أفاد مراسل العربية في بغداد، نقلاً عن مكتب الجلبي والبرلمان العراقي وفاة السياسي العراقي أحمد الجلبي إثر نوبة قلبية.

وقال التلفزيون الرسمي العراقي ونائب في البرلمان إن السياسي العراقي البارز أحمد الجلبي، الذي لعب دورا في إقناع الولايات المتحدة بإسقاط صدام حسين عام 2003 توفي اليوم الثلاثاء إثر إصابته بأزمة قلبية.

كما قال هيثم الجبوري أمين اللجنة المالية في البرلمان التي يرأسها الجلبي، إن السياسي البارز توفي في سريره بمنزله في بغداد.
من هو أحمد الجلبي؟

أحمد عبدالهادي الجلبي، حاصل على درجة الدكتوراه الفلسفية بالرياضيات. من السياسيين العراقيين الذين عارضوا نظام صدام حسين، وكان زعيم لحركة المؤتمر الوطني العراقي، أصبح رجل أعمال عراقي بعد أن أسس بنك البتراء في الأردن ومن عائلة عراقية معروفة.

كان والده وزيراً للتجارة في العهد الملكي. ولد الجلبي عام 1945 لأسرة عربية شيعية ثرية تعمل في القطاع المصرفي، وغادر العراق عام 1958 وعاش معظم حياته بعد ذلك في الشرق الأوسط وبريطانيا، باستثناء فترة منتصف التسعينيات عندما سعى لتنظيم انتفاضة من شمال العراق.

كانت شخصية الجلبي تثير الكثير من الإعجاب، فهو دارس للرياضيات في جامعة شيكاغو ثم بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، كما أنه يتمتع بشخصية جذابة وقوية وصاحب خبرة في السياسة لا يستهان بها.

دعا الجلبي إلى تشكيل حكومة ائتلافية لنقل البلاد إلى حكم ديمقراطي ببناء فيدرالي يمثل جميع الأعراق والطوائف.

أحمد الجلبي أحد أعضاء مجلس الحكم في العراق الذي شكل في عام 2004، والتي سلمت له مقاليد الحكم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. يامجرم يا قاتل اهل العراق. .. يا كذاب يا لص يا حرامي. هل وجدت ما وعدك ربك حقا ؟ الأهم العم روحه في الأرواح وقبره بين القدور هذا الضلالي السفّاح. امين

  2. اللهم العن روحه في الأرواح. وقبره بين القبور. اللهم انك تعلم ما حل بالعراق من جراء كذب ومكر تلك الروح الخبيثة. فالله جازيه بما يستحق.

  3. يلاه ان شاءالله تسحب وراك الربع يا شلة حرامية ك لا ب ، بغداد وألف حرامي
    الله يرحمك يا صدام ويجعل مثواك الجنة

  4. ana lylah wana alyh raj3on bent almet lazem ntrham 3leh ya andy ana mesh m3 chalby lakn khlas rajol mat o mhma kan ho iraqi

  5. وهذه الدار لا تُبقي على أحد ……….ولا يدوم على حالٍ لها شان
    أتى على الكُل أمر لا مَرد له ……….حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا

  6. كل نفس ذائقة الموت. … الموت علينا حق ولا شماته بالموت.. .
    ……
    سارق بنك البتراء الأردني .. سارق أموال البنك المركي إلعَراقي .. سارق أثار إلعَراق الذي سافر للكيان الصهيوني لتسليمهم الأرشيف اليهودي .. عميل الـ CIA بشأن اسلحة الدمار الشامل.. أول من أسس فرق الموق الموت بمساعدة اليهودي جيمس ستيل ووو…..ألخ
    لذلك يجب أن ندعي على منبوش الصفحة الجلب أبن الجلب اللهم أنك اعلم بما فعل اللهم اره مقعده من النار اللهم ارزقه الدرك الأسفل من النار اللهم أفتح له باب من أبواب جهنم اللهم جازه لخاينتة إلعَراق وبما فعل بالشعب إلعَراقي اللهم اجعل اعماله حسرات عليه اللهم واجعل الدائرة تدور على كل من سفك الدماء من حثالات من ولوا علينا و على كل عميل باع وقتل وعذب وسرق ونهب وهتك اعراض إلعَراقيين اللهم منا الدعاء ومنك الأجابة… قولوا آمين

  7. امين. انظروا من أعداء الامة دائما تجد رفضي او صهيوني او نصراني متطرف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *