتح الاسلام الذي اتى بهم الحريري ٢٠٠٧ ليقضي على حزب الله حسب وثاءق wikileaks وقد فرو بعدما تصدى لهم الجيش ورءيسهم شاكر العبسي بعدو هربان مع عصابته والان يستخدموهم بقتل الشعب السوري

  20. kel eli 3amyensof el 3alawi yessaker temo li2ani men ab 3alawi we marete khayi sunniyi we 2alitli ma kenete mfakretkon heik bet7ebo dinkon kenete mfakretkon massi7iyin we kofar hehehel meshekli mesh kel sha3ab sunni heik bass el 7a2 3ala ahlon eli 3am yefar2ouna 3an ba3ed ana ka 3alawiyi t3alamete el 7ob lal sunni we lal masi7i 3emri ma 7assete bel ta7ayoz wel meshekli el akbar fi ba3ed men el sunniyi bi kafrouna ma ba3ref leish shou hini allah staghfara allah el 3azim lek allah yehdikon ya rab.

  21. we allah yekater men amtelak ya khaled el shoumari wallah kel el 3alawiyi btetsharaf la amthelak we nshallah tethana ma3 martak …ta7iyeti elkon

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *