أ ف ب – اظهرت وثائق لموقع ويكيليكس نشرتها صحيفة لبنانية الجمعة ان رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري طلب في 2006 عزل النظام في سوريا واقترح استبدال الرئيس السوري بشار الاسد بتحالف يضم الاخوان المسلمين و”عددا من الشخصيات التي كانت جزءا من النظام في السابق”.

ونشرت صحيفة الاخبار اللبنانية المقربة من حزب الله و النظام السوري هذه الوثائق، غداة اتهام السلطات السورية “اطرافا لبنانيين” ومنهم احد النواب في كتلة المستقبل بتقديم اسلحة واموال الى “مجموعة ارهابية” للتحريض على اطاحة النظام، فيما تشهد سوريا منذ شهر حركة احتجاجات لم يسبق لها مثيل.

وبحسب برقية دبلوماسية للسفارة الاميركية في لبنان، فان الحريري الذي لم يكن في موقع رئاسة الحكومة اللبنانية آنذاك، التقى في 24 اب/اغسطس 2006 مسؤولين اميركيين وحث على عزل الرئيس الاسد، محذرا من وقوع اضطرابات في لبنان “بعد الخطاب الأخير لبشار الذي هدد فيه بحرب أهلية في لبنان”، بحسب الصحيفة.

واضافت الوثيقة انه ردا على سؤال حول من يملأ الفراغ في حال سقوط النظام في دمشق، اقترح الحريري “شراكة بين الاخوان المسلمين السوريين، وبعض الشخصيات التي كانت جزءا من النظام” مثل نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام ورئيس الاركان السابق حكمت الشهابي.

وكان الحريري وحلفاؤه في قوى 14 آذار اتهموا سوريا بالوقوف وراء عملية اغتيال والده التي حصلت بواسطة تفجير شاحنة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005 واودت بحياة رفيق الحريري و22 شخصا آخرين.

وانسحب الجيش السوري اثر عملية الاغتيال من لبنان في نيسان/ابريل 2005 بعد حوالى ثلاثين سنة من الوجود والنفوذ من دون منازع على الساحة اللبنانية، بضغط من الشارع والمجتمع الدولي.
وتلت الانسحاب انتخابات جاءت بالحريري على رأس اغلبية نيابية الى البرلمان.

وتحسنت العلاقات بين سوريا والحريري بعد تسلمه رئاسة الحكومة في كانون الاول/ديسمبر 2009 وبعد حصول تقارب بين دمشق والرياض الداعمة للحريري، لكن هذا التحسن لم يدم طويلا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. افعال الحريري قد تكون خاطئة لكنها مبرره جدا فإغتيال والده من قبل بشار وأعوانه تدفعه للانتقام باي طريقة

  2. اذا اراد الانتقام منه فليفعل علنا ويكن رجال مواقف ولا يجعل المندسين من طرفه او يقوي الاخوان ويخرب الثورة الشريفة ويكون سبب في مقتل هالشباب
    من جهتي هوي لا سائل لا عن دم ابوه ولا عن دم امو سائل عن مصالحوووووووووو متلو متل غيرو مو اضرب منو الا الي عنا

  3. تعلَّموا منا.. نحن الحقيقة، سورية هي الحقيقة، وحدتها الوطنية هي الحقيقة، تآلف شعبها هو الحقيقة، محبتهم لرئيسهم هي الحقيقة، وقوفهم في وجهكم هو الحقيقة، أمنهم، اطمئنانهم هو الحقيقة..
    الحقيقة هي سورية الوطن الذي أردتم أن تخدعوه بمؤامرتكم الدنيئة، لأنكم لم ولن تعرفوا الحقيقة..
    والحقيقة، كلّ الحقيقة، أننا نقول لكم بلسان وبقلب وبعقل 23 مليون سوري:
    اخرسوا.. واذهبوا إلى الجحيم

  4. فرق كبير بين هدا الشئ و ابوه رحمة الله عليه فهدا تحسه متلخبط ما يعرف يعمل شئ مفيد عامل متل الطفل المراهق اللي بدو يكبر بسرعةو مانو عارف كيف

  5. لا سعد الحريري ولا كل اللي وراه رح يقدروا يخربوا تلاحم شعب سوريا ورا قائدها الأسد …ولسا فيه وثائق كتيرة عن الخونة رح تبين قريبا أما هنن بيعتمدوا على شهادات الزور (الصديق , أم محمد من بانياس هههههه)

  6. يا ويلك يا زلمي مش كافيك لبنان بدك تخربو كرمال الكرسي كمان لاحق بدك تخرب سوريا؟؟؟؟
    خليك بحالك وبيكفينا فضايح من ورا أفعالك الصبيانية….
    الولد ولد ولو حكم بلد!!!!

  7. شامخ في نيسان 15, 2011 |
    افعال الحريري قد تكون خاطئة لكنها مبرره جدا فإغتيال والده من قبل بشار وأعوانه تدفعه للانتقام باي طريقة

    مش ليثبت بالأول إنو السوريين هن اللي قتلو أبوه؟؟؟ بعدين مع إحترامنا لدم الحريري الأب مش هيك العالم بتشتغل سياسة…يعني كرمال شخص بيخرب الواحد بلد كامل…مع إحترامي لوجهة نظرك بس هيدا إسمو غباء ولعلمك سعد الدين هو المستفيد الأول من قتل أبوه ومتل ما منقول عنا بلبنان دوود الخل منو وفيه…

  8. ■أم وعد
    مش ليثبتوا السوريين بالاول ولا التاني ان الوثائق الويكيليكسيه صحيحه ؟؟؟

  9. الحريري انسان مادي رخيص بلا كرامه بزياده عليه يكون رئيس فرقه مسرح

  10. بس الحريري وعمو ابو لفة كمان شرحوووووووو
    لك ما حدا بيحب ارضو وشعبو من قلبو هيك الدنيي كلا مصالح
    وكل واحد بيقنع بهالشعب تبعو وبتلاقي وراه راكدين جماعتو وين ما راح
    هففففففففففففف

  11. saad el 7ariri sayer sermeyi 3ati2a bi liban bass eli 3am yishaj3o saad el 7ariri hini el2aktariyi el taraboulsiyi we haydol el 2aktariyi ze3rane tripoli wallah.lek rou7 nem abel ma te7ki 3a asyedak ya 3amile s3oudiyi amerca we israel tfou 3lek.

  12. abouk be3 marto el awaleniyi la malek el s3oudiyi we inta be3ete dam abouk mishen te3mel fetni we hala2 shou badak tekherba 3a souriya walla b3idi 3a shanabak ya sousou.

  13. الى القياده الاعلاميه الجديده في سوريا نحن كمواطنين نطالب وبشدهان يبدأ اعلامنا بالانتقال الى حالة الهجوم على كل من اراد شرا ببلدنا الحبيب وان لا نكون فقط في موقع الدفاع علينا ان ننبش المستور للسعوديه وكلابها في لبنان والمحطات القذره واعتقد لدينا من الملفات التي تظهر قذارتهم الالاف في كل القضايا بدا بفلسطين وليس انتهاءا بما يجري

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *