اتفق وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على العمل على تجاوز الخلافات بشأن سورية.
وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء 6 فبراير/شباط، إن الجانبين أكدا الاستعداد للعمل على تجاوز الخلافات بين روسيا والولايات المتحدة وغيرهما من أعضاء المجتمع الدولي حول كيفية دعم التغيير السياسي في سورية.
وذكرت نولاند أن لافروف تحدث مع كيري في اتصال هاتفي عن مباحثاته على هامش مؤتمر ميونخ الدولي للأمن مع معاذ الخطيب زعيم المعارضة السورية والأخضر الإبراهيمي المبعوث الخاص الأممي والعربي إلى سورية.

4Kerry_Eduard Pesov
وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن لافروف وكيري مستعدان لدعم الإبراهيمي والاستمرار في عقد لقاءات ثلاثية تجمع كلا من الأخضر الإبراهيمي وميخائيل بوغدانوف (نائب وزير الخارجية الروسي) ووليام بيرنز (مساعد وزير الخارجية الأمريكي) لدعم جهود الإبراهيمي والخطيب الرامية إلى تنفيذ استراتيجية نقل السلطة في سورية.
وأعربت نولاند عن قلق واشنطن من مواصلة موسكو دعمها للرئيس السوري بشار الأسد سياسيا واقتصاديا.
وأضافت أن ذلك يساعد نظام الأسد على الحفاظ على السلطة، مشيرة إلى أن الدعم الروسي يجعل نظام الأسد معزولا بدرجة أقل مما يجب أن يكون بسبب أعماله.
وأكدت الدبلوماسية الأمريكية أن الجانب الأمريكي يواصل حواره مع الحكومة الروسية حول ضرورة إرسال إشارة إلى الأسد والمقربين منه مفادها أنه يمكن الاستغناء عنه.
وردا على سؤال حول دور روسيا في انتقال السلطة في سورية، أشارت نولاند إلى أن السوريين فقط يمكن أن يلعبوا دورا حاسما في عملية الانتقال السياسي في بلادهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. مراسل قناة العربية في ريف دمشق: “هناك سيل عسكري ممتد من النبك وحتى الزبداني وحران العواميد يجرف كل ما يقف في طريقه .. لقد قامت قوات النظام بمهاجمة كافة مناطق ريف دمشق بشراسة اليوم والحقيقة هي ان الجيش السوري الحر يباد بالكامل حالياً وبدأنا بخسارة مواقعنا .. هناك خونة إتفقوا مع النظام وسلموه أماكن تخزين السلاح وأطلقوا النار على بعضهم بعضاً ، والثوار يعانون من نقص حاد في السلاح والذخيرة … أغيثوا الجيش الحر في ريف دمشق أنه يباد” ( القناة تقطع الإتصال ) “…..ليلى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *