دان البابا بنديكتوس السادس عشر في قداس عيد الميلاد في كاتدرائية القديس بطرس في روما، باشد العبارات الذين يزرعون العنف والفوضى في العالم، بينما شهد عدد من مناطق العالم اعمال عنف وتهديدات استهدفت مسيحيين.

وقال الحبر الاعظم في عظته امام آلاف المؤمنين الذين تجمعوا في الكاتدرائية “يا رب حقق عهدك كاملا، حطم عصي الجلادين، احرق احذية المحاربين وانه زمن السترات المضرجة بالدماء”.

وبدت عظة البابا اقرب الى صدى لعظة بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال الذي قال ان “امنية العيد ان ترتفع دقات اجراس الكنائس فتغطي بالحانها صوت البنادق والرشاشات وآلات الموت في شرقنا الاوسط الجريح”.

وذكر البطريرك طوال ب”الالام والهواجس المستمرة” وفي طليعتها مصير المسيحيين في العراق الذين ينزحون من بلادهم.

وقال “صعقنا للمذبحة” التي شهدتها كنيسة سيدة النجاة في بغداد، معتبرا ان الضحايا “امتداد لالاف ضحايا العنف والاصولية التي تضرب اينما كان”.
واضاف “في عالم يمزقه العنف والتطرف ويشرعن الاعمال السيئة حتى الاغتيالات في الكنائس، يأتي طفل بيت لحم ليذكرنا بان الوصية الاولى هي الحب ويعلمنا التسامح والمصالحة وحتى مع اعدائنا”.

ولم يغب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين عن عظة طوال.

وقال ان “امنيتنا في هذا العيد وفي مطلع السنة الجديدة، ان تصبح القدس الشريف ليس فقط عاصمة لدولتين (اسرائيلية وفلسطينية) وانما نموذجا حضاريا لعيش مشترك بين الاديان الثلاث على اساس التسامح والاحترام المتبادل والحوار البناء”.

وبعد ساعات على هذه الدعوة، جرح فلسطينيان في غارات جوية اسرائيلية استهدفت اربعة مواقع وادت الى انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة في وسط قطاع غزة.

وقال الجيش الاسرائيلي ان هذه الغارات جاءت بعد اطلاق قذيفة هاون وصاروخ من القطاع على اسرائيل الجمعة.

من جهته، دعا كبير اساقفة الكنيسة الانغليكانية اسقف كانتربري راون وليامز في عظته الى ان يذكر في هذه المناسبة ضحايا الاضطهاد بسبب ايمانهم المسيحي في اي مكان في العالم.

وقال حسب نص عظته “يمكن ان نشعر اننا عاجزون. لكن يجب ان ندرك ان الناس في مثل هذه الظروف يشعرون بالقوة لمجرد معرفتهم باننا لم ننسهم”.

وفي نيجيريا، قتل ثمانية اشخاص على الاقل في انفجار في منطقة تشهد توترا بين المسلمين والمسيحيين في وسط البلاد بينما افشلت قوات الامن محاولة تفجير نسبتها السلطات الى اسلاميين اصوليين، ضد مسيحيين يحضرون قداس عيد الميلاد.

وفي جنوب الفيليبين الذي يشكل حركة تمرد للمسلمين، جرح ستة اشخاص في انفجار قنبلة في كنيسة خلال قداس عيد الميلاد في جزيرة جولو.

من جهة اخرى وعلى احد المنتديات المعروفة بقربها من تنظيم القاعدة في موقع شموخ الاسلام، هدد ناشط اسلامي في شريط فيديو “الكفار والدول المسيحية التي تحتفل بعيد الميلاد” بتفجيرات، حسبما اعن الجمعة مركز مراقبة المواقع الاسلامية (سايت).

وفي فنزويلا، شاركت عشرات العائلات المنكوبة بعد الامطار الغزيرة التي هطلت في الاسابيع الاخيرة رئيس الدولة هوغو تشافيز عشاء عيد الميلاد في القصر الرئاسي الذي لجأت اليه.

وتمنى زعيم اليسار الراديكالي في اميركا اللاتينية لهذه العائلات “عشاء شهيا”.

ومن هاواي حيث تمضي عطلة، ساعدت زوجة الرئيس الاميركي ميشال اوباما، العسكريين في متابعة رحلة بابا نويل في تقليد شعبي جدا في اميركا الشمالية.

وقال البيت الابيض انها ردت على اتصالات هاتفية اجراها اطفال لمدة اربعين دقيقة مع قيادة الدفاع الجوي الاميركي الشمالي لمتابعة مسيرة بابا نويل.

وفي كوبا احيا الكاردينال الكوبي خايمي اورتيغا الجمعة امام حوالى عشرين معتقلا قداس عيد الميلاد في السجن الرئيسي في هافانا حيث ما زال احد عشر معارضا سياسيا الافراج عنهم.

اما في اوروبا، فقد تأثرت اللقاءات العائلية التقليدية بالثلوج والجليد التي زرعت الفوضى على الطرق وفي المطارات وسكك الحديد.

وفي مطار رواسي شارل ديغول، الغيت واحدة من كل ثلاث رحلات مما منع آلاف المسافرين من تنفيذ خططهم في العيد.

وامضى حوالى مئتي مسافر ليلة عيد الميلاد في ثالث اكبر مطارات اوروبا، الذي تحول الى مهجع هائل الليلة الماضية استضاف اكثر من الفي شخص.

وواجهت حركة النقل على الطرق وبالقطارات صعوبات جمة وتوقفت في بعض الاحيان في المانيا وبلجيكا وبريطانيا.

وفي برلين، كتبت الصحف الالمانية نقلا عن خبراء ان البلاد لم تر من قبل مثل هذه الطبقة الكثيفة من الثلوج.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. طيب يا حضرة البابا كلنا حزنا وتالمنا للذي حصل للاخوان المسيحيين
    في كنيسة سيدة النجاة والله والله الاسلام بريئ من هذا الهجمات ومن القاعدة ومن القتل مثل برائت الذئب من دم نبي الله يوسف

  2. اليوم اقرعت الاجراس بكل كنائس العالم بميلاد رسول السلام ، رسول المحبة ورسول التسامح ..
    الله يزيدكم ويبارك بكم يارب ..
    كم منظر المصلين المسيحيين في كاتدرائية القديس بطرس جميل ..
    كم كنت اتمنى ان اكون معكم في هكذا يوم من السنة واحضر مراسيم الاحتفال بميلاد يسوع له كل المجد وانا اسمع القداس من البابا الله يحفظه لنا
    والترانيم باجمل الالحان القدسية تعلوا واجراس الكنائس في كل انحاء العالم تقرع بهجة وسرورا بميلادك يايسوع ..

  3. مي تعالي اقلكي شغله هههههههه
    ميلاد مجيد وكل عام وانتي بخير
    وانشاء الله يعم السلام في العراق ..

  4. وماذا افادتنا صلاتكم ودعواتكم منذ ان ادعيتم بقربكم الى الرب منذ آلاف السنين؟ الم تكن لكم بعض المشاركات في كل المآسي التي عرفتها البشرية؟ الم تشجعوا التقاتل بين الامم وادعيتم ان الرب امركم بها؟ الم تفرقوا وما زلتم بين زيد وعمرو من الناس وبين قوم وآخرين بادعائكم انكم تعرفون الحقيقة التامة وبأنكم خير الامم؟ الم تسرقوا ممتلكات الناس وتعاونتم وما تزالون مع الانظمة المتسلطة ولبستم الذهب والفضة والناس تموت من الجوع؟ الم تفسدوا وتعتدوا جنسيا على مئات الالوف من البشر؟! واليوم تلبسون ثوب التواضع وانتم يا من تدعون بانكم تخدمون الله تشاركون في السر والعلن في العنف والارهاب الدوليين؟؟!! وماذا افادتنا صلواتكم في الشرق الاوسط ومنذ ان خلقت اسرائيل وانتم تدعون ربكم بان يزيلها من الوجود حتى اصبحت الآن وبدعواتكم وصلاتكم تحكم الشرق الاوسط بكامله؟؟ السبب انكم مازلتم تفرضون علينا وجودكم وكذبكم هو في ملايين الخراف التي تأتي اليكم من كل اصقاع الارض لتستمع الى الكلام المنمق والمغلف بالدعوات والصلوات والذي يراد به دائما وابدا الباطل وسرقة الامم الجائعة!!

  5. يا باباهم الم يكن يجدر بك قول كلمة الحق يوم شنّ جورج بوش حرباً ضدّ افغانستان والعراق بإسم الحروب الصليبية!!!

  6. ■ابو جالمبو
    ……………….. يا شاطر ليش داخل متنكر ……..

    والله انت وصفت نفسك احلا وصف ………

  7. هلو رند …
    اتركيه ينضح مافيه من …..
    هوه يعرف هذه هي صفاته العنصريه الي يوصف الناس بها
    ولولا هؤلاء القله القليله من الارهابيين لعاش العالم بسلام لكن الله فوق الراس

  8. وانا اضم صوتي الى صوت البابا واتمنى ان تغطي اجراس الكنائس واصوات الاذان معا جنبا الى جنب بالحانها وعذوبتها وجمالها اصوات البنادق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *