أصدر المرصد الليبى لحقوق الإنسان بيانا بمناسبة اليوم العالمى لمناهضة التعذيب، وقال ناصر الهوارى رئيس المرصد إن واقع التعذيب فى ليبيا بعد ثورة 17 فبراير واقع أليم، لافتا إلى أن هناك معتقلين بالآلاف داخل السجون تجاوزت أعدادهم 7000 معتقل .

وأضاف أن حالات الاعتقال التعسفى والقتل خارج إطار القانون تحت التعذيب ، بلغت حداً لم يعد السكوت عليه ممكنًا، حالات اختطاف الإعلاميين والحقوقيين والتهديد بالقتل لكل من يفتح ملف حقوق الإنسان فى ليبيا بعد 17 فبراير ويفضح ممارسات الكتائب التعذيبية هو الوضع السائد فى ليبيا.

وأشار الهوارى الى أن التعذيب أصبح واقعاً أليما ، حيث أستخدم أفراد الكتائب كل أساليب التعذيب كالضرب بالسياط والحرق بالبنزين والصعق بالكهرباء وتكسير العظام والحرمان من النوم .الأمر الذى أدى لوفاة العشرات منهم فى سجون مصراتة والزنتان وطرابلس وبنغازى وزليتن ،ولم يخلو سجن فى ليبيا من استخدام التعذيب كأسلوب لإنتزاع الاعترافات.

وقال الهوارى ان كل هذا يحدث فى غياب وتجاهل تام من مؤسسات الدولة الرسمية ، التى تركت مواطنيها ، فريسة لأمراء وجنود الكتائب والسجون.

واضاف الهوارى أن القانون رقم 38 لسنة 2012 سيء السمعة أعطى الفرصة للكتائب ومنحهم سلطات واسعة تخولهم بالقبض والتحقيق مع السجناء ، وتوفر لهم مظلة قانونية ليقترفوا المزيد من وقائع التعذيب ، تحت مظلة انتزاع الاعترافات ، لافتا الى ان أحد ضباط سجن “عين” وهو أحد السجون التى شهدت العديد من حالات القتل تحت التعذيب ،قال : أن من لم يعترف طواعية فلابد من انتزاع الاعترافات منه بالقوة وهذا يوضح مدى حقيقة وعقلية من يقومون بإدارة السجون فى ليبيا بعيداً عن المعايير الدولية لإدارة السجون .

واعتبر الهوارى إن ما آل إليه وضع السجون الليبية بعد 17 فبراير ، وتحت مرأى ومسمع من المجلس الانتقالى ، يجعلنا نوجه اتهاماً صريحاً لرئيس المجلس بوصفه القائم بأعمال رئيس البلاد ، ووزيرى الدفاع والداخلية ، لمسئوليتهم المباشرة عن كل الانتهاكات التى وقعت ولازالت تقع بالسجون ، ونطالب النائب العام بضرورة فتح تحقيق سريع لمعرفة مدى تورط المذكورين فى كل جرائم التعذيب والاعتقال التعسفى للمواطنين الليبيين داخل السجون . كما نطالب المنظمات الحقوقية الليبية بسرعة التكتل من اجل إجبار الدولة أن تصدر قانوناً يجرم التعذيب ويوضح طرق الملاحقة القانونية ، لمن يقومون بارتكابه ، ويعطى الضحايا حقهم فى القصاص من الجناة والتعويض عن الإضرار والإصابات التى لحقت بهم جراء التعذيب .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. قلتها الاف المرات وقالها القائد العقيد معمر القدافي رحمة الله عليه جردااااااااااااااااااااان ومادا ننتظر من جردان جاهلة وتافهة
    قال القدافي ديكتدوري واحنى ما نبي الظلم قال

  2. نسيت اقول شي تاني قالها سيدي القائد معمر بن محمد عبد السلام ابو منيار القدافي
    سوف تندمون يوم لا ينفع فيه الندم

    1. كاتوشيا
      مو معقول ياهلا وكل الهلا .. شفت اسمك في مواضيع متفرقه بس ما قدرت اسلم لانك تعلقي وتغيبي ..
      الف الحمد لله على السلامه .. وحشتيني يا غاليه .

      1. هلا وغلا بحبي نادية شلونج يا عيون كاتوشيا والله الك وحشة انت والغالية مونيا
        انا بخير الحمد لله وانت طمنيني عليج

        1. انا بالف خير
          بس كثير مشتاقتلك .. مونيا صالها فتره غائبه لان قالت الوب توب كان يعطيها مشاكل ان شاءالله تعود لنا بالسلامه .. كيف صحتك يا عمري ان شاءالله كلشي مشى تمام .. وكيف ايمن الحليو ؟

          1. الحمد لله اني اطمنت عليج انا الحين في تونس من مدة وعم امضي وقت بيجنن وايمن لا تحكين مجنني والبنات في البحر ولا البسين عليه بلكوم 🙂

          2. كتوشيا
            الحمد لله انبسطي وفي مثل يقول
            اللي عند اهلو على مهلو .. اخذي وقتك وارتاحي وسلميلي على خواتك الحلوات .. وبوسه لايمن من خالته ناديه .. واكيد يجنوا عليه طالع لامه .. حليو .

          3. تسلميييييييييييلي يا عمري يا ارقى وانعم واهدب معلقة في نورت الله يديم المحبة يا الغالية
            سلامج بيوصل يا ريحانة نورت

  3. ااااااااااااه نسيت اخبرك انو ابن اخني رامي نتيجة البكلوريا طلعت المبارح و نجح ولله الحمد والشكر والفرحة عندنا كبيرة وراح يكمل دراستو في مدينة نيس الفرنسية لانو كان بيدرس في مدرسة فرنسية والناس رايحة وجاية بتبارك واختي عم بتحضر لحفلة استقبال كثير كبيرة ياريت كان فيني اعزمك وتجي ياريت والله

  4. و ين القرضاوي الذي افتى بدخول الناتو من هذه المجازر ولا هو اختصاص ناتو فقط و ين ملوك العرب الرحماء يالي مانون عما ينامو الليل كرمال سورية من هي الاوضاع لاء و الفسقة دخلولنا هل الوحوش الليبين على سورية الله لا يوفقهم

  5. المرصد الليبي لحقوق الانسان غير مسؤول عن هذه التصريحات لقد تم تجميد عضوية مدير المرصد لتجاوزاته المالية والادارية منذ شهر مايو الماضى وهو يتجاوز حدوده وسيتم محاسبته على هذا وايضا كل الصحف والقنوات التى تم اعلامها بأمر التجميد ومازالو مستمرون بتواصل معه ..فالمرصد لايعترف الا بما يصدر عن ايميله الرسمى وهو [email protected] فقط

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *