نفى وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أى علم لديه بوجود أى عرض على مصر للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجى، مشيرا إلى أن أحدا قد أبلغه بوجود تقرير صحفى عن ذلك، لكنه لم يتسلم أى عرض رسمى أو شفوى فى هذا الصدد، وجاء ذلك فى مقابلة صحفية للوزير قبيل مغادرته واشنطن اليوم الخميس فى ختام زيارته للولايات المتحدة والتى شارك خلالها فى اجتماعات الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة. كما أجرى سلسلة من اللقاءات مع عدد من وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماعات، نقلا عن تقرير لوكالة انباء الشرق الأوسط.

وكانت مصادر خليجية قد كشفت عن اتصالات ومشاورات تجريها دول مجلس التعاون الخليجي مع مصر حول إمكانية انضمام الأخيرة إلى المجلس كعضو فاعل على غرار كل من الأردن والمغرب.

وأشارت إلى أن هناك دولاً خليجية بعينها تتحمس لذلك انطلاقاً من قناعتها بأن مصر وبما تملكه من إمكانات وما يربطها من علاقات استراتيجية مع دول مجلس التعاون وكذلك الارتباط التاريخي لأمنها مع أمن الخليج قادرة على المساهمة إلى حد بعيد في حفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأوضحت المصادر لصحيفة “الوطن” الكويتية أن المتحمسين لفكرة انضمام مصر للمجلس يرون أن مصر هي الأقرب للتعاون مع دول مجلس التعاون في ظل المصالح المشتركة بعد خطوة دعوة الأردن والمغرب، وتجربة مشاركة اليمن في عدد من المؤسسات الخليجية، ويؤكدون أن الحاجة والظروف الحالية زادت من أهمية الدور المصري في المستوى العربي عموماً، والخليجي بصورة خاصة بعد التغيير في العراق والتدخل الإيراني السافر في شؤونه.

ونفت المصادر أن يكون السعي الخليجي لضم مصر إلى مجلس التعاون يستهدف التأثير على محاولات التقارب بين القاهرة وطهران والتي زادت وتيرتها بشكل كبير في أعقاب الثورة المصرية وسقوط مبارك، مؤكدة أن دول التعاون لا يقلقها هذا الأمر ولديها قناعة تامة بأن أي تقارب مصري إيراني يمكن أن يكون في مصلحة الأمن والاستقرار في المنطقة بشكل عام، كما أن لمصر ثوابتها الاستراتيجية بصرف النظر عن النظام القائم، من أبرزها أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وهذه الحقيقة تحرص مصر على تأكيدها في كل مناسبة.

وأشارت المصادر إلى أن المشاورات المبدئية أظهرت ترحيباً مبدئياً من جانب القاهرة بالوجود في إطار مجموعة مجلس التعاون الخليجي في أي صيغة للتعاون الاقتصادي والأمني والثقافي وغيره من مجالات التعاون، ولا تضع شروطاً مسبقة في هذا الخصوص انطلاقاً من القناعة المصرية بأهمية تفعيل العمل العربي المشترك على كافة المستويات الثنائية والجماعية وأن ذلك يصب في المصلحة العربية العليا بشكل عام.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. التغيير في العراق والتدخل الإيراني السافر في شؤونه.

    هو من تدخل في شؤوننا يا كلاب ويهود العرب يا حكومات الخليج والمرتزقة غيركم بأرسال الشاذين بحجة الجهاد؟ ليفجروا اجسادهم النتنة العفنة في الاطفال والشيوخ والنساء؟
    ولكن اعلموا ان يومكم أت لا محالة وستعلمون من هو العراق

  2. بالمناسبة يجب على كل مصري ان يعلم ان هذا الطلب هو ان الحكومات في الخليج تريد ارسال جنودكم لمحاربة ايران فيكم وتذكروا كلمة جابر الصباح الكلب عندما قال لعمر موسى عندما كان عمر يدخن السيكار بأن هذا السيكار هو من فلوسنا يا عمر

  3. يعنى الخليج طالب ايد مصر؟؟؟
    الجوازة دى لا يمكن تتم !!!
    وعلى رأى المعلم حنفى: انا كلمتى ماتنزلش الارض ابدا

  4. شيرين عاشت ايدج ودمتم احرار وانشاء الله ترجع القيادة لمصر أم الدنيا لتقود المسلمين
    لا لتركيا النفاق
    ولا لأيران النفاق
    ولا لخليج النفاق
    نعم للولايات العربية المتحدة وانشاء الله ستقودها مصر

  5. كلك ذوق يا اخ عمران..ربنا يرزقنا بعبد الناصر القرن ال21
    الولايات العربيه المتحده حلما ليس مستحيلا (ولكن بعد تغيير 80% من قادتها الحاليين)
    ربك قادر على كل شئ ..مين كان يصدق ان فرعون القرن يتخلع بثورة فى بلد اقل مايقال عنها ان ابو الهول لديها يثور اولا !!

  6. نعم للولايات العربية المتحدة وانشاء الله ستقودها مص
    **
    أعترض …. ليش مو سوريا يعني ؟؟!!
    لا أقبل

  7. اوبااااااه احنا حنتخانق على المناصب من دلوقتى يا عم مامون؟؟؟
    خلاص يا عم احنا نقسمها قسمة العدل وكل دوله تقودها ساعه وحيبقى فاضل ساعتين انا ساعه وانت ساعه..
    مش عارفه ليه حاسه انى بتكلم عن ميكروباص !!!

  8. الدول العربية للأسف الشديد غير قادرة على قيادة نفسها وشعوبها فكيف ستقود العالم العربي فاقد الشيئ لا يعطيه ومع ذلك يامأمون أرشح مصر لأنها الأكثر قوه عربيا في جميع المجالات ولها حضور دولي قوي وهي تصلح لقيادة العالم العربي

  9. أنشاء الله
    لان هذا المشروع سيقف ضد المنافقين من ايران وتركيا والخليج الذين ينافقون بأسم الدين
    الله يرحم جمال عبد الناصر
    كان من يقول غدا في اجتماع عندها كل الدول تلبي وتقول نعم نحن قادمون
    وكانت كلمتنا وحدة

  10. ماهي انجازات عبدالناصر ؟ هذا الرجل الذي سعى لمجد شخصي وراح يضرب ويقاتل عرب مثله ( اليمن ) حتى انهك جيشه وجنوده وخسر سيناء في ٦ ايام . عبدالناصر تبنى قضية وهو ليس بكفؤ لها فكان يحمل أحقاد ضد غيره من العرب وكان يحمل تطلعات شخصية جعلته يخسر دائماً .

  11. اول مرة نتفق فى شئ أخ ال عمران.
    شخصياً لا أؤيد انضمام مصر لمجلس التعاون الخليجى، وده طبعاً مع احترامى للمجلس ولدوله، لكن انضمام مصر للمجلس ممكن يلزمنا باتخاذ قرارات ومواقف ضد السياسة العامة لمصر، وخاصة ان اغلب دول المجلس من الخليج وبالتالى لو حدث اى تصويت هايكون لصالح جهة وعلى حساب جهة اخرى.
    mr.alamran في أيلول 30, 2011 |
    نعم للولايات العربية المتحدة وانشاء الله ستقودها مصر

    اللهم اااااااااااااااامين، ووقتها تكون مصر استطاعت بعزيمة ابنائها أن تتخلص من اثار السرطان المزمن الذى أصابها لمدة 30 عام، وتكون العراق قد تخلصت من اثار العدوان الغاشم… وتعود العراق بلاد الخلافة، ومصر أرض الكنانة لقيادة الأمة العربية………. حلم لابد أن يتحقق قبل أن يقفد الانسان منا الجزء المتبقى من احساسه العروبى.

  12. اعتقد ان انظمام اي بلد يعيش فقر و تخلف اقتصادي ليس في صالح دول الخليج ذات الاقتصاد العالي ولكم في الاتحاد الاوربي خير مثال .. الان دول اوربا القويه والصناعيه ستتكبد و انهيار ضعف بلدان مثل ايطاليا و اسبانيا و اليونان … ايضا تبعيه مصر للخليج في فتره حسني اصابت مصر بشلل سياسي فالافضل ان تبقى مصر مستقله سياسيا ومحايده و تشكل قوه لوحدها وهي قادره على ذلك ..

  13. اطالب بقياده الاتحاد العربي يا امأومن .. العقليه الانجليزيه الفذه ستعرف تدبر امور العرب النايمين .. وخطتي تقسيم هذا الاتحاد مره اخرى بس بشكل محنك اكثر ليتناسب مع حاله العرب الجديده !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *