وجد البابا بنديكتوس السادس عشر نفسه فور وصوله الخميس الى موطنه المانيا، في زيارة تستمر اربعة ايام، في مواجهة اثار فضائح الاعتداءات الجنسية.

وصرح البابا للصحافيين الذي رافقوه من روما الى برلين “يمكنني ان اتفهم، امام هذه المعلومات، ان يقول شخص خصوصا من المقربين من المعنيين: هذه لم تعد كنيستي لا اريد ان اقصدها بعد اليوم”.

ودعا البابا المؤمنين الى “الصبر على هذه الفضائح الرهيبة” وعدم التخلي عن الكنيسة التي هي اكبر بكثير من مجرد “رابطة ثقافية او رياضية”.

وكان عشرات الاف الالمان الكاثوليك وحتى البروتستانت طلبوا رسميا ان يتم شطب اسمائهم من سجلات الكنيستين اللتين شهدتا فضائح اعتداءات جنسية ارتكبها كهنة بحق اطفال.

واشار الفاتيكان الى احتمال عقد اجتماع بين البابا وبعض الضحايا، كما حصل في دول اخرى، الا ان مثل هذا اللقاء سيتم في سرية تامة.

واعتبرت الصحف الالمانية ان هذا اللقاء يمكن ان يتم الجمعة او السبت اذ انه في هذين اليومين اقل ارتباطا بالمواعيد من الخميس في برلين المحطة التي من المتوقع ان تكون الاكثر حساسية في الزيارة.

واعرب البابا على متن الطائرة عن تفهمه للتظاهرات المعادية له وقال “الامر طبيعي في مجتمع حر تطغي عليه العلمانية. لا تعليق لدى على التعبير بطريقة حضارية وانا احترم الذين يعبرون عن ارائهم”.

ويامل تجمع منظمات عدة ياخذ على البابا مواقفه المحافظة في قضايا اخلاقية ورده غير الكافي على الاعتداءات الجنسية على الاطفال من قبل كهنة، في حشد قرابة 20 الف متظاهر اثناء القاء البابا كلمته امام البوندستاغ وهي الكلمة التي اعترض عليها عدد من النواب.

فقد هدد نحو مئة نائب من اصل 620 في مجلس النواب بمقاطعة المداخلة الاولى للبابا امام البرلمان معتبرين ان الدستور ينص على الفصل الواضح بين الدولة والكنيسة.

وصرح البابا بعد استقباله من قبل الرئيس كريستيان فيلف في برلين واستعراض حرس الشرف “لم ات هنا سعيا وراء مصالح سياسية او اقتصادية معنية، على غرار رؤساء دول اخرين، بل للقاء الناس والتكلم عن الله”.

واضاف “بالنسبة الى الدين، نلاحظ عدم اكتراث متزايد في المجتمع الذي يعتبر في قراراته ان مسالة الحقيقة عقبة ويعطي الاولوية للمصالح النفعية”.

وصرح يورغ شتاينرت من جمعية مثليي برلين الاخبارية الالمانية “يعتقد الكثير من المؤمنين ان موقف كنيستهم من المثلية لا يمكن الدفاع عنه ويريدون احداث تغيير من الداخل”.

ومن المفترض ان يلتقي البابا خلال النهار الرئيس فيلف، وهو كاثوليكي مطلق من زوجته، والمستشارة انغيلا ميركل وهي ابنة قس بروتستانتي ورئيس بلدية برلين كلاوس فوفيرايت وهو مثلي كاثوليكي.

كما سيقيم في المساء قداسا في الاستاد الاولمبي لبرلين يتوقع ان يشارك فيه قرابة 70 الف كاثوليكي، الالاف منهم اتوا من بولندا المجاورة.

وسيتوجه البابا الجمعة الى ارفورت (تورنغن، وسط) في يوم مسكوني بينما يلتقي ممثلين عن الكنيسة الكاثوليكية في فرايبورغ (باد- فورتمبروغ، جنوب شرق)

وهي الزيارة الرسمية الاولى للبابا الى موطنه المانيا، الا انها الثالثة له الى هذا البلد بعد اليوم العالمي للشبيبة في كولونيا عام 2005 بعيد انتخابه وزيارته الى بافاريا، مسقط راسه، في 2006.

وسيعقد البابا 20 لقاء ويلقي 18 كلمة خلال مراحل الزيارة الثلاث، وهو جدول اعمال مثقل بالنسبة الى رجل في الرابعة والثمانين.

وبعد ان احتفلت المانيا في العام 2005 بانتخاب اول بابا من اصل الماني منذ اكثر من 500 عام، الا انها لم تنتظر زيارته بكثير من الحرارة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫88 تعليق

  1. مي انا والله اني دخلت لهدي الأمور انا صحيح ما كلمتك كتير بس والله اني احس انك مثقفة ومونيا ايضا وانما يمكن الانسان يكون بمزاج يرمي كلمة تكون مش مقصودة وينتبه لكلامو او يصحح غلطو اما كلام ابو فيروز انا لا اقبله بتاتا واتحدى اي مسلم ان يقبل اهانة دين غيره ايا كان
    الله يهدي الجميع القصة كل ما تكبر تصير الناس تغلط اكتر بالرموز الدينية وهذا لا يقبل به احد

  2. السلام عليكي يا ام ريان راسي واجعني وجالسة صامتة بس لهون تدخلت
    مونيا حبيبتي ارمي السلام يختي وخلي قلبك كبير انا بعرفك طيبة وقلبك يسع الجميع مسا الخير مي والجميع

  3. ورود العراك سيظل حتى يرث الله الأرض ومن عليها …
    بيتخاصموا و يتصالحوا عادي جداً……
    برافو صرت تذخلي المعارك لحالك هههه
    مونيا ردي السلام ولا السلام غالي هههه

  4. لساتك بتنبحي مثل الك ل ب المسعورة رحت نيمت الاولاد ة رجعت لقيتك لساتك بتنبحي لهيك انا راح اقطع معاك الحوار ليس خوفا منك طبعا بل لاني ما بدي اطلعلك الضغط او السكر و انت عجوز في سن المينوبوز روحي على الاقل نددي بالخبر اعلاه ولو بكلمة فيما يخصني انا اكيد كنت راح اقول نفس الشئ لو عملها شيخ او امام مسلم وهدا الفرق بيني وبينك اما الضاهر انك كنت من الاطفال المعتدى عليهم من زماااااان سو لهادا الخبر عندك شئ عادي هيا روحي نامي لاني عطيتك من وقتي ما لا تستحقي بزاف عليك باااااي

  5. والله ياورورد انا لم استفز اي انسان ولا اجرح اي انسان باي كلمة ولكني ارد على كل من يسيئ الى ديني ..
    شفت ابو فيروز يعني عندما ارد عليه يقولون مي تعمل مشاكل ..
    بربك الا يستحق الاهانة لانه رجل ولكنه ما احترم نفسه وسمح لبنت ان تهينه ..

  6. ههههه يعني ولا هعبرك يا وروود ماشي يختي ربنا يعلي مقامك يا مونيا
    انتي اشربي اللمون وتركي الباقي علياه
    ام ريان كيفك وكيف عائلتك وكيف الجو عندكم

  7. ام ريان و عليكم السلام يا ختي سامحيني كنت نعس لولاد و مش فاهمة بتتكلمو مع الح ش ر ة مي و هي بتسب في شيوخنا ؟؟؟؟ المفروض توقفوها عن حدها تقول فضايح اي فضايح اللي عم تحكيلاعليهم الهانم ام الفضايح لتكون تعرف امورنا احسن مننا ؟؟؟؟

  8. ورود والله سامحيني انا عم روح و اجي اتفقد الاولاد احلى سلام مني لالك يا وردة الورد

  9. مونيا ..
    هذه اخلاقك التي ماعرفوا يربوك اهلك ..
    روحي دوري على زوجك اكيد طفش من اخلاقك الوسخة هذه ..
    انت لم تتكلمي على شيوخكم لانك دائما تذهبين اليهم لاسترجاع زوجك ولكن هم يستغلوك لقضاياهم الشخصية ..
    مسكينة انت ..
    اقعدي دوري لك على زوج بالنت ..

  10. هههه زوجي بيني و بينو مترين وعمال ينصحني بعدم الدخول للمواقع العربية لانها مليانة فيروسات ههههه موتي بقهرك يا عجوز النار

  11. مونيا ياغب ية وياحيو انة ..
    النت مليان بفضائح شيوخكم والنت مليان بالفيديوهات لاتعتقدين باننا لانعرف عنكم شيئا ولكن اخلاقنا لاتسمح لنا ان نفضحكم وجاية تتكلمي عن البابا ..

  12. اي انت احكي وانا اصدق .. قالوها غيرك ..
    والله ضحكتيني قال زوجك بجانبك ..
    اي شو هالزوج الي يخلي زوجته الليل والنهار قاعدة امام النت ..

  13. ورود الحمد لله بخير نيمت ريان و قلت أسلم عليكم عادة هذا الوقت تكون هدوء ههههه….
    الله يحفظ لك لوليدات….مونيا غير تهدني أختي خير إن شاء الله….هاد الموال نباتو فيه ونصبحوا فيه

  14. مونيا حبيبتي والله ما نرضى اي أحد يشتم ديننا ابدا والله اننا نفدي رسولنا محمد بأنفسنا والله يعلم ما بقلب كل مسلم ولكن هل يرضيكي كلام ابو فيروز ان يقال او هل يرضيكي ان يشتم او يتمسخر مسلم من دين أخر فيشتمو ديننا
    وطبعا انتي مونيا عايشة ببلاد فيها ميت ديانة يعني ما تقدري تفرضي ديانتك على الجميع ولكن تقدري تخليهم يتعرفو عليها من خلال تعاملك وكلامك معهم
    عنها وعن محبتها وحقيقتها
    ديننا دين محبة للجميع

  15. مي هدي شوي ….
    أنت أعقل من هذا استهدي بالرحمن….
    يا ترى هيك بتنصروا دينكم استغفروا ربكم..

  16. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه طب يا ريت صحلك حتى واحد من شيوخنا اللي عم تحكي عليهم هههههههههههههههه انت مشكلتك تهتي في الدنيا من بلد لبلد مثل المتشردة و اخر المطاف لقيتي حالك ما عملتي شئ لو لازمك عريس فيه جنب الشارع اللي في حينا متشرد homless بتعاطى المخدرات و الكحول اكلمهولك وما تخافي من هيئته باين مسيحي لانه حاطط صليب قد الشجرة على صدره ولو نحنا في الخدمة

  17. ام ريان ورود والله ما قلت شئ على المسيحيين هي دخلت و ناوية على خناقة من الاول وبعدين صارت تلبخ في شيوخنا حتى ةلو انا الغلطانة كانت ما لا زم تجيب سيرة الشيوخ و من كم اسبوع شتمت نبينا مش فاهمة كيف توجهولها الكلام و السلام

  18. قلناها مرارا (لكم دينكم و لي دين) هذه النقاشات تزيد عمق الحقد فقط لا غير!!
    أتمنى أن تكون مناظرة بين الأديان لا بالسب و الشتم بل بالبينة و البرهان…
    و الله الأمريكان هنا يسئلونني عن ديني لأنهم يريدون أن يعرفوا دون تعصب أو غير ذلك نحن دعاة لديننا فقط بأخلاقنا لا غير!!

  19. مونيا الله يرضى عليكي ولو لي معزة عندك توقفي كلام مع مي
    واستغفري ربك
    وانت يا مي كمان لو توقفي كلام بالموضوع مع مونيا احترام لدينك وديننا
    يكون فضل منكم إخوتي لا تغلطو اكثر عيب كل واحد عايش دنياه بعيد عن التاني لا تزيدو مساحة الكره بين الاديان السماوية حرااااااااااااااام
    وهذا اخر كلام لي لان تنيناتكم ما عملتو خاطر لتواجدي انا وام ريان

  20. مونيا ..
    ههههههههههههههه
    ضحكتيني ..
    الم اقل بانك غبية ..
    الم اقل لك اسألي مصطفى العراقي عن عمري لانه شافني بالكاميرا لانني احكي دائما مع اهله (امه وعمته) ..
    واسالي سوزي واخيليس ومصطفى وندى كم انا جميلة لانهم يعرفوني جيدا ..
    ياغبية ساتزوج قريبا جدا لان عريسي موجود وندى تعلم بالموضوع ..
    فعلا الغباء موهبة ..

  21. نحن دعاة لديننا فقط بأخلاقنا لا غير!!
    ايه والله يا ام ريان احلى الكلام وافيده عسل تصبحو على خير جميعا

  22. ثم إن الموضوع أعلاه يؤكد أن المسيحيين تبرؤوا من هذه الأفعال؟
    سؤال لمي هل إذا تأكد لي صحة الخبر هل توافقين على هذا الفعل الشنيع؟
    أرجو إجابة من غير تعصب…

  23. خلاص ورود ما راح احكي عن الموضوع تاني وانت يا ني ما توجهيلي كلام لاني ما راح ارد عليك سامحونا يا جماعة الخير والله ما حبيت اوصل لهدا الكلام ام ريان ورود استسمحكم لاني فعلا اقدركم و اعتبركم في منزلة الاخت

  24. ولك مش بس غبية وكمان كذابة ..
    انا صارلي اكثر من اسبوعين مش داخلة لنورت وعمري ماشتمت دين غيري حتى لااسمح اي انسان ان يشتم ديني وهذا مبدأي والجميع يعرفونني ..
    كم شخصيتك مهزوزة لانك كذابة ..
    كيف ستربين اطفالك وانت غبية وكذابة ..
    اكيد راح تعلميهم الكذب مثلك ..
    ————————————————-
    ورود ..
    من اجلك انا خارجة من الصفحة احتراما لكلامك ..
    تصبحين على خير

  25. تصبحوا على خير بكرة مداومة….
    الله يهدي النفوس…
    آسفة للتذخل و دمتم طيبين….

  26. شكرا لكم ارجو من نورت حذف هذه البهدلة
    واتمنى تصفى قلوبكم تجاه بعض وكل شخص معو حق يحتر ليدافع عن دينه
    فهذا واجب لكن ليس بأن يكون دفاعه مبني على تهجم دين غيره
    شكرا مونيا شكرا مي لقبولكم تصبحو على خير بأمان الله ام ريان
    🙂

  27. وأنت عارفة غلاوتك مونيا….
    و مي أنا بحترمها و هي تعرف ذلك و أتمنى ألا يغلط الطرفين في دين بعض الدين خط أحمر….
    لا نريد أن نعيد السينريوهات القديمة…

  28. the best solution for the crises of rape among the monks and the priests in the churches and monasteries is to castrate
    them since they vow not to use it and by this we will make their wishes true and will make the kids safe

  29. يا بنت لندن تقولين الله يرحم يوحنا كان نشمي يعني من اي عرب جاء وانت من اي عرب اصلا من عرب السودان اوعرب العراق او اليمن اوالمغرب يعني باختصار ما جنسيتك الاصليه والمسيحين العرب لهم عين يتكلموا بعد الفضايح هذي والله مسخره يعني ما لقوا الا اماكن العباده المقدسه الا ويمارسوا فيها شذوذهم لاحول ولاقوة الا بالله

  30. الامر طبيعي في مجتمع حر تطغي عليه العلمانية. لا تعليق لدى على التعبير بطريقة حضارية وانا احترم الذين يعبرون عن ارائهم”.
    …………………………….
    بشهادة البابا ان ممارسة الش ذوذ والاغتصاب امر عادي في البلدان التي تحكم بالعلمانية…… فما هو راي الحج اردوغان الذي يدعو مصر وتونس وليبيا الى اقامة دولة علمانية وما رايكم يا شباب وصبايا نورت بدعوته!!

  31. ملاحظة ذكية اخ جهاد
    كرجل دين عبر عن رأيه بالعلمانية واعتبرها السبب والمحرض الرئيسي لل ش ذ وذ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *