أعلن في السويد أن المهاجم الذي فجر نفسه السبت الماضي في ستوكهولم كان يستهدف, على الأرجح, التسبب بما وصف بمجزرة بين المتسوقين قبل أعياد الميلاد ورأس السنة. ونبه المدعي العام توماس ليند ستراند إلى احتمال وجود شركاء لمنفذ العملية.

فقد قال وزير الخارجية كارل بليدت الاثنين -في أول تصريح رسمي حكومي- إن منفذ العملية كان ينوي تفجير نفسه في منطقة مزدحمة لإيقاع أكبر عدد ممكن من الخسائر البشرية.

وأوضح المدعي العام أن التفجيرين اللذين وقعا وسط العاصمة ستوكهولم نفذهما مواطن سويدي من أصل عراقي.

وأضاف ليند ستراند أن تحقيقات الشرطة أكدت أن المدعور تيمور عبد الوهاب هو منفذ التفجيرين بمنطقة تجارية مما أسفر عن مقتله وإصابة اثنين من المارة بجروح طفيفة.

وقال أيضا إن السلطات المختصة -رغم قناعتها بأن عبد الوهاب هو من قام بالعملية- تقوم حاليا بفحص السلسلة الوراثية للجثة التي عثر عليها لمقارنتها مع أفراد أسرته، مشيرا إلى أن الأخير مواطن سويدي من أصل عراقي عاش في بريطانيا للدراسة فترة من الوقت قبل أن يعود للسويد ثانية، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.

الرواية الرسمية

ووفقا لما ذكره ليند ستراند للصحفيين، كان عبد الوهاب يرتدي حزاما ناسفا وعلى ظهره حقيبة تحوي قنبلة حاملا معه “شيئا يشبه طنجرة الضغط” وكان ينوي التوجه لمنطقة وسط العاصمة عادة ما تكون مزدحمة بمرتاديها في هذه الفترة من العام لاسيما العطل الأسبوعية.

ولم يستبعد المسؤول السويدي أن يكون عبد الوهاب -الذي لم يكن مدرجا على قائمة المراقبين أمنيا- قد تلقى مساعدة أحد ما في تنفيذ العملية مما يعني احتمال وجود شركاء له داخل ستوكهولم.

وكانت مصادر إعلامية نقلت عن موقع إلكتروني يسمى “شموخ الإسلام” وصفه لعبد الوهاب بأنه “الأخ المجاهد الذي قام بعمليته ردا على مشاركة السويد في الحرب على أفغانستان، وعقابا لها على صمتها على رسوم مواطنها لارس فيلكس المسيئة للرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) عام 2007”.

شريط مسجل

ووفقا لما ذكرته مصادر أمنية، تلقت محطة (تي تي) التلفزيونية الإخبارية السبت الماضي رسالة إلكترونية وشريطا مسجلا يعتقد بأنه يعود لعبد الوهاب نفسه يدعو فيه “جميع المجاهدين المختبئين في أوروبا ولا سيما في السويد للتحرك” ردا على مشاركة القوات السويدية في الحرب على أفغانستان، وعلى الرسوم المسيئة للرسول الكريم محمد عليه السلام.

ووجه عبد الوهاب -وفقا للمحطة السويدية- في الشريط الصوتي المسجل رسالة اعتذار إلى أسرته بسبب إخفاء حقيقة ذهابه إلى الشرق الأوسط من “أجل الجهاد وليس من أجل جمع المال”.
من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلامية عن مواطنين سويديين في بلدة تراناس حيث يقطن عبد الوهاب، قولهم إن الأخير كان شخصا مهذبا ومنفتحا على الآخرين ولم يظهر أي نوايا عدائية أو ميول تطرف.

وأوضحت مصادر أمنية سويدية أن الشرطة داهمت المنزل وقامت بتفتيشه ولم تعثر فيه على أي مواد خطرة.

بيد أن وكالة أسوشيتد برس للأنباء نقلت عن إمام جامع مدينة لوتون في بريطانيا -كان يتردد عليه عبد الوهاب أثناء دراسته الجامعية عام 2007- قوله إن الأخير كان شخصا عاديا لكنه بعد ذلك أظهر “أفكارا متشددة مما اضطر القائمين على المسجد للشجار معه أكثر من مرة”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. لا رحمك الله على عملتك هذه يحمار مافكرت لحظه واحده باطفالك ياغبي والناس الي تقتلهم والعراقيين الي هربومن الحرب ومن امثالك .. لكن الحمد لله مانلت الي ابالك الشيطان وسوس في راسك وعجلك في التفجير في كراج السيارات … هههههههه ارجع وجمد قلبك ياجبان ولاتستعجل اصعد السلم اول وهناك تلقي الناس ياغبي

  2. اخي العزيز توب كواليتي ابو خالد المحترم وين صارت بيك الدنيا ليش انقطعت اخبارك عسا المانع خير … اخي هل انت ممنوع من التعليق
    او زعلان طمنا عليك ولو بكلمتين وحتى لو كنت ممنوع ادخل بغير اسم مكانك فارغ اخي تعليقاتك مفيده ونحن نفتقدها ومشتاقيلك ايضا
    حاول اخي

  3. تيمور عبد الوهاب هو منفذ التفجيرين من اصل عراقي ……….

    …………………………. سخم الله وجهك يا ك ل ب

    العتب على سويد الي عم تحوي نفسيات حقيرة مثلك وتعاملهم مثل البشر ….. بعد ان كنت في العراق عايشين في حسره
    من ابسط حقوق البشر ….. هو الشكر الى البلد الذي حواك
    واعطاء قيمة ……..

    تريدون ام لا سمعة العرب في اوربا في الوحل

    من تصرفات المغتربين العرب في الخارج

  4. هذا هو الفكر الوهابي النكس
    الفكر التفجيري الذي لا يؤمن بالحوار المؤمن بالمبدأ الذي يقول
    انت معي او ضدي ولايوجد حل وسط والذي يكون ضدي يجب ان يموت
    الخزي والعار للوهابية

  5. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    الله يرحمك
    ويغفرلك
    على قدر صدق نيتك

  6. العراقيين ماتوا من الخوف
    ويلييي ماعاد في طلب لجؤء
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    تحية للعراق العظيم
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  7. يعني بس اريد افتهم هذا شستفاد بعملته السوده اولا خسر شبابه يتم اولاده رمل مرته كسر سمعت العراقيين و على شنو فجرت نفسك? و وين بلبلد الى فتحت بابها الك بلبلد الى احترمتك وووووووووووو لتصور انو العالم تقول بطل لاانت جبان وماعندك اي نخوة وشهامة لو عندك مبدء كان هاي العملية اطبقها بغيير مكان بلعراق ب فلسطيين مو بالسويد الارض الى خيرها على كل مظلوم ومغدور اني هذا رئي وماادري رائي الاخريين …

  8. تفكير الأرهابيين—–> فجر نفسك وأستشهد فى سبيل الله بقتل البشر والأطفال تدخل الجنة …ألهى تولعوا بنار جهنم كل أرهابى ن ج س يفكر فى قتل أنسان

  9. الله لايرحمك يامجرم ويا أرهابي ..
    العتب على السويد الي عم تحوي نفسيات حقيرة مثلك وتعاملهم مثل البشر بعد ان كنت في العراق عايشين في حسره من ابسط حقوق البشر …..
    هكذا تجازون الذين مدوا ايديهم لكم وانتشلوكم من القتل جئتم انتم لتقتلوهم وهم في بلدهم آمنين مسالمين ..
    خليتوا سمعة العربي بكل انحاء العالم بالوحل بأرهابهم من تصرفاتكم الاجرامية .. حتى باتوا يعتقدون بان كل العرب مجرمين وارهابيين .. واذا أساءوا الينا نحتج ونقول شوفوا كيف يفعل الغرب بنا .. وننسى الاية الكريمة التي تقول ..
    العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم ..
    مابدي اي انسان يعلق على تعليقي كما تفعلون كل مرة بماريوس وندى ..

  10. الله لايرحمك يامجر م ويا أر هابي ..
    العتب على السويد الي عم تحوي نفسيات حق يرة مثلك وتعاملهم مثل البشر بعد ان كنت في العراق عايشين في حسره من ابسط حقوق البشر …..
    هكذا تجازون الذين مدوا ايديهم لكم وانتشلوكم من القتل جئتم انتم لتقتلوهم وهم في بلدهم آمنين مسالمين ..
    خليتوا سمعة العربي بكل انحاء العالم بالوحل بأرها بهم من تصرفاتكم الاجرامية .. حتى باتوا يعتقدون بان كل العرب مجر مين وارها بيين .. واذا أساءوا الينا نحتج ونقول شوفوا كيف يفعل الغرب بنا .. وننسى الاية الكريمة التي تقول ..
    العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم ..
    مابدي اي انسان يعلق على تعليقي كما تفعلون كل مرة بماريوس وندى ..

  11. مي لاتقلقي السويد تعرفهم كلهم ونشرو صورهم في الجرايد ويعرفون ايضا مخابئهم …. قبل 5 سنوات زار الملا عمر الرجل الثاني في تنظيم القاعده والسويبو السويدي لم يقبضو عليه هم راقبوه فقط لكي يعرفون مع من يلتقي وفي اي مكان يذهب …. وهذه الحادثه تم تصويرها بالظبط من اول ما بدا بدخول المنطقه لحتى انفجاره .

  12. وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال.
    ……………………………………………
    ياحرام كان ممكن يحتج ويندد بتصرفات الحكومه من ذون تفجيرات
    يتم أطفاله أناضد قتل أبرياء
    أنا أتعجب من كمية المتفجرت التي تحصل في العراق او أماكن أخرى ليه مايعملهاش
    في إسرائيل وتشفي غلنا
    الله يرحمه

  13. عجيب امر الصهيونية العالمية فهي تحرك هاؤلاء الشباب بعد الاستلاء على عقول امرائهم للاستفادة من مصائبهم,فعجيب ان نرى شاب يفجر نفسه في السويد لان مئة جندي سويدي او اكثر شارك في حرب افغانستان ولا نراهم يفجرون انفسهم في شمال فلسطين(اسرائيل)بالرغم من كل جرائم هذا السرطان وما يفعله بالاسلام والمسلمين والمقدسات,انه مشروع صهيوامريكي لحشد الاعداء ضد الاسلام بعدما اصبح الاسلام هو العائق الوحيد لعنجهية امريكا للاستلاء على هذا العالم .

  14. عجيب امر الصهيونية العالمية فهي تحرك هاؤلاء الشباب بعد الاستلاء على عقول امرائهم للاستفادة من مصائبهم,فعجيب ان نرى شاب يفجر نفسه في السويد لان مئة جندي سويدي او اكثر شارك في حرب افغانستان ولا نراهم يفجرون انفسهم في شمال فلسطين(اسرائيل)بالرغم من كل جرائم هذا السرطان وما يفعله بالاسلام والمسلمين والمقدسات,انه مشروع صهيوامريكي لحشد الاعداء ضد الاسلام بعدما اصبح الاسلام هو العائق الوحيد لعنجهية امريكا للاستلاء على هذا العالم .

  15. لاتخليني هسا أسحب النسخ, هذا أول تعليق ألك اؤيده من يوم ماشفتك
    في نورت هاها

  16. والله ياماريوس انشاء الله هاي القضية تعدي على خير مثل ميقولون اخوانا المصريين (هو احنا نائصيين بلاوي)….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *