بي بي سي – اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء ان مواد مشعة انبعثت مباشرة في الجو اثر الحريق الذي اندلع في المفاعل 4 في محطة فوكوشيما داي ايتشي النووية لتوليد الطاقة الكهربائية الواقعة شمالي اليابان، والتي تضررت بالزلزال الذي اصاب المنطقة يوم الجمعة الماضي وامواج التسونامي التي تبعته.
وقالت الوكالة ان حوض الوقود النووي المستنفذ المتضرر في المفاعل النووي 4 من محطة فوكوشيما دايشي يحترق والاشعاعات تنبعث مباشرة الى الجو.”
كن الناطق باسم الحكومة اليابانية اعلن فيما بعد في لقاء مع الصحافيين ان مستوى الاشعاعات تراجع في المحطة.
وذكرت وكالة الانباء اليابانية جيجي ان الحريق في المفاعل 4 “اطفىء على ما يبدو”. وقالت ان “الحريق الذي وقع في الطابق الرابع من المفاعل 4 اخمد على ما يبدو”.
الا ان شركة طوكيو الكتريك باور المشرفة على المحطة قالت ان الحرارة في حوض يحوي وقودا مستنفذا قد تكون في ارتفاع مطرد، وان مستوى المياه فيه ربما يتراجع بشكل خطير.
وابلغت السلطات اليابانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية بان حريقا وقع في المفاعل 2 من المحطة نفسها، وقد يكون نجم عن الهيدروجين”.
وتابعت ان معدلات الاشعاعات التي سجلت في المكان بلغت 400 ميليسيفرت في الساعة.
وتشير ملاحظات الاطباء الى ان جرعات تبدأ من مئة سيليفترت في الجسم البشري تزيد من الاصابات بمرض السرطان.
وكان رئيس الحكومة اليابانية ناوتو قد اعلن في وقت مبكر من يوم الثلاثاء بعد اندلاع الحريق في المفاعل الرابع ان نسبة الاشعاع قد ارتفعت بشكل ملحوظ.
وحث ناوتو سكان المنطقة المجاورة للمحطة وحتى مسافة 30 كيلومترا منها بالتزام بيوتهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. اووووووو ياربي استرها معاهم . فهم عبادك وفي رحمتك يارب
    شو جرى في الدنيا الشرق الاوسط ملتهب واليابان وكوارثه ..
    راح ابدي اصدق هؤلاء فتاحة الفال لانهم قالو من بداية السنه راح تحصل كوارث وانقلابات واول مابدت استراليا في هذه السنه
    استغفر الله العظيم .

  2. الله ام ارحمهم واعفوا عنهم
    وتجاوز عن سيئاتهم فاانت العفو الكريم .

  3. أقف متعجباً ، عندما اقرا مثل هذه الأخبار ، فالدول الكبرى والصناعية بلا إستثناء لديها صراع محموم على تملك السلاح النووي والذري ، حتى ولو تم استخدامه بأغراض تصنيعية أو سلمية ، ولكن الشىء المثير للإنتباه هو أن هذه الدول بحثت عن الإبتكار والتصنيع ولم تبحث عن الحلول والإجراءات الوقائية فى حالة حدوث تسربات إشعاعية نووية كانت أو ذرية ، فنوبل اخترع مايدمر به البشرية ثم عاد لرشده وندم على مافعل فتم إنشاء جائزة نوبل للسلام ، ماأريد قوله أن مايحدث جريمة بالفعل بحق البشرية ، فهذه الإشعاعات الخطيرة الملوثة بأخطر مواد عرفتها البشرية تتسبب فى الإصابة بأمراض خطيرة منها السرطان وإجهاض وتشوه الأجنة وغيرها الكثير ، وهذا الهواء بالكون ليس ملكاً فقط لهذه الدول الصناعية ، فيحدث تسريبات أو حرائق أو انفجارات لمفاعلاتها تقتل الاخضر واليابس ، ويمر الموضوع مرور الكرام وكأن من حقهم قتل شعوب أخري لم تسعى او لم يكن لديها المقدرة لإمتلاك مثل هذه التكنولوجيا المدمرة ،،، يوجد مسؤولية مشتركة على هذه الأرض ، فاليابان بعثت تحذيراتها لكل دول أسيا والدول القريبة منها تحذر من خطر هذه الإشعاعات وتشدد بقوة على تجنب الأمطار بأى بلد قريب منها أو بآسيا كلها ، لأن ذرات الهواء من المحتمل أن تكون مشبعة بهذا الإشعاعات ، والتى تدخل للجسم من خلال أوكسجين الذى يتنفسه الجميع ، وهذا جرم إنساني خطير …
    أين إحتياطات السلامة ؟؟ واحتواء الكارثة بمنطقتها دون امتدادها لمناطق أخرى من العالم …. نفس الشىء حدث سابقاً بروسيا بمفاعل تشيرنوبل فى عام 1986 ، حيث تسبب بكارثة حينها بإنفجاره وأدى لقتل الكثيرين ، وتسبب فى اصابات فيروسية قاتلة للألاف حينها ، واضطرت روسيا الى دفن المفاعل بالكامل بالخرسانة المسلحة واهالت عليه أطنان من الثلج كمحاولة لتبريده ووقف انتشار الإشعاعات ، فأين العالم النووي منذ هذا الوقت ؟؟ ولماذا لم يتم اتخاز الحلول التى تقينا تكرار مثل هذه الكوارث منذ ذلك التاريخ ؟؟؟
    سؤال أتعجب له من دول تدعى التقدم ، ولكن برايى أن التقدم لا يتجزأ …

  4. اخ فارس ..العالم الكيميائي نوبيل هو مخترع الديناميت ووهب كل حياته للعلم وجمع ثروه طائله ولم يرثها احد .. لقد كتب قي وصيه في كل عام توزع جوائز على المخترعين والمتفوقين في الطب والفيزياء والاحياء وكل شئ
    لذالك سميت باسمه ….

  5. أهلا سومر
    أعلم أن نوبل هو مخترع الديناميت ، وانه ندم على اختراعه وخصص جائزة نوبل للتكفير عن هذا الاختراع لما سببه من دمار للبشرية ،، واستدلالى بنوبل بتعليقى لأبين التأثير السلبي للإختراع نفسه كمثال على البشرية ، ولم يتم ابتكار الإختراع المضاد لما تم ابتكاره ، فما أسهل الهدم والتدمير ومااصعب البناء ..

  6. مساكين الله يعينهم ويفرج همنا وهمهم والله مصيبه لا حول ولا قوة الا بالله ….
    احمد المصري الله ام غلط هي تكتب اللهم لان الله ام … كانك تقول الله ام كذا كذا يعني مسألة اختيار  

  7. منكم واليكم،هذا ما زرعه الانسان وها هو يحصده تتسابق الدول على انشاء المفاعيل النواوية وتعتز باعدادها في الوقت الذي تحفر قبرها فيه اليوم في اليابان غدا اين؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *