أوقفت المحكمة الدستورية العليا في مصر الأربعاء تنفيذ حكم يلزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا شنودة بالسماح بالزواج الثاني للأقباط المطلقين، بعد جدل احتدم مع الكنيسة عقب الحكم السابق.

وأمر رئيس المحكمة المستشار فاروق سلطان، بموجب السلطة المخولة له بمقتضى المادة 32 من قانون المحكمة، بوقف تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة بإلزام البابا شنودة بمنح تصريح بالزواج الثاني لمجدي ويليم يوسف مؤقتا لحين الفصل في موضوع دعوى التنازع.

وكانت المحكمة الإدارية العليا في مجلس الدولة أصدرت في مايو/أيار الماضي حكما بإلزام البابا شنودة، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمنح تصريح بالزواج الثاني للمطلقين.

لكن البابا شنودة رفض بشكل قاطع تدخل المحاكم المصرية في قضايا زواج الأقباط، وقال إنها من شأن الكنيسة وحدها، مشيرا إلى أن الزواج الثاني للمطلقين قضية دينية بحتة يحكمها الإنجيل.

وقال بابا الإسكندرية إنه لن ينفذ أمر المحكمة، لأن الأمر ليس أمرا مدنيا وإنما هو أمر ديني بحت يدخل في ضمير الكنيسة.

يشار إلى ألوف الأقباط حصلوا على الطلاق في المحاكم ورفضت الكنيسة عقد زيجات جديدة لهم.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫78 تعليق

  1. وانت يا صهيب ، هل عملت احصاء وامتحانات حتى تعلم بانهم لا يحفظون انجيلهم ؟ تكلموا بعقل وابتعدوا عن مهاترات التعصب الاعمى !

  2. صهيب
    ×××××
    احفظ دينك علم اطفالك الدين طبق ما مكتوب …. المسيحين هم احرار ليش ما تحب تفهم … والرب يحاسب

    لا تجبرني اخليك بدماغي ….

  3. انا قلت بدون مهاترات لان هذا الامر محسوب ولاداعي للتعصب من قبلكم بس اكيد انتو في نفوسكم معترفين بهذا الشئ عادي لان هذة ارادة الله ان الانجيل لايحفظ ولا راح تقولو كمان انه مش محرف تكون كارثة طيب هاتو انجيل من روما وانجيل من امريكا وانجيل من لبنان راح تشوفو لعب اللعب انا قد اتطلعت وبحثت ولم يكن كلامي هذاللاستفزاز اطلاقا ولاتزعلو مني بس هذة هي الحقيقه ولعلمك اطفالي حافظين القران والاحاديث كلها عن ظهر قلب ولكن هل انت اطفالك يحفظون شئ من الانجيل غير ارقصو وهللو بالطبل والمزمار؟؟؟

  4. هذا هو ديني ( يا صهيب )

    طوبى لكم إذا عيروكم واضطهدوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من أجلي كاذبين. افرحوا وتهلَّلوا لأن أجركم عظيم في السموات. لأنه هكذا طردوا الأنبياء الذين قبلكم ….

    احسنوا الى مبغضيكم ، و صلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم و يطردونكم

    اي ان لا تكون قلوبكم قاسية تحب الانتقام والثأر .. كونوا من احباء الله وكونوا القريبين منه لأن ملكوت السماء لا يعرف الحاقد ومن قلبه يفيض كرها حتى لو كان لاعدائه

  5. باتفاق العلماء أن الزواج من الثاني يكون باطلا إن كان باتفاق مسبق مع الأول ، لكي يحلل لها الرجوع إلى الأول ، وفي الحديث الصحيح ( لعن الله المحلل والمحلل له ) رواه أحمد والنسائي وأبوداود والترمذي من حديث علي رضي الله عنه ، أي الذي يتزوج المرأة باتفاق معها أو مع زوجها الأول ، ثم يطلقها لتحل للأول فقط .هو زواج باطل.
    ________________
    لا تتفلسف عليا يا عطيات ….ارجو ان توفر فلفستك لمن يحتاجها …انا لا احتاجها ولست معجبة بها….واريد ان ابقى على جهلي…
    قلت لك مرارا لا تعقب على كلامي …ولكن يبدو ان الدي بداخل عقلك شي مختلف ….انا اكر هك ,,,,لا توجه كلامك لي ولا تعقب على كلامي..
    مفهوم؟؟!!!!

  6. يا تودي …لك دينك وللمسلميمن دينهم-الذي ينص على ان سيدنا عبسى من اكرم المرسلين…وامه مريم العذراء المثل الذي يضرب عند المسلمين في الطهارة والعفاف…. …. ومن اكمل النساء منذخلف الله الدنيا وحتى فنائها .ولعنة الله على من يحاول اجبار احد منكم على دخول الاسلام ….
    والنصرانية التي انزلها الله على راس المسلمين وعيونهم…هل تريدين المزيد…اسالي كبار السن واسالي المؤرخين النزيهين عن كيفة نعامل دولة الاسلام والمسلمين معكم عندما كانت الدولة للمسلمين، وقارنيها بالوضع الحالي -الذي يتحكم فيه اذناب الغرب بالاوضاع لتدركي الحقيقة-وتمنياتي لك بالسعادة الحقيقية.!!!

  7. صهيب معك ابن الرافديين مصطفى العراقي …
    انت من وين وشبيك انته م خ بل مع احترامي لك ؟؟ ساعه تدخل وتشتم الشيعه وساعه تدخل وتتطاول على ديانه اخرى ( المسيح ) كافي عاد والله ا خ ت زي نا
    بين الدول …..
    مع العلم انا لاشيعي ولاسني انا مسلم عربي عراقي ……

  8. ادا اليك اخر حل معك …هو تجاهلك تجاهل تام …لتبقى تمعمع مثل التيوس…يا برود اعصابك فعلا فعلا انت واحد متي س….
    من انت حتى تجعل الغير يؤمنون بك …وتقوم لهم افكارهم وتهديهم سواء السبيل …قوم نفسك يا مريض بتتشاطر على ست؟
    فعلا الرجولة بريئة منك ….لا تنسى باني ساتجاهلك ..وسوف لن ارد عليك وهدا اخر كلام اوجهه لك …وتتبعني كما تريد ….كثيرا ما تتبع النجوم والاقمار ….

  9. يا لولو..تقولين “وكل مين على دينوا الله يعينوا”… اسمحي لي ان اقول لك -ولاتزعلي كبعض الناس” – ان هذا الاقل ليس من القران ولا السنة، وانما هو من كلام العوام الذين جعلوا قضيتهم في الحياة” والنبي يا بيه عاوزين ناكل عيش” …صحيح اننا لا نجبر احدا على اعتناق ديننا ولكن صحبح ايضا اننا نحارب كل من يحاول منع اصحاب الاديان الاخرى من سماع دينا …فحمل الدعوة للاسلام فرض على المسلم ومحاربة من يحاول منع ذلك فرض على المسلم ايضا …والله يقول ” لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا”…فكيف سنشهد غلى شخص لم نبلغه الاسلام!!!!

  10. مصطفى مين قا لك اني اكره المسيحين فهم من اعز اصدقائي وقلت مرارا ماقلته هو من الواقع الحاصل وليس تخبيل وكلام خالي من المصداقية وارجو ان تراقب الفاظك حفطك الله من كل شر ولا يجوز القذف والتباهي امام الاخرين انك شخص محايد على كدا ليه دخلت تتحاور النقاش اخذ وعطاء هذا بدل ما تسأل نفسك يمكن يكون كلامي صح(انها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)

  11. يا الي اسمك جوجو انا هلا دخلت ولاقيتك بردو مصمم انك تسيئ ليا ولما تقولين عليا يا جزائرية اقلك انا اااااااااااااه جزائرية ونص وشرف كلو والحمد لله على نعمة الاسلام انا على الاقل الاهي منو مصلوب وملعون كما جاء في كتبكم المقدس ملعون كل من علق على خشبة يعني الاهك ملعون ومضروب على افاه سلام

  12. صهيب في تموز 8, 2010 |
    انا قلت بدون مهاترات لان هذا الامر محسوب ولاداعي للتعصب من قبلكم بس اكيد انتو في نفوسكم معترفين بهذا الشئ عادي لان هذة ارادة الله ان الانجيل لايحفظ ولا راح تقولو كمان انه مش محرف تكون كارثة((((( طيب هاتو انجيل من روما وانجيل من امريكا وانجيل من لبنان راح تشوفو لعب اللعب)))) انا قد اتطلعت وبحثت ولم يكن كلامي هذاللاستفزاز اطلاقا ولاتزعلو مني بس هذة هي الحقيقه ولعلمك اطفالي حافظين القران والاحاديث كلها عن ظهر قلب ولكن هل انت اطفالك يحفظون شئ من الانجيل غير ارقصو وهللو بالطبل والمزمار؟؟؟
    _______________________________________________
    انته شلك بهل الكلام غلط لوموغلط انت خليك بدينك ومعليك بالاخريين صهيب كافي كاعد تعيد المشاكل لان الموقع قبل اسبوع طلع من موجه مشاكل دينييه عصيبه انتي جاي تعيد هذه الموجه وانت جديد على الموقع ارجوك كافي …

  13. مش راح ارد عليك الشتيمة المة عشان الشتيمة تلف تلف وترجع لصاحبها بس ممكن سؤال انتي ليه شتمتي هو انا قلت شئ مش الهك مصلوب و م ب زوق غليه وعلى راسو شوك ولا انا غلطانة ولا الحقيقة بتكسف

  14. قرأت هنا لاحدى الاخوات لفظ فيه من البدائه لاحدى اخواتها وعبارة( روح فجر نفسك مع ابن لادن)الله المستعان هل هذا ماربوك عليه والديك القذف والذم اكيد انتي اصلا مااتطلعتي على كل ماكتب ودخلتي اصلا لتجربي ان كان هناك من يستهوي هذا النوع من اللفظ البخيس وتاخذي وتدي معه لي الشرف ان اكون مع احد اولياء الله في الدنيا والاخرة ولكن انتي اين ستكونين يا اختي العزيزة وكارثه عظيمة لو كنتي مسلمة وعلى هذا القدر من الوقاحه

  15. ZAIN في تموز 8, 2010 |
    ما فيك تلزم حدا انه يكون مؤمن او ملحد بربه ، اي شي بيتعلق بالدين اتركوه لاهله هما ادري فيه منكم .
    ……………………………………..
    ما علاقة هذا الكلام بوقف إلزام كنيسة مصر بتزويج المطلقين!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *