لم يدر بخلد الطالب الأميركي الجنسية والسوداني الأصل أحمد محمد الحسن أن ابتكاره ساعة رقمية سيؤدي به مصفد اليدين ومخفورا بخمسة من ضباط الشرطة للتحقيق معه اليوم الأربعاء بشبهة صناعة قنبلة وربما توجيه تهمة “الإرهاب” إليه.

هذا ما جرى بالفعل بمدرسة ماك آرثر الثانوية ببلدة أرفنغ القريبة من دالاس بولاية تكساس الأميركية للطالب أحمد البالغ من العمر 14 عاما، الأمر الذي يظهر أن ظاهرة الإسلاموفوبيا والتشكيك وفقا للهوية الدينية قد تصاعدت في البلاد التي قال رئيسها إنها أكثر بلدان العالم تشجيعا للإبداع والاختراع.

لكن يبدو أن هذا التشجيع لا يتسع ليشمل المسلمين. فقد تم اعتقال أحمد بعد أن أصدرت الساعة التي ابتكرها صوتا أثناء درس للغة الإنجليزية، حيث فاجأته المدرّسة بالقول إنه يحمل قنبلة واستدعت الشرطة على الفور.

وقال أحمد إن خمسة من ضباط الشرطة جاؤوا للمدرسة واقتادوه إلى مركز للتحقيق مع الأحداث بعد تفتيش أغراضه، وإن والديه مُنعا من مقابلته أثناء التحقيق.

وقال أيضا إن مدرس الهندسة أشاد بابتكاره، لكنه نصحه بعدم كشف ذلك أمام المعلمين الآخرين.

وأثار احتجاز أحمد ضجة بالصحف الأميركية التي أبرزت الخبر، وفي مواقع التواصل الاجتماعي التي حملت كثيرا من الدعوات للتضامن معه وانتقاد التمييز ضد المسلمين وتصاعد الإسلاموفوبيا في أميركا.
وعلق كثيرون على التمييز بسبب الدين وعلى انتهاك القانون الأميركي الذي يكفل لوالدي القاصر مقابلته أثناء أي تحقيق للشرطة معه.

يُذكر أن أسرة أحمد هاجرت إلى أميركا قبل سنوات من السودان واستقرت ببلدة أرفنغ. كما أن والده خاض منافسة الانتخابات الرئاسية الأخيرة بالسودان.

أوباما يدعو احمد الى زيارة البيت الابيض

وقد دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما في تغريدة على «تويتر» أمس الأربعاء أحمد الى زيارة إلى البيت الأبيض وكتب الرئيس الأميركي على حسابه على «تويتر»: «ساعة جميلة يا أحمد. هل تريد إحضارها إلى البيت الأبيض؟»، بعدما أثارت هذه القضية سيلا من ردود الفعل على شبكة الإنترنت، والتي اعتبرت أن شرطة تكساس تسرعت في اعتقال الفتى مدفوعة بميول إسلاموفوبية.
وأضاف أوباما: «علينا تشجيع المزيد من الأطفال أمثالك ليحبوا العلوم. هذا ما يجعل الولايات المتحدة عظيمة».
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. للاسف ارتبط اسم المسلم بالارهاب ! وهذا كلو من الذين يُسيئون للاسلام عمداً بتحريض من جهات لا يعلمها الا الله !!

  2. I am sorry sweetheart that you have been subjected to such a cruel behavior, sadly being a Muslim nowadays is a crime in itself thanks to our brothers’ behavior. god help us

  3. بلالاااش العناوين دي يا نورت لانها كذب هم مش اعتقلوه علشان مسلم هم اعتقلوه علشان شكو في الساعة وحتي president Obama طلب يقابله في White House يعني هو الكسبان ههههه
    وبعدين معروف ان Texas بالذات فيها عنصرية شديدة جدا مش بس تجاه المسلميين ولا العرب لكن تجاه كل ما هو غير مكسيكي او red nick لكن لان فيها Mexicans كتيييييير و بيض red nick ودول بيكرهو اي نوع تاني حتي بيكرهو جدااااا كل الناس من east coast
    انا وزوجي لما كنّا هناك كان في hotel لما بيعرفو اننا من NY كانو بيشتمو قدامنا في NY and all New Yorkers
    والولاية الوحيييدة اللي كانت بتطالب انها تكون a separate country from the U.S.
    يعني عاااادي جدا يحصل مده وده مش لاقي حاجة يخترعها غير ساعة شبه القنبلة؟!! ههههههههههه قاتكم نيلة علي Texas أقذررر ولاية موجودي بال US ياااااا ريت لو كانو قبلو يعملوها بلد لوحدها لانها عااار علي ال states هههههههه

  4. وشافوا العنصرية ضد النوع البشري كله لما بطلع على قفانا.
    وعادي ده حتى رئيس الحي مش رئيس امريكا مش حي تف عليك عشان مظلوم.
    ما ببلاد العرب والمسلمين النوع البشري مالهوش قيمة عشان يبقال حقوق ولا يعد انه

  5. عادي هم ما جوش اقسام الشرطة عندنا وشافوا العنصرية ضد النوع البشري كله لما بطلع على قفانا.
    وعادي ده حتى رئيس الحي مش رئيس امريكا مش حي تف عليك عشان مظلوم.
    ما ببلاد العرب والمسلمين النوع البشري مالهوش قيمة عشان يبقال حقوق ولا يعد انه مظلوم

  6. المسلم الحقيقي يفتخر بأصله بل و يدافع عنه مهما كانت الظروف
    أما المسلم الذي لا يقف على الصخر بل على الرمل المتحرك فيسقط في خدع البروباغندا بل و يشجع في نشرها و بعضهم ينسلخ عن جلده

    (أرأيت اذ أوينا الى الصخرة … عدة دلالات) ,,

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *