قالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في سوريا، اليوم الجمعة (13 مارس/آذار)، إنه على الدول التفاوض مع تنظيم “الدولة الإسلامية” للضغط عليه حتى يسمح لممثلي المنظمة بالوصول إلى المناطق التي يسيطر عليها. وتقول وكالات الأمم المتحدة الأخرى إنها تكافح لتوصيل المساعدات الأساسية لملايين المدنيين في المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو “الدولة الإسلامية”، لكن التنظيم المتشدد يرفض الحديث معها.

وقالت هناء سنجر، في مؤتمر صحفي في جنيف، إنه يجب إجراء مثل هذه المفاوضات “على الأقل لحماية الأطفال”. وأضافت “هم يرفضون التحدث إلى الأمم المتحدة حاليا… لكن في الوقت نفسه إنها ليست مسؤولية وكالات الإغاثة الإنسانية فحسب. هذه مسؤولية سياسية وعلى الأطراف السياسية التحدث مع الدولة الإسلامية والضغط عليها والبدء في حوار”.
وبسؤالها عما إذا كانت سوريا أو دول أخرى لها نفوذ بالمنطقة ينبغي أن تتحاور مع الدولة الإسلامية قالت “نعم الأطراف الأخرى من الدول”.
وأعلنت الدولة الإسلامية، التي خرجت من عباءة تنظيم القاعدة، قيام خلافة على المناطق التي استولت عليها في العراق وسوريا واكتسبت سمعة دولية سيئة بسبب أعمال ذبح وخطف الأقليات العرقية والدينية ونشر تسجيلات مصورة لأعضائها وهم يقتلون الرهائن العرب والغربيين.
وقال ينس لاركه، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن المحادثات الرامية إلى توصيل المساعدات جارية مع جماعات مسلحة أخرى لكن “الدولة الإسلامية على النقيض من ذلك لا تريد التحدث إلى الوكالات الإنسانية”. وأضاف “كعاملين في مجال المساعدات الإنسانية المبدأ هو -مع إمكانية أن تسهل الدولة الإسلامية أو أي جماعة مسلحة أخرى الوصول إلى السكان المحتاجين- إننا سوف نتعامل معهم على المستوى المحلي في المقام الأول”.
وقالت سنجر إن يونيسف تقدر أن هناك حوالي 14 مليون طفل يعانون بسبب الصراع في سوريا والعراق المجاور وأنه لا يمكن توصيل المساعدات إلى نحو مليونين.
وقال ريك برينان، رئيس الاستجابة الإنسانية في منظمة الصحة العالمية، إن هناك مشكلات في توفير الرعاية الصحية للمدنيين في سوريا، مبينا أن “الوضع رهيب” في مناطق الدولة الإسلامية. وأضاف “لا نتفاوض مع الدولة الإسلامية بأنفسنا… لا توجد مفاوضات جارية مع التنظيم لكن يجري استكشاف قنوات أخرى بالتأكيد لتوصيل المساعدات الإنسانية بالمناطق التي يسيطر عليها”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. يجب مخاطبة الناس الذين يرزحون تحت حكم الدواعش مباشرة والطلب منهم الخروج من مناطقها على وجه السرعة الى مناطق تعد لهم لهذا الغرض ….. مع إعلامهم انه لن يكون خروج وقتي انما طويل ويتراوح ما بين خمس الى عشر سنوات حتى يتم تحرير تلك المناطق وهي مهمة ربما لن تاخذ سوى شهور لكن تطهير المناطق من الألغام ونزع السلاح وابادة ما تبقى من جيوب داعشية وخلايا ناءمة يستغرق سنتين او ثلاث اما اعادة البناء والإعمار فسيحتاج له عشر سنوات لإقامة مدن جديدة على انقاض ما دمر وسيدمر من المدن الحالية !
    فقرار اقتلاع الدواعش من جذورهم اتخذ ! وحتى لو كان ذلك من خلال قلب المدن عاليها على سافلها !!
    فأحسن شيء هو إخراج المدنين وحتى لو افترضنا ان عددهم سيكون في العراق وسوريا١٥ مليون ، فالامر سهل في احتواءهم في مناطق آمنة ومنح كل عاءلة تخرج مبلغ قدره ٥ آلاف دولار إضافة الى سكن وهذا يحتاج له ١٥ مليار دولار فقط بالإمكان توفيرها من خزينة العراق الحربية لهذه السنة حتى لو اضطر العراق لإلغاء عدة مشاريع فاولوية إغاثة المدنين والأطفال يجب ان نقدمها على كل شيء لتكون حرب إنسانية وعملية استثمارية رابح على مر العصور !! وتحرير العراق وسوريا معا وربما توحيدهما وبناء حالة من السلم والازدهار غير مسبوقة !
    حتى لا تطيء الفتاة وهي تقطع صحراء البادية بين العراق وسوريا الا العشب كما ورد في الاحاديث ! واعتقد جيل الأبطال الانسانين في هذا الزمن قادرين على تحقيقها بإذن الله وعونه .

    1. “يجب مخاطبة الناس الذين يرزحون تحت حكم الدواعش مباشرة والطلب منهم الخروج من مناطقها على وجه السرعة الى مناطق تعد لهم لهذا الغرض”
      .
      حتى تقوم ميليشيات إيران الطائفية قتلهم و ذبححم فقط لأنهم سنة ؟؟؟
      و تقوم المناطق الشيعية كا كربلاء بي تسكير الطرقات و تموت الناس في الصحراء ؟؟؟؟
      .
      قلي هل ووجود داعش هدفه فقط إبادة سنة العراق و سورية تحت حجة داعش ؟؟

  2. بسيطة كتير, هادول ‘صبيان’ اردغان و تميم و اوباما, يعني تليفون صغير لابو بكر الإخواني و تنحل المشكلة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *