ا ف ب – انتخبت السعودية الخميس للمرة الاولى عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي حيث يمكن للمملكة ان تكون مؤثرة في عدة ملفات حساسة مثل سوريا وايران.

وفازت السعودية بالمقعد الى جانب تشاد وتشيلي وليتوانيا ونيجيريا التي انتخبت ايضا اعضاء غير دائمين في مجلس الامن.
وانتخبت هذه الدول الخمس من قبل اعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة لدورة من سنتين تبدأ في الاول من كانون الثاني/يناير 2014.

ونالت السعودية 176 صوتا من اصوات الدول الاعضاء ال193، وتشاد 184 ونيجيريا وتشيلي 186 وليتوانيا 187 صوتا.

ولو ان الدول الاعضاء الجديدة لن يكون لها النفوذ الذي تمارسه الدول الدائمة العضوية، الا ان بعضها قد يكون مؤثرا في ملفات يتابعها مجلس الامن من كثب.
ففي الملف السوري تدعم السعودية المعارضة المسلحة السورية، فيما تعتبر طهران منافستها الاقليمية.
وخلال الجمعية العامة للامم المتحدة في نهاية ايلول/سبتمبر رفض وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل التحدث من على المنصة احتجاجا على عدم تحرك المجلس في الشأن السوري والاراضي الفلسطينية. وقال نواف عبيد الباحث في مركز بلفر في جامعة هارفرد “انها علامة استياء”.

وقال دبلوماسي غربي ان “السعوديين تعرضوا لصدمة مزدوجة” حيث ان “الولايات المتحدة رفضت التحرك عسكريا في سوريا، وكل العالم قام بمجاملة (حسن) روحاني” الرئيس الايراني الجديد.

واعتبر عبيد ان السعودية ترغب في ان تكون “ضالعة اكثر وان يسمع صوتها على الساحة الدولية”، مضيفا انها تريد ان تكون “صوت” هؤلاء القلقين من الوضع في سوريا وطموحات ايران النووية.

ورأى فيليب بولوبيون من منظمة هيومن رايتس ووتش ان الطموحات السعودية “كانت ستصبح مقنعة اكثر لو ان هذه الدولة كانت تحترم اكثر حقوق الانسان لا سيما حقوق النساء ولا تقمع المدافعين عن هذه الحقوق”.

واكد السفير السعودي لدى الامم المتحدة عبد الله المعلمي ان الرياض “تعتبر القضية الفلسطينية مفتاحا للصعوبات في الشرق الاوسط”. واعتبر ان انتخاب السعودية في مجلس الامن “يعكس سياسة الاعتدال التي تتبعها المملكة منذ فترة طويلة”.
.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. سلام عليكم
    السعودية رفضت العضوية حتى يتم اصلاح المجلس .. الخبر على الصحف السعودية
    و حتى لو قبلت ماذا ستفعل وهي وحيدة في مقابل امم يد واحدة ما تصفق
    و كل عام و انتم بخير .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *