قدّمت زوجة مفتي جمهورية داغستان، آينة حمزتوفا، أوراق ترشيحها لمنصب الرئاسة في روسيا، إلى لجنة الانتخابات المركزية في موسكو، لتكون أول مسلمة في التاريخ ترشح نفسها لهذا المنصب الذي لم يشغله ولم يترشح له أي مسلم.

وقبلت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، اليوم الإثنين، أوراق حمزتوفا، في إطار إجراءات الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة في روسيا.

وأشارت اللجنة، في بيان نشر على صفحتها الإلكترونية، إلى أن حمزتوفا رشحت نفسها بصفة مستقلة، مشيرة إلى أن “مجموعة الأوراق المقدمة من قبل أي مرشح مستقل يجب أن تضم طلب تسجيل فريق دعم له”.

وتُلزم لجنة الانتخابات المترشح المستقل بتقديم إعلان عن موافقته على ترشيح نفسه، ووثائق ثبوتية، وكذلك معلومات عن مداخيله ونفقاته وحساباته وودائعه المصرفية وأوراقه المالية، في حين توجب عليهم في مرحلة التسجيل جمع 300 ألف توقيع من الناخبين المؤيدين لهم، على ألا يتجاوز عدد التواقيع في منطقة واحدة 7.5 ألف.

وفي حال تمكنت حمزتوفا من جمع التواقيع اللازمة للترشح لمنصب الرئاسة، وتحولها إلى مرشح مسجل رسميًا، فإن مشاركتها في الانتخابات الرئاسية يمكن أن تؤثر سلبًا على حظوظ الرئيس الحالي فلاديمير بوتين للفوز بمنصب الرئاسة لولاية رابعة، من الدورة الأولى.

ووفق المعطيات، فإن هذه المرشحة غير المتوقعة، يمكنها أن تحصد الكثير من أصوات المسلمين الروس في منطقة القوقاز، والذين تبلغ نسبتهم نحو 20% من مجموع مواطني روسيا.

ويعتبر مسلمو روسيا في القوقاز وباقي المناطق الروسية في غالبيتهم الساحقة من المؤيدين لبوتين، حيث أظهرت نتائج الانتخابات الأخيرة عام 2012 حصوله على نحو 80% من أصواتهم، لا سيما في الشيشان التي حصد فيها 90% من الأصوات.

وفي وقت سابق، سجلت لجنة الانتخابات المركزية، زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، فلاديمير جيرينوفسكي، مرشحًا لانتخابات الرئاسة، ليصبح أول مرشح مسجل بصورة رسمية.

وستجري الانتخابات الرئاسية القادمة في روسيا يوم 18 آذار/مارس المقبل، حيث انطلقت الحملة الانتخابية بصورة رسمية في 18 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ويعتبر مسلمو روسيا في القوقاز وباقي المناطق الروسية في غالبيتهم الساحقة من المؤيدين لبوتين،
    ……………..
    لو كانوا مسلمين فعلا لما انتخبوه
    ولكن ما اكثر الغثاء في الامة التي كان اسنها امة الاسلام !

  2. طيب يا ابو المنذر
    لماذا لم تقل ان هُم فعلا مسلمين لما انتخبو امراءة لتحكم المسلمين!!؟
    تأيدا لقوله
    عَنْ أَبِي بَكْرَةَ :
    ( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )
    رواه البخاري (4425)، ورواه النسائي في ” السنن ” (8/227) وبوب عليه النسائي بقوله : “النهي عن استعمال النساء في الحكم “

    1. من المعلوم
      ان المسلمين من العجم/اي غير العرب/ اقل وعيا على احكام الاسلام من العرب
      لكنهم اكثر مشاعرا من العرب …حتى انهم يتبركون بالعربي ولو كان فاسقا
      وان يرفض المسلم انتخاب مجرم كبوتين لانه عدو للمسلمين
      فامر لا يحتاج لوعي ..بل يحتاج لبعض الاحساس
      اما مسالة عدم جواز ان تكون المراة حاكما
      فهو حكم قد يُُجهل مثله …وبالتالي لا يقدح في اسلام المرء كما يقدح في اسلامه خذلانه لاخوانه من المسلمين ووقوفه الى جانب اعدائهم .
      ثم من قال انهم انتخبوها ؟ بل من قال ان بوتين سيسمح لها بمنافسته ان لم يرتب الامر بان يكون ترشحها مجرد امر شكلي حتى يقال انه ديموقراطي ..اي لخدمته في واقع الامر ان لم يكن الامر قد تم بالفعل بترتيب من بوتين فعلا بالاتفاق معها؟!

  3. شو مرشحة غير متوقعة!!!!؟؟؟
    بس هيدا بوتين تيشوفوي مسلمي القوقاز انه مع حرياتهم السياسية لضمان ولائهم له مستقبلا ..كما ضمن سكوت وخنوع الشيشان سياسيا له من خلال رئيسها الحالي وقبله والده (فهو طفل بوتين المدلل )شرط الا يثور المسلمين هناك ..وبوتين خبثه السياسي كبير فهو عين الرئيس السابق الذي كان صديقه لضمان الكرسي له لحتى غير الدستور وقدر
    ان يعود الرئاسة ..
    فلا تقولوا مرشحة غير متوقعة ….بكرا تنسحب وتدعو مشجعيها للتوصويت لبوتين ووو

    1. توارد افكار 🙂 فقد كتبت ردي على اورشليم قبل ان ارى تعليقكِ

  4. الله يستر يعني حكام عرب فاسدين وكمان مسلمه بدها تحكم روسيا يعني مش مكفيهم الدول ألعربيه لا حولا الله يا رب الله يستر الغرب من السرطان ا ل ا س ل ا م ي

    1. بدأت تعليقك بداية صحيحة، لكنها قادتك الى استنتاج خاطئ، ألم تدرس المنطق حضرتك؟

      بما أنك اعترفت أن حكامنا عرب فاسدون، فالمنطق يقول أننا نتوق لحكام صالحين ومصلحين، ولن يكونوا كذلك الا بتمسكهم بالاسلام، عكس الحاليين الذين لايمتون للاسلام بصلة، فكيف انتقلت حضرتك من فساد الحكام البعيدين كل البعد عن الاسلام ، الى فساد الاسلام نفسه، أم هو الحقد على الاسلام وكفى
      أبشرك أنه سيحكم بعد أن ابتعدنا عليه لعقود، وسيرضى أمثالك أو لينجلطوا

      1. جيد ست نور اعطيه حيث يوجعه …..
        فهكذا أشكال لا يصلحها الا الهوان ……
        كنت سارد عليه ( او عليها) وعلى الاخر من شاكلتها ، لكن وجدت صفعة شبشبك كافية حاليا ، رغم يقيني ان المراة ليست قهرمانة ( اي حاكمة يحق لها قيادة الامة وموضوع عنها الجهاد وجوبا في الاسلام ) انما ريحانة …. لكن لا يمنع استفادة المسلمين مرات مما تنتعل .

  5. انظر كيف يهرب ابو المنذر من السوال؟؟؟
    هل تستحي من دينك ؟ لا اضن ذالك يا ابو المنذر لاني أعرفك مسلم حقيقي لا تحابي الوجوه ولا يهمك راءي الناس ولا تجمل الاسلام كما يفعل بعض المسلمين…

    رويتي واضحة بشأن المراءة حاكمة.
    انا سألتك انت ولم اقل هل المسلمين سينتخبها ام لا ! ولم اقل هل بوتن سيقبل ان تترشح ام لا. انا سوالي واضح وسأطرحه لك مرتا اخرى:

    هل سيكونوا فعلا مسلمين ان انتخبوا امراءة لتحكم المسلمين!!؟ هل انت تؤيد ان تكون المراءة والية عليك؟؟
    تأيدا لقوله
    عَنْ أَبِي بَكْرَةَ :
    ( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )
    رواه البخاري (4425)، ورواه النسائي في ” السنن ” (8/227) وبوب عليه النسائي بقوله : “النهي عن استعمال النساء في الحكم “

  6. هو ماليزيا من يحكمها
    اليسوا مسلمين إنما عادلون في حكمهم كما امرهم الاسلام ان يكونوا
    يكفي ان نسبة الفقر ٠،٦٦ ٪؜
    وقالوا ان سبب ذلك العدل في إدارة الدولة واقتصادها …
    هذه اليونان و إيطاليا الفساد فيهما على أوجه …وعنا في لبنان بآسيل صهر سعادة الريس ماشي فساده في سرقة الأموال العامة (مسلم شي ؟؟؟)
    الفاسد فاسد لا اخلاقه ودينه يردعوه الا من رحم ربي …
    فاخرجوا من جملة حكام فاسدين لأنهم مسلمين او لأنهم عرب وووو….هيدا مبالغة حقودة …

  7. مبروك لها هذه العزيمة و الإصرار على الترشح، تستاهل ، روسيا فيها مسلمين كثر من حقهم أن يصلوا للحكم ! و حجابها ليس مشكلة و لا عائقا في إطار حرية الملبس التي يؤمن بها الغرب ! و الذي يعترض على ترشحها أقول له شنو فيها إن حكمت مسلمة روسيا؟ أليس لدينا نحن في بلاط محمد 6 بالمغرب مستشارا من الطائفة اليهودية؟؟ هل أحد اعترض على وجوده رغم يهوديته؟

  8. و هذه صورة لسيدة مغربية محجبة تدعى نجاة الدريوش أول محجبة مغربية تصل لبرلمان كتالونيا الاسباني…مبروك !

  9. تمكنت نجاة الدريوش، المرشحة الإسبانية من أصول مغربية، من الظفر بمقعد في البرلمان الكتالوني خلال الاستحقاق الانتخابي الأخير الذي دعت إليه حكومة مدريد بشكل مبكر، على خلفية تصويت البرلمان المحلي لإقليم كتالونيا لصالح قرار إعلان جمهورية مستقلة، لتكون بذلك أول نائبة برلمانية مسلمة تلج باب الهيئة التشريعية الكتالونية، في ظل أسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ الانتقال الديمقراطي.

    ووفق ما أوردته صحيفة “Okdiario” الإسبانية فإن المغربية نجاة، البالغة من العمر 36 عاما، المرشحة عن حزب اليسار الجمهوري الكتالوني، أحد التنظيمات السياسية المطالبة بالانفصال، كانت تعمل مستشارة في المجال التقني داخل بلدية “إل ماسنو” التابعة ترابيا لمحافظة برشلونة، شمال إسبانيا، مشيرة في السياق ذاته إلى أنها “قررت أخيرا الالتحاق بحزب القيادية مارتا روبيرا بعد سنوات من النضال السياسي”.

    وأضاف المنبر الإعلامي ذاته أن المرشحة دخلت غمار المنافسة الانتخابية عقب لجوء الحكومة الإسبانية إلى تفعيل البند 155 من الدستور، الذي ينص على تعليق الحكم الذاتي للأقاليم التي تتحدى القوانين التشريعية للبلاد، موضحا أن “الظلم الذي تمارسه السلطات المركزية على ساكنة إقليم كتالونيا والقمع غير المعقول الذي لم تشهده إسبانيا منذ تاريخ الانتقال الديمقراطي وراء مشاركة المغربية نجاة”، وفق تعبيره.

    وقالت دريوش، في مقابلة صحافية خصت بها صحيفة “LaVanguardia” الإسبانية، إنها تسعى إلى محاربة التمييز العنصري الذي يشعر به المهاجرون، خصوصا في سوق الشغل، مؤكدة أنها لا تريد تمثيل الأقلية المسلمة فقط، وإنما ستحاول إيجاد حلول لقضايا ذات طابع سياسي واجتماعي واجهتها خلال مدة 17 عاما من مسارها المهني، قبل أن تقرر دخول عالم السياسية لشن تغيير من داخل المؤسسات.

    وفي تعليقها على ارتدائها للحجاب، قالت المتحدثة ذاتها إن “هذه القطعة من القماش لا تغطي الذكاء ولا طريقة تفكير الشخص الذي يضعها فوق رأسه، فهي فقط طريقة لباس يتم اختيارها بشكل حر”، متسائلة في المنحى ذاته “عن حق الأفراد في التعبد بالطريقة التي يريدونها ما داموا لا يلحقون أي ضرر بأناس آخرين”، في وقت طالب العديد من ممثلي الجاليات المسلمة بإسبانيا النائبة المغربية بالالتزام بوعودها.

    وفي هذا الصدد، سارع ساقيب طاهر، رئيس الجالية الباكستانية بإسبانيا، من خلال حائط صفحته على موقع “فيسبوك”، إلى تهنئة النائبة المغربية بالبرلمان الكتالوني، مطالبا إياها بـ”العمل على توفير الطعام الحلال للتلاميذ المسلمين وتدريس الدين الإسلامي بمختلف المؤسسات التعليمية، إضافة إلى توفير مقابر خاصة بدفن موتى المسلمين، لاسيما أنها سوف تمثل ما يزيد عن 600 ألف مسلم يقيمون بالإقليم”……………………………………………….منقول من موقع هوية بريس المغربي 02/01/2018..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *