فرانس برس- قرر البرمان الأوكراني، اليوم السبت، إطلاق سراح رمز ثورة البلاد البرتقالية زعيمة المعراضة المعتقلة، يوليا تيموشنكو.قرر البرلمان الأوكراني، اليوم السبت، إطلاق سراح رمز ثورة البلاد البرتقالية زعيمة المعارضة المعتقلة، يوليا تيموشنكو.

وصوت البرلمان الأوكراني، أمس الجمعة، على قانون يلغي مادة في قانون العقوبات، ما فتح الباب أمام إطلاق سراح المعارضةukraine yolya.

وحُكم على رئيسة الوزراء السابقة تيموشنكو بالسجن 7 سنوات عام 2011، بعد إدانتها بسوء استخدام السلطة، وذلك إثر وصول الرئيس فيكتور يانكوفيتش، خصمها السياسي الرئيسي إلى السلطة.

وجاء تصويت البرلمان على القانون المذكور بعد ساعات من التوقيع على اتفاق بين يانكوفيتش وممثلين عن المعارضة الأوكرانية، سعياً لحل أزمة سياسية حادة استمرت ثلاثة أشهر، وسقط خلالها أكثر من 65 قتيلاً في كييف خلال الأيام الأربعة الماضية.

وأقر البرلمان الأوكراني إلغاء مادة قانون العقوبات المذكورة بأكثرية 310 أصوات من أصل 450.

وخسرت تيموشنكو أمام يانوكوفيتش في الانتخابات الرئاسية لعام 2010، بعد أن شكلت رمزا للثورة البرتقالية المؤيدة للغرب في العام 2004.

وأثار اعتقال تيموشنكو، الذي وصفته المعارضة بعملية “ثأر سياسي”، أزمة خطيرة بين كييف والاتحاد الأوروبي، والذي شدد على أن إطلاق سراحها شرط أساسي للتوقيع على اتفاق شراكة بين الجانبين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. يوليا فولوديميريفنا تيموشينكو (27 نوفمبر 1960 -) سياسية أوكرانية. تولت منصب رئاسة الوزراء من 25 يناير إلى 8 سبتمبر 2005، وتولته مرة أخرى من 18 ديسمبر 2007 إلى 4 مارس 2010. وهي زعيمة حزب كل الأوكرانيين الذي يعد أكبر الأحزاب المعارضة في البلاد. أيدت من سجنها احتجاجات يورو ميدان المطالبة بإقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وحل حكومته.
    تولت منصب وزيرة الطاقة في حكومة يوشينكو في عهد الرئيس السابق ليونيد كوتشما‏.‏لكن التغييرات الجذرية التي اتخذتها تيموشينكو لإصلاح قطاع الوقود والطاقة قلب عليها رجال الاعمال واوغر صدر كوتشما ضدها فاقالها‏.‏
    اعتقلت‏,‏لفترة وجيزة في سنة ‏2001,‏ ووجهت لها رسميا اتهامات الفساد والتهرب الضريبي ورشاوي وتزوير وثائق لاستيراد‏ 3‏ مليارات متر مكعب من الغاز الروسي‏.‏
    وبعد أن اسقطت التهم واطلق سراحها‏,‏ استغلت حادثة اغتيال صحفي معارض لقيادة مظاهرات حاشدة في شوارع العاصمة كييف للمطالبة بالاطاحة بالرئيس كوتشما وشكلت حزب الوطن الأم‏.‏ وسرعان ما تحولت صورتها في أذهان العامة من الانتهازية التي تنتمي لطبقة الأثرياء الجدد إلي رمز للمقاومة والتصدي للديكتاتورية‏.‏
    ==========================
    فعلاً أمرأة حديدية ذات وجه جميل ( في أكتوبر 2009 تصدرت يوليا تيموشينكو قائمة أجمل وجه بين 172 زعيم من زعماء العالم، في قائمة أعدتها مؤسسة هوتيست هيد أوف ستيت )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *