وجد البابا بنديكتوس السادس عشر نفسه فور وصوله الخميس الى موطنه المانيا، في زيارة تستمر اربعة ايام، في مواجهة اثار فضائح الاعتداءات الجنسية.

وصرح البابا للصحافيين الذي رافقوه من روما الى برلين “يمكنني ان اتفهم، امام هذه المعلومات، ان يقول شخص خصوصا من المقربين من المعنيين: هذه لم تعد كنيستي لا اريد ان اقصدها بعد اليوم”.

ودعا البابا المؤمنين الى “الصبر على هذه الفضائح الرهيبة” وعدم التخلي عن الكنيسة التي هي اكبر بكثير من مجرد “رابطة ثقافية او رياضية”.

وكان عشرات الاف الالمان الكاثوليك وحتى البروتستانت طلبوا رسميا ان يتم شطب اسمائهم من سجلات الكنيستين اللتين شهدتا فضائح اعتداءات جنسية ارتكبها كهنة بحق اطفال.

واشار الفاتيكان الى احتمال عقد اجتماع بين البابا وبعض الضحايا، كما حصل في دول اخرى، الا ان مثل هذا اللقاء سيتم في سرية تامة.

واعتبرت الصحف الالمانية ان هذا اللقاء يمكن ان يتم الجمعة او السبت اذ انه في هذين اليومين اقل ارتباطا بالمواعيد من الخميس في برلين المحطة التي من المتوقع ان تكون الاكثر حساسية في الزيارة.

واعرب البابا على متن الطائرة عن تفهمه للتظاهرات المعادية له وقال “الامر طبيعي في مجتمع حر تطغي عليه العلمانية. لا تعليق لدى على التعبير بطريقة حضارية وانا احترم الذين يعبرون عن ارائهم”.

ويامل تجمع منظمات عدة ياخذ على البابا مواقفه المحافظة في قضايا اخلاقية ورده غير الكافي على الاعتداءات الجنسية على الاطفال من قبل كهنة، في حشد قرابة 20 الف متظاهر اثناء القاء البابا كلمته امام البوندستاغ وهي الكلمة التي اعترض عليها عدد من النواب.

فقد هدد نحو مئة نائب من اصل 620 في مجلس النواب بمقاطعة المداخلة الاولى للبابا امام البرلمان معتبرين ان الدستور ينص على الفصل الواضح بين الدولة والكنيسة.

وصرح البابا بعد استقباله من قبل الرئيس كريستيان فيلف في برلين واستعراض حرس الشرف “لم ات هنا سعيا وراء مصالح سياسية او اقتصادية معنية، على غرار رؤساء دول اخرين، بل للقاء الناس والتكلم عن الله”.

واضاف “بالنسبة الى الدين، نلاحظ عدم اكتراث متزايد في المجتمع الذي يعتبر في قراراته ان مسالة الحقيقة عقبة ويعطي الاولوية للمصالح النفعية”.

وصرح يورغ شتاينرت من جمعية مثليي برلين الاخبارية الالمانية “يعتقد الكثير من المؤمنين ان موقف كنيستهم من المثلية لا يمكن الدفاع عنه ويريدون احداث تغيير من الداخل”.

ومن المفترض ان يلتقي البابا خلال النهار الرئيس فيلف، وهو كاثوليكي مطلق من زوجته، والمستشارة انغيلا ميركل وهي ابنة قس بروتستانتي ورئيس بلدية برلين كلاوس فوفيرايت وهو مثلي كاثوليكي.

كما سيقيم في المساء قداسا في الاستاد الاولمبي لبرلين يتوقع ان يشارك فيه قرابة 70 الف كاثوليكي، الالاف منهم اتوا من بولندا المجاورة.

وسيتوجه البابا الجمعة الى ارفورت (تورنغن، وسط) في يوم مسكوني بينما يلتقي ممثلين عن الكنيسة الكاثوليكية في فرايبورغ (باد- فورتمبروغ، جنوب شرق)

وهي الزيارة الرسمية الاولى للبابا الى موطنه المانيا، الا انها الثالثة له الى هذا البلد بعد اليوم العالمي للشبيبة في كولونيا عام 2005 بعيد انتخابه وزيارته الى بافاريا، مسقط راسه، في 2006.

وسيعقد البابا 20 لقاء ويلقي 18 كلمة خلال مراحل الزيارة الثلاث، وهو جدول اعمال مثقل بالنسبة الى رجل في الرابعة والثمانين.

وبعد ان احتفلت المانيا في العام 2005 بانتخاب اول بابا من اصل الماني منذ اكثر من 500 عام، الا انها لم تنتظر زيارته بكثير من الحرارة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫88 تعليق

  1. أقسم بالله لم ارى الدين المسيحي والمسيحيين المتدينيين الا في المسيحيين العرب

  2. والله من شكلك انك انت كبيرهم الذي علمهم الســــــــــــــــــــــــــــحر…

  3. يا بابا الله يرضى عليك تتكلم كأنك صاحب بقاله وتسامح فيها زيون عن دفع باقى الحساب !!!
    هذى كنيسه مكان للعباده لازم يكون لها إحترامها وقدسيتها لانها لله مو لك يا بابا؟
    قساوسه تاركين كل الاماكن وما لقو إلا الكنسيه للمارسة أمراضهم النفسيه وبحق أطفال لا ذنب لهم إلا إنهم يثقون فى من يدير الكنيسه !!!!
    طبعا هذى البلاوى موجوده فى كل مكان وفى كل مله حتى لا يطلع واحد ملقوف طاقته زوجته ويحاول يفش غله فينى ويقول لى مو بس المسيحيين !!!

  4. هلا بالاعصار
    مساج الله بالخير والجميع
    والله فعلا شى يزعل الاخ يبى يسامح وفيه أطفال إنتهكت أعراضهم !!
    الله الخالق وهو الله عاد بكيفكم الله المسلمين الله المسحيين وهو الله العظيم يحاسب الناس على أخطائهم فشلون إحنا البشر نتهاون فى حق الله !

  5. اه شوفو الغ ب او ة والله من شكله يبان هو لي كان يتعدى على الاطفال عادة علماء الدين الحقيقيون طبعا و من كافة الاديان يكون وجوههم تشع بالنور اما هدا وجه الحرامي انتو متاكدين منه ؟؟؟؟

  6. هلا بأحلى ساهر بالليل
    مساء العسل إللى أحلى من الورد لان الورد ما صارت له ريحه !

  7. مساء الخير جميعا كل المتواجدين عم دور على موضوع سلم فيه وحيي الجميع ما عم لاقي اليوم حاسة الاخبار كلها مئت من نورت
    بس انتو محليينها سلام

  8. بلدوزر انت الورد من فدوه لهلعيون .. العسل شنو ماوراه بس الامراض !! وبعدين لاتنسى احنا العرب عندنا علاقه ازليه مع الورد خخخخخخخخخخخ

  9. ان شاء الله حية تقرصني (بس مو سامة) لو اني فرحانة وداخلة على عرس
    انا بس حبيت سلم عليكون جميع تما تقولو طنشت او مش مزوقة
    مع اني كتير راسي واجعني والله وصار هلق وقت قريت موضوع خاص بالاخت نها يوجعني أكثر بس مونيا حلتها شوي بموضوعها
    وهلق بسلم عليك يا زعيم المغارة واسلم على اعضاوات المغارة وافرادها جميع وأوقرؤكم السلام مني انا شيخ عشيرة الماوشطاوش باي بأمان الله

  10. هههههه
    هلا بورود مساء الخيرات
    الظاهر عليج منفعله الليله شنو حيه وثعابين وغيره !!
    لا بنت الناس الله يستر عليج ويخليج لاولادج إن شاءالله بس حبينا نتحرش فيج 🙂
    أى موضوع تتلكمين عنه خلينى أجهز الكلينيكس قبل ما أدخل عليه لانى ما أتحمل مواضيع رومانسيه وعاطفيه بسرعه أبجى ما أتحمل !!!!!

  11. صبر على شنو؟! هادو ارتكبوا جريمة مضاعفة لأنهم مسّوا بقدسية الكنيسة و اعتدوا على أطـــفـــــال لا حول لهم ولا قوة
    لازم تكون عقوبتهم مضاعفة بحجم فعلتهم اما الصبر فلا محل له من الاعراب هنا

  12. mounia في أيلول 23rd, 2011 |
    اه شوفو الغ ب او ة والله من شكله يبان هو لي كان يتعدى على الاطفال عادة علماء الدين الحقيقيون طبعا و من كافة الاديان يكون وجوههم تشع بالنور اما
    ————————————————-
    احترمي نفسك ولا تغلطي على رجال ديننا المسيحي ..
    على مايبدوا اهلك ماعلموك الاخلاق الحميدة وكيف الانسان من يحترم غيره سيجبر الباقين على احترامه ..
    اعتقد انت ماصغيرة حتى ماتعرفي شو هو الاحترام ..
    ليش كنت معاه حتى تعرفين بان هو يبان لك كان يعتدي على الاطفال ..

  13. ههههههه شو ست مي ما فيك تعديلك اسبوع من غير خناقات الظاهر تعودت على الشتايم وانت ما دخلك فيما اقول هل هو باباكم على علمي انه مسيحيي الشرق الاوسط مانكم تابعين الفاتيكان ثانيا كلمة تانيةىعلى والديا راح تندمي علىةكل ما قلتيه خدي بالك ما بدي ادخل معاك في عراك و اسمعك اقبح كلام ثالثا ما قدرتو على البابا اللي يمشي فيكم بالرموت كنترول بكدبه جاية تتشطري عليا هههههه هدا بعدك ابعدي عني احسنلك

  14. ساهر
    إلبس فانيلتك وشيل بساطك وجيب مريم وكعكها وتعال هنى لان هذا الكهف جوه حمى شوى !

  15. مي البابا انسان وليس رب ليش حمقانه عليه .. و بعدين المشاكل اللا اخلاقيه ف يالكنائس تفجرت وهو في السلطه ولم يردعها بل يقال انه تستر عليها وهو لا يعم اهل الدين لانه فرد وانسان … الله يرحم بابا يوحنا ..كان رجل نشمي …

  16. يا حبيبى يا ساهر
    تعال يرحم والديك من غير فانيله وشوف السئافه والتغريد من شلة الديناصورات !
    تعال جنبى أنا حاجز لك كرسى بجنبى وبطل بيبسى وشوية نفيش عسى الله ينفش كشة إللى فى بالى نفش !!!!

  17. حاضر بلدوزر… سكاكين للبيع .. مطاوي .. قنابل .. خناجر … مسدسات .. حسومات ..حسومات شنو بعد؟؟قصدي خصومات .. عزيزتنا الديناصوره اشتري قنبله واحصلي على الاخرى مجانا ..

  18. و ان طلعت بضايعكم تقليد !؟ تدرون هاتو قنبله للتجربه و اقنبلها عليكم ..

  19. ساهر
    ديناصورات المغاره ما يشترون قنابل وخناجر وهذا الكلام الفاضى !!!
    ديناصوراتنا يشترون حروف ويفضل الحرف لاذع عليه شوية ليمون وملح وفلفل حار علشان لما تكتبه الديناصوره تحس الديناصوره الثانيه بحرارة الحرف !

  20. فعلا يستعملن الحروف
    بسللاسف بعضهن يكثر من المحسنات البديعية مثل الحرشفة والغوايش وووو مما يفقد التعليق قيمته

  21. ناشر بما انك فار تجارب تعال خل بنت لندن تجرب عليك قنبله .. ايه والله يابلدوزر حروفهن لاذعه يامال اللذع اللي يمسكهن ..احنا يادوب نقول انقلع او شوف شكلك ومن هذا القبيل .. قادرات ومفتريات اشوف فيكن يوم

  22. جرافة وساهر والله انكم مجانين بدرجة فرسان هههههههههههه مش اتنو لي كنتو تسرقو الايميلات قلبتوها اسلحة واجرام بآخر الليل؟

  23. هههههههههه لا ياسمينا هذا جرافه يسرق دايما ..نهيته ستين مره بس ماينتهي مصمم على السرقه .. المهم ديري بالك على ايميلك ويستحسن تخبينه عندي …

  24. ساهر
    والله مشتهى أجمع ديناصورات نورت كلهم فى كهف واحد وأربطهم بكيبل كهرباء ضغط عالى وأبللهم بشوية ماى وأشغل الكيبل عليهم شوى وأطفيه لحد ما لسنتهم تبطل تطلع حروف لاذعه ويعرفون إن الله حق !!!!!

  25. ياسمينا
    يا عمى لا تورطينى بتهمه مالى فيها حرامية الاميلات معروفين فى المغاره :
    ساهر
    جنتل
    أبو فولت
    البروفيسور

  26. وقال “الامر طبيعي في مجتمع حر تطغي عليه العلمانية. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  27. ههههههههههههههههه والله مايدرى بيكم السندباد بدكم تسرقوا ايميلي ليقطع سفراته المكوكية ويجي يعطيه لالكم لانه ما بيحب السرقة

  28. the best solution for the crises of rape among the monks and the priests in the churches and monasteries is to castrate
    them since they vow not to use it and by this we will make their wishes true and will make the kids safe

  29. mounia ..
    طبعا لازم مايمر اسبوع الا واتخانق مع الناس الي ماعندهم اخلاق مثلك ..
    احذري من المساس برموزنا الدينية روحي شوفي شيوخكم ماذا يفعلون في المساجد مع الاطفال وبعدين تعالي علقي على البابا ..
    احترمي نفسك حتى احترمك والا ستسمعين مني كلاما لم يعجبك ابدا واعتقد انت تعرفيني جيدا انا ما اسمح لا لك ولا لاي انسان ان يمس رموز ديني والا ساقص لسان كل من يتطاول على رموز ديني واولهم انت ..
    مابقى الا انت تسمعيني اقبح الكلام ياقبيحة ..
    روحي ياشاطرة العبي مع غيري والاستنالين مني مالايعجبك ..
    البابا هو المسؤول عن جميع الكاثوليك بالعالم كله سواء بالغرب وكذلك بالشرق
    وانا كاثوليكية وحتى لو لم يكن تابع لمسيحي الشرق مادام هو احد رموز ديننا نحن نعتز به ومالكم دخل به انتم ..

  30. يعني حتى لو الواحد يعمل المستحيل مشان يتحاشاك و لكن الظاهر انك فعلا بتحبي تتشتمي حاضر من عيوني يا عانس الغبرة يا لي مو لاقية ك ل ب يشم ريحتك القدرة من كتر عدم الاغتسال بعد استعمال الح م ا م اولا يا عجوز النار انا ما قلت شئ على للديانة المسيحية و ما تحاولي تقوليني شئ ما قلته انا انتقدت هدا الشخص من كثرة غ ب ا و ت ه و استخفافه بكم و لكن انتو ولا يهمكم يمكن الناس اللي بشاكلتك عندهم الاعتداء على ااطفولة شئ عادي ؟؟؟؟؟ ثانيا ما شفناك اتحمقتي على الفعلة الشنيعة قد ما تحمقتي على تعليقي ثالثا يا بنت الناس شيوخنا ما لك دعوة بيهم هم متزوجين و ادا عملها اي واحد صدقيني راح يسجن و ياخد جزاؤه , كم انت تا ف ه ة جاية ترديلي وحدة بوحدة ههههه من كلامك احس انك بتكبري بس في السن اما عقلك هو هو و اخيرا لقولك ما عندي شئ ضد المسيحيين

  31. مساء الخير مونيا مساء الخير مي
    والله ما يصح الي تتكلمون فيه من الفاظ وتعرض انا جدا بحترمكم
    العنو الشيطان ولا تتعرضو لبعض خليكم رايقين
    طبعا ابز فيروز ما اعرفه ولكن اقول له ليش هالكلام الي يزيد من النار
    عند اخوتنا المسيحية اتقو الله يا جماعة الم يذكر الله في كتابنا ان
    (لكم دينكم ولي دين) صدق الله العظيم

  32. مع احترامي للجميع الي يحترم نفسه ودينه لا يقدر ولا يستطيع يهين غيره
    او يتعرض لدين الأخر فأتقو الله يا جماعة التعليقات عن جد قوية

  33. على مايبدوا انت عندك خبرة بالسحر والشعوذة بحيث تعرفين عمر الانسان من وراء الكومبيوتر ياغبية ..
    اولا اسألي مصطفى العراقي هو يعرف عمري جيدا لانه هو وعائلته (امه وعمته) قد شافوني بالكاميرا ..
    على مايبدوا انت عندك خبرة بالوساخة وعدم غسل الجسم لانك تعيشين بالمزابل
    بحيث تعرفين الشخص من رائحته ياوسخة ..
    شيوخكم المتزوجين اكثر فسادا من العزاب واذا تريدين ابعث لنورت فيديو تحرش شيوخكم بالاطفال فلا تدافعي عنهم ياحثالة انت ..
    افهمي جيدا لن اسمح لا لك ولا لغيرك بالاساءة لرموز رجال ديننا وحتى اذا هو استخف بنا فانتم ليس لكم دخل به ..
    اذا انت لست بغبية اعتقد ستفهمين كلامي .. ولكني اشك بذلك ..

  34. خلص يا مي شفتي تعليقاتهم وما شفتي تعليقي يعني
    يمكن كنت مفكرة اني اقدر انهي هيك مجادلة 🙁

  35. اهلا ورود عزيزتي
    كيفك يارب تكوني بالف خير ..
    شوفي تعليقها وبعدين احكمي ..
    تعليقها الوسخ وتريد مني ان لا ارد عليها ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *