دعا وزير السياحة الإسرائيلي ستاس ماسيجنيكوف لمقاطعة تركيا سياحيا, بعد وصف مجلس الأمن القومي التركي لإسرائيل بأنها دولة تشكل تهديدا إستراتيجياً.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن الوزير قوله -اليوم الأحد قبل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية- إنه تجب مقاطعة تركيا سياحيا بشكل كامل والحفاظ على الكرامة الوطنية, واصفا عدم السفر لتركيا بأنه “شرف لشعب إسرائيل”.

وأضاف أن قرار مجلس الأمن القومي التركي يمس نسيج العلاقات بين البلدين.
وعلق رئيس حزب شاس وزير الداخلية إلياهو يشاي على الموضوع بأن “هذا يظهر أن علينا أن نكون دولة لا تعتمد على أحد من الناحية الأمنية، فمع إيران في عهد الشاه أيضا كانت لنا علاقات ممتازة حتى قبل ثلاثين عاما، وانظروا أين هم اليوم”.

ونقلت صحيفة هآرتس اليوم عن مصادر سياسية تركية قولها إن وصف إسرائيل بأنها تشكل تهديدا إستراتيجياً على تركيا من شأنه المس بالعلاقات الأمنية المتبادلة، وعرقلة التعاون بين جيشيْ الدولتين الذي يواجه صعوبات أصلا في أعقاب تدهور العلاقات بينهما.

وأضافت المصادر التركية أن وثيقة مجلس الأمن التركي ليست مجرد تصريح آخر يطلقه رئيس حكومة أو جهات سياسية، وإنما هذه صيغة ملزمة بالنسبة لأجهزة الأمن.

وأوضحت أن التهديدات التي تصدر بين حين وآخر بشأن مهاجمة إيران، وسياسة إسرائيل في الأراضي الفلسطينية وخصوصا في القدس، والجمود في المفاوضات مع الفلسطينيين، والتخوف من هجوم إسرائيلي على لبنان، هي السبب في وصف السياسة الإسرائيلية بأنها تهديد إقليمي وتهديد لتركيا.

ومن جانبه قال عضو في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية الحاكم للصحيفة الإسرائيلية إن العلاقات مع إسرائيل قابلة للتحسن، وإنه في حال وافقت إسرائيل على الاعتذار، ودفع تعويضات لعائلات المواطنين الأتراك -الذين شاركوا في أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة وقتلوا بنيران قوات البحرية الإسرائيلية- فإنه سيكون بالإمكان إعادة العلاقات إلى وضعها قبل الأزمة.

وأشارت هآرتس إلى أن مجلس الأمن القومي التركي يعرف بين حين وآخر التهديدات الإستراتيجية الماثلة أمام تركيا، ويوجه هذا التعريف سياسة الحكومة وأنشطة الجيش.

وأقر مجلس الأمن القومي التركي أن سوريا وبلغاريا وأرمينيا وجورجيا لم تعد تشكل تهديدا أمنيا على تركيا، بينما لا تزال اليونان ضمن الدول التي تشكل تهديدا كهذا، كما أن الوثيقة تذكر إيران في إطار سياستها الداعية إلى جعل الشرق الأوسط منطقة منزوعة من السلاح النووي.

وعلق مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى على القرار التركي بقوله “إذا كانت هذه الأمور صحيحة فإن هذا تطور مؤسف للغاية، وهذا دليل على الوجهة المستقبلية السيئة التي تسير تركيا نحوها”.

المصدر: يو بي آي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. سي نورمال مادام هناك PAPUCHATE عربيات من كل الاعمار وبجوار الدار ولماذ التعب في الاسفار /
    لا تركيا لا أورو لادولار***العربيات بدرهم ودينار/ وستر يا ستـــــار/
    ســــــــــــــــــــــــــــــــــلام /.

  2. عميروش في تشرين أول 31, 2010 |
    يا خويا ايوب قيلنا من الغاشي الراشي الله يخل يك سلام
    **********************************************
    يا خويا عميروش انا واش قلت / قلت عربيات بدرهم ودينار وهل هناك وصي
    على العرب او العملتين / ما يخاف من النار غير اللي في كرشو التبن /
    ياو كــون ذيــب اقبل ما يكــلــوك الـذ يـــا بة/
    خــــــــــويا عميروش ســـــــــــلام /.

  3. صحه خو لكن انا منحبش ندنا للناس و لكن لي يدنالي ما نرحموش مالا.خاليها تجي من عندهم خير وخلينا من شرات صحه يا لباهي

  4. لا يا وزير السياحة في الدولة العبرية ،،، نرجوك وبشدة الا تنصح مواطنيك اليهود في العالم ( ابخل خلق الله وانتنهم ) بعدم السياحة في تركيا ( المسلمة ) لانهم هناك سوف يموتون من الجوع ولن يجدوا خبز يومهم !!!! يا عم روح انطم انت وشعبك النتن … بعملكم هذا تقدمون خدمة لتركيا ، لان كثير من العرب والمسلمين الذين يصرفون جيدا على السياحة سوف يذهبون هناك الآن، لان وجود اليهود من الدولة العبرية كان يضايقهم ، ويمنع الكثير منهم بالسياحة في تركيا….وهم افضل لتركيا سياحيا من ابناء دولتكم المسخ !!!

  5. الظاهر ماتعرفوا بعد على المسلسلات التركية اللي جننت العرب رجالا ونساءا حتى صاروا يلهثون ورا السفر لتركيا
    بس حلوة جملة “والحفاظ على الكرامة الوطنية” متى يقولها مسؤولونا وحكامنا ياترى؟؟
    ده اتهان كل شي واتقتل ووووو وماقالوها ولا قاطعوا اسرائيل
    تباااااااا لكم

  6. فى ستين الف داهية، هى تركيا ناقصة بلاووووى؟
    وبعدين اصلا اصلا الصهاينة بخلاء، علشان كده لما كتير منهم بيحب يتفسح بيروح على قبرص لانها الارخص.
    فيه فى ازمير مصنع للقلل، هايكسروووه وراكم إن شاء الله.
    نورت برجاء النشر السريع بلييييييز.

  7. فى ستين الف داهية، هى تركيا ناقصة بلاووووى؟
    وبعدين اصلا اصلا الصهاينة بخلاء، علشان كده لما كتير منهم بيحب يتفسح بيروح على قبرص لانها الارخص.
    فيه فى ازمير مصنع للقلل، هايـكـــــــسروووه وراكم إن شاء الله.
    نورت برجاء النشر السريع بلييييييز.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *