(كونا) — أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم حالة “الكارثة الكبرى” في نيويورك ولونغ ايلاند مع ارتفاع قوة اعصار (ساندي) الذي تسبب في قطع الكهرباء عن حوالي 5ر7 مليون شخص في ما لا يقل عن 10 ولايات ومقاطعة كولومبيا فيما ارتفع عدد ضحايا الى 16 شخصا في أمريكا الشمالية.

وأفاد مسؤولون من وحدات الانقاذ أن الاعصار تسبب في كسر السدود في (موناشي) و(نيو جيرسي) فيما حوصر سكان عدة مدن “غرقت في أربعة أو خمسة أقدام من الماء في غضون 30 دقيقة” وفق تعبير جين باراتا من شرطة مقاطعة (بيرغن).
وتسببت الرياح القوية وارتفاع منسوب المياه في قطع خطوط الكهرباء واشتعال الحرائق في أماكن عدة بما في ذلك (لندنهورست) في نيويورك وفق ما ذكر مسؤولون في إطفاء المدينة الى جانب احتراق ما لا يقل عن 50 منزلا بالكامل في حي (كوينز).
وفشلت طواقم الطوارىء في إجلاء نحو 260 مريضا من مركز (لانغون) الطبي بجامعة نيويورك بعد أن غمرت المياه الطابق السفلي و بلغ ارتفاعها مستوى 10 أقدام فيما غطت الأعشاب البحرية التي حذفت من المحيط شوارع اتلانتيك سيتي بولاية نيو جيرسي.
ويضع إعلان أوباما حالة الكارثة الكبرى “الاموال الفدرالية في تصرف وإنقاذ المتضررين في مناطق الساحل الشرقي التي ضربها اعصار (ساندي) والذي تحرك فجر اليوم غربا عبر ولاية بنسلفانيا وكان مركزه نحو 90 ميلا إلى الغرب من فيلادلفيا.
ويصنف (ساندي) الآن بإعصار غير مداري ومن المتوقع أن ينتقل إلى غرب نيويورك مساء اليوم وكندا غدا الاربعاء.

وفي مدينة نيويورك أغلق عمليا قلب مانهاتن لليوم الثاني بسبب الفيضانات فيما أثارت العاصفة مخاوف على اثنين من محطات الطاقة النووية وأوقفت الحملة الرئاسية الأمريكية إلى أجل غير مسمى وذلك قبل أسبوع من الانتخابات.
أما في شيكاغو فقد طلب المسؤولون من السكان البقاء بعيدا عن شاطىء بحيرة ميشيغان فيما تستعد المدينة لرياح بسرعة 60 ميلا في الساعة وأمواج تتجاوز ال24 قدما غدا الأربعاء.
ومن المتوقع أيضا أن يخلف اعصار (ساندي) عاصفة ثلجية قد تصل إلى ثلاثة أقدام في ولاية فرجينيا الغربية بحلول الاربعاء المقبل.
وقد يتضرر في الاعصار نحو 50 مليون شخص في الولايات المتحدة حيث تم اخلاء مئات الالاف من منازلهم وانقطع التيار الكهربائي عن احياء عدة كما اغلقت المدارس والمكاتب والطرق وأنظمة النقل.
ويخشى خبراء اقتصاديون ان يتسبب الاعصار بأضرار اقتصادية وخسائر كارثية لاسيما بعد ان أغلقت البورصات الامريكية يوم امس واليوم فضلا عن إغلاق المكاتب
الفيدرالية والمحاكم الاتحادية في المناطق المتضررة وإلغاء أكثر من 13 الف رحلة طيران في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية يوم امس.(النهاية)

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. أين أبطال هوليود الذين لا طالما أنقذو الناس من مثل هذه الكوارث في أفلامهم فتارة ينقذون العالم من بركان هائج وتارة من إعصار مدمر وتارة أخرى من زلزال عظيم وفي الأخير يموت جميع سكان العالم ويبقى سكان الولايات المتحدة الأمريكية في صحة وعافية بفضل البطل الأشقر المغوار المفتول العضلات

    1. ههههههههههه ايوا و الله انك صادقة. خصوصا انه هدا اللي بيمثلوه بافلامهم و اتحقق بالواقع

    1. أكيد أنت مجنونة يا لولو شنو دخل الاعصار في العرب ههههههههه ياسلام على تفكيركم

      1. أكيد أنت مجنونة يا لولو شنو دخل الاعصار في العرب ههههههههه ياسلام على تفكير

          1. ولي يا سعاد انا كنسول عليك دائماً فوزية قراي تعليق الفوق راني كنسول عليك ياربي درلك تويل الخير من هد الاعصارات والله العظيم راني كنفكر فيك والأولاد عرفتي كنشوف في تلفزيون وفكرت فيك وجميع الناس والعائلتي الله يدير لكم تويل الخير …

  2. مونيا
    فكري عندك .. يارب تكونين سالمه والاولاد وابوهم الله يحميكم
    وكذلك مصطفى .. الله يحميك والاهل ..
    بليز طمنونا عليكم .

  3. صحيح يا نادية الله يحمي جميع الناس هناك :
    مونيا وسعاد ليفتيم وأهالهم والجميع من هذه الاعصارات …..

  4. شكرا أالزين أنا الحمد الله بخير المنطقة لأنا فيها ما فيهاش حتى مشكل وبعيدة على الاعصار والله يحفظ أختك وأولادها يا رب

  5. يا للمصيبه….الحقنا يامجلس الامن…سيفبركون لعلاقة الشعب العراقي بالاعصار…….!!!!!!!!

  6. سبحان الله كما تدين تدان !! بس الله ينجي الناس الطيبه ويخرجهم مت هالمحنه سالمين غانمين.

  7. أم خليل
    هههههههههههههه
    مع انه بحياتي كلها ما حضرت أكثر من ٤-٥ أفلام أمريكية (وهذا ما أتهم به أحيانا بأنني متخلفة وهذا شرف لي) فلا أعرف أبطال هوليود الذين تتكلمين عنهم ولكن كلامك منطقي جدا وأوافقك الرأي

  8. كلام أعجبي وأردت أن أنقله لكم:

    كما جرت العادة – ونحن أمة نعبد العادة سراً وجهاراً .. سنبدأ في ( نسخ + لصق ) جهلنا المزمن ، و ( مشاركة ) روابط انحطاطنا الفكري ، وستتسارع التعليقات المُهللة ونقرات الإعجاب تارة وأخرى من ” آلهة الغيب البشرية ” المُطلعة على دبة النملة العرجاء تحت نبتة الصبار شمال شرق صحراء سيبيريا .. وسنردد بصوت واحد أن : إعصار ” ساندي ” هو ( مُؤامرة ) كيدية وعملية استخباراتية وصولية يدبرها ( رومني ) للإطاحة بـ ( أوباما ) في الإنتخابات الأمريكية .. فالإعصار فبركة هوليودية بإنتاج ضخم .. ( تصفيقة ) .. *

    * أما ( الطافحون ) عفناً على سطح روحانياتهم والمتلحفون بقشور العبادة فسيبدأون بالتكبير فاتحين ( الله أكبر ، وكأنهم حرروا القدس !!! ) ، ويرددون : إن الله ينتقم من أكبر وأقوى دولة في العالم .. وكأن خير أمة أخرجت للناس أخرجت فقط لتشمت في الناس .. وكأنه ليس في منهاتن البائسة المشركة ( مسجد الفرح ) ومركز إسلامي وأئمة ومسلمون مسالمون يوحدون الله ويصلون على رسوله ويطيعونه سراً وعلانية ويرتجون رحمته ولطفه ليلاً ونهاراً .. وكأن السماء فقدت عقلها من شدة ( الكفر الأمريكي ) فأذنت بحرب ( عرقية ) ضد الطبيعة والبشر .. تقطع فيها الشجرة .. وتؤذي فيها الشيخ والطفل والنساء .. وتحرق الحرث والنسل .. ولتصفية وإبادة جوازات السفر الأمريكية وإن كانت ديانة حاملها : مُسلم ..!!! *

    * رجاء يا أمة ضحكت من جهلها الأمم قروناً حتى تعفن الضحك .. فلتدعوا ( خير أمة أخرجت للناس ) لأمريكا ” الكافرة ، الفاجرة ، الداعرة ” بإعصار ” هدايــــة ” نسجل به فتحاً معاصراً نتصدق به على سجل تاريحنا العامر والثري بالإنجازات والفتوحات الإسلامية .. ونتقي النار ولو بشق نصيحة بدل أن ننفث كل أمراضنا وعقدنا وخيباتنا وجهلنا وهزائمنا وانتكاساتنا أعاصيراً أشد حقداً وأنانية ودماراً وفتكاً من أعاصير الطبيعة .. وإللي مسلم أكثر مني يقولي إسكت ..

    1. ما حد يقولك اسكت لأنك قلت الصدق و لو كان منقولا ….
      شكرا أحيانا الإنسان يحتاج الى كلام قاسي حتى يستفيق .

  9. هل رأيتم مذى التخلف والجهل ؟ وماذا عن الكوارث الطبيعية والفيضانات التي تضرب الديار المقدسة في السعودية كل عام تقريباً ؟ فهل رايتم او قرأتم عن أمريكياً او صليبياً كما تقولون يتشفى بهذه الكوارث ؟ فالمسلمون يتواجدون في كل انحاءالعالم, والكوارث لاتفرق بين مسلم وكافر , فهي تحصل نتيجة لحكمة الّهية هو ادرى بها , فلماذا نفسرها حسب احقادنا وغلنا وجهلنا وتخلفنا ؟ أذن هذا هو الفرق بين الأنسان الغربي والعربي . نقطة ليس إلا , والنقطة قد تغير معاني أخلاقية لاتحصى . (والمجد لله في العلا وعلى الأرض السلام )

    1. والله قريت كم مرة ليهم تعليقات بيستهزءوا بالعرب بس فيه ناس واعية ومحترمة بترد عليهم وتتهمهم بالعنصرية مش كلهم ملايكة ومش كلهم شياطين

  10. mou 7ram ttshmtu lnas abria2
    leash mafi mslmin bamerca?
    shu haltkhlf wel7qd 3la elghrb ?
    wlesh tru7u bladhom w tsty3mlu ekhtra3athom iza btkrhuhom?

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *