استقبل رئيس الولايات المتحدة الأميركية، دونالد ترامب، في بروكسل، نحو عشرة آلاف متظاهر بشعار “ترامب غير مرحب به”، منددين بسياساته، ومشددين على المطالبة بالعدالة الاجتماعية، والسلام وحماية البيئة، والتضامن وتعزيز التنوع.

ففي الوقت الذي كان رئيس الحكومة البلجيكة، شاغال ميشيل، يستقبل الرئيس الأميركي، الذي يقوم بأول زيارة رسمية له إلى بلجيكا، كان آلاف المواطنين يجوبون شوارع العاصمة الأوروبية، منددين بكل القرارات والإجراءات التي اتخذها دونالد ترامب منذ وصوله إلى الحكم. سواء تعلق الأمر بسياسة الحرب التي ينادي بها، ونظرته العنصرية، بحسب المتظاهرين، وموقفه من ملف المناخ.

ويقول رئيس حزب العمل البلجيكي، بيتر ميرتينز، في حديث لـ”العربي الجديد”، إن “الجيل الذي يتظاهر اليوم هو الذي يمكن أن ينقذ المناخ ويعمل على تغيير العالم، إنهم جزء من الشباب الذين يتحركون في جميع أنحاء العالم، لرفض تعمق الفوارق الاجتماعية والتضحية بكوكب الأرض من أجل الربح والحرب”.

وقبل انطلاق المسيرة عبّر عدد من الناشطين، من النقابات والمنظمات المدافعة عن المرأة، عن موقفهم من سياسات الرئيس الأميركي الجديد، قائلين: “نريد أن نؤكد دعمنا للنساء الأميركيات الناشطات اللواتي يناضلن ضد التمييز الجنسي وعنصرية دونالد ترامب”، كما قالت إحدى المتحدثات في خطابها. مضيفة “نحن هنا أيضاً لأنه يصعب علينا قبول استخدام الملايين من اليورو لاستقبال رئيس دولة متكبر”.

كما تم استهداف الحكومة البلجيكية أيضا في الخطب، إذ قال مسؤول في منظمة للمهاجرين غير النظاميين أنه “لا شيء يميز السياسة البلجيكية عن تلك التي يطبقها دونالد ترامب”، مشيرا إلى أن “الحكومة البلجيكة تشن حربا ضد الفقراء بدلا من القضاء على الفقر”.
وشاركت في المظاهرة حوالي سبعين جمعية ومنظمة على رأسها منظمة العفو الدولية، التي تظاهر أعضاؤها بلباس تمثال الحرية.

ومن بين المشاركين الذين قطعوا الأطلسي، حضر ناشطون من منظمة “ستاندين روك” في الولايات المتحدة الأميركية، الذين يعارضون إنشاء خط أنبوب تحت نهر ميسوري.

وانتهت المظاهرة السلمية دون وقوع أي أحداث، غير أنه تم اعتقال شخص واحد من قبل الشرطة التي أكدت الخبر دون تحديد الأسباب. ووفقا لشهود فلا علاقة للحادث بالمظاهرة.

ويجتمع رؤساء دول وحكومات منظمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل، يوم الخميس، في أول قمة تجمعهم منذ انتخاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب. وهي قمة تعقد في المقر الجديد للناتو الذي تكلف بناؤه أكثر من مليار يورو. وينتظر أن يلتقي الرئيس الأميركي أيضا بعدد من المسؤولين الأوروبيين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. اغبياء … بدل تركيزهم على المشكلة الأصلية وهي تفشي التطرف في اوساط الجالية المسلمة لديهم يركزون على رئيس دولة عظمى لن تقدم او تؤخر هذه التظاهرات شيء في برنامجه الرئاسي كما ان ترمي لم يتدخل في الشأن البلجيكي فباي حق يتظاهر البلجيكيين ضده سواء اتفقوا مع سياسته الداخلية ام اختلفوا فهذا يبقى شأن امريكي داخلي.
    لماذا لا يخرجون بمظاهرات ضد القمع في دول عديدة اخرى و في مقدمتها السعودية التي تقمع الحريات و خصوصا لغير المسلمين و تمنعهم من ممارسة شعائرهم و بناء كنائس لهم ناهيك عن الأضطهاد بحق الشيعة و المرأة و غيرها الكثير؟ هل اصبح المال يخرس الألسن و يمنعها من قول الحق؟
    حي صغير كمونبيليك في بروكسل صار مفرخة للأرهابيين من دول المغرب العربي دون ان يتم ايجاد علاج ناجع لهذا الداء الخطير.
    أنهم ينظرون للجانب الخطأ … اغبياء حقا و سيدفعون الثمن عاجلا ام آجلا على حساب استقرار و تطور مجتمعاتهم.

  2. ههههه انظرو الى تعليق طريح الفراش ذو الحكة الدائمة !!!!!
    وهل يوجد مساجد في الفاتيكان يا حمااااار

    1. هههه لاغرابة ان حمار مثلك يجاوب هكذا جواب فلهذا انا لست مستغرب
      على العموم سأرد عليك لكي اوضح للقراء و ليس لك (لأن حمار مثلك لن يقدر ان يفهم) .
      الفاتيكان هو مجمع صغير مكون من كنائس و ملحقات من مكاتب و مدارس دينية و مساحته 0.44 كيلو متر مربع لهذا فهو و إن كان يعتبر دولة فهو مجرد مجمع ابنية يعادل مساحة مدرسة او جامعة صغيرة. بالتالي الفاتيكان هو يعادل الحرم المكي و انا لم ادعو السعودية لتسمح ببناء كنيسة في الحرم المكي بل في الأنحاء الأخرى من السعودية لمنح غير المسلمين فرصة ممارسة شعائرهم كما يحصل المسلمون على حرياتهم في جميع بلدان العالم.
      في النهاية دائما اهدي الأغبياء امثال المدعو (؟؟؟ ) جوابا مفحما و مع دليل . أدناه يوجد عنوان فيديو على اليوتيوب يتم فيه نشر تفاصيل على السماح بأقامة صلاة اسلامية داخل اروقة الفاتيكان:

      Islamic Prayers in The Vatican. 2014

      لمن يحب التأكد ماعليه سوى نسخ و لصق العنوان داخل محرك بحث يوتيوب للتأكد و هذا دليل على ان المسيحية وصلت الى اعلى درجات التسامح مع من ليس لديهم اقل درجات التسامح و اتحدى الغبيالذي اسمه نكرة ان يسمح للمسيحيين بأداء صلاة داخل الحرم المكي او في السعودية عامة … طبعا الجواب معروف و اقول له دعك من محاولة عمل مقارنات فهيهات أن تتعلم معنى التسامح الموجود في الدين المسيحي لأن فاقد الشيء لا يعطيه.

  3. على خلفية استمرار إغلاق المساجد غير المرخصة في إيطاليا، هدد نشطاء بتنظيم صلاة جماعية في كاتدرائية القديس بطرس بالفاتيكان، احتجاجا على انتهاك حقوق المسلمين.

    وجاء هذا التهديد، بعد أن أغلقت السلطات الإيطالية هذا الأسبوع مسجدا غير مرخص آخر، بذريعة أن تشييد المبنى تم دون أخذ معايير السلامة الضرورية بعين الاعتبار. ومن اللافت أنه سادس مسجد تغلقه السلطات خلال الأشهر الماضية، بذريعة كون المباني غير متناسبة مع قواعد الأمان، فيما يقول محللون إن الحكومة تحاول بهذه الطريقة وضع حد لتنامي النزعات المتطرفة في صفوف المسلمين، باعتبار أن المساجد الصغيرة التي يتم تشييدها دون رخص رسمية، تصبح مراكز للترويج للأفكار المتشددة.

    وينظم زعماء الجالية المسلمة في إيطاليا احتجاجا جديدا ضد إغلاق المساجد في روما، الجمعة، 11 نوفمبر/تشرين الثاني، إذ أعلن القائمون على الاحتجاج أن المشاركين فيه سيسيرون في منطقة براتي بالعاصمة الإيطالية، قبل إقامة صلاة جماعية في الشارع.

    وفي الشهر الماضي، اجتمع المسلمون أمام الكولوسيوم للصلاة، إذ لفت هذا الاحتجاج السلمي انتباه وسائل الإعلام العالمية، فيما وصفت وسائل الإعلام الإيطالية، هذه الصلوات الجماعية بأنها “ابتزاز”.

    وانطلقت الحركة الاحتجاجية من الضواحي الشرقية لروما، حيث يشكل المسلمون قرابة نصف السكان. ويقول المسلمون في تلك المنطقة، إنه بعد إغلاق المساجد غير المرخصة، لم يعد لهم أي مكان للصلاة فيه، ولا يمكنهم الذهاب إلى مناطق بعيدة أخرى بالمدينة، حيث تقع مساجد كبيرة.

    ويقول النشطاء إنه يجب تسوية القضية على المستويين الاجتماعي والسياسي، مؤكدين أن “الصلاة من حقوقهم الأساسية، وفي حال لم تعد هناك مساجد، سيصلون في الشوارع”.

    1. و هنا الغبي (؟؟؟) يصر على اكمال اصبات غباءه بهذا التقرير لأن تقريرك يبين التالي:
      1- هناك مساجد في ايطاليا
      2- الأقفال يشمل الغير مرخص منها فما العيب؟ هل تسمح الدول الأسلامية ببناء كنائس غير مرخصة؟؟ (هذا اذا كان قانونها يسمح اصلا ببناء كنائس سواء مرخصة او غير مرخصة).
      3- المحللون يقولون ان الدولة الأيطالية (تتعذر) بأقفال هذه المساجد بحجة ان ابنيتها تفتقد لمعايير السلامة بينما الحقيقة هي “وضع حد لتنامي النزعات المتطرفة في صفوف المسلمين، باعتبار أن المساجد الصغيرة التي يتم تشييدها دون رخص رسمية، تصبح مراكز للترويج للأفكار المتشددة” و من هنا نقول ان ايطاليا و اي دولة اخرى من حقها اقفال هذه المساجد سواء إن كان السبب افتقاد ابنيتها لمعايير السلامة او لتنامي التطرف داخلها يعني السببين مقنعين وبأمكان القاريء اختيار ما يناسبه منها.
      4- يقول التقرير ايضا “وفي الشهر الماضي، اجتمع المسلمون أمام الكولوسيوم للصلاة، إذ لفت هذا الاحتجاج السلمي انتباه وسائل الإعلام العالمية، فيما وصفت وسائل الإعلام الإيطالية، هذه الصلوات الجماعية بأنها “ابتزاز””. …. يعني اذا اصدرت دولة اسلامية قرارا بمنع بناء كنيسة لسبب مقنع هل سيقبل المسلمون ان يخرج المسيحيون في الميادين العامة و يتحدون القانون و هيبة الدولة عبر تحديها و ممارسة الصلاة علنا في الشوارع و التسبب بأزعاج المرور و فرض ممارسة طقوس لا يؤمن بها شعب البلد الأصلي؟ هل الوقاحة هي السبيل للمطالبة بالحقوق؟
      4- في فقرة اخرى يرد في التقرير التالي “ويقول النشطاء إنه يجب تسوية القضية على المستويين الاجتماعي والسياسي، مؤكدين أن “الصلاة من حقوقهم الأساسية، وفي حال لم تعد هناك مساجد، سيصلون في الشوارع”.
      ما شاء الله يعني تهديد علني للسلطات … يا تنفذولنا مطالبنا سواء اقتنعتم ام لا يا راح نصللي بالشارع و نسبب ازعاج للجميع عبر عمل فوضى و استفزاز الآخرين … يعني هل المسلم لا يصللي الا في جامع ؟؟؟ طيب اذا عددكم قليل في مكان ما صللو داخل شققكم و مساكنكم لماذا الأصرار على تحدي الدولة و قانونها؟ الجواب بسيط “لأنها دول كفر” و انا ابصم بالعشرة لو كان الموضوع في بلد اسلامي لما تجرأ اي من هؤلاء الذين عاملين انفسهم ابطال في مواجهة الدولة الأيطالية على تحدي قرار الدولة و كان الموضوع انتهى بكل هدوء.

      اذا الغبي (؟؟؟) هو الذي بين عبر التقرير الذي نسخه بدون فهم ان يبرز ان المسلمين يتعرضون للأضطهاد في اوربا مع ان ايطاليا حالها كحال اي دولة مارست حقها في اغلاق مصليات غير مصرح لها و التي تعمل على تغذية منابع التطرف الذي يقول المسلمون انفسهم انه لا يمثل الأسلام … طيب … لو كنت مسلما كنت سأفرح لأغلاق هكذا مصليات تقوم بتخريج المتطرفين حتى يتم تجفيف منابع التطرف و يقل تشويه الأسلام … اليس كذلك؟؟؟ لكن المفارقة ان بعض المسلمين يستشاطون غضبا حين يتم ربط الأرهاب بالأسلام و يقولون ان الأسلام بريء منه و لكنهم من ناحية اخرى يحتجون و يولولون على علق مصليات غير قانونية تغذي التطرف اذا مالقصة؟ هل هناك تناقض فكري ام ان الضرورات تحتم على المسلم اظهار شيء في العلن و اضمار شيء في الخفاء؟؟

      ختاما اشكر الغبي (؟؟؟) على موافاتنا بالتقرير الذي يبين صحة قرار السلطات الأيطالية بما قامت به من منع انشطة غير مرخص لها قانونا و ياريت تتحفنا بالمزيد من التقارير التي تثبت غباءك .

  4. ومن اللافت أنه سادس مسجد تغلقه السلطات خلال الأشهر الماضية، بذريعة كون المباني غير متناسبة مع قواعد الأمان،
    ============ كوبي للأغبياء فقط

  5. هذا هو الفرق بين تعامل السعوديه لترامب وتعامل بلجيكه له ولاهل بيته فالفاشله الغبيه منال البقره انا رقيتك من جاموسه الى بقره خليها تموت في قهرها وترى مذهبها الفاشل الذي يمثله ال سعود كيف لحسوا قندرة ترامب وقبلوا ارجل ميلانيا وافانكا

    1. يا بقره انتا ال سعود لا يمثلو مذهبي. وفشرو انهم يمثلو مذهبي. بس الخميني وحسن ابن صرمايه يمثلو مذهبك وعليك احترامهم وتقديسهم ورجلك فوق راسك. شفت الفرق بيني وبينك

      1. وشيلني من راسك لاني رح اضل اغلط عليك لانك انتا بدات بالغلط مو انا.

  6. الي متتسماش؟؟؟
    يعني هنالك مساجد في إيطاليا ! وبنيت لهم مساجد هنالك ولكن ماذا يفعل الإيطاليين عندما يخرج الكراهية والارهاب من بعض المساجد هنالك ؟؟
    الحل الوحيد اغلاقها وعدم بناء اخر لانه البعض منها يزرع الكره والحقد في المراهق المسلم ويبدء بتفجير نفسه!

    1. ووالله العظيم الغرب بالنهايه سوف يضعو ايديهم بايدي شعوبنا وحتى بايدي الاخوان ولو بعد عشرين سنه وسوف يرمو حكامنا بعرض الحاءط. الغرب اذكياء وعارفين الى اين تسير الشعوب العربيه والاسلاميه وعارفين ان الاسلام والمسلمين ليسو خطر عليهم.وانهم هم من شيطنو الاسلام كفرا و زورا. لكن حكامنا الانجاس هم اعداء الاسلام ومعهم ايران النجسه وحزب اللات العفن.

      1. وتحيه لقطر. لان قطر تعي الى اين تذهب شعوبنا ويرجع فضل كبير لقطر. وحتى لو حكومة قطر عملو اشياء عليها علامات استفهام الا انهم اوعى بكثير واشجع من باقي حكومات الخليج وارجو من الله ان لا يستسلمو للحرب الي تشن لاخضاعهم ووضعهم تحت الحزام.

  7. ههههه صدق صدق صدق مع انك شتمتني وقلت غبي لكن اضحكتني ان سيم تايم ههههه انا عاجز عن الرد من كثر ما اضحكتني هههه وهذا لسببين اولا
    انه حقيقة تتقن اللت والعجن اكثر بكثير من جارتنا العجوز صريحة ههههه
    لذلك أتى تعليقك أطول من التقرير نفسه يا صريح هههه
    ثانيا نحن نقارن بين هيئتين كما أسميتهم انت في صفحة اخرى هيئتين دينيتين
    واحدة تمثل الدين الاسلامي واُخرى الدين المسيحي فما علاقة المساحة يا اغبى
    الاغبياء نحن نتكلم عن مبدء ورموز دينية وليس مدارس وبناء و خرابيط فهل
    اذا كانت الفاتيكان صغيرة يمنع المسلمين من الصلاة فيها وإذا كبرت المساحة يسمح !!!؟؟؟؟؟
    ثالثا انا لم اقل لا يوجد مساجد في إيطاليا بل قلت بدأت الدول الغربية تغلق مساجد مفتوحة بكل تسامح وظلم وعدوان وبأعذار غبية مثلك !!!! وهل بالدول العربية لا يوجد كنائس يا غبي ؟؟؟
    طبعا ما زلت احاول الاختصار للأغبياء فقط بالنسبة للنقطة الرابعة في ردّك الغبي
    وهم أقفلت الدول العربية منذ الازل اي كنيسة حتى تخرج للشوارع تهرول وتولول وتحتج بالعكس الإمارات الغبية مثلك تطالب ببناء المزيد الله لا بارك الله بمن فعل !!! فلماذا على المسيحين امثالك الصلاة في الشارع طالما الدين الاسلامي الحق المتسامح دين الرحمة والإخاء والمحبة يطالب ببناء المزيد من الكنائس
    وأنتم تغلقون مساجد الله بحجج مريضة مثلك يا أفلاطون زمانك يا كاذب يا غبي
    انظر الان تعليقين لك لتفحم نفسك فمن الغبي منا يا حماااار ???

    1. انا الي فهمته انو هو غبي وانك افحمته ههههه.
      لقافتي ما رح ابطلها.

  8. يا (؟؟؟) يا حمار و انت تستحق هذا اللقب بجدارة …
    أولا: لا تصير مثل العاهرة التي تعتب على الغير انهم قالو لها انت عاهرة … تعتب علي اني اشتمك و انت تعطي لنفسك الحق البدء بالشتم و تقدر انت و اي واحد ان يقرا التعليقات من الأعلى ليعرف من الذي بدأ.

    ثانيا : لا عتب على النكرة والحمار عندما لا يفهم … اقللو ثور يقللي احلبو !
    يا سيد الحمير الا تقرأ في ردي اللنك من اليوتيوب تحكيلي على المساحة يا جحش؟
    الفيديو في الويوتيوب يقول تم عمل صلاة اسلامية في قلب الفاتيكان كنوع من مبادرة تبين مدى تسامح الدين المسيحي تقللي مساحة ؟؟؟ جحش … جحش .. جحش والله انت
    ايطاليا و اوربا فيها مليون مسجد و ما الذي يجري إن تم غلق كم مسجد غير مرخص كما جاء في التقرير الذي انت اورته بنفسك لا انا؟ هل غلق كم مسجد غير مرخص يعني غلق كل المساجد؟ و لا حظرتو مشتغللي يلطم مثل الولايا على غلق جوامع المسلمين في الغرب … الى متى يكف امثالك عن ذرف دموع التماسيح؟
    تقللي كنائس في الأمارات ؟ لا والله ايش هذا الكرم؟ صار عدكم مساجد و جوامع بعشرات الألوف في اوربا و امريكا و انت تستكثر بناء كم كنيسة في الأمارات؟
    لاعتب على الحمير التي لاتفهم فالغباء عند امثالك موهبة

  9. كرررررررررر جاموسه /بقره صدعتي راسي بكلامك السخيف والوسخ منتنه خساره فيكي الوقت روحي يامدعيه

  10. لقافه يعني سخافه وفراغه بالاضافه الى الحموريه وقلة العقل والأخلاق

    1. يا سلام اطربني كمام. شتاءم واحد نجس مثلك وقعها وقع الموسيقى على اذني. اردحي كمان وكمان.

  11. ههههههه طريح الفراش فقد أعصابه يا اخواني ههههه كل هذا لاني افحمتك ؟؟ والله انك سبقت الرداحات والنواحات والعا هرات بأشواط هههه يا عربي طريح
    أقر واعترف انك سبقت النسوان في الولولة والهرولة وضرب الصدور ونتف الشعور
    وصفع الكفوف على وجهك النكر هههه
    اما عن اني سيد الحمير فمن قال اني سيدك ؟؟؟!!!!
    لكنك وبأمانة قلت لي انك ثور وانا أصابني العناد أسف سأقف عند هذا الحد لاني
    غدا صايم ان شاء الله وايضاً الضرب بعربي طريح الفراش حرام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *