بعد طول غياب، أطل الرئيس الأسبق للجنة التحقيق الدولية (في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري) ديتليف ميليس، ليكرر اتهاماته للنظام في سوريا بالتورّط في جريمة اغتيال الحريري. وجديده هذه المرة، تأكيده أن الرئيس السوري بشار الأسد هو من أمر بقتل الحريري، بعدما «اشتبه السوريون في أن الحريري سعى بالتعاون مع الفرنسيين والأميركيين الى إسقاط النظام في سوريا وإلى نزع سلاح حزب الله». وحدّد ميليس الدافع الأساسي لاغتيال الحريري بقرار مجلس الأمن 1559، «إذ إن هذا القرار كان موجّهاً ضدّ سوريا».

كلام ميليس أتى في مقابلة أجرتها معه الإذاعة الألمانية أمس، قال فيها إن إفادات الشهود تؤكد له أن «هيكلية نظام الحكم في سوريا لا تسمح بارتكاب هذه الجريمة الا من خلال توجيهات الأسد». وتحدث ميليس، وهو المدعي العام السابق للعاصمة الألمانية برلين، عن أهمية شهادات النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام في التحقيق الدولي في جريمة اغتيال الحريري.
وأفاد بأن النظام في سوريا يعتمد على الإثراء، إذ إن «كل المقربين من رأس الهرم يصبحون أغنياء» بحسب قوله، «لكن عندما يشعر هؤلاء بأن النظام يتعرّض لخطر السقوط فقد ينقلبون عليه كما هي حال جميع الديكتاتوريات».

وفي ختام المقابلة، انتقل ميليس من التحليلات التحقيقية إلى التحليلات السياسية، متكهّناً أن «النظام في سوريا سيسقط في غضون عام أو عامين»، لكنه قال إنه «يجهل مدى قوة المعارضة السورية». وذكر ميليس أن ما قاله هنري كيسينجر عن «عدم وجود حلول لمشاكل الشرق الأوسط من دون سوريا»، «لا يعني شيئاً، فسوريا طالما كانت جزءاً من أزمة الشرق الأوسط».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. بالرغم من اننا نكره من يقتل شعبه بلا رحمة لانه فقط يطالب بالاصلاحات ،،، الا اننا لا نظن بان سوريا لها يد في اغتيال رفيق الحريري !!! التقنية التي استُخدمت في التخطيط لاغتياله تفوق قدرات سوريا التقنية بمراحل ،!! لذا لا يوجد الا طرف واحد في المنطقة قادر على هذا الفعل وهو معروف للجميع ، ولكن يقولون اسمه في الغرب على استحياء ، في الغرف المغلقة ، ولا يريد العرب ذكره حتى يبقى النظام السوري والمقاومة اللبنانية هما المتهمين الرئيسين وذلك لتسوية حسابات سياسية عقيمة .!!!

  2. ديتلف ميلس انكشف تحيزه وعدم حياده وذلك ما ادى الى استبعاده من التحقيقات وذلك لانه كان ينفذ سياسات فرنسية وامريكية ومع ذلك فهو اقر بوجود رغبة فرنسية قديمة للاطاحة بالحكم السوري والمقاومة اللبنانية لماذا ..اظن من اجل الديمقراطية العربية بعد ان تأخذ التوقيع من اسرائيل

  3. اسلوب الاخ توب بيشبه اسلوب اخ محترم كان بالموقع ومن زمان مابين

  4. مين يا ست الكل ،،، اذا كان السيد قانا هو ، ولكن هذا اسمي القديم … احترامي اختي مراحب …

  5. تحياتي اخي العزيز توب كوليتي وانا عم اسأل حالي وين الاخ السيد مو مبين من زمان

  6. Top Quality, you really are top quality 🙂 i always agree with what you write on this page 🙂 ya3ni l american mannon 3erfin kif baddon yetehmo l asad bi chi cha8leh ta ye5laso menno w metel ma 2elet tari2et e8tiyel l 7ariri ktir sa3bi 3al souriyin w ktir hayni 3ala isreal. bass kamen e8tiyel l 7ariri kenet ra8bi 3nd l asad w laken mech howi yalli e8telo. wl american akbar kezzebin w ba3den ktir bi8ayro bil teri5 ya3ni byektbou l teri5 8alat ased. fi echya ma byeketbowa metel ma saret w echya ma byezekrowa bil marra ka2anna ma saret w byeketbo l teri5 3ala kayfon ! w bifassro l echya 3ala zaw2on !

  7. يااخواني واخواتي مابين معكن لهلأ انو اللي عم يصير بسوريا مؤامرة كبيرة ماهمها يطير بشار همها تخريب وتدمير البلد يعني شوي بيطلعنا الطاقة الذرية وبدها تعاقب سوريا وبشار وشوي بيطلعنا ميليس هلأ وبيحكي وبيتكهن حضرتو لأنو سمع كلام من عبد الحليم حاخام يعني شو ضل بدهون يعملوا و ماعملوا وماخفي كان اعظم هاد الشي عم يذكرني بآخر ايام العراق والحجج اللي كانو يعملوها مشان يدخلو العراق ويحرروها على اولون الله لايوصلنا للي وصلتو العراق ياناس فتحو عيونكون في شي ماعم تشوفو والله عزمي بشارة اللي حضرنالو مقطع مهرب من شي ابن حلال بالجزيرة هرب مقطع صغير لحتا يخلي الناس تفتح عيونا ولسا بناقش وبنحكي نتبهو نتبهو الموضوع كبير.

  8. nehna min awal ma 8tetlo al ra2is al hariri etahamna syria….. we kirmel hek daharnehon tedchir we inshallah lah na7kmemkon fardan fardan

  9. mouhammad ..
    ياأخي من زمان واحنا العراقيين عم نقول كل الذي بيحصل بسوريا هو من صنع امريكا واوروبا ولكن مع الاسف لاحياة لمن تنادي ..
    عشنا التجربة وشوف ماذا حصل بالعراق افتكروا بعض العراقيين بان امريكا بدها تشيل صدام حسين على خاطر سواد عيون العراقيين ولم يعلموا بان امريكا فعلت كل هذا من اجل ان تخرب البلد وتقعد تتفرج عليه لانها كانت تعرف بان العراق بلد قوي ويرأسه رئيس قوي لايخافها فعملت على اضعافه ..
    نفس السيناريو الذي فعلوه بالعراق جاء الدور ليفعلوه بسوريا لان امريكا تعلم جيدا بان الاسد لايخافها وسوريا بلد قوي فتريد اضعاف سوريا بكل الحجج التي تختلقها لبشار الاسد ..
    ولكن تمنياتي بان لايحصلوا على مايريدون ولاتكون سوريا الابية عراق ثاني ..

  10. السلام عليكم جميعا” …. والف مساء الخير معطّر بالورد والفل… يشتّي على الكل..
    يعني والله كفيّتو ووفيّتو .. يعطيكم العافيه …. ماي .. توب .. الياس.. محمد.. هوت سوزي .. لبنان…. والباقيين جميعا” بدون أستثناء….
    طلع شعر على لساننا ونحنا نقول … أنتبهوا.. فيه مؤامره على سوريّا الحبيبه.. ولا حياه لمن تنادي…. الله يهدينا جميعا” ….. معهم حق يطالبوا بأصلاحات… بس والله أذا مفتكرين أنه بشّار الأسد حرامي ورح يجي رئيس شريف؟؟؟ يبقى على رأي الأخوه المصريين بالمشمش…..

  11. ■kazemjo في حزيران 17, 2011 |
    شكرا” جزيلا” …. أن شاء الله يكون فيه حدا ياخد عبرة …..

  12. ماشاء الله عنك ياem adam
    وين المؤامرة؟ المؤامرة هي قتل الابرياء وسحل الشهداء والتمثيل بجثث الاطفال واعتقال الشبان وأهانتهم واغتصاب النساء؟ هذه لاترونها مؤامرة. أما عندما يهتز عرش الارنب ويتداعى للسقوط تنطلق الابواق من كل حدب وصوب للتنديد بالمؤامرة.

  13. hhhh ya haram mou2amara 3a sha3eb we nizam 2am bi 5arab lebnen we soleh ma3 isreal bala ta2 hanak we rouho harero al joulan bas abel ma te3edmo sha3ebkon ya k l e b

  14. بالله عليكم بلا تخريف وجنون كفوا عن اتهام الغرب بقتل الحريري وباقي السياسيين اللذين قتلوا في تلك الفتره, بشار هو القاتل والله و الله يمين احاسب عليه يوم القيامه قتله بالتعاون مع حزب الله, غداً تسطع الشمس ونسمع التقرير, إذا قدر يوصل بحكومه الميقاتي المتشيع, في ظل حكومه يسيطر عليها سلاح نصر الله مدعم من فشار وايران.

  15. والله الصفعات لتجيك من حدب وصوب ياهالارنب العميل
    ههههه والله حق معك حتى بالصرامي بدو ينضرب ولاحقوا حسن الايراني كمان ينضرب بشي مشايه ههههههه…

  16. مرحبا اخت رنيم على مااعتقد?? حق معك بس يااخت رنيم الميقاتي كما تعلمين من مدينتي طرابلس وهو زو خبره وزات كفاءه عاليه نحن الطرابلسيون نحب ونحترم الميقاتي بقدر حبنا لحريري لاكنه مغلوب على امره فقط للتوضيح وشكرا……….

  17. سوريا الدولة العربية الوحيدة التي ليس عليها دين خارجي
    مشان هيك ما عم يقدرو يسيروها مثل ما بدهم
    الحمدلله الله كشف السواد من على عيونكم
    الحقيقة واضحة بدها بس شوية تفكير
    الحمدلله الله بدو يفضحهم مشان هيك طلعو قضية الحريري من جديد
    يا ناس يا عالم و الله صليت و بدعائي قلت اذا بشار مجرم الله يكشفو
    و ما لقيت غير انو كل يوم عم بتأكد انو في مؤمرة
    اعملو مثلي وشوفو بس من قلبكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *