أعطى وزير التعليم العالي في سورية، غياث بركات، توجيهات تقضي “بمنع دخول الطالبات المنتقبات إلى حرم الجامعات السورية، ويعلن رفضه لهذه الظاهرة التي “تتعارض مع القيم والتقاليد الأكاديمية ومع أخلاقيات الحرم الجامعي، بحسب ما نقلت وكالة “سيريا نيوز” الأحد 18-7-2010

وقالت الوكالة إن المنع جاء بعد مطالبة أهالي الطالبات، وخاصة اللواتي يدرسن في الجامعات الخاصة، إدارات هذه الجامعات طالبت بوضع حد لظاهرة الفتيات المنتقبات اللواتي يرتدن الجامعات والمعاهد بحجة العلم, وبأن يكون اللباس عموما في إطار الاعتدال والوسطية.

وقال مصدر موثوق مقرب من وزارة التعليم العالي فضل عدم الكشف عن اسمه للوكالة إن “مطالبات الأهالي دفعت رؤساء الجامعات الخاصة إلى مناقشة هذا الموضوع في اجتماعهم مع وزير التعليم العالي الأربعاء الماضي”.

وأضاف المصدر أن “الوزارة استجابت لطلبات الأهالي، وأن الوزير غياث بركات أعلن رفضه لهذه الظاهرة التي تتعارض مع القيم والتقاليد الأكاديمية ومع أخلاقيات الحرم الجامعي”, مضيفا أن “بركات أصدر توجيهات إلى الجامعات تمنع بموجبها دخول الطالبات المنتقبات إلى حرم الجامعات السورية.

ولفت وزير التعليم العالي, بحسب المصدر, إلى أن “طلابنا هم أبنائنا لن نتركهم عرضة للأفكار والعادات المتطرفة”, مشيدا بـ “أخلاق المجتمع السوري الذي أثبت على مر العصور الوعي والقدرة على التصدي للكثير من العادات السيئة وشارك بفاعلية وجدية في حملات ضد الغزو المنظم”, داعيا في الوقت نفسه إلى”التعاون مع مختلف شرائح المجتمع لنشر الوعي بين أبنائه”.

من جانبه، ذكر موقع “كلنا شركاء” الذي يشرف عليه عضو حزب البعث أيمن عبد النور أن مكتب الأمن القومي التابع لحزب البعث الحاكم في سورية هو الذي كان وراء إصدار مثل هذا القرار.

وقال الموقع بلهجة ساخرة: ” أشار مصدر مطلع أن كامل قضية المنتقبات سواء في الجامعات أو وزارة التربية ليس لها علاقة بالأهالي فمنذ متى كان للمواطنين أو الأهالي صوت يسمع؟، ولكن القضية أمنية بحتة وصدر بها قرار من مكتب الأمن القومي بهذا الخصوص والوزراء يقومون كلا منهم بحسب اختصاصه بإصدار التعليمات في وزارته.

وكانت وزارة التربية أبعدت نحو 1200 مدرّسة يرتدين النقاب من السلك التربوي، في إجراء يهدف للحفاظ على العمل “العلماني الممنهج”، بحسب ما ذكر الوزير علي سعد آنذاك.

ونقلت تقارير صحيفة عن سعد قوله خلال اجتماع مع رؤساء مكاتب الفروع النقابية للمعلمين، إن إبعاد المعلّمات المنقبات، ونصفهن من المتعاقدات، “كان أمراً لا بد منه”، مشيراً إلى أن وزارات أخرى ستتخذ نفس الإجراء.

وبرر الوزير القرار بالقول إن “العملية التعليمية تسير نحو العمل العلماني الممنهج والموضوعي، وهذا الأمر لا يتوافق مع متطلبات الواقع التربوي لتتكامل الإيماءات والحركات وتعابير الوجه وإيصال المعلومة للطلبة”، مؤكداً من جهة أخرى، أنه “سيتم النظر في جميع الاعتراضات المقدّمة من المعلمات، مع حفظ حقوقهن”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫79 تعليق

  1. مع العلمانية المدروسة قلبا وقالبا .. الدين لله و الون للجميع و سوريا الله حاميها

  2. في فرنسا جرى تصويت في البرلمان لمنع النقاب بين مؤيد ومعارض أين التصويت اين مناقشة القرارات في الدول العربيه؟ ..

  3. اكل هذا الهجوم على فتيات هدفهن ارضاء ربهن !!!!

    أنا لست مع النقاب ،، واكيد لست مع محاربة المنقبات ومنعهن من ممارسة حياتهن ،، ومن الحرية الكاملة لهن ،،

    حكومة غبية .. وتريد ان تشعل النار .. وان بقيت على هذه السياسة فانها ستشتعل ..

  4. مصيبة!
    أنا شخصياً ضد النقاب لكن ضد منعه أيضاً!
    هذي مصيبة حقيقة, باجر يطلعون علينا ( والكلام موجه لكل الدول الأسلامية لأن هذي مو حالة فردية) ويخلّون الحجاب بشروط, حتى لانكون متطرفين,
    هذي مصيبة! النقاب مو ممنوع بجامعات أمريكا والنمسا!!!!!!

    يا لهوووي, يا شماتة أبلة ظاظا فيه
    أبلة ظاظا مين
    أخرس

  5. كل ذنبهن انهن يبتغين رضى الله ..

    كل ذنبهن انهن يردن الله ويردن ثوابه ،،،

    أي ظلم هذا ..

    أنا لست مع النقاب ولست مع منعه أيضاً ..

    هذه الحكومة تلعب بالنار ،، وستحررق نفسها وستحرق البلد معها ..

  6. vive america pays des libertes elle autorise le nikab dans toutes les activites de la vie et meme pour conduire une voiture qui demande une vue claire de l’identite alla3na 3ala al 3arab lianahom la yansoroun dinahom

  7. المقال ينص على ابعادهم عن السلك التعليمي و ليس حرمانهم من ارتداء النقاب الفرق واضح … غير ممنوع قانونيا في البلد لكن غير مسموح في المجال التعليمي لضرورة بيان الوجه في هذا المجال..

  8. قرار سليم لان هذه الظاهرة غير محببة في المجتمع وتقلل من قيمة المرأة وهي ليست فرض انما هي تقاليد الناس

  9. ههههههههههههههه…مين ابلة ظاظا دي يا بغداد؟؟…بصراحة انا مش مع النفاب عشان هو مش عملي…يعني ما ينفه\عش نتعايش بيه…اصل فيه تحريات لازم تحصب قبل دخول الامتحانات منعا للغش …او تبديل الشخصية,,,لازم يتأكدوا ان اللي رايح ينتحن ده هو الشخص الحقيقي…فلازم يكون الوش باين…عشان محدش يمتحن مكان حد

  10. هالشكل ألعن, يعني انتِ منقبة؟ أذن ارجعي للمطبخ ليس من حقك التعليم أو العمل,
    مصيــــبة
    الله يستر من الجاي في كل بلاد الأسلام مثل ما أسلفت

  11. هو مش المفروض يمنع…دي حرية شخصية..كل واحد حر في نفسه و في لبسه…بس هو ممنوع عندنا احنا كمان

  12. انا ايضا لست مع او ضد ولكن للتوضيح
    لم يطردوا من العمل لم يمنع تواجدهم في اي من الاماكن العامة
    وانما قررت وزارة التربية التخلي عنهم لوظائف اخرى بالدولة
    طبعا بسبب عدة حالات كانت فيها الانسات يقنعن الطالبات بان عدم ارتدائه حرام
    حتى ان اكثرهن لسن بانسات ديانة خوفا من تتطور الحالة كان لابد من قطعها
    ثاني شيء اود من الجميع عدم التدخل بامور لا تخصهم هذه امور تخصنا ان كانت من بين المعلقين انسة تم منعها من التدريس تحكي وغيره علواه يطلع على حال بلده ولا يشغل حالوا فينا

  13. على فكرة غرض المنع ليس ديني ادا بلدنا تحترم خصوصية الاديان..السبب سياسي اجتماعي بحت …واهل مكة ادرى بشعابها

  14. على فكرة غرض المنع ليس ديني ابدا بلدنا تحترم خصوصية الاديان..السبب سياسي اجتماعي بحت …واهل مكة ادرى بشعابها

  15. بغداد طلع على بلدك و لا تتدخل
    تاني شي فهام ما رجعوا على البيوت تم نقل لوظائف اخرى
    التدريس بحاجة لعقول متفتحة وما بقصد متحررة
    مو عقول شغل افغانستان

  16. التطور ليس باللباس و الزي وانما بالتفكير… عمر الملابس ما بتصنع الحضارة انما منهجية التفكير…

  17. غريبة وينوا ابو المناذر هيك مواضيع بكيف عليها
    وبيلاقي في كتير من اتباعوا

  18. ayman
    انا انظر لبلدي أيضاً, لكن بهالموضوع مافكرت دقيقة أنها سوريا او كازخستان, بس فكرت أنها بلد اسلامي ومسيحي,
    لا ماينفع هالكلام, هذا خطر, غداً يمنعون الحجاب
    ولازم اوضّح للمرة الثالثة أنه انا مو قصدي على سوريا, لكن على وضع البلاد الاسلامية بشكل عام,
    ياترى هالشكل كافي لو يحتاج اكتب بعد 300 كلمة

  19. مثل ماأنا اتضايق من وجود المنقبات, غير يتضايق من وجود المحجبات
    ودُقّها يا هندسة
    لا هي الشغلة خربت خلص

  20. حبيبتي بغداد رأيك مفهوم ما تعصبي بس الفكرة وحياتك مالها صلة بالدين اكرر السبب سياسي اجتماعي بحت واهل مكة وانا منن ادرى بشعابها و لت يمنع الحجاب و لا الصليب في سوريا الهلال يعانق الصليب و الحمدله لكن للموضوع ابعاد اخرى يول شرحها و مع ذلك انا مع فكرة الدين لله والوطن للجميع … بتمنى الموضوع ما يقلب لمناظرة دينية و بتمنى كل سوري بهالصفحة يخلي بلده ترفع راسه فيه و يترفع عن الشتائم و بالنهاية دعوا الخلق للخالق …و تحية بأريج الياسمين الشامي و شذا الهوى البحري

  21. اهااءءء…وجدت لك موضوع للمنفعة الشرعية يا استاد احمد…ارجو ان توضح لنا موقفك من لباس النقاب في المدارس والجامعات وما ينتج عنه عدم قدرة اثبات شخصية من ترتديه في الامتحانات….

  22. بغداد احترم طريقتك بالرد المنمقة
    ولكن لا نريد ان نكون بدايات افغانستان
    ثانيا الموضوع يعيدنا للاصل لا يوجد اي تحريم لعدم لباس النقاب اذا هو عادة اهي جيدة ام سيئة انت جاوب
    ثالثا كم عانى العراق من منقبات يدخلون في الاسواق ليفجروا انفسهم بين الابرياء
    رابعا انا لا اؤمن بمنعه ولكن لا تتخيل ابدا انه تم منعه لاغراض شرعية وانما لاغراض امنية و ضرورات الحياة بمجتمع مدني فيه عددة اديان و مذاهب

  23. أخ أيمن
    رأيك صحيح مية بالمية
    وفعلا ياريت من جميع الاشقاء العرب عدم التدخل لأنها مسألة سورية بحتة.
    ثانيا إرضاء الله والدين ياسيد مأمون ليس بالبس والحجاب والنقاب, وجميعنا نعلم
    كم من محجبة ومنقبة لايمتون للدين بصلة وحجابهم ونقابهم مفروض عليهم من
    قبل ذويهم.
    ومنع المنقبات من دخول الجامعات هو أمر صحيح مئة بالمئة لأننا بلد علماني يوجد فيه من كل الطوائف والأديان ولانريد العودة ألف سنة للوراء بالنقاب, وللذين يتبجحون أن النقاب لايعيق التطور؟ أقول بل النقاب يقود للتخلف, لأنه يلغي دور المرأة تماما ولا تستطيع ممارسة حقها الطبيعي وأكبر دليل أن المرأة السعودية لايسمح لها بقيادة السيارة؟؟؟؟

  24. “الدين لله و الوطن للجميع” في ميزان الاسلام:
    يقول الشيخ الأديب علي الطنطاوي رحمه الله في كتابه القيم “الذكريات 5/395″:”ومنها قولهم (الدين لله و الوطن للجميع), يجعلونَ الدين مُفرقًـا و الوطنَ جـامـعـًا, والدينَ فرعـًا و الوطن أصـلًا. مع أن الدين للهِ, هو يُشرعه و هوينزله: (ألا للهِ الدينُ الخالص), (و يكون الدين لله). و الدين لنا يهدينا ويدلنا: (اليومَ أكلمتُ لكم دينكم), ( أتعلمون الله بدينكم).
    و الوطن في نظرِ الإسلام ليس التراب و لا الحجارة و لا السهل ولا الجبـل,ولكن وطنُ المسلم حيثُ تسود أحكام الإسـلام: (إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيمَ كنتم؟ قالوا كنا مستضعفين في الأرض. قالوا ألم تكن أرض الله واسعةً فتهاجروا فيها؟)
    و يقول الشيخ عبدالرحمن الدوسري رحمه الله:”..وصاغها-هذه المقالة- الحاقدون على الإسلام الذين رموه بالطائفية بهذه الصيغة المزوقة إفكًا و تضليلًا ليبعدوا حكم الله ويفصلوه عن جميع القضايا و الشؤون بحجة الوطن الذي جعلوه ندًا لله..”
    وقال أيضا: ” الدين الذي لله يجب أن يُسيطر على الجميع, وان يكونَ أحبّ وأعز من الوطن, وأن لا يُتخذ الوطن أوالعشيرة ندًّا من دون الله, ويعمل من أجله ما يخالف حكم الله..”
    ويقول العلامة بكر أبو زيد رحمه الله في معجم المناهي اللفظية:(الدين لله و الوطن للجميع) كلمة توجب الردة نسأل الله السلامة”.

  25. al7ejab fard wajeb men allah jal w 3ala ..ro7o eqra2o sorat alnoor ya azkia al7ejab mo 3adat w taqalid al7ejab faradah allah ta3ala fy
    sorat alnoor ayah 31) (saf7ah raqam, 353) so read it carefully and u will know that 7ejab is an order from allah …allahu akbar allahu akbar w lellah al7md .
    ash-had an la elah ella allah w an mo7amadan rasool allah ..sallah allah 3alih w sallam

  26. مقولة ال( الدين لله والوطن للجميع )…. تعني فصل الدين عن الحياة
    وفصل الدين عن الحياة ” كفر بالله وبالاسلام، باجماع علماء الاسلام .
    اذا فرفع شعار ( الدين لله والوطن للجميع )…حرام شرعا
    ويجب على من يرفعه ان يتوب الى ويتوقف ان كان مسلما …ولا كان من الكافرين!!!
    اما من يرفعه من غير المسلمين فليس بعد الكفر ذنب…
    اللهم هل بلغت اللهم فاشهد!!!

  27. ياريت اللي مو من سوريا ما يتفلسف ويحكي …منع النقاب شي عادي بسلك التعليم..لانو ولا حدا جاب سيرة الحجاب ولا حدا منع الحجاب…ومتل ماقالت سهر اهل مكة ادرى بشعابها

  28. يعني ولله ما بعرف شو بدي احكي انا ما مع يلي تتنقب صراحة
    بس هيدي مخلوقة ئلها حريتها الشخصية وهي هيك بترتاح لي عم تلاقي الاضطهاد مشكلة ولله

  29. بناء على رغبة البعض اقول:
    كتبت عندما حارب الطنطاوي الحجاب، وسن السنة السيئة التي عليه وزرها ووزر من عمل بها “من بعده الى يوم الدين
    10/20/2009 3:31:51 PM
    جزى الله شيخ الازهر الطنطاوي كل خير عن الاسلام وامة الاسلام ،على جهوده الرائعة في نصرة الاسلام والمسلمين. اليس الطنط اوي هو الذي لقن قزم فرنسا “ساراكوزي” درسا لن ينساه عندما حارب هذا النقاب في فرنسا واجبر ذلك القزم ان يتراجع عن القضية عندما هدده باجبار النساء الغربيات
    على ارتداء الحجاب في بلاد بلاد المسلمين ان اصر على قراره ؟!!
    اليس الطنط اوي هو الذي لقن السفاح اليهودي” بيريز”درسا لن ينساه عندما بصق في وجهه حين حاول هذا مصافحته قائلا” ان من يقتل اطفال غزة لا يستحق اقل من هذا؟؟!!
    اليس الطنط اوي هو الذي هدد الحكام العرب والمسلمين باثارة الامة عليهم ان لم يحركوا جيوشهم للدفاع عن غزة يوم اجتاحها ابناء القردة والخنازير؟؟
    اليس الطنطاوي هو الذي دافع عن حق المراة في الحجاب ما دامت تراه من الاسلام، وقال يجب ان ان نهاجم الرذيلة والفساد والدعوة الى الشذوذ الجنسي يدل انتقاد الحجاب.
    هنيئا للامة بطنط اويها وكل طنطاوتها . وهكذا العلماء والحكام والا فلا. ومن احمدبن حنبل وسعيد بن المسيب والحسن البصري وسعيد بن جبيرقياسا الى هذا العالم الفذ الطنط اوي.؟!!!!!!!
    ومن عمر والرشيد والمعتصم وعبد الحميد…الى ابن قائد الثورة والتحرير
    اظن ان الكلام ينطبق على كل طنطات بلاد العرب والاسلام ممن هم عبيد لواشنطن واسود على المحجبات والمستضعفين….
    لعن الله الظالمين في كل مكان وزمان!!

  30. هناك الكثير من المنقبات يغنون ويرقصون وهذا ليس عيب ولكن يدل على انهن قد اجبروا على ارتدائه. لان الرقص والغناء عادة يقوم بها اقارب العريس او العروس في حفل الزفاف. اتمنى ان يمنع النقاب في الدول العلمانية لكي لا تظهر المرأة كأنها منبوذة . ما الذي ينقص المرأة لكي لا تقود السيارة . لا ينقصها شئ الذكاء موجود والارادة موجودة . اذا فلتمتع نفسها بقيادة السيارة مثل اخيها الرجل

  31. احمد عطيات اول مرة يعجبني كلامك
    الا فيما يخص الجملة دي”” ومن احمدبن حنبل وسعيد بن المسيب والحسن البصري وسعيد بن جبيرقياسا الى هذا العالم الفذ الطنط اوي.؟!!!!!!!””
    شتان بين علماء الامس وعلماء اليوم من كانت كلمةالحق عند السلطان لا تخيفهم ولا ترهبهم ولو على دق أعنقهم

  32. طيب قولونا أي حجة الا الحجة دي “” الظاهرة التي تتعارض مع القيم والتقاليد الأكاديمية ومع أخلاقيات الحرم الجامعي””
    ممكن نعرف ايه اللي يتماشى مع القيم والاخلاقيات “” الميني جيب وتوابعه؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *