أعلن المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري وفاة شقيقه يوسف جراء التعذيب الذي تعرض له في أحد السجون المصرية.

وقال أبو زهري للجزيرة إن شقيقه أصيب بنزيف حاد في المعدة وأوشك على فقدان بصره جراء التعذيب القاسي على أيدي ضباط الأمن المصري ولم يتم نقله إلى المستشفى الجامعي بالإسكندرية إلا بعد أن تدهورت حالته الصحية، مشيرا إلى أن المستشفى رفض استقباله وعولج سريعا في ردهة الطوارئ ثم أعيد إلى السجن مباشرة رغم حالته الحرجةs

وأكد أن “يوسف تعرض لهذا التعذيب من أجل انتزاع اعترافات منه بالقوة لإدانتي”، مشيرا إلى أنه اتصل بالعديد من المسؤولين في المخابرات المصرية وأبلغهم سوء حالة شقيقه الصحية ووعدوا بمتابعة الأمر، لكنه فوجئ بنبأ وفاته يوم أمس.

ودعا أبو زهري الرئيس المصري حسني مبارك إلى التدخل شخصيا للتحقيق في سبب وفاة شقيقه سواء كانت من جراء التعذيب أو الإهمال ومحاسبة المسؤولين عن ذلك، كما دعا منظمات الحقوق المصرية والدولية للتحقيق في الأمر.

وأشار أبو زهري إلى أن شقيقه يوسف اعتقل أثناء عبوره من غزة إلى الأراضي المصرية في نهاية أبريل/ نيسان الماضي.

نفي مصري

لكن المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية اللواء حمدي عبد الكريم نفى أن يكون يوسف أبو زهري قد توفي نتيجة التعذيب، وقال إنه توفي وفاة طبيعية نتيجة انخفاض الدورة الدموية.

وقال مسؤول أمني إن يوسف عانى من أمراض في الكبد والقلب وتم نقله إلى مستشفى السجن نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، موضحا أن التشريح الطبي أثبت أنه توفي جراء أسباب طبيعية.

من جهته أكد أحمد موسى نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام للجزيرة أن الاتهامات التي وجهها سامي أبو زهري للأمن المصري وللسلطات المصرية غير صحيحة.

وقال موسى إن شقيق الناطق باسم حماس لم يتعرض للتعذيب بل كان يعاني من متاعب صحية وعولج في المستشفى وعندما خرج من المستشفى ونقل إلى السجن كان يخضع لإشراف طبي كامل، وقد توفي اليوم بسبب سوء حالته الصحية وليس أمس كما ذكر أبو زهري.

وأشار إلى أن الكثير من السجناء ومنهم مصريون يتوفون داخل السجن لأسباب صحية وليس من جراء التعذيب.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. ايه والله كبر قوي الموضوع سوزان انا ضفتك عندي بس انتي هلق بدك تقبليني

  2. الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته بس الغريب في الامر ان المرحوم اعتقل بدون سبب مقنع والسبب الوحيد هو ان يسلم اخاه نفسه للحكومه المصريه وان المرحوم كان يتمتع بصحه عاليه قبل دخوله السجن وذلك قبل ستة اشهر فقط …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *