اتهمت امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الخارجية المغربية، بشكل مباشر، الجزائر والبوليساريو، بالوقوف وراء “الحرب الإلكترونية” ضد الرباط، في إشارة إلى تسريبات جرى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، تخص نزاع الصحراء الغربية مع معلومات شخصية تهم المسؤولية الحكومية المغربية.
ففي تصريحات في منتدى جريدة “ليكونوميست” الصادرة في المغرب باللغة الفرنسية، وفي أول تعليق حكومي مغربي على التسريبات التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، كشفت الوزيرة عن “تقديم شكوى للأمم المتحدة” و”شكاية لإدارة موقع تويتر”، مضيفة أن “جهات موالية للبوليساريو بدعم من الجزائر” تقف وراء “حرب إلكترونية” ضد “المصالح الدبلوماسية المغربية منذ شهر مارس الماضي”.
ووفق تصريحات الوزيرة المغربية، فإن الجزائر تشن ضد المغرب “حربا باردة” تسعى لـ”عرقلة عمل دبلوماسية الرباط في تدبيرها لملف نزاع الصحراء” الغربية كلما اقترب “موعد يخص نزاع الصحراء” الغربية، موضحة في نفس السياق أن “الوثائق التي جرى تسرييها قديمة ويتم تغيير تواريخها”.
كما دعت بوعيدة الجزائر إلى “الرجوع إلى الصواب”، مشددة على أن “معالجة مشكل الحدود” لا يمر عبر “أجندات انفرادية”.
وظهر حساب على موقع تويتر ينشر وثائق يقول إنها “تسريبات من الخارجية المغربية”، فيما نقلت صحف ورقية مغربية أن “الحساب البريدي الشخصي للوزيرة امباركة بوعيدة، تعرض للقرصنة، وجرى الاستيلاء على محتوياته”.
وفي تعليقها على التحالف الدولي ضد داعش، بينت الوزيرة المغربية أن “الرباط جزء من التحالف الدولي” و”لم ترفض السلطات المغربية الدعوة الموجهة إليه”، موضحة أن هنالك “طلبا لتوضيح طبيعة المهام وطريقة العمل”، مضيفة أن المغرب “لا يمانع في تقديم الدعم للدول المستهدفة” من قبل داعش.
وتستمر البوليساريو منذ سبعينيات للقرن الماضي في المطالبة باستقلال إقليم الصحراء الغربية عن الرباط، فيما تقترح السلطات المغربية “حلا بمنطق رابح رباح” من خلال “منح حكم ذاتي موسع” وبـ”حزمة صلاحيات” للصحراويين تحت الحكم المغربي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. 50 سنة على استقلال الجزائر أمضتها كلها في العيش في جلباب ”تشي غيفارا” .. لو أنها التفتت لشعبها التواق لتقرير مصيره خارج سيطرة الجنرالات لكن أفضل لها و أريح من هذا الهم الثقيل الذي تحمله منذ نصف قرن !

  2. ملف الجنرالات مع حقوق الإنسان أسود سواد الفحم .. شعب أبادوا فيه الآلاف بأسلحتهم و سواطيرهم و سكاكينهم.. ثم يغمضون عيونهم عن منكراتهم و يطالبون بتقرير مصير شعب آخر.. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! تقرير المصير في المقربين أولى 🙂 أو … لا؟؟ !!

  3. Dahakto le 3alam 3alikom y’a bilad maghrib
    Balad mohtala dawela chakika w moslima WB tirtikib abcha3jara2im fi hak cha3eb a3zal w tarka nos aradiha lil ispagne timrah w tissrah FIhA w Tania hachra manakhireha fi mala ?ya3niha w nassia chababeha gharik bi batala w faker…. W ilmostafid min had koloh howi bess le hokomate fasseda w le malik le motajabir wi jiniralate le khawana
    Lakom alah y’a cho3ob le maghrib le 3arabi 3amalo fitna binatkom w 3amaline takolo f ba3ed min ghir sabab

  4. Hadi hadi miss Meriem w la tbalchi fitna mithl 3awayedek
    B zone inoh malik maghrib mano ahssan min ha générale te ili 3am t2oli 3alihom safahine w tarikh chahid 3ala kil chi w hassan tani jarayemoh Lissa ma tnassi Ya3ni kilhom mojrimine le malik taba3kom w générale te algeria
    Hadi w la t3assbi mankom ahssan min ghirkom

  5. تعليقي يا نورت الوزيرة مغربية و وئام مغربية 🙂
    موضوع مغربي انتي تجيبي مواضيع عن المغرب و ما تحطيش تعليقات مغربية ؟
    هذا أسلوب إرهابي داعشي 🙂

  6. حكم ذاتي وبحزمة صلاحيات” للصحراويين تحت الحكم المغربي
    حقيقى هوه ده الحل الأمثل لهذه المشكلة . وكفانا تفرقة وتقسيم وأنشقاقات

  7. ياأخت مريم بردي اللعب بالنسبة للخطا في هده المسالة فانه تتحمله السيدة الوزيرة لانه تمت قرصنة حسابها الالكتروني و الذي يحتوي بالاضافة الى اسرار شخصية فانه يضم كذلك مراسلات سرية ديبلوماسية و ملخصات للاجتماعات تتعلق بصميم عملها فهل يعقل ان وزيرة خارجية تلجأ الى استعمال حساب إلكتروني مفتوح مجانا ودون أدنى حماية ..انه الاستهتار في أبهى تجلياته لذلك وجب محاسبتها …اما عن الغراب المسمى علي فأقول له لا تحكم على شيء لست ملما بتفاصيله و دع عنك المغاربة و الجزائريين فنحن اعرف ببعضنا و عقلياتنا يجمعنا اكثر مما يفرقنا (تجمعنا وحدة الدم و الدين و اللغة و المصاهرة و و العادات )و تفرقنا السياسة قبحها الله

  8. بعيد عن الموضوع
    انا بعرف المغربيات حلوات
    بس هل وزيره الله يستر عليها ؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *