يقف, اليوم الأثنين, أكثر من 1.5 مليون حاج على صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم من أركان الحج وسط تكامل الخدمات التي وفرتها الحكومة السعودية.

واستعدت المملكة العربية السعودية ليوم عرفة حيث تم نشر عدد كبير من مجموعات الإشراف الوقائي ودوريات السلامة ووحدات التدخل السريع في محيط جبل “الرحمة” تحسباً لتواجد الحجاج بها, وإنشاء عدد من نقاط التمركز للحد من صعود الحجاج إلى الجبل في حال رصد أي مخاطر تهدد سلامتهم.

كما كثفت فرق ووحدات الدفاع المدني تواجدها في جميع أرجاء مشعر عرفة لمواجهة الطوارئ التي قد تحدث يوم الحج الأكبر, مع اعتماد خطة متكاملة للتدخل السريع في المواقع التي تمثل خطورة على سلامة الحجيج في محيط جبل “الرحمة” والشوارع المحيطة بمسجد نمرة التي تشهد كثافة كبيرة في أعداد الحجاج.

وحذرت السلطات السعودية الحجاج من مخاطر محاولات الصعود إلى جبل الرحمة أثناء وقوفهم بمشعر عرفة، وما ينتج عن ذلك من حوادث تساقط الصخور أو الزحام الشديد في المواقع المحيطة بالجبل, الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابات نتيجة التدافع في المواقع شديدة الانحدار.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. الله الله هنيئا مريئا لحجاج بيت الله الحرام..
    تقبل الله منهم صالح الاعمال والحقنا بهم..
    ورزق كل مسلم رؤية هذا البيت العتيق..
    وبارك الله في السلطات السعودية لكل مجوهداتها لتامين احتياجيات ضيوف الرحمن
    لبيك لا شريك لك لبيك ..
    إن الحمد والنعمة لك والملك..
    لاشريك لك. لبيك اللهم لبيك..

  2. تــــشكر السلطات على المجهودات التي تبذلها من اجل راحة ضيوف الرحمن

    أحفّــــز من إستطاع من الاخوة على الصيام غدا لما لذلك من فضل

  3. الله أكبر الله أكبر الله اكبر ولله الحمد
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر لاإله إلاالله
    الله أكبر كبيرة والحمدلله كثيراً وسبحان الله بكراً وأصيلا .
    اللهم جازي حكومة السلطات السعودية خيراً على ماتفعله من تيسير وتسهيل وتوفير خدمات لحجاج بيت الله الحرام ، واجعل ذلك في ميزان حسناتهم واحفظ مليكنا وشعبنا وبلدنا من شر الأعداء واواجعل ذلك في ميزان حسناتهم واحفظ مليكنا وشعبنا وبلدنا من شر الأعداء واجعل كيدهم في نحورهم وأنعم علينا بالأمن والآمان اللهم آمـــــــــــين في اليـــــــوم العظيــــــــــــم . يوم يباهي الله تعالى به ملائكته من حجاج بيته أو من يصوم هذا اليوم أو عشرة أيام من بداية شهر ذي الحجة حتى اليوم التاسع يوم عرفة .

  4. ماشاءالله وتبارك الله
    يارب ارزقني بزيارة بيتك قبل مماتي
    عيد مبارك وسعيد على الجميع
    ♥ســـــــــــــــــيرينا♥

  5. الحمد لله وشكر له ,,اللهم تقبل منهم وبارك لهم في هادا الحج,,,أوجه للسلطات السعودية تحية طيبة للسماحها لبعض المغاربة بأداء فريضة الحج أصحاب تأشيرات غير نظامية …

  6. وما يلقاها إلا الذين صبروا * ومايلقاها إلا ذو حظ عظيم
    هنيئاً لمن سعده الحظ ويقف في عرفات الآن …. ملبياً ويدعوا ويستغفر ربه لذنوبه … والله يشهد ملائكته أنه قد غفر لهم

    عندما أستمع الى مقطع في أنشودة أم كلثوم ( الى عرفات الله ) عندما تقول … (( وقدمت أعذاري وذلي وخشيتي وجئت إليك حامل الدعوات ..وأنت ولي العفو فأمحو بناصعاً من الصفح ما سودت من صفحات )

    أستمعوها معي …

    http://www.youtube.com/watch?v=YZAbc7lWcTQ

  7. للأسف المقطع اللي كتبت كلماته لم تظهر في الرد السابق لانها ليست كامله
    وأنما تظهر في هذا المقطع عند الدقيقه 6 تقريبا

    دائما أحب أن أستمع إليها وأشعر بخفقان في قلبي ( وقدمت اعذاري وذلي وخشيتي …وجئت إليك حامل الدعوات * وأنت ولي العفو فأمحو بناصعا من الصفح ما سودت من صفحات )

    http://www.youtube.com/watch?v=Hl942a_WUVg

  8. فلسطنيون سوريا معناة لاتنتهي …
    يحزنني زوجه في 26من العمر وام لتوئمين صغرين في ثانية من العمر هربو من القتل والدمار والاعتقالات و السجون ليعتقلو في مصر في منطقة البحير مع الشخاص كانو يتمنون مثل هذه الام حياة كريمة امنة لاطفالهم ولكن وللاسف ما وجدوه هو المرض والغرق والتعب في السجون المصريه حولنا مناشدة السفرات السويدية والالمانية وهيئى الامم المتحدة لنظر في حالتها وحالت من معها ونحن الان نناشد حقوف الطفل والانسان للنظر في اوضاع هؤلاء المساكين الموجدين في السجون المصرية وننشدهم ونناشد جمعيات الانسانية والنوايا الحسنة للنظر في موضوع فلسطنون سوريا فقد حصرو في مخيم اليرموك ليموت من الجوع و الذين فرو الى مصر اما ذلتهم المعيشة وفقر الحال او خاطرو بانفسم ليلقو بنفسهم في البحر اما ليموتو وهؤلاء عليهم الرحمة فهم شهداء ماتو غرقا او ليسجنو في السجون المصريه ليموتو من الامراض والاوبئة … و اني اناشد اصحاب الضمائر الحية ومن بقية لديهم القليل من الدين فهم حتى لم يحترمو حرمة المرءة على الرجل فحتى انهم وضعوهم مع بعضهم لذالك اناشد شيوخ المسلمين عامه و شيوخ مصر خاصة للتدخل لحل مشكلة الفلسطنيون السوريون المو جدين في السجون المصرية. ..lisa

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *