توفي متظاهر في البحرين أمس الخميس متأثرا برصاص انشطاري أصيب به خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيين، في حين أصيب عدد من المحتجين إصابات طفيفة جراء استنشاقهم الغازات المسيلة للدموع بعد مواجهات اندلعت بينهم وبين قوات الأمن بمنطقة جدحفص غرب العاصمة المنامة.

وأكد رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب أن الشخص الذي توفي يدعى مجيد أحمد وكان قد أصيب برصاص انشطاري من طرف من وصفهم بالبلطجية في منطقة السهلة غرب العاصمة، خلال الأحداث التي شهدتها البحرين في فبراير/ شباط الماضي.

وقال رجب في اتصال بالجزيرة نت إن مجيد أحمد كان في عداد الموت السريري منذ تلك الفترة.

وكان 24 شخصا قد قتلوا خلال تعامل السلطات مع الحركة الاحتجاجية التي رفع خلالها شعار “إسقاط النظام”، كما قتل أربعة أشخاص تحت التعذيب في المعتقل بحسب منظمات حقوقية، فضلا عن اعتقال وفصل آلاف الموظفين والطلاب الذين شاركوا في المظاهرات.

وبشأن أحداث أمس الخميس، أفادت مصادر للجزيرة نت أن المحتجين كانوا يحاولون الوصول إلى ساحة للمشاركة في مهرجان خطابي أطلق عليه “تحديد المصير” دعا إليه ما يعرف بائتلاف شباب ١٤ فبراير بمنطقة جدحفص.

وذكرت هذه المصادر أن قوات الأمن التي انتشرت بكثافة في المنطقة وضواحيها منعت المحتجين من الوصول إلى ساحة المهرجان بعدما طوقتها وأغلقت الطرق المؤدية إليها، وهو ما أدى إلى مواجهات بين الطرفين استمرت ساعات.

وأضافت المصادر أن المشاركين الذين منعوا من الوصول إلى ساحة المهرجان حولوا تجمعاتهم في المناطق القريبة من ساحة التجمع إلى احتجاجات مناهضة للنظام ورشقوا قوات الأمن بالحجارة فردت عليهم بالغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفريقهم.

وقال شاهد عيان -رفض ذكر اسمه- إن قوات الأمن اعتقلت عددا من الأشخاص بعد مشاركتهم في تلك الاحتجاجات.

وأضاف أن بعض المسعفين المتطوعين اضطروا إلى معالجة المصابين داخل البيوت خوفا من اعتقالهم إذا دخلوا إلى المستشفى المركزي في المنامة الذي توجد فيه قوات الأمن منذ فرض قانون الطوارئ الذي انتهى العمل به نهاية مايو/ آيار الماضي.

ومن جهة أخرى تنظم جمعية الوفاق المعارضة اليوم الجمعة مهرجانا خطابيا هو الثالث لها بعد استئناف نشاطها السياسي بعد الأحداث التي شهدتها البلاد.

وسيلقي الأمين العام للجمعية الشيخ علي سلمان كلمة يتوقع أن يركز فيها على موقف الجمعية من المشاركة في حوار التوافق الوطني المتوقع أن يبدأ غدا السبت.

وكانت الجمعية قد قالت في وقت سابق إن الأجواء غير مهيأة لإقامة الحوار الوطني وطالبت بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وبينهم بعض رموز المعارضة وإرجاع المفصولين إلى أعمالهم ووقف المحاكمات إضافة إلى إزالة المظاهر الأمنية.
لجنة
وفي هذا السياق قال شريف بسيوني، رئيس لجنة تقصي الحقائق التي كلفها الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالتحقيق في الاحتجاجات التي اجتاحت البحرين في وقت سابق إن اللجنة سيتاح لها الاطلاع على ملفات رسمية ومقابلة شهود سرا.

وأكد شريف بسيوني -وهو أستاذ القانون المصري الأميركي وخبير الأمم المتحدة في جرائم الحرب- أن لجنته ستطلب ملفات وتذهب إلى السجون، مشيرا إلى أن تحقيقها في البحرين لا يختلف عن أي تحقيق جنائي.

وكشف بسيوني -الذي شارك أيضا في تشكيل المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي ورأس في الآونة الأخيرة تحقيقا للأمم المتحدة في أحداث ليبيا- أن اللجنة سوف تجتمع في البحرين في 20 يوليو/ تموز وأن تحقيقاتها سوف تمتد على الأرجح إلى أحداث قبل اضطرابات فبراير/ شباط ومارس/ آذار وبعدها.

وقال إن الحكومة البحرينية ستدفع تكاليف التحقيق لكن المال سيتم الاحتفاظ به في حساب منفصل ويستخدم حسب تقدير اللجنة.

ورحبت الولايات المتحدة والمفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي بتشكيل هذه اللجنة التي تضم فضلا عن رئيسها، القاضي الكندي والرئيس السابق للمحكمة الجنائية الدولية فيليب كيرش ومحامي حقوق الإنسان نايجل رودلي والمحامي الإيراني ماهنوش أرسنجاني وأستاذة الشريعة الإسلامية الكويتية بدرية العوضي.

ونص مرسوم ملكي نشرته وكالة أنباء البحرين على إنشاء “لجنة ملكية مستقلة للقيام بالتحقيق في مجريات الأحداث التي وقعت في مملكة البحرين خلال شهري فبراير ومارس 2011 وما نجم عنها من تداعيات لاحقة، وتقديم تقرير حولها متضمنا ما تراه مناسبا من توصيات في هذا الشأن”.

ويفترض أن تنهي اللجنة مهمتها قبل نهاية أكتوبر/تشرين الأول وتقدم تقريرها للملك، ويحق للجنة التوصية بمحاكمة أشخاص.

ويأتي تشكيل هذه اللجنة قبل أيام من انطلاق الحوار الوطني الهادف لاحتواء التوتر الذي يعيشه البلد منذ منتصف فبراير/شباط الماضي.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. الحقيقة هي
    الحكام السنة يدعمون أصحابهم ضد شعبهم الاعزل لانهم شيعة والحكام الشيعة يدعمود اصحابهم ضد شعبهم الاعزل لانهم سنة
    وفي الاخير الشعبين السني والشيعي يسحقون من قبل حكاميهم

  2. alla yerhamo we yerham kull amwatna we shuhada na bas walla halha 3ad khalas bekaffe muzaharat bekafi dammmmm bekafi 3azab ,badal elwahad ma yedawer ala lahza helwa behal hayat yeksab menha 3am yedahhu bhalhum walla ,alla yesaber ummahatna

  3. رجعوا المحتلين الإيرانيين يعيثوا في البحرين فساد بعد ماسمعوا بانسحاب بعض قوات درع الجزيره

  4. hahaha ya twitter,lmou5aribin l2iraniye??????hl2 tole3 sawtek,tayeb wa2et ma keno ts3oudiye 3m yjazro bl sh3b lba7rayne wen kenti????

  5. لسوء حظ المخربين أن خروج قوات درع الجزيرة كان شائعة وأن ما قامت
    به القوات هو إعادة تمركز , ولن تخرج القوات حتى يعرف كل ذو حق حقه .

  6. al ossa basita kill wahad shi3e 5aye we 3ayne bas wa2et ykouno wale2on la iran ow la aya dawle tenye hal shi bisabeb bi naz3at ta2ifye saret ma3roufe eno sababa iran
    …………………………………………………
    we elle sar bi lebnen min wara iran sare kefe we wade7 we lebnen saro bido tehrir min hezzeb hassoun ele mehtalna mittle ma 3amlo al isrealier fa mnid3e al douwal al arabiye al sharife tfout we t7arerna l2ano ma 7a neskot ba2a

  7. وهلئ في شي حدا يفسرلي إذا اللي صاير بالبحرين ثورة أو تخريب??..
    و يا ريت بالمرة تبقو تفسرولي شو مفهوم الثورة عندكن و شو مفهوم التخريب؟؟يعني مشان الواحد يعرف كيف يقيّم الوضع..و إذا الثورة معناها بيكون مرتبط فقط بشعوب الشرق الأوسط و شمال إفريقيا..و أي شي بيصير بالخليج هو مجرد تخريب و حرام بحكم الفتاوي الشرعية يللي بتحرّم معارضة أولياء الأمور..على إعتبار إنو بس حكام الخليج يعتبرو أولياء الأمور و باقي الحكام العرب هن أولاد البطة السوداء..

  8. يا tunisienneabd
    إللى صاير بكل بساطه وبسطر واحدالاثنين ( ثوره وتخريب ) !
    الشعوب تقوم بالثوره والحكام يقومون بالتخريب ؟

  9. ALBILDOSER
    ههههههههه..إذا هيك منيح صار فيني قيّم الوضع منيح..هههههه ..تسلم أخي..بتعرف صار في لغط بمفهوم الثورة..فما عدت عرفت الثورة من التخريب

  10. لا حبيبتى قيمى على راحتج
    فيه كهف فاضى بالمغاره على إيدج اليمين بعيد عن إزعاج الديناصورات وفيه فحم ( قلم ) وعندج طوف المغاره شخبطى وقيمى للصبح لعل وعسى نطلع بنتيجه 🙂

  11. هلئ نورت بطل عندا الا اخبار البحرين
    بس قبل ولا كان كانت سامعة عن هالبلد الجرايم اللي بتصير شي
    عجب !!!

  12. lebnen dawle m7arara ya omar sh2t am abet wkif badak ldouwal l3arabiye tiji t7arerna?3ala ltari2a lba7rayniye masalan??!!

  13. aya walla ahsan min al tari2a al syrie walla nsito shou 3amlo al syrie 40 sene bi lebnen we wa2et daharnehon jito ento hteleytouna bas 3ade e5ertkon la bara mittle 8ayerkon

  14. انتو احسن من غيركم بكتيييييييييير ……. لماذا كل هذه الفتنة؟؟؟ ولا هي موضة صارت عندنا احنا العرب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *