سي أن أن – دافع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في كلمة إلى الشعب الأمريكي، مساء الاثنين، عن الدور الأمريكي في حملة التحالف الدولي، وبغطاء من الأمم المتحدة، ضد ليبيا، بأنها مهمة ذات أبعاد إنسانية نجحت في تحقيق أهدافها، وحذر من توسيع عملية “فجر أوديسا” مشيراً إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو” سيتولى قيادتها اعتباراً من الأربعاء.
وجاءت الكلمة التي ألقاها أوباما في “جامعة الدفاع القومي” بواشنطن وسط انتقادات الديمقراطيين والجمهوريين بشأن أهداف أوباما في الدولة التي يمزقها نزاع مسلح بين “الثوار” والكتائب الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، وتساؤلات إزاء أبعاد المهمة العسكرية وتكلفتها وإطارها الزمني وعواقبها على العالم العربي الأوسع.
وأشار قائلاً: “ونحن نتحدث الآن توقف زخم الهجوم الذي بدأ الزعيم الليبي في شنه على مدينة بنغازي التي كانت ستتعرض لمذبحة يذهب ضحيتها المدنيون المسالمون والنساء والأطفال في تلك المدينة.”

وجادل أوباما بأن الفشل في التحرك كان سيكون فادح الثمن، مضيفاً: “تجاهل أمريكا مسؤولياتهم كدولة رائدة، وبالأحرى مسؤولياتنا تجاه أخوتنا في البشرية في ظل هذه الظروف سيكون بمثابة الخيانة لمبادئنا.”
وقال إنه حرك السفن الحربية الأمريكية في البحر المتوسط بسبب “القمع الوحشي” الممنهج للقذافي تجاه شعبه وكارثة إنسانية تلوح في الأفق.”
وأضاف أن: “الولايات المتحدة لا تتصرف لوحدها بل إن دولا أخرى مثل بريطانيا وتركيا وفرنسا وبولندا وبلجيكا واليونان وايطاليا والدنمارك وتشمل أيضا دولا عربية مثل قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة”.
ومضى الرئيس الأمريكي إلى القول:” إننا لن نضع قوات على الأراضي الليبية، الليلة نحن نحقق هذا الوعد إن حلف شمال الأطلسي يقوم بتنفيذ منطقة حظر الطيران ويقوم أيضا بحماية المدنيين الليبيين وسيبدأ تطبيق ذلك اعتبارا من الأربعاء.”
وأشار إلى أن بلاده ستلعب دورا داعما في هذه العمليات لذا فإن التكاليف على الجيش الأميركي وعلى دافعي الضرائب ستنخفض بشكل كبير، إن الولايات المتحدة فعلت ما قالت إنها ستفعله، وبالإضافة إلى مسؤوليات حلف شمال الأطلسي فإننا سنعمل مع الدول الأخرى لمساعدة الشعب الليبي.
وأكد أن لأمريكا مصلحة إستراتيجية مهمة في منع القذافي من اجتثاث معارضيه، إلا أنه عاد ليحذر من توسيع قاعدة الحرب التي أطلقها قوات التحالف الدولي، وبمشاركة دول عربية، منذ قرابة الأسبوعين.
واستبعد الرئيس الأمريكي احتمالات إطاحة حملة التحالف الدولي بالزعيم الليبي قائلاً في هذا الصدد: “إذا حاولنا الإطاحة حاولنا الإطاحة بالقذافي بالقوة ، تحالفنا سوف يتصدع” ملوحاً بأن التاريخ لا يقف إلى جانب الزعيم الليبي.
ردود أفعال أمريكية على كلمة أوباما
ورد المرشح الرئاسي السابق، السيناتور الجمهوري، جون ماكين، ساخراً على تعقيب أوباما الأخير: “إذا قلنا للقذافي لا تقلق فلن نطيح بك بالقوة، أعتقد أنه لأمر مشجع للغاية له.”
وأضاف بالقول:” كلمات الرئيس محيرة للغاية لأن أوباما قال سابقاً إن السياسة الأمريكية تقوم على الإطاحة بالقذافي.”
وتابع: “سبب الدخول في حروب هو تحقيق نتائج سياسات نعلنها.”
وجانب السيناتور ليندسي غراهام، وهو جمهوري عن ساوث كارولاينا، في حديث لـCNN رأي ماكين قائلاً: “هدف هذه البلاد هو استبدال القذافي.”
ومن جانبه انتقد رئيس مجلس النواب الأمريكي، النائب جون بوينر كلمة الرئيس قائلاً إنها “أخفقت في توضيح تورطنا في ليبيا.. تسعة أيام مرت على التدخل العسكري والأمريكيون لا يملكون إجابة على سؤال محوري: ما هو الشكل الذي سيكون عليه النجاح في ليبيا.”
وبدوره قال عمدة نيويورك السابق والمرشح الرئاسي الأسبق، رودي غولياني، إن كلمة أوباما لم تفشل في توضيح ملامح السياسة الأمريكية في ليبيا فحسب، “بل زادت الأمر غموضاً.”
وأردف: “الرئيس يقول إن مهمتنا هي حماية الشعب الليبي، فكيف سيتثنى لنا القيام بذلك دون تغيير النظام؟ أليس القذافي هو الخطر على شعبه.؟”
وأضاف: “رئيس الولايات المتحدة لم يحدد هدفاً واضحاً، لم يخبرنا ماهية معايير النجاح هناك ولن يستطيع لأنه يناقض نفسه.. أتدري ما هو النجاح؟ أنه إزاحة القذافي وهو لا يريد قول ذلك.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. طيب روح اقصف اليهود الصهاينه اللي ابادو الفلسطينيين

    واقصف اليمن والسعوديه والبحرين وسوريا ولبنان والجزائر والمغرب والسودان والأردن وموريتانيا وعمان والإمارات والكويت وقطر والصومال كمان وجمهورية القمر …..

    والعراق صراحه ما قصرتوا فيها
    عملتوا الواجب واكثر
    وكان ينفع لو قصفت مصر وتونس
    وهكذا تقضي على الوطن العربي
    عشان ضميرك الحي ما يعذبك

     

  2. قبحكم الله يا من تدّعون الانسانيه وانتم
    الوحوش البشريه
    تقتلون وتنهبون على هواكم
    لا حول ولا قوة الا بالله
    اللهُ اكبر
    اللهُ اكبر

  3. الله على هالانسانية والمبادئ……لأ شهم ما شالله…..!
    هع

  4. عملتوا الصح وانا معاكم معمر الكلب الذي كان يساعد بعثية صدام خلال السنوات الماضيه مع بشار الاسد لآِبادة الشعب العراقي ولكن الله يمهل ولا يهمل ولان البعثيه رموا السلاح وارتبطوامع الحكومه بعدماء ضاقت بهم السبل ولا يجدون من يدفع لهم الاموال

  5. وليش دائماً تدققون في ما اكتب مع انه الي يكتب شتايم لا تترددون في نشره

  6. بصره يالغاليه
    أكيد تعليقك كان ماشي بسرعه فوق المسموح
    تطمني بيعطوه مخالفه وبيمشي
    هع هع

  7. عندك اطماع في النفط ياكلب انت ومن على شاكلتك من الغرب وبعض حكام العرب. ليس همك حماية الجردان ولا مصلحة ليبيا ولا البشرية الي تحكي عليها. لو همك البشرية بصحيح لوكان هدا مادمرتو العراق وقتلتو مئات الالاف من العراقيين . وقضيتو على العلماء والخبراء واصحاب العلم والحقيقة واستهدفتوهم . فيما كانت دولة العراق دولة عظمة متقدمة مسلمة . لو همك البشرية لرسلت طائراتك الي اسرائيل الذين دمرو غزة فوق رؤوس الاطفال والنساء والشيوخ . وكل يوم قتل في اخوتنا الفلسطينيين. لو تهمك البشرية لتدخلت في اليمن مثل تدخلك في ليبيا . لانه اليمن دولة فقيرة لايوجد بها بترول وليس فيها ماتطمع فيه. الخزي على العملاء من العرب الخونة وعليك. ولكن انت تطاولت علي ليبيا. سوف تخسر بأدن الله . والنصر قريب . والجردان نقصوا من 12000 الي 1200 وغدا سيصبحو 12 . انشر يازعيم

  8. هدا ان دل على شي فهو ضعف العقول نحن شعبا لانخشى الموت ولا حتى طائراتكم التي ترمي جمرا على المدنيين الابرياء
    للتوضيح اكثرا٠٠٠٠
    لماذا قصفت جميع مدن وقرى ليبيا ولم تقصف المنطقة الشرقية!
    لماذا تم حماية المعارضين الشرق وقصف اهالي اجدابيا وراس لانوف والبريقة وبن جواد!!
    لماذا تم حماية المعارضين مع انهم يتقدمون بالسلاح وبجميع انواعه!!
    لقد فشلت قطر وقناتها الجزيرة في اشعال الفتنة بين الليبيين فلجات لشيئين٠
    اولا:الاعتراف بالمجلس الانتقالي الفاشل الدي لايمتله ولا اي مواطن ليبي سوا الشرق من الجماهيرية
    تانيا:الاشتراك بالحظر الجوي وقصف المدنيين الابرياء
    فالحظر الدي شاركت به لتساعد المعارضين على الاستيلاء وسرقة مقدرات الشعب الليبي المتمتلة في النفط
    وبعد ان وصلو لاماكن النفط قالت لهم انا من سابيعكم النفط
    هههههه في اي عالم تعيشون كيف تسرقون ترواث ليست لكم وارض ليست لكم حتى ولو فان الشرق هو جزء من ليبيا وهده سرقة لحقوق وترواث باقي المواطنين
    لجات قطر للعديد من الطرق وكلها بات بالفشل
    فاهل مكة ادرى بشعابها

  9. طيب روح اقصف اليهود الصهاينه اللي ابادو الفلسطينيين

    واقصف اليمن والسعوديه والبحرين وسوريا ولبنان والجزائر والمغرب والسودان والأردن وموريتانيا وعمان والإمارات والكويت وقطر والصومال كمان وجمهورية القمر …..

    والعراق صراحه ما قصرتوا فيها
    عملتوا الواجب واكثر
    وكان ينفع لو قصفت مصر وتونس
    وهكذا تقضي على الوطن العربي
    عشان ضميرك الحي ما يعذبك
    copie

  10. كفى نفاقا تدعون انكم تهاجمون ليبيا من اجل الانسانية بينما تقومون بدلك من اجل حماية مصالحكم لو كانت لديكم انسانية ما كنتم تدعمون احفاد القردة و الخنازير اكبر المفسدين في الارض في قتل الابرياء من اهلنا في غزة الجريحة فتاريخكم حافل بالاجرام لم يكن لديكم يوما موقف انساني مشرف فمواقفكم كلها ملطخة بالعار تحسبون انفسكم ادكياء لكن العالم كله يعرف حقيقتكم

  11. برافو عليك يا اوباما نحن نستاهل ,العالم وصلو للقمر ونحنا بعدنا عم نشتم بعضنا ونتخاصم ونتعارك على قضية من يحب النبي اكثر٠ نشتم بعضنا ننهك حرمات بعضنا نشتم الدين ونتقلص من عروبيتنا . برافو عليك يا اوباما نحن نستاهل بعنا العروبة ولحقنا الحكام واخذنا نطبل ولا نعرف الى اين المصير وماذا نريد . برافوا يا اوباما تفهمنا باننا شعب ليس له هوية اسمها الوحدة واللحمة الوطنية نتصارع على الاديان والدين متبرا منا نحن شعب لانعيش الواقع بل الامل٠ انا رح انسى شييء اسمه سياسة لان سياستنا ستخرب واقعنا الذين نعيشه بالامل ٠

  12. المؤيدون لقصف ليبيا هم …وليسوا عرب ولا امازيغ ولا اكراد الخ لأن نفس المضمون والكلام والشكل احيانا موجود في تعليقات اخرى باللغات السويدية والانجليزية والفلندية. وهي عصابات صهيونية متفرغة ومتخصصة في العقلية العربية والدين الاسلامي والمسيحي ومنهم مختصون بالجماعات الاسلامية ويعرفون كيف يختارون الكلمات التي لها وقع وتأثير على الناس. ويعرفون المقولات من تاريخ الاسلام مثل وااسلاماه ووامعتصماه ومئات من النوادر التي يحفظونها عن ظهر قلب. وهي للاستهلاك المحلي والمرحلي. بعد فترة يأتي الدور لبلد آخر وسيكتبون نفس الامور مع تبديلات طفيفة ملائمة. احذروهم

  13. لا أدري ماذا يريده هؤلاء الأعراب لا كدة عاجب و لا كدة عاجب عندما كان القذافي يقذف صواريخه على أبناء ليبيا كان الكل يصرخ و يستغيث أين العالم أين حقوق الإنسان أين الأمم المتحدة أين المنظمات الدولية و لما حضرت قوات التحالف لإغاثتهم قال الأعراب الغرب يريد فقط النفط من المنطقي أن يبحث الغرب عن مصالحه و لابد من دفع فاتورة ذلك ألا تعلمون أن هؤلاء الذين سيخلصونكم من الطاغية لابد من دفع رواتبهم أم سيحررونكم ببلاش؟ و منكم من يقول بأنا أوباما لا تهمه الإنسانية و لكن ماذا عن القذافي؟؟ لماذا يقصف شعبه و هو الذي تربطه به روابط الأخوة و الدم و الدين و اللغة و العادات و التقاليد و القيم و القرابة و البلد؟؟؟ أما بالنسبة للنفط فهو أصلا لا يستفيد منه سوى القذافي الذي يصرف كل عوائده في دعم و تسليح عصابات التمرد و الانفصاليين في العالم من أجل تصدير خزعبلات كتابه الأخضر و مبادئ تورثه المعفنة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *