ذكرت  صحيفة معاريف العبرية  أن وزيرة الزراعة الإسرائيلية “اوريت نوكيد” صادقت على استيراد سعف النخيل من الأردن وقطاع غزة وأسبانيا، تمهيدا لاستخدامه فى عيد “المظلة” اليهودى – سوكوت، وذلك بعد قرار السلطات المصرية بمنع تصديره لإسرائيل عقب أحداث الحدود الأخيرة.
وطلبت نوكيد من مزارعى النخيل فى أنحاء إسرائيل تسويق عدد أكبر من سعف النخيل هذا العام, ويأتى هذا الطلب فى أعقاب قرار وزير الزراعة

المصرى الذى حظر تصدير سعف النخيل من سيناء الى الخارج، لافتة إلى أن إسرائيل كانت تستورد من مصر كل عام حوالى 650 ألف سعفة نخيل.
وكانت قد منعت القاهرة التجار المصريين فى العريش بصورة نهائية من بيع وتصدير “سعف النخيل” إلى إسرائيل والمراكز اليهودية الأخرى فى العالم.
وسادت حالة من القلق الشديد لدى التجار الإسرائيليين الكبار المختصين بتجارة الأصناف الأربعة المستخدمة ضمن طقوس “عيد المظلة” اليهودى، بسبب نقص حاد فى أحد هذه الأصناف، وهو “سعف النخيل” الذى يتم استيراده من مدينة “العريش” المصرية، حيث يحل العيد بعد أقل من شهر، الأمر الذى قد يؤدى إلى ارتفاع أسعاره لأكثر من ثلاثة أضعاف.
وأشارت الصحيفة إلى أن مئات آلاف من السعف المصرى كان من المفترض أن تصل الأسواق اليهودية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. ” اسرائيل تستورد سعف النخيل من الاردن وغزة بعد رفض مصر تصديره ”

    هاها ! ومن يومين أحدهم كان بينتقد وبيقول :
    على الأقل أحسن من بلد عندها ثورة وحكومتها عاملة سور عازل أمام السفارة الإسرائيلية !
    إللى بيته من إزاز ما يحدّفش الناس بالطوب !

  2. اهلا عروب كيفك يا محطم قلوب العوانس قولي شفتك البارح تحكي امازيغي منين لك كل هده المواهب

  3. مونيا اختي وش راكي نهدر ديزايري تاع الصح والامازيغيه كيف كيف .
    نعرف الدزاير تيزي وزو بوغني عين زاويه ، بجايه وهران العاصمه سطيف البليده عنابه باتنا واد السوف زرتهم قع نعرفهم خير منك تاع الصح .

  4. هههههههههه عروب والله يا خو انت زرت شي ولايات انا عمري ما زرتهم بصح قولي انت ماشي من اليمن ؟؟؟؟ و لا جابلي ربي راك طروشتني خويا

  5. ههههه انا من بيلكور دار بابا نشالله تعرفها تعرف العقيبة الحامة ديار البابور رويسو ههههه

  6. شطيطحة راهو مدوخني عربي البارح كان يهدر بالقبايلية ما فهمت والو وانا في بالي اصله من اليمن

  7. نقولوا الحمد لله يا اختي مونية لعزيزة المشاكل ما تخلاصش من ندور نلقاها عوجة

  8. هههههه سراب تعرفي يا ختي المشاكل اللي عندي انا ما عداتهم ماما في اكثر من 40 سنة زواج خليها على الله

  9. راحت ايام مبارك وعقبال الباقي وكل من يتعامل مع اسرائيل من حكامنا
    سلام مونيا العربي سوزي والجميع

  10. اللهم اهلك اليهود والامريكان ومن عاونهم الله اقتلهم بددا واحصهم عددا ولا تبق يارب منهم احدا و ارنا اللهم فيهم عجائب قدرتك
    اللهم زلزل الارض من تحت اقدامهم – اللهم ارنا فيهم يوما اسودا كيوم عادا وثمود – اللهم من اراد الأسلام والمسلمين كيدا فأجعل يا رب كيده فى نحره اللهم انا نجعلك فى نحورهم و نعوذ بك يا رب من شرورهم – اللهم امين

  11. يا فيب ، ماسكلي على الواحدة ، وانا لا اسأل بك وبآرائك ! ثم انت تتكلم دائما وكأن الشعب المصري عينك وزيرا للخارجية !!! بالرغم ان مواقفك كانت معروفة لنا تماما أثناء ثورة الشباب المصري ، وما زالت ذاكرتنا تعي كيف كنت ترد عليهم وعلى ثورتهم !!!! هل اصبحت ثوري الآن ؟؟؟ هزلت ،،،وهذا قصر ديل يا ازعر !!!! على كل حال عدم ارسال السعف الى الدولة العبرية ( كالعادة من مصر ) حركة هبله ، لانها الرد الوحيد التي قدرت عليه مصر في الرد على قتل ابانائها ….!!!! اما الاردن وغزة فاكثر ذكاء من هذا ….

  12. لا ونعم الذكاء ماشاء الله الحمد لله ان هذا الذكاء مقتصر علي غزه والاردن وإلا كانت مصيبه!!!!!!!!!
    خلاص يا جماعه كل اللي ليه عدو وبيكرهه يستعمل ذكائه ويحط ايده في ايده ويعقد معاه صفقات تجاريه!!!
    عجبي!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  13. # Top Quality في أيلول 21, 2011 |
    (( على كل حال عدم ارسال السعف الى الدولة العبرية ( كالعادة من مصر ) حركة هبله ، لانها الرد الوحيد التي قدرت عليه مصر في الرد على قتل ابانائها ….!!!! اما الاردن وغزة فاكثر ذكاء من هذا ….))

    تحيااااتي يا سيد توب , في نظري انه حتى هذا الموقف لا يرقى لان يكون رد فبهذا القرار التافه فإن المتضرر الوحيد هو الفلاح والمزارع الغلبان , يعني لو أُتبع هذا القرار بقرار اخر للأمر بدفع تعويضات للمزارع الذي سيُمنع من تصدير محصوله لكان الامر مختلف , عندها سستتحمل الدولة اعباء هذا القرار , اما اذا اقتصر على صيغته الحالية فهو ظلم للمزارع ..

  14. تحيااااتي يا سيد توب , في نظري انه حتى هذا الموقف لا يرقى لان يكون رد فبهذا القرار التافه فإن المتضرر الوحيد هو الفلاح والمزارع الغلبان , يعني لو أُتبع هذا القرار بقرار اخر للأمر بدفع تعويضات للمزارع الذي سيُمنع من تصدير محصوله لكان الامر مختلف , عندها سستتحمل الدولة اعباء هذا القرار , اما اذا اقتصر على صيغته الحالية فهو ظلم للمزارع ..

  15. والله يا كواليتى ىإنك غلبان ومُخك على قده !
    صدقنى وماليك عليا حلفان ساعات كتيرة برأف بحالتك !
    واحدة مين إللى واقفلك عليها ! يا كواليتى إنت فيك إللى مكفيك وإللى بينتقدك وبيُنكشك وبيحرجك كتير ! فأنا ما أردلكش إنى أزود عليك !
    منُذ دخولى على نورت ( أيام زمان ) وأنت من يبدأ دائماً بالمُشاكسة معى ، وللأمانة مع غيرى يعنى مالأخر ماسيبتش حد فى حالة غير لما إتريقت عليه ! ومواقفك وتاريخك خير دليل ! حتى أخر موقف بينا من كام شهر أنت إللى بدأت بالنكشولو مش فاكر يا حليوة مُمكن أرجعك للموضوع وأفكرك وانسخلك وأوريك مين إللى بدأ !
    على العموم طول مانت بتتفزلك وعاملى فيها فاهم فى حال الناس أكتر من الناس نفسهم فهرد عليك ! وهتسمع إللى مش هيعجبك غصباً عنك او بمزاجك .
    أما عن مواقفى عن الثورة المصرية ، سواء كُنت مع أو كُنت ضدد هاهاها ! فمالكش دعوة يا ( صنّة البصلة ) ، إطلع أنت منها ، مش إنت يا مقشف إللى هتحدد موقفى تجاه ثورة بلدى ، وبلاش تذايدنى على حاجة إنت مالكش فيها وأقولك حاجة كمان ( كلامك ما إستفزنيش يا مقشف ) ، يعنى ما يهمنيش ترأيك عن موقفى تجاه ثورة بلدى ! كفاية أنا أبقى عارف موقفى ونباقى الناس إللى تهمنى ، أما مُدعى الفهمنة والفزلكة فياخدوا فوق دماغهم !
    وأنا هفضل مصرى وأنت هتفضل ……… ! مُتعدد زى مانت تبُص وتتكلم عليا علشان أنا مصرى !
    ولما يكون بيتك من إزاز يا كواليتى ، خلى عند خشى وماتحدفش الناس بالطوب !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *