سلط موقع بوليتيكو الأمريكي في تقرير له، الضوء على دور كل من ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في منطقة الشرق الأوسط، ورأى أن الأميرين “يعيدان تشكيل” خريطة المنطقة، وتساءل عما إذا كانا سينجحان في تحقيق ذلك؟.

وجاءت الخطوة الخليجية “المفاجئة” تجاه قطر كنتاج لرؤية مشتركة للأميرين، حسب الموقع الذي أشار إلى أن من بين ما يجمعهما، الرغبة في شن حرب مزدوجة ضد إيران والحركات الراديكالية الإسلامية، والقناعة العميقة بأهمية اعتماد الدول الخليجية على الولايات المتحدة.

ورأى الموقع أن بن زايد يرى في بن سلمان ملك البلاد المنتظر ويريد تقديم النصيحة له كأخ كبير، وبينما يقبل بن سلمان بهذه النصيحة، لا يريد أن يكون تابعا للأول.

ويتمتع محمد بن زايد بنفوذ كبير، فهو ولي عهد إمارة أبوظبي التي تمتلك أكبر احتياطات النفط بين الإمارات المتحدة، وتم تعيينه في منصب ولي ولي العهد في 2003 ثم أصبح وليا للعهد عام 2004، بعد وفاة حاكم البلاد، والده الشيخ زايد.

وعلى غرار بن زايد، تولى بن سلمان منصب ولي ولي العهد بعد ثلاثة أشهر من جلوس والده الملك سلمان على العرش عام 2015 وتقلد مناصب كفلت له أن يكون شريكا لبن زايد في رسم السياسات المشتركة.

لكن، حسب بوليتيكو، هناك “عقبة” قد تقف في طريق صعود بن سلمان، تتمثل بولي العهد محمد بن نايف، الذي “يبدو صلبا في مواقفه”، وغير موافق على تسلم بن سلمان مقاليد السلطة.

وأشار التقرير إلى صعوبات أخرى يواجهها الأميران، فالسعودية والإمارات لم تحققا النتائج المرجوة من الحرب في اليمن، إذ لا تزال العاصمة صنعاء تحت سيطرة الحوثيين، ولم تظهر القدرات العسكرية السعودية في المعركة على الوجه المطلوب.

ويواجه الأمير السعودي عدة “متاعب داخلية”، إذ يبدو أن خططه الاقتصادية (رؤية 2030) لا تسير على ما يرام، خاصة مع تراجع أسعار النفط، كما أن مسألة شرائه يختا بقيمة 500 مليون دولار سببت له حرجا سياسيا.

ويرى بوليتيكو أن ثمة تباعد بين الطرفين في الرؤية بالنسبة لقطر، فولي عهد أبوظبي يرى أن مشكلة الإمارات مع الدوحة تتعلق بدعمها جماعة الإخوان، فيما ينصب تركيز ولي ولي العهد على مسألة علاقتها بإيران. لكن الإثنين قلقان من آلة قطر الإعلامية.

وبحسب التقرير، ترى أبوظبي في الأمير تميم آل ثاني تابعا لوالده حمد الذي استولى على السلطة من والده عام 1995، في خطوة أثارت انزعاج الرياض وأبوظبي في حينها، فيما اعدتا أبوظبي والرياض مسألة عزل قطر قبل صدور تصريحات نسبت لأميرها ودفعت بالأزمة إلى الواجهة.

وأشار الموقع إلى وجود شعور بالقلق في منطقة الخليج من عدم “استسلام” قطر، وخروج إيران بـ”نجاح دبلوماسي”، متسائلا عما إذا كانت الحملة ضد قطر ستنجح بالنسبة للأميرين؟ أم سيضطران للتنازل؟ وبينما رأى أن دور الأميرين سيتضح أكثر في المستقبل، قال إن تميم ووالده يعلمان جيدا كيفية تبادل الأدوار عند مواجهة الضغوط.

ومن شأن نجاح الأميرين، بحسب الموقع، أن “يضعف إيران ويتسبب في هزيمة داعش”، لكن بوليتيكو حث الرياض وأبوظبي على العقلانية وعدم المبالغة في الثقة، فالخطأ سيؤدي “إلى نتائج كارثية للمنطقة”، لافتا إلى تأكيد وزير الخارجية الإماراتي “عبد الله بن زايد” أهمية اتخاذ قطر إجراءات حاسمة لوقف تمويل الإرهاب والتدخل بشئون جيرانها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. هلا متى كأس العالم لكرة القدم؟؟
    اذا السنة الجاية (واذا قطر هي الدولة المستضيفة؟! ناسية المعلومات☹️)…
    خلص انشاءالله القضية تحل لحينها?
    لان الشباب بتعمل ثورة داخلية…لحضور المباريات وساعتها قطرة بتقول ما كان بلاها فركة هالاذن?

  2. لا يملكان من أمرهما شيئا انما هما عبدين مملوكان ، يباع بهما ويشترى …….
    فالحكم للنسوان تتقدمهن ايفانكا ست الحسان وبمشورة الخصيان تاخذ بها ان حصل الاطمانان وتضربها عرض الحائط ان حصل لها في السرير الهيجان .
    امتنا الى الله تشكو من هؤلاء الصبيان واسلافهم البعران .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *