قاد البابا بنديكت السادس عشر كاثوليك العالم للاحتفال بعيد القيامة، في حين ألقت مزاعم متواصلة عن تعرض أطفال لانتهاكات جنسية على يد قساوسة بظلالها على الاحتفال.

وترأس البابا (82 عاما) قداس عيد القيامة الذي بدأ في وقت متأخر من مساء السبت في كنيسة القديس بطرس، وألقى فيه عظته عن مفهوم الحياة الأبدية.

وشابت احتفالات هذا الأسبوع التي تنتهي بعيد القيامة اليوم الأحد اتهامات للكنيسة في عدد من الدول بأنها أخفت وأساءت التعامل مع حوادث انتهاكات جنسية لأطفال بأيدي كهنة، ويرجع تاريخ بعض هذه الانتهاكات إلى عقود مضت.

وفي هذا السياق طالبت الكنيسة الكاثوليكية الرومانية بألمانيا بضرورة بحث ما أسمته بـ”الجوانب المظلمة في الكنيسة”.
وأكد رئيس مؤتمر الأساقفة الألمان روبرت زوليخ في رسالة بمناسبة عيد القيامة أنه من الضروري دراسة “الحوادث غير المقبولة والجرائم الفظيعة والجوانب المظلمة للكنيسة”.

ولاحظ أن الكنيسة تجتاز حاليا فترة من الاضطرابات “الحزينة والمؤلمة” وأنها تحتاج بداية جديدة.

وتعرضت الكنيسة الكاثوليكية في ألمانيا لهزة حيث ظهرت في الأشهر الماضية أكثر من 250 حالة اعتداء جنسي ارتكبها قساوسة، ويعود تاريخها إلى الخمسينيات.

ووصلت تداعيات الفضيحة إلى الفاتيكان حيث اتهم البابا بنديكت بالتورط في محاولات التغطية على حالات الاعتداء لتحاشي فضح الكنيسة عندما كان أسقفا لميونخ.

في المقابل نددت الصحيفة الرسمية للفاتيكان “أوبسرفاتوري رومانو” في عددها ليوم الأحد بما وصفته بـ”حملات التشويه والافتراء التي نسجت حول مأساة الانتهاكات التي اقترفها الأساقفة”.

موقف

وفي سياق متصل دافع الفاتيكان عن الأب رانييرو كاتالاميسا الذي قارن الجمعة في قداس بالفاتيكان التهجم على البابا في هذه القضية بمعاداة السامية ضد اليهود.
وقال المتحدث باسم الفاتيكان إن المقارنة “ليست البتة من أسلوب الفاتيكان والكنيسة الكاثوليكية”.

وأثارت المقارنة انتقادات واسعة في صفوف شخصيات وجماعات يهودية وصفتها (المقارنة) بأنها أمر “مهين ووقح”.

من جهته قدم كبير أساقفة كنيسة كانتربري روان ويليامز اعتذاره عن تصريحات قال فيها إن الكنيسة الكاثوليكية في أيرلندا خسرت كل مصداقيتها في ما يتعلق بالطريقة التي تعاملت بها مع فضيحة الإساءة الجنسية للأطفال.

وكان ويليامز أكد في تصريح صحفي في وقت سابق أن المشاكل التي تواجهها الكنيسة الكاثوليكية تؤثر على المجتمع كله.

وكان البابا بنديكت اعتذر في وقت سابق لضحايا تلك الاعتداءات الجنسية في كنائس أيرلندا ومؤسسات تابعة لها.

وثائق

من ناحية أخرى قالت وكالة أسوشيتد برس إنها حصلت على وثائق تثبت حدوث تخاذل في التسعينيات من جانب الأسقف راتزينغر -الذي أصبح بابا الفاتيكان سنة 2005- عن إيقاع العقوبات اللازمة برجال دين كاثوليك أميركيين اعتدوا على أطفال داخل الكنائس في ولاية أريزونا الأميركية.

لكن الوثائق تظهر كذلك أن الجهات المعنية داخل تلك الكنائس أجرت محاكمات للجناة وعزلتهم, ثم راسلت الأسقف راتزينغر في الفاتيكان، باعتباره رئيس الهيئة المكلفة متابعة هذه القضايا, لكن الفاتيكان لم يوقع بهم العقوبة القصوى المنتظرة.

وكانت محاكم أميركية سمحت الشهر الماضي -في خطوة قانونية نادرة- بالنظر في قضايا الإساءة الجنسية المرفوعة ضد الفاتيكان، ما يمهد لاستدعاء البابا أمام القضاء، لكن رئيس محكمة الفاتيكان دالا توري قال الخميس الماضي إنه لا يمكن استدعاء البابا للإدلاء بالشهادة لأنه يتمتع بحصانة بصفته رئيس دولة.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫162 تعليق

  1. انا بس اريد اقول للي ماعنده حجج على الاسلام غير قال المراة وا شعملت المراة سوره جميله وعظيمه في القران كرمت المراة وحملت اسمها سورة مريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال خير نساء العالمين مريم واسيا زوجه فرعون وخديجه و سيدنا محمد قال الجنه تحت اقدام الامهات اي المراه التي هي الام والزوجه والاخت والحبيبه وسيدنا محمد قال رفقا بالقوارير اي النساء المراه عظيمه واعزها الله بالاسلام كانت قبل الاسلام تقتل اذا جاء لاحدهم بنت كانو يستعرون من الفتاة وكانت عباره عن شهوه وجنس ليس لها كيان وكانت تباع وتشتره في سوق العبيد انا اريد اقول للي مايعرف عليه ان يعرف تفسير القران جيد ومن ثم يتكلم هذا كلام الله الذي عجزت كل الدنيا انت تغير حرف من مكانه وليس كلمه لان الله حافظه ليس كلام احبار كتبوه على هوائهم ومن اجل ملذاتهم حتى اني اجد ان اشعار المتنبي اكثر تنظيما وترتيبا من انجيلكم المحرف ثم انتم تتكلمون عن الحجاب الم تكن السيده مريم العذراء تتخذ حجابا وكذلك الرهبات لماذا يرتدين الحجاب على ذكر الراهبات كيف يحرمن على انفسهم شي قد احله الله على البشر ههه سبحان الله تحللون مايحرم وتحرمون مايحلل سوال اخير انتظر الجواب عن صليبكم هل الصليب او الخشبه التي صلب عليها عيسى عليه السلام وهو من احب انبياء الله على قلوب المسلمين هل كانت تولمه وتعذبه الخشبه او الصليب ام كان مرتاح فيه

  2. الذي يسكت على الحق فهو شيطان اخرس وكافر اي تسامح او حوار اديان احبتي انهم لايعترفون بالاسلام دين العقيده المسيحيه تقوم على ان السيد المسيح اخر الانبياء على الارض انظر الى عظمه الاسلام الذي يعتبر من اهم اركان الايمان فيه ان تومن بالله واحد احد وبملائكته والكتب السماويه الرسل جميعا افهم جيد ياغافل في صنم الصليب الرسل جميعا انبياء الله لانفرق بين احد منهمممممممممممممم ولكن قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادييييييييييييييييييييييي

  3. الاخ Irak ..
    لسنا هنا في حوار الأديان ، ولانريد هذا الحوار في صفحات نورت .
    كل له قناعاته وإيمانه بمعتقداته وجب للآخر احترامها وعدم المساس بها .
    من يبحث عن حوار ، او صراع الأديان فليبحث بعيدا عن نورت وأصدقائها .
    ارجو عدم الخوض مجددا في هذه الحوارات التي لن تغير بأحد معتقداته .
    لتبحث عما يجمعنا ، وليس عما يفرقنا .

  4. قاسيون .. الست انا اول من ارسلت التهنيئة بعيد مولد نبيكم وكانت عبارة عن وردة حمراء مكتوب عليها لاالله الا الله محمد رسول الله .. السنا نحن المسيحيين كنا اول المشاركين بافراحكم واباعيادكم نرسل لكم بطاقات التهنيئة
    انظر ماذا جنينا من كل هذا .. جنينا الكلام الوسخ والاهانات في عيدنا بدل التهنيئة والتبريكات

  5. الدين الذي كرم المرأة يفسر بهذه الطريقة من طرف ناقيصي العقل
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  6. حبيبي قاسيون انا لست ضد احد وديننا ليس دين العصبيه لان رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم قال ليس الشديد بالصرعه وانما الشديد من يملك نفسه وقت الغضب انا اعيش في اوربا واعرف كيف يكنون الحقد والكره لاسلام لانه دين عظيم يدخل القلوب ويسحر العقول وبدليل ان الكثير من الرهبان والقساوسه اعتنقوا الاسلام والكل يعرف وشاهدهم ولكن اتحدى ان يجلبو لي شيخ او عالم ديني مسلم اعتنق المسيحيه

  7. انا كنت اول المهنئين لكم بعيد مولد النبي وارسلت لكم وردة حمراء مكتوب عليها .. لاالاه الا الله محمد رسول الله .. وكنا نحن المسيحيين اول من يرسل لكم التهنيئة ونشارككم افراحكم في اعيادكم .. ولكن انظروا ماذا جنينا منكم في عيدنا .. جنينا الاساءة لنا ولديننا بدل مشاركتنا افراحنا وتهنيأتنا بعيدنا
    فعلا يقول المثل خيرا تعمل شرا تلقى

  8. الاخ احمد المصري لقد قلت لي ان لا نناقش في الدين مرة اخرى وانا احترمت كلامك لكن انظر الى نورت ماذا فعلت مرة اخرى كتبت عن فضائح بعض القساوسة وهذه هدية نورت للمسيحيين بمناسبة العيد .انظر كم مرة نشرت هذا الموضوع خلال اسبوعين . لكن لا يهم لانه فعلا كان بعض القساوسة هكذا كما قيل لانه هناك دليل .كما قلت سابقا هم في النهاية بشر ولا يوجد انسان تحت الارض بدون خطيئة . في وطننا العربي طفلة عمرها سبعة شهور اغتصبت في خبر لاحدى القنوات العربية قبل سنتين واكثر من خمسين بالمئة من الاطفال يتعرضون للاغتصاب الاغلبية من اقاربهم لوكان هذا الخبر يخص المسيحيين لتعالت كلمات عليهم مثل الكفرة المشركين والساقطين .ايها الاخوة الاسلام ان الاتجاه المعاكس هو الذي بدأالاساءة للمسيحيين بكلامه عن عدم ذهاب الاطفال الى الكنيسة مستهزيئ بالبابا .على كل اما بالنسبة للاخت حنان كلامها عني قولها انني قلت النبي اغتصب طفلة في الحقيقة انا لم اتطرق لهذا الموضوع اي انني لم اقل هذا الكلام لحد الان اما بالنسبة لماريا القبطية انا قلت هذا الكلام ولا انكر ابدا وايضا انتظر رد عبدالله العربي وانا حينما اتكلم اتكلم بدليل لاني لا انقل تفاهات من عندي .

    .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *