العربية نت- طرح خبير طيران كندي لديه خبرة في قيادة مختلف أنواع الطائرات والمحركات، طرح نظرية جديدة تفتح مزيداً من الاحتمالات بشأن الطائرة الماليزية المختفية، حيث يقول بأن تعطل أجهزة الاتصال بالأرض ربما نتج عن حريق على متن الطائرة أو في أحد أجزائها، وهو ما يمكن أن يكون قد أدى إلى وفاة الطاقم مختنقاً قبل أن تكمل الطائرة مسارها لمدة زمنية غير معلومة، ومن ثم تتحطم في مكان ما من العالم.

وكتب الخبير كريس جولد فيلو مقالاً يؤكد فيه أن الحرائق التي قد تصيب الطائرات بعضها ينتج دخاناً داخل قمرة الطائرة وبعضها لا ينتج، كما أن أجهزة الاتصال ربما تتعطل بفعل الحريق أو الدخان، أو كلاهما.

وبحسب الخبير الذي عمل كقائد طائرة لأكثر من 20 عاماً فإن قائد الطائرة الماليزية كان على علم وخبرة واسعة، حيث إنَّ في سجله أكثر من 18 ألف ساعة طيران، ولذلك فان كل ما فعله كان صحيحاً، بما في ذلك تغيير مسار الطائرة باتجاه منطقة “سترايت أوف مالاكا”، وهي المنطقة التي يجري فيها البحث حالياً عن الطائرة.

ويفسر الخبير جولد فيلو تغيير مسار الطائرة بأنه من المحتمل جداً أن يكون أمر ما جدّي حدث على متن الطائرة، وتسبب بتعطيل أجهزة الاتصال، وهو ما دعا الطيار إلى اتخاذ قرار بالهبوط في أقرب مطار، ولذلك غير مسار الطائرة فوراً بعد تعطل أجهزة الاتصال، لكن الأمر الجدي الذي حدث على متن الطائرة، وهو الذي ربما يكون حريقاً، لم يمهل الطيار ولا الطاقم بأن يصلوا الى المطار الأقرب، فواصلت الطائرة مسيرها لمدة من الزمن ثم تحطمت في مكان ما.

ويضيف الكابتن والخبير في المقال الذي نشره موقع (WIRED): “بالنسبة لي فإن تعطل أجهزة الاتصال في الطائرة يعني بشكل واضح أن ثمة حريق على متن الطائرة، وهذا الحريق ربما يكون الكترونيا فقط، كما أنه ربما ينتج دخاناً وربما لا ينتج دخاناً”. ويتابع: “أنا أعتقد أن طاقم الطائرة فقد الوعي بسبب الدخان، ومن ثم استمرت الطائرة بالمشي بواسطة الطيار الآلي الذي يُطلق عليه (جورج) حتى نفد الوقود منها، أو حتى قام الحريق بالتهامها وتدميرها، ومن ثم تحطمت.

ويستبعد خبير الطيران كريس جولد فيلو بشكل كامل فرضية أن تكون الطائرة ضحية لعمل إرهابي، ويستدل على ذلك بأن آخر كلمة تلقاها موظفو الأرض من الطائرة هي عبارة (تصبحون على خير)، وليس نداء استغاثة أو ما شابه ذلك. ويضيف: “سيناريو خطف طائرة على ارتفاع 45 ألف قدم أمر لا معنى له بالنسبة لي”.

وفي حال صحت هذه النظرية الجديدة فإن على فرق التحقيق أن تغير من مسار بحثها عن الطائرة الماليزية، حيث عليهم أولاً تقدير المدة الزمنية التي يمكن أن تكون الطائرة قد استمرت بالطيران فيها، وكذلك سرعتها، من أجل توقع المنطقة التي يمكن أن تكون تحطمت فيها، ومن ثم البدء مجدداً بالبحث فيها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. على علمي تأكدوا إنها إنخطفت
    ===================

    اكدت مصادر استخباراتية ان رحلة الخطوط الجوية الماليزية MH 370 التي فقدت في 8 آذار وعلى متنها 239 راكبا اختطفت من قبل مجهولين مشددة على ان جميع الركاب على قيد الحياة.

    ولفتت المصادر للصحيفة الروسية “موسكوفسكي كومسوموليتس” الى أن اسم الإرهابي الذي أعطى تعليمات للطيارين هو”Hitch” وان الطائرة موجودة في أفغانستان ولا تبعد عن قندهار قرب الحدود مع باكستان على الطريق بالقرب من سلسلة جبال.

    وأوضحت المصادر ان جميع الركاب يعيشون في أكواخ دون طعام وتم القبض على عشرين خبيرا متخصصا صينيا، ووضع جميع الخبراء في القبو في باكستان. ولعل الإرهابيين ينوون التفاوض مع الأميركيين او الصينيين.

    لم يتم نشر هذه المعلومات في وسائل الإعلام العالمية وتم توفير هذه المعلومات بواسطة مجهول مصدر في وكالات الاستخبارات لمراسل الصحيفة الروسية “موسكوفسكي كومسوموليتس”.
    lebanon news by lebanon files

  2. فواصلت الطائرة مسيرها لمدة من الزمن ثم تحطمت في مكان ما.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الطائرة الماليزية لغز ومحير العالم !! متى تنفك شفرة هذا اللغز وإن شاء الله يلقونها بدل هذه التكهناات والتخمينااات ، اللي صار لطائرة مأساة العصر ، أمرالله و يعين ذوي الطاقم والركااب ويصبرهم
    لو انها طائرة امريكية كان الآن هيوليوووود تعمل من قصة إختفااااء هذه الطائرة فيلم على غرارفيلم تحطم وإغراق سفينة تيتناك .

  3. الطائرة لم تنفجر ولم تحترق
    معضم ركاب الطائرة هم من العلماء
    وهنا اللغز مين الو مصلحة معهم
    لانو تم التشويش بالرادار عندما اختفت الطائرة
    وهذة الاشياء تعملها المخابرات الدولية ————- انا عندي شك بالموضوع

  4. بقولك ايه يا استاذ نبيل يا عربى احنا عايزين نقلب مقر الجامعه العربية ده لمحل كشرى على الاقل يبقى له لزمة

    1. ههههههههههههههههههه
      يختي عليكي وعلى دمك , اموت فيكي يا احلى من العسل والبصل
      وانا معاكي نقلبها كوشري وفته وفول مدمس

      1. وزود عليهم مومبار وعكاوى ولحمة راس
        وسيدى المرسى ابو العباس لتبقى اغنى من السبكى وتجار الحشيش

  5. هاااها الطائرة بلعها الثقب الاسود وركابها أسبحوا في عالم أخر …………………….الجزائر

  6. اذا كثرت الفرضيات والاشاعات، ففتش عن يد الدول الكبرى في القضية
    ——————
    جلت نورت طولا وعرضا فلم أجد مايستحق التعليق، أغلبها مواضيع فنانين وفنانات وكأنها أحاديث نسوان في الحمام(فلانة لبست، فلانة طويلة، قصيرة، عندها ايفون جديد، اشترت طقم ذهب جديد، حتى التي تعرقت جابتهالنا نورت)
    مواضيع سوريا والدول العربية أصبحت جدالا لا غير، ولا نملك فيها غير الدعاء
    منوعات لاتفيد في شئ
    ارحموا عقولنا يرحمكم الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *