اتهم رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي جيران العراق بالتدخل في شؤونه الداخلية بمسعى للتأثير على تشكيل الحكومة المقبلة.

وأبدى -أثناء اجتماع للجنة حكومية- انزعاجه مما قال إنه أحاديث تلفزيونية لمسؤولين بالدول المجاورة عن العراق “وكأنهم أوصياء عليه”. وأضاف “رسالتنا إلى هؤلاء لا تتدخلوا بشؤوننا الداخلية”.

ولم يشر المالكي بالتحديد أي مسؤول هو المقصود من الدول الست المجاورة للعراق وهي إيران والسعودية والكويت والأردن وسوريا وتركيا.

ومضى المالكي إلى القول إن علاقات بغداد جيدة مع الدول العربية والإسلامية المجاورة لها، مشددا على أن العلاقات الطيبة يمكن بناؤها على قاعدة الاحترام المتبادل والشراكة مع عدم التدخل بالشأن الداخلي.

يشار إلى أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قال -على هامش زيارة للرئيس العراقي جلال الطالباني اختتمت اليوم- إن المملكة لا تفضل أيا من الكتل السياسية في العراق وهي على ذات المسافة منها.

ومعلوم إن تكتل المالكي قد حل ثانيا في الانتخابات التي أجريت في 7 مارس/آذار الماضي بـ89 مقعدا مقابل 91 مقعدا للقائمة العراقية التي يقودها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.
وكان السفير الإيراني في بغداد حسن كاظمي قمي قد أشار بدوره السبت الماضي إلى أن كافة الكتل بما فيها السنة يجب أن تلعب دورا في الحكومة العراقية في المستقبل.

تفعيل الصحوات

وتطرق المالكي كذلك إلى مجالس الصحوات داعيا إلى إعادة تفعيلها في مسعى لوقف التفجيرات. وقال “هنالك مطالبات من قادة الأجهزة الأمنية للاستعانة بأبناء العراق في العمل الاستخباري لأنهم يعلمون أكثر من غيرهم عن الخلايا الإرهابية النائمة”.

وكان قيادي في ائتلاف دولة القانون الذي يقوده المالكي قد ذكر أمس أن الحكومة تسعى لإعادة فرز الأصوات في خمس محافظات مؤكدا أن نحو 750 ألف صوت شابها التزوير.

وقال المتحدث باسم الائتلاف حاجم الحسني إن ائتلافه قدم طعنا بهذا المعنى بنتائج الانتخابات معربا عن أمله بأن تأخذ المحكمة المختصة هذه الطعون بجدية.

ولم تسفر الانتخابات عن فائز واضح مما يجعل العراق حسب مراقبين أمام مفاوضات ربما تستمر أشهرا لتشكيل حكومة جديدة، وفراغ في السلطة، في وقت تتهيأ فيه القوات الأميركية لإنهاء عملياتها العسكرية في البلاد في أغسطس/آب استعدادا لانسحاب كامل بحلول نهاية 2011.
وقال الحسني إن ائتلاف دولة القانون تحرى في نتائج الاقتراع بخمس محافظات من أصل 18 هي البصرة وبغداد والقادسية والأنبار ونينوى، واكتشف بطاقات تصويت غير موقعة وأخرى فيها تباين في التوقيعات، معتبرا أن حزبه حرم من نحو 15 مقعدا.

انفجار عبوتين

أمنيا أصيب ضابط برتبة رائد بوزارة الدفاع العراقية بجروح خطيرة في هجوم شنه مسلحون مجهولون بوسط بغداد صباح اليوم الاثنين.

وفي الزعفرانية جنوب شرق بغداد قالت الشرطة العراقية إن شخصا أصيب أمس جراء انفجار عبوة كانت مزروعة على جانب إحدى الطرق.

وفي الموصل (390 كيلومترا شمال بغداد) قتل ضابط شرطة عراقي ومدني وأصيب 14 آخرون جراء انفجار عبوة أثناء مرور دورية للشرطة غربي المدينة اليوم.

من جهة ثانية أعلنت الشرطة العراقية اليوم إن قوة مشتركة من الشرطة بالتعاون مع القوات الأميركية تمكنت أثناء حملة دهم وتفتيش في قضاء الحويجة والقرى التابعة لها (55 كم جنوب غرب كركوك) من اعتقال سبعة من عناصر “دولة العراق الإسلامية”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. ” المنتهية ولايته ” ….. ياألله كم أنتظرت هذه الكلمة …..
    أما أنت يامالكي لاتتحج وتقول الدول المجاورة هي السبب لكي تخبأ فشلك …
    انت السبب يافاشل ياأبن الفاشل ………

  2. يلا ،هناك ست شماعات تعلقون خيبتكم عليها ايها الحكام في كل ولايه لكم تنتهي بتفكك قيودها منكم ،،،ما اكثر شماعاتكم ،،
    منيح لبنان ليست من الجيران والا لكانت طالتنا شماعه

  3. أسف ألونة أذا كنتي أنزعجتي بس صدقيني هذا المالكي لايمثل أي شخص من الشعب العراقي هو أنسان فاشل …..

    لاتشيلي من الشعب العراقي فهو ليس له ذنب صدقيني ياأختي …..

  4. مصطفى ،ما بحياتي كرهت شعب عربي ،،والحكام ما بيمثلو الا حالهون ولسانهم فقط ،،هذه قاعده عربيه ،،ستورث لكل الأجيال،فقط للتوضيح
    فما تحكي هيك مصطفى ،،سلام عزيزي

  5. انت يامالكي اكبر مجرم تقتل القتيل وتمشي في جنازته والشعب العراقي اطيب شعب عرفته في حياتي لي جيران عراقيين هنا في كندا وانا اعتبرهم اهلي الله يرفع الضر عن العراق ويجعله بلدا امنا وسائر بلاد المسلمين يا رب العالمين

  6. مرة تتهم سوريا ومرة ثانية تتهم رغد ابنة البطل صدام حسين وتتطلب محاكمتها في العراق وثم ترجع وتتهم جيران سوريا .. والله احترنا معاك واحتار الشعب العراقي بك واحتارت الدول المجاورة من كلامك لانهم لايعلمون اي دولة تقصد باتهامك .. محتار على مين ترمي بلاويك يامجرم وياأرهابي يامالكي
    روح اقلع مااريد اشوفك ولا اريد اسمع اسمك

  7. may خابريني هسة على تليفووووون بيتي بسرعة قبل لانام ليش رافعة خشمج علينا ……..

  8. ان مالكي كان افضل بكثير من ابراهيم الجعفري في ايام الجعفري كان العراق يعيش اسوأايامه من حيث الارهاب والقتل والاجرام وفساد في النهاية نحن نحتاج رجل قوي مثل اياد علاوي لكي يخلص العراق من صور خميني الموجودة في الدوائر والمستشفيات كأن العراق ولاية لايران

  9. خوليو .. اكتب عراق صحيح وليس عيراق وبعدين دافع عن الصومال باعتبارك رئيسها الحالي ..
    افتح ايميلك لديك رسالة

  10. خوليو .. وحياة المسيح امبارح تذكرتك وحزنت من تذكرتك لاني اكلت امبارح باجة .. يعني اكلت راس وارجل ولسان وفوارغ واذكرتك لان انا اعرف انت تحب هذه الاكلة حتى قلت لاهلي ياريت خوليو هون كنت راح اعزموا على الغداء معنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *